مزيد من الطرق لتوفير مساحة تخزينية على هاتفك

كيفية توفير المساحة التخزينية على ايفون واندرويد
0

مقال بواسطة : مدثر النور أحمد / السودان

هل قاربت ذاكرة هاتفك علي الإمتلاء ؟! ربما تشعر بهذا عندما يكون الهاتف بطيئاً في الإستجابة لبعض الأوامر مثل فتح تطبيق معين أو لا يستجيب بالسرعة الكافية . حسنًا أول ما يخطر علي بال أي مستخدم “قليل الخبرة مثلاً” هو مراجعة إعدادات تخزين الجهاز وعندها قد يجد أحدي ذاكرتي الجهاز “الداخلية او الخارجية” قد إمتلأ للأخر أو شارف علي الإمتلاء ، عندها سيفكر في مسح بعض البيانات أو إلغاء تثبيت أحد التطبيقات .

ولكن مهلاً مثل هذه الإجراءات قد لا تكون كافية لإعادة الهاتف إلي حالته الطبيعية وسرعته المعتادة  ولإرجاع الهاتف إلي وضعه الطبيعي وأيضًا توفير المساحة التخزينية  بإمكانك تطبيق عدة خطوات سوف تكون كافية لتوفير مزيد من المساحة علي ذاكرتي الهاتف، وفي نفس الوقت نكون قد تخلصنا من عدة أشياء غير ضرورية تثقل حركة هاتفنا الذكي ومن هذه الخطوات.

سجلات المحادثات القديمة.. لا داعي لها!

مع حركة البيانات الهائلة اليوم وكمية تطبيقات الدردشة الموجودة في أجهزتنا نتلقي مئات الرسائل يومياً ومن ضمنها ’’رسائل صندوق الوارد’’ من الأصدقاء والشركات الإعلانية ومشغلي الخدمة وهذا يؤدي إلى تخزين الكثير من الرسائل على الهاتف يوميًا، وأيضًا الصور والفيديوهات والرسائل الصوتية أيضًا. بعض هذه الرسائل  مستوطن في ذاكرة الجهاز منذ سنوات عديدة ماضية، فلماذا نحتفظ بها إلي الأن ؟!!

بالرغم من أن حجم هذه الرسائل منفردة قد تكون لاشيء ، ولكن في حالة تجميعها معاً سوف نجد أنها تشغل حيزاً كبيراً في ذاكرة الجهاز ، فتخلص من الرسائل والمحادثات غير الضرورية لتكسب مزيدًا من المساحة الحرة.

بودكاست التي قد إستمعت إليها فعلاً

ما لم تكن قد خططت للإستماع إلي جميع خدمات البودكاست المحلمة في هاتفك ، فلا داعي للإحتفاظ بها جميعاً فهنالك بعض الحلقات قد لا تحتاج إليها ، إذاً لماذا لا تزال في ذاكرة جهازك .. تخلص منها فوراً

أرقام هواتف غير مصنفة أو غير معروفة

توفير المساحة التخزينية من خلال حذف الاسماء المجهولة والمبعثرة

من الناحية الفنية مثل هذه الأرقام قد لا تأخذ حيز كبير في ذاكرتي الهاتف، ولكن ماذا تفعل بأرقام هواتف أنت نفسك لا تتذكر لمن تعود ، أو مسجلة بأسماء غريبة قد تأخذ منك شهوراً لتذكر صاحبها؟ إذاً لا داعي لإحراج نفسك تخلص منها فوراً حتي لا تكون مطالباً بأن يعرف لك صاحب هذا الرقم عن نفسه عند الإتصال به، فمن الأفضل تسجيل مثل هذه الأرقام باسماء معروفة أو تطلب من أحد أصدقائك  المشتركين الرقم ومن ثم تسجيله بصورة واضحة.

الرسائل الصوتية

ماذا تفعل برسالة صوتية تم تسجيلها منذ العام 2013م … فقط كلمتان : أحذفها فوراً

الصورة فائقة الجودة HD

توفير المساحة التخزينية من خلال نقل الصور إلى السحابة

كلنا يحب إلتقاط صور إحترافية عبر كاميرا الهاتف , وهذا يتطلب منا أعلي المعايير من حيث الدقة ، ولكن مهلاً مع توالي إلتقاط مثل هذه الصور سنري ذاكرتي الجهاز قد قاربت علي النفاذ ، ومع ترقية الذاكرة الخارجية ستكون هنالك مزيد من هذه الصور ، إذا ما الحل هل نحذف هذه الصور ؟!!

ربما يكون القرار صعباً خاصة إذا كانت صور مميزة تحكي مناسبة خاصة ، والحل في هذه الحالة هو خدمات التخزين السحابي وما أكثرها، أو خدمات مثل Google Photos التي أصبحت تقدم مساحة غير محدودة وإمكانات قوية. بإمكانك تصحفها أونلاين وإختيار ما تريده منها لمشاركتها أو تحميلها في الجهاز، ولكن انتبه إلى إعدادات خصوصيتك نصب عينيك وأنت تتخذ هذا الخيار .

0

شاركنا رأيك حول "مزيد من الطرق لتوفير مساحة تخزينية على هاتفك"