طريقة تخزين جديدة تسمح بحفظ محتوى مكتبة كاملة في ملعقة من البروتين

0

أصبحت أحجام البيانات هائلة بشكل كبير مما يستدعي البحث عن أفضل الطرق لتخزينها وهذا ما يعمل عليه باحثون في جامعة هارفارد الذين توصّلوا إلى طريقة لتخزين بيانات بحجم مكتبة كاملة ضمن ملعقة صغيرة من البروتين.

الطريقة هذه تعتمد على تخزين البيانات ضمن جزيئات صغيرة مكوّنة من الأحماض الأمينيّة وذلك بوساطة صفيحة حديدّة تدعى microwell تمتلك 384 فتحة وتسمح بتعبئة الجزيئات بالبيانات، ولقراءة هذه البيانات يتم استخدام جهاز يدعى spectrometer الذي يميّزة بين الجزيئات بناء على كتلتها، وبعد التمييز بين كتلة الجزيئات يتم ترجمة هذه المعلومات إلى بيانات مخزّنة إذ يتم تخزين بايت واحد ضمن 8 جزبئات وهكذا.

تم حفظ محاضرة بعنوان: There is plenty of room at the bottom باستخدام طريقة التخزين الجديدة هذه إضافة للوحة فنيّة بعنوان The Great Wave off Kanagawa.

يمكن لهذه الطريقة تخزين ملايين البيانات لعشرات السنين دون الخوف من العوامل الخارجيّة كالشمس والمياه وغيرها من الأمور ولكن يجب تطويرها بشكل كافٍ قبل البدء باستعمالها إذ لا تزال سرعة تخزين البيانات أبطأ بشكل ملحوظ من معظم وسائل التحزين المستخدمة ضمن مختلف الأجهزة التي نستعملها حاليًا.

اقرأ أيضًا: أمازون تعمل على إتاحة شحن مجاني خلال يوم واحد

0

شاركنا رأيك حول "طريقة تخزين جديدة تسمح بحفظ محتوى مكتبة كاملة في ملعقة من البروتين"

أضف تعليقًا