كيف يبدو متصفّح مايكروسوفت الجديد؟ لقد قمنا بتجربته وهذه أبرز ميّزات Microsoft Edge

0

منذ إطلاق متصفح Edge مع نظام ويندوز 10 عام 2015، كان من الواضح أنّ مايكروسوفت لم تستسلم بعد وتحاول فرض هيمنتها من جديد على سوق المتصفّحات بعد انحدار Internet Explorer وصعود Google Chrome للقمّة منذ أعوام، ولكن بعد مرور أكثر من أربع سنوات بات من الواضح أنّ تحقيق ذلك يعتبر مستحيلاً مع متصفّح Edge الحالي، وهو ما دفع الشركة للعمل على نسخة جديدة مبنيّة على مشروع Chromium مفتوح المصدر في محاولة أخيرة لجذب المستخدمين له.

أعلنت مايكروسوفت في العام الماضي عن النسخة التجريبية من متصفح Edge الجديد والذي كان يدعم نظام macOS لأول مرة، ومع بداية هذا العام أطلقت النسخة المستقرّة منه مع نيّة بتضمينها مع تحديث ويندوز 10 الرئيسي القادم، اليوم ومع هيمنة كروم على سوق المتصفحات، ما هي الميزات التي سيقدّمها متصفح Edge لتفكّر باستخدامه بدلاً من كروم أو غيره؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال بعدما قمنا تجربة متصفح مايكروسوفت الجديد لعدّة أيّام.

بماذا يختلف متصفح Edge الجديد عن الإصدار القديم؟

متصفح Edge

يكمن الاختلاف الأساسي في كون الإصدار الجديد أصبح مبنيّاً على مشروع متصفّح Chromium المفتوح المصدر بدلاً من محرّك EdgeHTML الذي كان من إنتاج الشركة، حيث يعني ذلك أنّ Edge سيصبح أكثر توافقاً مع صفحات الويب المختلفة لكون الكثير من متصفّحات الويب الشهيرة وعلى رأسها جوجل كروم مبنيّة على Chromium أيضاً، إضافة إلى ذلك ستصبح معظم ميزات جوجل كروم وإضافاته متاحة على Edge مع بعض الميزات الحصرية التي ستضيفها الشركة.

عانى الإصدار القديم من مشاكل عديدة جعلته غير مناسب للاستخدام حتى كمتصفّح ثانوي ومعظم صفحات الويب غير متوافقة معه بشكل جيّد مقارنةً بالمتصفحات الشهيرة مثل كروم وفايرفوكس، كما أنّ قلة ميزاته وعدم تواجد الكثير من الإضافات زادت من كره المستخدمين له.

اقرأ أيضًا: أنواع المتصفحات

حالياً يمكن اعتبار متصفح Edge الجديد عبارة عن نسخة من متصفح جوجل كروم بدون الارتباط الوثيق بخدمات جوجل، حيث يمكنك مزامنة العلامات المرجعيّة وتاريخ التصفّح وغيرها من البيانات الأخرى عبر حساب مايكروسوفت بدلاً من جوجل، والذي قد يعتبر أمراً قد يثير اهتمام الكثير من المستخدمين الذين لا يفضلون مزامنة معظم بيانات التصفح الخاصة بهم عبر خوادم جوجل.

مراجعة متصفح Edge الجديد

التثبيت والمزامنة واستيراد بيانات التصفّح

متصفح Edge

في المستقبل القريب سيتمّ تضمين متصفح Edge الجديد مع تحديثات ويندوز 10 القادمة، ولكن في الوقت الحالي يمكنك تحميل النسخة المستقرة منه من موقع مايكروسوفت الرسمي لأنظمة ويندوز 10 و 8 و 7 و macOS إضافة إلى لهواتف الذكيّة بنظام iOS و Android أيضاً، بعد الانتهاء من تثبيته سيطلب منك استيراد بيانات التصفّح مثل كلمات المرور والسجل والعلامات المرجعيّة، حيث يمكنك اختيار ما تريد استيراده بخطوات بسيطة وسهلة قبل البدء باستخدامه.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

