أهم ما أعلنت عنه مايكروسوفت في اليوم الأول من مؤتمر المطورين Build 2017

مؤتمر مايكروسوفت للمطورين 2017
0

منذ عام 2011 حتى الآن تُقيم عملاقة البرمجيات مايكروسوفت سنويًا موتمر للمطورين تحت اسم “Microsoft Build” لتعلن من خلاله عن خطط الشركة لتطوير برمجياتها وتقنيتها الجديدة، خلال الفترة المقبلة.

لتستقبل اليوم مدينة سياتل بولاية واشنطن الأمريكية مسؤولي شركة مايكروسوفت، وأعداد كبيرة من المطورين خلال افتتاح مؤتمر “Build 2017“، وكالعادة كان افتتاح المؤتمر للسيد “Satya Nadella” الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، وقد أعلن أنّ مستخدمي نظام ويندوز 10 وصل عددهم إلى 500 مليون مستخدم نشط شهريًا، وذلك بعد ما يقرب من سنتين على إطلاق النظام.

افتتاح مؤتمر مايكروسوفت "Build 2017"

وقد أعلن أيضًا أنّ عدد المستخدمين النشطين شهريًا للنسخة التجارية من حزمة “Office 356″ السحابية قد بلغ أكثر من 100 مليون مستخدم، بالإضافة إلي وصول عدد مستخدمي المساعد الصوتي لمايكروسوفت” كورتانا” إلى 140 مليون مستخدم نشط شهريًا.

إحصائيات ويندوز 10 منذ أصدرته شركة مايكروسوفت

قبل أن أسرد عليكم بالأرقام الإحصائيات التي حققها نظام التشغيل ويندوز 10 منذ صدروه، نوضح أنّ كل هذا النجاح الذي حققه النظام كان مُخطط له من قبل الشركه، حيث أنّ مايكروسوفت قد وضعت خطة للنظام وهدفها الأول كان وصول النظام لمليار مستخدم خلال سنتين إلى ثلاثة سنوات من إطلاقه.

ومنذ إطلاقه حقق نظام ويندوز 10 التالي:

وصل عدد مرات تحميل ويندوز 10 خلال اليوم الأول من إطلاقه 14 مليون تنزيل، فيما وصل إلى 75 مليون مستخدم  خلال الشهر الأول من إطلاقه، ثم وصل إلى  110 مليون  مستخدم بعد 10 أسابيع، فيما وصل إلى 200 مليون مستخدم خلال ستة أشهر، ثم 270 مليون مستخدم خلال 8 أشهر، ثم 300 مليون مستخدم خلال 9 أشهر، ثم 350 مليون خلال 11 شهر، ثم وصل لـ 400 مليون مستخدم  بعد 14 شهرًا.

وبما أنّنا في مؤتمر المطوريين، أعلنت مايكروسوفت عن تحديث بيانات وخدمات “Azure” لمساعدة المطورين على تحديث تطبيقاتهم الحالية، واستخدام بعض خدمات الذكاء الاصطناعي “AI الجديدة، لتوفر للمطورين طرق أكثر سهولة للتفاعل مع المستخدم الطبيعي.

ثم تحدث بعد ذلك السيد “Harry Shum” نائب الرئيس التنفيذي لقسم الذكاء الاصطناعي بمايكروسوفت عن مستقبل وتطور الذكاء الاصطناعي ومدى تطور العمل في مايكروسوفت عليه.

"Harry Shum" نائب الرئيس التنفيذي لقسم الذكاء الاصطناعي بمايكروسوفت

وأنّه من ضمن التحسينات التي يتم العمل عليها في تقنيات فهم اللغة والخطاب، أنّنا أصبحنا ننتقل من فهم أجهزة الكمبيوتر إلى جعل أجهزة الكمبيوتر تقوم بفهم البشر وترجمت ما يفكرون به، وهذا ما يطلق عليه الذكاء الاصطناعي التخاطبي                      “conversational AI”.

وأنّ هناك أدوات مثل”Microsoft Bot Framework” تساعد البشر على التفاعل مع هذه التكنولوجيا بطريقة أسهل، وقد قام أكثر من 130 ألف مطور بالتوقيع لاستخدام هذه الأداة، وقد  أعلنت مايكروسوفت عن عرضها لتدريب المطورين على خدمة “Azure Batch AI”.

