معهد MIT للتكنولوجيا يطور روبوت لفرز القمامة باللمس

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مجموعة من الباحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT وجامعة Yale ابتكروا طريقة لاستعمال الروبوتات في فرز القمامة التي تشمل الورق، البلاستيك والزجاج من أجل إعادة تصنيعها اعتمادًا على اللمس فقط.

من المفترض أن تقوم بالروبوتات بالاعتماد على الرؤية باستخدام الحاسوب للتمييز بين أنواع القمامة المختلفة كما هو الحال في عدد من الروبوتات المعدّة للاستخدام في المنازل والمكاتب لفرز القمامة مثل روبوت Trashbot و Oscar ولكن هذه الروبوتات الجديدة تعتمد على حاسّة اللمس للتمييز بين أنواع القمامة من خلال نظام يدعى RoCycle.

ذكر البروفيسور Daniela Rus أنّ الرؤية بوساطة الحاسوب لن تكون كافية لإعطاء الآلات قدرات البشر في فرز النفايات مما دفعهم لاستخدام بدائل مماثلة لحاسّة اللمس ويعتمد الباحثون في خطّتهم القادمة على استخدام الكاميرا والرؤية بوساطة الحاسوب لزيادة دقّة نظام RoCycle.

إذ وصلت دقّة نظام RoCycle حاليّا إلى 85% في التمييز بين مختلف أنواع المواد عندما توضع المواد في مكان ثابت ويمكن تركيب هذا النظام على ذراع أي روبوت، إذ يستخدم مستشعر من أجل قياس حجم الشيء المراد مسكه ومستشعر آخر يقيس كميّة الضغط المحتاجة لمسكه لتتحوّل هذه المعطيات في النهاية إلى معلومات تشير إلى مادّة هذا العنصر.

دائمًا ما يبهرنا معهد ماساتشوستس بابتكاراته حيث نجح باحثون من معهد ماساتشوستس بتطوير أول خورازمية ذكاء صناعي مريضة نفسيّة! منذ عدّة أشهر.

0

شاركنا رأيك حول "معهد MIT للتكنولوجيا يطور روبوت لفرز القمامة باللمس"

أضف تعليقًا