قبل أيام من انطلاقه… إليك لمحة مسبقة عن المؤتمر العالمي للهاتف الجوال MWC 2017!

0

هل تُخطِط لتغيير هاتفك المحمول في الفترة القادمة؟! إذا كانت الإجابة بنعم! ربما عليك التريث قليلاً وإعادة التفكير مرة أخرى، فأضخم حدث خاص بالهواتف الذكية المحمولة على وشك البدء والانطلاق.

في كل عام، في شهر فبراير تتجه شركات التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم في مدينة برشلونة الإسبانية على مدى أربعة أيام لعرض أحدث ماوصلت إليه في مجال الهواتف الذكية المحمولة، والأجهزة اللوحية، والأجهزة القابلة للارتداء، وتقديم كل ما هو مثير وجاذب عن المنتجات التقنية الاستهلاكية الذي يمكن أن يكشف لنا عن ما ينتظرنا في المستقبل من تطور.

ومن المتوقع أن نرى شركات وعلامات عالمية في عالم صناعة الهواتف المحمولة مثل: “Sony” ،”LG” ،”Huawei”، و “Samsung” كلهم على أهبة الاستعداد للكشف عن أحدث الهواتف الذكية الذي تم تطويرها حتى الآن.

وهذا الحدث ليس خاصاً بشركات الهاتف المحمول فقط، بل هنالك بعض الشركات التقنية خارج عالم صناعة الهواتف المحمولة جاهزة أيضاً للكشف عن أحدث الابتكارات في مجالات شيقة مثل: الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والواقع الافتراضي، والواقع المعزز.

أين ومتى سيقام المؤتمر؟!

منذ تغيير الاسم أصبح يعقد في إسبانيا وتحديداً في مدينة برشلونة، وأصبح يحصد حضوراً ضخماً فمنذ البداية وحتى عام ٢٠٠٦ كان يُقدر عدد الحضور لهذا المؤتمر مابين 50 – 60 ألف شخص، ومن المتوقع في نسخة هذا العام حضور أكثر من 101،000 شخص من المهنيين والعاملين في قطاع الهواتف الجوالة، والقطاعات التقنية المختلفة من جميع أنحاء العالم.

في عام ٢٠١١م تم اعتماد مدينة برشلونة لتكون المستضيف الرسمي لهذا الحدث العالمي حتى عام ٢٠١٨م، وستمتد أيام المؤتمر ابتداءً من ٢٧ فبراير حتى الأول من مارس.

وبالرغم من تحديد  تاريخ الانطلاق الرسمي للمؤتمر، إلاّ أنّ الأحداث الفعلية ستبدأ من يوم 26 فبراير بالكشف عن العديد من المنتجات، والفعاليات المصاحبة للشركات الصغرى في انتظار باقي الشركات الكبرى للإعلان رسمياً عن منتجاتها، والتي بدأت الإشاعات تخرج منها في الأيام، والشهور السابقة بالأخبار المنتشرة هنا وهناك.

من سيكون هناك؟!

أكثر من 2,200 شركة تقنية من جميع أنحاء العالم متواجدة في هذا المؤتمر، بما في ذلك العديد من العلامات التجارية لأكبر شركات التقنية مثل: “جوجل“، “HTC”، “هواوي”، و”إنتل”، “لينوفو”، “ال جي”، “مايكروسوفت”، “نوكيا”، “سامسونج”، و”سوني”،

والعديد من مشغلي شبكات الهاتف المحمول حول العالم مثل: “O2″، و”فودافون”، و”AT&T”، و”Viva”، و “STC”، كما ستكون لشركات السيارات خاصة التي لديها مشاريع حول السيارات ذاتية القيادة مكان في هذا المؤتمر مثل: “مرسيدس”، “بنز”، و”فورد” و”فولكس واجن”.

النقاشات بحضور كِبار الشخصيات

وكالعادة فإنّ النقاشات المفتوحة ستكون حاضرة بكثافة على مدار أيام المؤتمر، وستكون هنالك سلسلة محاضرات وخُطب رئيسية ومناقشات مائدة مستديرة لكبار الشخصيات في عالم صناعة الهواتف المحمولة، بالإضافة لعدد من المتحدثين الرئيسين مثل “جون هانك” المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Niantic” صاحبة لعبة البوكيمون التي شغلت العالم في الفترة الماضية، “وريد هاستينغز” المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “نيتفليكس” لخدمات المحتوى المرئي، “وراجيف سوري” الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “نوكيا” العريقة.

ما هو المتوقع هذا العام من مؤتمر برشلونة 2017؟!

في الآونة الأخيرة تم تداول الكثير من الأخبار لشركات الهواتف المحمولة المختلفة حول أحدث هواتفها المنتظر الإعلان عنها وإطلاقها في هذا المؤتمر، منها ما تأكد بشكل رسمي ومنها ما كانت مجرد إشاعات وتسريبات على الإنترنت.

وبحسب الأخبار والإشاعات المتداولة مؤخراً من المنتظر أن تعلن سامسونج عن أحدث أجهزتها اللوحية “Galaxy Tab S3” مع استبعاد طرح هاتف Galaxy 8  في هذا المؤتمر.

