مراجعة هاتف Mi Mix 3

هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير.

مواصفات مي ميكس 3 Mi Mix 3

سعة الـ RAM
RAM Icon
6/8/10 GB
سعة البطارية
Battery Icon
3200 ميللي أمبير
دقة الكاميرا
Camera Icon
12 ميغابكسل
حجم الشاشة
Screen Size Icon
6.39 إنش
عام
اسم المنتج بالإنجليزيةMi Mix 3
اسم المنتج بالعربيةمي ميكس 2
الشركة المُصنعةXiaomi
منشأ الشركة المُصنعةالصين
تاريخ التوفر10-2018
أنواع الشبكات المدعومةGSM / CDMA / HSPA / EVDO / LTE
نظام التشغيل(Android 9.0 (Pie
التصميم
الأبعادالطول 157.9 العرض 74.7 السماكة 8.5 ملم
الوزن218 غرام
المادةزجاج Gorilla Glass 5 من الأمام. إطار من الألمنيوم، خلفية من السيراميك
ضد الماءلا يتمتع بأي معيار للحماية من الماء
ضد الغبارلا يتمتع بأي معيار للحماية من الغبار
الألوانأزرق ياقوتي، أسود عقيقي، ذهبي بلاتيني
الشاشة
حجم الشاشة6.39 إنش
نوع شاشة اللمسSuper AMOLED
دقة الشاشة1080x2340
حماية الشاشةGorilla Glass 5
الأداء
الشريحة الأساسيةSnapdragon 845
سعة الـ RAM6/8/10 GB
الكاميرا
دقة الكاميرا12 ميغابكسل
فتحة العدسةf/1.8
دقة تصوير الفيديودقة 2160p بمعدل 30/60 إطار في الثانية. دقة 1080p بمعدل 30/60 إطار في الثانية. دقة 1080p بمعدل 960 إطار في الثانية.
دقة الكاميرا الأمامية24 ميغابكسل + 2 ميغابكسل
ميزات إضافية للكاميراالكاميرا الأساسية عريضة الزاوية مثبتة بصرياً، وتدعم تقنية Dual Pixel، كاميرا ثانوية مقربة بدقة 12 ميغابكسل، كاميرتين أماميتين منبثقتين
التخزين
سعة الذاكرة الداخلية128/256 GB
سعة الذاكرة الخارجيةغير مدعومة
التوصيل
دعم بطاقتين SIMمدعوم
الصوت
منفذ السماعةمدعوم
البطارية
قابلية إزالة البطاريةغير قابلة للإزالة
سعة البطارية3200 ميللي أمبير
دعم الشحن اللاسلكيمدعوم
دعم الشحن السريعمدعوم
keyboard_arrow_down

ممتاز من أجل

جهاز رائدٌ من شركة شاومي، يتيح لك أغلب الميزات التي تجدها في الهواتف الرائدة باهظة الثمن. كما أن ثمنه المعتدل والشاشة الكاملة ذات الحركة الانسحابية تميزه عن باقي الهواتف الأخرى المنافسة.

مقدمة عن الجهاز

شنّت شاومي حرباً ضد حواف الشاشة الأمامية منذ ثلاث سنواتٍ مضت بإطلاقها هاتف Mi Mix الذي يتمتع بشاشةٍ تمتد على كامل الواجهة الأمامية للهاتف بعد أن نُقلت الكاميرا الأمامية إلى الحافة السفلية الصغيرة أسفل الهاتف. تتسابق شركات الهواتف الذكية منذ ذلك الحين لإيجاد الطريقة المثلى للتعامل مع الكاميرا الأمامية وبعض الحساسات أيضاً للتخلص من الحواف بشكلٍ نهائيّ، ولعل هاتف Mi Mix 3 من أكثر الهواتف تسليةً لأنه يصدر طقطقةً أو فرقعة، كيف ذلك؟ لنتعرف أين ذهبت شاومي بالمكونات الأمامية، وكيف تُقارن هذه الهاتف مع باقي الهواتف التي أُطلقت في الأشهر القليلة الماضية في المراجعة التالية.