على عكس متصفّح كروم فإنّ متصفح Edge يقوم بمزامنة بيانات التصفح بين أجهزتك باستخدام حساب مايكروسوفت الموجود على حاسوبك، حيث يقوم بتسجيل الدخول بشكل تلقائي في حال قيامك بتسجيل الدخول على جهازك في السابق وتتضمّن المزامنة إعدادات المتصفّح والعلامات المرجعيّة وكلمات المرور والأسماء، في حين أنّ البيانات الأخرى مثل سجل التصفح وعلامات التبويب النشطة والإضافات لن تراها في الوقت الحالي ومن الممكن إضافتها في وقت لاحق.

التصفّح والواجهة

متصفح Edge

أوّل ما ستلاحظه عند تشغيل متصفّح Edge الجديد هو الصفحة الرئيسيّة التي تأتي بنفس التصميم الخاص بالإصدار القديم ولكن مع بعض خيارات التخصيص بالطبع، ما يزال Bing هو محرّك البحث الافتراضي ولكن يمكنك تغيير ذلك ضمن الإعدادات بسهولة، وبالنسبة لعناصر الصفحة الأخرى التي تشمل أخبار مايكروسوفت والخلفيّات اليوميّة والمواقع الأكثر زيارة فهي قابلة للتخصيص وبالإمكان إزالتها بالكامل في حال أردت ذلك كما توضّح الصورة.

بالنسبة لعناصر الواجهة الأخرى ومكان توضّعها إضافة لاختصارات لوحة المفاتيح فهي مشابهة بشكل كبير لجوجل كروم، ففي حال كنت مستخدماً سابقاً لكروم لن تجد أي فروقات جوهريّة في استخدام Edge بعد تصدير بياناتك إليه. بالطبع فقد قامت مايكروسوفت بإضافة بعض التغييرات الطفيفة على التصميم ليصبح مشابهاً لواجهة ويندوز 10 بشكل أكبر، كما أنّ قائمة الإعدادات أصبحت أبسط وأسهل في البحث ضمنها مقارنة مع جوجل كروم.

اقرأ أيضًا: لا للتشتيت… خدع وإضافات لـ متصفح كروم للتنظيم وزيادة الانتاجية!

عند البدء بتصفّح مواقع الويب المختلفة ستلاحظ السرعة الكبيرة التي يتمتّع بها هذا المتصفّح بالمقارنة مع إصداره القديم، وذلك لكون بنيته الأساسيّة لا تختلف عن كروم وأوبرا وغيرهم من المتصفحات التي تعتمد على Chromium، ومواقع شهيرة مثل يوتيوب وبحث غوغل ستصبح أسرع بكثير وبمشاكل عرض أقلّ بالمقارنة مع متصفح Edge القديم الذي كان يعاني من تشغيل هذه المواقع وغيرها بشكل جيّد.

خيارات خصوصيّة أوسع وأبسط

تعتبر الخصوصيّة من أكثر الجوانب التي تُقلق المستخدمين عند التفكير باستخدام متصفّح جديد، وعلى الرغم من كون الإصدار القديم من متصفح Edge لم يكن سيئ السمعة في هذا الجانب، إلّا أنّه يفتقد الأدوات والخصائص الضروريّة لحماية بيانات المستخدمين بالشكل الأمثل، أعلنت مايكروسوفت مع الإصدار الجديد عن خاصيّة منع التتبّع الجديدة التي تتيح خيارات عديدة وسهلة الاستخدام للحفاظ على خصوصيّتك بأفضل شكل ممكن.