بيئة عمل أكثر أمنًا باستخدام الذكاء الاصطناعي

عرضت اليوم “Andrea Carl”، مديرة الاتصالات التجارية في شركة مايكروسوفت اليوم كيف يمكن لخدمات الذكاء الاصطناعي الذكية  أن تجعل في يومًا ما بيئة العمل أكثر أمنًا، باستخدام خدمات “Azure”، وتقنيات “Azure IoT Edge”، وخدمات مايكروسوفت المعرفية “Cognitive Services”، والكاميرات المتخصصة، لعرض تفاصيل كيف سيكون الذكاء الاصطناعي في يوم من الأيام قادرًا على إنقاذ الأرواح من خلال التنبؤ بالحوادث؟، وتنبيهك إلى هذه الاحتمالات قبل حدوثها.

" Andrea Carl"، مديرة الاتصالات التجارية في شركة مايكروسوفت

كما ألقت مايكروسوفت نظرة على الابتكارات والبيانات التي يتم ابتكارها كل دقيقة للدخول في عالم الذكاء الحوسبي، من خلال تطبيق الخدمات السحابية على أجهزة “Edge”، وقد تم  خلال المؤتمر معاينة تكنولوجيا “Azure IoT Edge” لإدخال مزيد من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بالحوسبة السحابية إلى أجهزة “Edge”، كما أعلنت الشركة أنّها ستقوم بإضافة العديد من المميزات الذكية إلى برنامج “Microsoft Graph”.

حزمة “Visual Studio” لكل المنصات بما فيها الماك:

أعلنت مايكروسوفت أنّ همها الأول هو تلبية احتياجات المطورين ومساعدتهم على التطور ليكونوا أكثر نجاحًا، لذلك  قامت  بإضافة خدمات جديدة مثل “Microsoft Azure” و “Visual Studio” لتساعدهم في تحديث التطبيقات الموجودة وابتكار تطبيقات جديدة لكافة المنصات.

لذلك أعلنت مايكروسوفت عن توافر نسخة “Visual Studio” الجديدة لهذا العام على أجهزة ماك، مما يُمَكّن المطورين من العمل بكل سهولة عبر المنصات المختلفة سواءً ويندوز أو ماك مع كامل الدعم للتطوير من خلال الهواتف الذكية، والعمل عبر شبكة الإنترنت والخدمات السحابية المخصصة للعمل.

وأطلقت أداة “Azure Cosmos DB” هذه الأداة تعتبر أول خدمة قاعدة بيانات متعددة الوسائط، التي طورتها مايكروسوفت من البداية حتى وصلت بها إلى خدمة سحابية، وجعلت لها أداء مميز وجعلتها تدعم كافة أنواع البيانات بما في ذلك بيانات”Graph”.

أداة "Azure Cosmos DB"

وأيضًا أعلنت مايكروسوفت اليوم عن خططها لعمل تواصل مباشر بين المطورين وعملاء “Office 365” حول العالم :

حيث ستقدم الشركة واجهات برمجة جديدة للمطورين مثل: “Microsoft Graph”، وواجهات “SharePoint” و “Planner”، حتى تُسهل إمكانية الوصول إلى بيانات “Office 365″، وبذلك تساعد المطورين على إنشاء تطبيقات أكثر ذكاءًا.

ومن اليوم أصبح بإمكان أي مطور النشر عبر “Microsoft Teams”، كما يمكن لمطورين البرامج إضافة إمكانيات جديدة إلى تطبيقات “Teams”.

المساعدة الصوتية لمايكروسوفت “Cortana” تنال نصيبها اليوم من تحديثات مايكروسوفت

Cortana

كما تم الإعلان عن دعم “Cortana” لمكبر الصوت الجديد “Harman Kardon’s Invoke”، بالإضافة لدعم عدد من الأجهزة التي ستقدمها HP، بالإضافة لأدوات “Cortana Skills Kit” التي ستمكن المطورين من بناء مهارات جديدة لكورتانا ماسيفتح المجال أمام المطورين للمساهمة في تطوير خبرات وتطبيقات جديدة تساهم في زيادة استخدام المساعدة، وربما دمجها في تطبيقات أخرى لتجربة أكثر تفاعلية.

مارأيك فيما أعلنت عنه مايكروسوفت في إصدار العام من مؤتمر المطورين؟ 

0

شاركنا رأيك حول "أهم ما أعلنت عنه مايكروسوفت في اليوم الأول من مؤتمر المطورين Build 2017"

أضف تعليقًا