اقرأ مراجعات أجهزة أخرى

محتويات الصندوق

  • هاتف Mi Mix 3
  • شاحن سريع
  • شاحن لاسلكي
  • دليل الاستخدام
  • غطاء حماية بلاستيكي
  • محول من USB-C لمنفذ السماعات 3.5 ملم
  • أدوات تركيب شريحة الاتصال

التصميم

“يكسبه السيراميك والألمنيوم جودة تصنيعٍ عالية، لكن في الجهة المقابلة يكسبهُ وزناً كبيراً”

androidauthority

ما تزال شاومي تصمم أجهزةً تسبق زمانها بأشواط، وتتباهى بتصميمها هواتف مميزة ذات جودة تصميم عالية مثل Mi Mix 3 وباستخدامها مواد تصنيع عالية الجودة، وطرحها في الأسواق بأسعارٍ تفوق كل التوقعات. فهاتف Mi Mix 3 على وجه التحديد يتألف من جزئين رئيسيين، الأول هو الشاشة التي تنزلق يدوياً إلى الأسفل كاشفةً عن الكاميرتين الأماميتين، والجزء الثاني هي الخلفية المصنوعة من السيراميك الذي يسحر العيون والتي تفضل الشركة استخدامه في هواتفها. يُكسب السيراميك التي تستخدمه شاومي الهاتف ملمساً فخماً يتفوق على الزجاج في لمعانه وأناقته.

على اعتبار أن شاشة الهاتف بقياس 6.39 إنش عليك أن تتوقع أن يكون الهاتف كبير الحجم كما أن تقنية الانزلاق هذه فرضت عليه سماكةً بقدر 8.45 ملم ووزناً حوالي 218 غراماً، وبالتالي فهو أكثر سماكةً ووزناً من الكثير من الهواتف المنافسة. كما كنا نتوقع رؤية منفذ سماعاتٍ عادي في جهازٍ بهذه السماكة، لكن لننظر إلى نصف الكأس الممتلئ فقد ضمّنت الشركة محول USB-C للسماعات في داخل الصندوق.

قررت الشركة استخدام آلية انزلاقٍ يدويّةً عوضاً عن المحركات التي رأيناها في كلا هاتفي Oppo Find X و Vivo Nex S وهذه نقطةٌ إيجابيّةٌ تحتسب للشركة، حيث أن وجود محركاتٍ وأجزاء منبثقة في الهاتف تزيد المخاوف والشكوك حول مدى موثوقية وقدرة تحمّل تلك الأجزاء. نضمن لك بعد تجربتك تلك الآلية المنزلقة للمرة الأولى إدمانك عليها، ستصبح عادةً تقوم بها بغير وعي، وقد صرح ممثل الشركة أن هذه الألية ستدمن عليها كما تدمن على Spinner وحتى يمكن أن تكون بديلاً عنها. ولزيادة الثقة في تصميمها، قالت الشركة أن الآلية الميكانيكية صممت لتحمل أكثر من 300 ألف علمية انزلاق، وهذا رقم كبيرٌ حقاً.

التضحية الكبيرة التي قدمتها الشركة في سبيل إقصاء الحواف والسماح للمستخدم بخوض تجربة الشاشة الكاملة هي معيار الحماية من الماء، فالهاتف يفتقر لمعيار الحماية IP 68 أو أي معيارٍ آخر، كما أن وجود قطعٍ متحركةٍ تعني أن الغبار سيتمكن من شقّ طريقه إلى المكونات الداخلية للهاتف بعد الاستخدام الطويل مع مرور الزمن.

الشاشة

“Mi Mix 3 جهازٌ أنيقٌ بالفعل، لكن ما يأخذ الأنظار هو شاشة الـ AMOLED الكبيرة التي تخلو من النوتش والحواف”.

GSMarena

أول ما ستلاحظه في الهاتف هو شاشته، ليس بسبب كونها تنساب على كامل الواجهة الأمامية للهاتف دون أن يعكر صفوها حواف سوداء أو عدسة الكاميرا السوداء فقط، بل لأنها أكثر وضوحاً من السنة الفائتة على الرغم من أن كثافة البكسلات لم تتغير، ويمكنك المعرفة بمجرد النظر إليها أن الشركة استخدمت نوعاً أفضل من الشاشات. استخدمت الشركة شاشة AMOLED وبالتالي ستحصل على ألوانٍ أكثر إشراقاً وحيويّةً، ولوناً أسود داكناً حقاً، كما تدعم الشاشة تقنية HDR ومستوى إضاءة أعظمي يصل إلى 600nits.