ضمن إعدادات الخصوصيّة داخل المتصفح ستجد الخاصيّة مفعّلة بشكل تلقائي، حيث تتضمّن ثلاث مستويات مختلفة لتختار كيفيّة تعامل المتصفح وصفحات الويب المختلفة مع بياناتك الشخصيّة. يضمّ كل مستوى خيارات خصوصيّة تختلف بحسب الدرجة التي تريد فيها منع البيانات التي يتم تبادلها بين المتصفح والمواقع المختلفة، وفي حال اختيار الوضع الأخير الذي يمنع أي موقع من تتبّعك قد تواجه مشاكل في عمل بعض صفحات الويب التي تحتاج خصائص معيّنة حتى تعمل بشكل سليم.

يمكنك أيضاً تحديد مواقع معيّنة لمنعها أو السماح لها بتتبّعك على الويب، كما أنّ الواجهة الخاصّة بمسح السجل وبيانات التصفّح واضحة وسهلة الاستخدام وتتضمّن خيار للمسح التلقائي لبيانات معيّنة في كل مرة تقوم فيها بإغلاق المتصفّح. بالطبع فإنّ متصفح Edge ليس الخيار الأفضل من ناحية الخصوصيّة، ولكن بالنسبة لهذه الخيارات التي يقدّمها فهو يعتبر بنفس السويّة مع الكثير من المتصفّحات الأخرى.

إمكانيّة عمل تطبيقات ويب مستقلّة

تتيح هذه الميزة إمكانيّة حفظ صفحة ويب معيّنة وكأنّها تطبيق مستقل تستطيع تشغيله مباشرة دون فتح المتصفح، لا تعتبر هذه الميزة بالشيء الجديد بالنسبة لمستخدمي جوجل كروم، ولكن وعدت مايكروسوفت أنّ التحديث القادم لمتصفّح Edge سيشمل بعض التحسينات لجعل هذه التطبيقات تعمل بشكل أفضل، حيث سيتعامل معها النظام وكأنّها تطبيق أصلي Native تستطيع تثبيت اختصار له إضافة لعرضه بشكل منفصل ضمن مدير المهام أيضاً.

هل يمتلك متصفح Edge الجديد فرصة للمنافسة؟

يعتبر قيام مايكروسوفت بتغيير بنية هذا المتصفّح والاعتماد على Chromium أفضل قرار اتخذته اتجاه متصفحها الافتراضي منذ أعوام، ومن تجربتنا القصيرة له فقد تمكّن من إثبات نفسه حتى بالمقارنة مع أسماء كبيرة مثل كروم الذي يعتبر الأفضل والأكثر انتشاراً اليوم، في حال قمت بتجربة الإصدار القديم وشعرت بوجود بعض المشاكل أثناء الاستخدام، فإنّ هذا الإصدار يستحقّ التجربة من جديد، حيث تجد الكثير من التحسينات والميزات الجديدة التي تجعلك ترغب باستخدامه.

اقرأ أيضًا: متصفح ايبك

وفي النهاية يجب أن نخبرك أمرًا في غاية الأهمية، إن كنت تستخدم نفس المتصفّح على أكثر من جهاز، فإنّ عدم توافر بعض خيارات المزامنة يعتبر مشكلة حقيقيّة في الوقت الحالي، ولكن بعد أن تقوم مايكروسوفت بإضافة الخيار وتحسين بعض الميزات الأخرى في المستقبل، سيمتلك هذا المتصفح فرصة حقيقيّة في المنافسة، حيث أنّ الإصدار القديم ومع كل مشاكله ما يزال يشغل 4.6% من سوق المتصفحات، وبالمقارنة فإنّ فايرفوكس صاحب المركز الثاني بعد كروم وعلى الرغم من قِدمه وميزاته الكثيرة فإنّ حصّته لم تتجاوز 10% حتى اليوم.

0

شاركنا رأيك حول "كيف يبدو متصفّح مايكروسوفت الجديد؟ لقد قمنا بتجربته وهذه أبرز ميّزات Microsoft Edge"