يبلغ قياس الشاشة 6.39 إنش بدقة +FHD وهي كفيلةً بمنحك تجربةً رائعةً مهما كان استخدامك لها، سواء كنت تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو تشاهد بعض الفيديوهات على Youtube أو حتى في الألعاب. كما تتيح لك الشركة مرونةً كبيرةً في التحكم بالشاشة، فيمكنك تفعيل وضع اليد الواحدة الذي يقوم بتصغير حجم الشاشة ومحاذاتها إلى الزاوية السفلية اليمينية أو اليسارية مما يسهل استخدامها بيدٍ واحدة. كما هناك العديد من الإيماءات الأخرى مثل النقر المزدوج على الشاشة لتشغيلها أو رفع الهاتف لتشغيل الشاشة أيضاً.

الأداء

يتمتع هاتف Mi Mix 3 بكافة مواصفات الهواتف الرائدة الأخرى الموجودة في السوق حالياً، فيملك معالج Snapdragon 845 وهو الأحدث من شركة Qualcomm لعام 2018، وتتيح لك الشركة العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بسعة RAM، فيمكنك الخيار بين 6 أو 8 وحتى 10 غيغابايت والتي ستتوفر فقط بلدان محددة. يأتي الهاتف بذاكرة تخزين كبيرة 128 غيغابايت، وهي أكثر من كافية لتخزين جميع برامجك وصورك وفيديوهاتك عالية الدقة التي تلتقطها الكاميرا، كما ستتوفر نسخةٌ بسعة تخزين 256 في بعض البلدان.

هذه المواصفات كافيةٍ لتشغيل نظام Android 9 بكل سلاسةٍ، فلن تجد أي بطءٍ أو تأخير في عمل الهاتف، وزمن تشغيل التطبيقات ممتاز كما يستطيع الهاتف تشغيل عدة تطبيقاتٍ في آنٍ معاً دون أي عناء. أما على منصات الاختبار، فقد سجل الهاتف 9028 نقطة على منصة Geekbench للنوى المتعددة، وهذا جعله يتوسط هاتفي (OnePlus 6T (8461 و (Honor View 20 (970.

صمم الهاتف ليس فقط لينافس هواتف 2018، بل أيضاً ليكون منافساً شرساً لهواتف 2019، لكن ستكون منافسةً غير عادلةٍ بالكامل، حيث ستعمل هواتف 2019 بمعالج SD 855 الذي سيتفوق أداؤه على SD 845 بكل تأكيد. لكن مع هذا لن يتأثر أداء هاتف Mi Mix 3، ويسكون قادراً على تنفيذ مهامك بكل قوة.

الكاميرا

“جهاز Mi Mix 3 جهازٌ مؤهلٌ بالكامل لالتقاط الصور، فهو ممتازً للصور الثابتة. يتشارك نفس العتاد مع Mi 8 لكن مع إضافة بعض التحسينات على خوارزميات معالجة الصورة”

dxomark

ورث هاتف Mi Mix 3 نفس عتاد الكاميرا الموجود في هاتف Mi 8 إلا أن الشركة وعدت بتجربةٍ أفضل بسبب تحسن برمجيات معالجة الصورة وآلية معالجة الصورة ككل. يتمتع الهاتف بكاميرتين خلفيتين تتوضعان بشكلٍ مشابه لتلك التي رأيناها في هاتف iPhone X، تبلغ دقة حساس الكاميرا الرئيسية 12 ميغابكسل بفتحة عدسة f/1.8 وهي مثبتة بصرياً OIS، أما الثانوية فهي كاميرا مقربة وتتمتع بنفس الدقة.

ستحصل في الإضاءة النهارية الجيدة على صورٍ رائعةٍ وغنيةٍ بالتفاصيل، ويمكنك تفعيل المدى الديناميكي HDR للحصول على صور أفضل وأفضل. تتيح لك الشركة أيضاً تفعيل خيار الذكاء الاصطناعي AI الذي يتعرف على المشهد بسرعةٍ ويعدل الألوان تبعاً للمشهد الملتقط. كما أن الكاميرا الثانوية المقربة تؤدي عملها على أكمل وجهٍ في التقريب دون التضحية بخسارةِ دقة الصورة.

تمكنك الكاميرا من التقاط صورٍ احترافيةٍ مع جعل الخلفية ضبابيّةً والتركيز على العنصر المراد فقط (تأثير البوكيه)، كما تتيح لك إمكانية تعديل مستوى ضبابية الخلفية بعد التقاط صور البورتريه.

يبلي الهاتف حسناً في الصور الليلية وفي بيئات منخفضة الإضاءة، ويمكنك وضع التصوير الليلي من التقاط صورٍ جيدةٍ جداً. لكن عليك حمل الهاتف بثباتٍ لمدة ثانيتين للسماح لأكبر كميّةٍ من الضوء بالنفاذ إلى حساس الكاميرا. بالطبع لا ترقَ الصور الليلية في هاتف Mi Mix 3 لتلك الملتقطة بهاتفي Google Pixel 3 أو Huawei Mate 20 Pro، لكنها ممتازةٌ بالنسبةٍ لهاتفٍ بهذا السعر.

تشغيل الكاميرا الأمامية غايةٌ في السهولة، ما عليك سوى سحب الشاشة للأسفل لتظهر الكاميرتين الأماميتين التي تحجبهما الشاشة. وجود كاميرتين أماميتين يبشر عشاق السيلفي بالخير، ليس فقط بسبب وضع البورتريه، بل أيضاً بفضل الكاميرا الأمامية الثانوية التي تتحسس معلومات العمق والتي تسمح بالتالي بتطبيق تأثير بوكيه اصطناعي على الصور. لا يقتصر هذا التأثير على الصور فقط، بل يمكنك أيضاً استخدامه عند تصوير الفيديو أيضاً، كما ستجد أيضاً ضوء فلاش الأمامي مفيداً جداً في الإضاءة المنخفضة.

فيما يلي بعض الصور الملتقطة بكاميرا هاتف Mi Mix 3:

مواصفات شاومي مي ميكس 3
مواصفات شاومي مي ميكس 3

مواصفات شاومي مي ميكس 3

مواصفات شاومي مي ميكس 3

مواصفات شاومي مي ميكس 3

مواصفات شاومي مي ميكس 3

السوفتوير

يعمل هاتف Mi Mix 3 بواجهة مستخدم MUI 10 التي تطغى على نظام (Android 9 (Pie وبالتالي إن كنت من مهووسي نظام أندرويد الخام فعلى الأغلب أنه ليس الهاتف المناسب لك. تقدم واجهة المستخدم مجموعةً من الأدوات والإيماءات التي ستعتاد عليها بسرعة. تسهل هذه الإيماءات من استخدام الهاتف وتجعله أكثر قابليةّ للاستخدام بيدٍ واحدة، وحالما تعتاد عليها، ستصبح الأزرار من آلام الماضي.

لا تتيح لك MUI 10 نافذة تطبيقية خاصة، لكن إن لم تستطع العيش بدونها ما عليك سوى تحميل Launcher الذي تُفضل من متجر التطبيقات.

تتيح لك الشركة عدّة خياراتٍ لحركة الشاشة الانسحابية، فيمكنك ضبطها للرد على المكالمات أو تشغيل الكاميرا الأمامية أو لفتح قائمة الأدوات التي تحوي العديد من الاختصارات المفيدة والسريعة، وأيضاً يمكنك ضبطه لعدم فعل أي شيء للحصول على بعض التسلية والمتعة. كما أن التأثيرات الصوتية والمرئية التي تتيحها واجهة المستخدم للحركة الانسحابية للشاشة تُعد إضافةً أنيقةً ولطيفة.

البطارية

يملك هاتف Mi Mix 3 بطاريةً بسعة 3200 ميللي أمبير، وهي صغيرةً نسبياً بالنسبة لشاشة بهذا الحجم. لكن لا تدع هذا الرقم يحبطك، فهي تكفي ليومٍ كاملٍ بكل أريحية.

بعد استخدام يومٍ كاملٍ تَضمّن عدة ساعاتٍ من مشاهدة الفيديو عبر الانترنت وعدة ساعاتٍ أخرى في الاستماع إلى الموسيقا بالإضافة للاستخدامات العادية مثل تصفح مواقع التواصل والرسائل النصية واللعب، خلدنا إلى النوم وفي جعبتنا 20%.

أبدى الهاتف أداءً صلباً في اختبار تحمل البطارية، فبعد تشغيل فيديو بدقة FHD لمدة 90 دقيقة مع رفع إضاءة الشاشة إلى أعلى حد، خسر الهاتف 13% من طاقته، هذه ليست أفضل نتيجةٍ حصلنا عليها لكنها نتيجةٌ محترمةٌ حقاً إذا وضعنا الشاشة الكبيرة والبطارية الصغيرة في عين الاعتبار.

السعر

يمكنك الحصول على هاتف Mi Mix 3 لقاء 500 يورو.

الفيديو الترويجي  لهاتف Mi Mix 3

0