بينما من المتوقع أن تكشف شركة “Sony” عن خمسة هواتف ذكية جديدة في المؤتمر، بما في ذلك هاتفها الرئيسي الذي يأتي بقياس 5.5 بوصة مع دعمها لتقنية 4K.

وشركة LG أكدت الأخبار بشكل رسمي عن طريق الدعوات وهي في طريقها للكشف عن أحدث هواتفها الذكية “G6″، و الذي يُشاع أّنها ستأتي بعرض 18:9 وشاشة خالية من الحواف.

بينما شركة هواوي”Huawei” الصينية المنطلقة بقوة في عالم الهواتف الذكية من المتوقع أن تكشف عن P10 بنسختين من حيث الحجم مع كاميرا مزدوجة من نوع Leica مع شاشة منحنية بحسب الأخبار التي تم تسريبها مسبقاً.

ونأتي للحدث الأبرز في هذا الموتمر، علامة نوكيا العريقة التي عادت بقوة للساحة عن طريق الشركة الفنلندية “HMD” التي أعادت إحياء علامة نوكيا من جديد بإطلاقها Nokia 6 في الأسواق الصينية منذ فترة، ومن المنتظر أن يشكل هذا المؤتمر أكبر وأهم فرصة لها للعودة بشكل رسمي للأسواق العالمية بعد تأكد إطلاق أحدث جهاز لوحي لها بقياس 18.4 بوصة بنظام تشغيل Android Nougat بالإضافة لأكبر مفاجأتها إحياء هاتف 3310 الغير قابل للتدمير ذات البطارية الجبارة.

هل كل شيء متعلق بالهواتف الذكية؟!

بالرغم من أن الاسم الرسمي للحدث “MWC” قد يوحي بأنّ كل أحداثها متعلقة بالهواتف الذكية فقط، إلاّ أنّ الحدث أكبر من مجرد إعلان لأخر ما توصلت إليها الهواتف الذكية من تطور، فمن المتوقع أن يشمل المؤتمر كل ما له علاقة بالاتجاهات التقنية المختلفة الحالية والمستقبلية.

فالحدث يحتوى على الكثير من الفعاليات مثل: أحدث تقنيات الطائرات بدون طيار “Drones”، والذي يمكن للحضور أن يشاهدوا عروض حية ومباشرة للتعرف على أحدث ما وصلت إليها هذه التقنية في منطقة خاصة تم تسميتها قفص الطائر “flying cage”.

كما أنّ تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات ستكون حاضرة بقوة في المؤتمر، وسيتمكن الحضور من ملامسة العديد من التجارب بتقنية 360 درجة المُستخدم في تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

كما سيتمكن الحضور من زيارة جناح تقنيات الأشياء “IoT” لرؤية كيفية ربط العشرات من “الأشياء” مع بعض البعض؛ لخلق كل ما له علاقة بالذكاء الصناعي مثل: المنازل الذكية، والمدن الذكية، والصناعات الذكية.

هل هذا كل شيء؟!

حسناً …، لن ينتهي العرض باستعراض أحدث ما وصلت إليها التقنية الاستهلاكية فحسب، بل ستكون هنالك العديد من الفعاليات المصاحبة مثل: الحدث الخاص بالشركات الناشئة  “4YFN Four Years From Now”

والتي من خلالها يستعرض أصحاب الشركات الناشئة تجاربهم ورحلتهم في إنشاء وتحويل أفكارهم إلى واقع أكسبتهم الملايين والشهرة، بالإضافة إلى النصائح والتوجيهات التي يوجهونها لكل ريادي يبحث عن الإلهام ونقطة البدء في تحويل فكرته إلى واقع.

وسيقام حدث خاص لأول مرة في هذه النسخة أُطلق عليه Women4Tech والذي يركز على دور المرأة بشكل خاص في العالم التقني ودورها في أكبر الشركات التقنية سواء الخاصة بشركات الهاتف المحمول أو في مجال الشركات التقنية بشكل عام، وسيكون هنالك متحدثات رئيسيات من الجنس اللطيف في هذا الحدث الخاص يتناولن قصصهن وتجاربهن في هذا العالم الرقمي الذي يسيطر عليه الذكور بنسبة كبيرة.

كما سيكون للجانب التعليمي فعاليات خاصة من خلال إتاحة الفرصة للطلاب، والمؤسسات التعليمية باستعراض، ومعرفة أحدث ما وصلت إليه التقنية في جميع مجالات العلوم من خلال فعالية “YoMo” الذي يغوص في هذا الجانب في جميع المجالات التعليمية مثل: العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والتصميم، والرياضيات.

والحدث الأهم المتعلق بالجوائز “Glomo Awards” يتم تقديمه لرواد الأعمال ومطوري التطبيقات في جميع المجالات التقنية مثل: تطبيقات الصحة، والتعليم، والسفر، والسياحة، والتجارة الإلكترونية، والإنترنت، يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة للتطبيقات المرشحة للعام 2017 من خلال هذا الرابط.

هذا المؤتمر من أكبر الأحداث المتعلقة بالهواتف المحمولة في العالم بشكل خاص، والتقنية بشكل عام، وسيكون خير افتتاح لهذا العام 2017 لرؤية ما تحمله لنا الهواتف الذكية من مفاجآت والذي اصبح مسيطراً على عالمنا بشكل كامل واعتمادنا عليها يحتل جانب كبير من حياتنا.

هل أنت متحمس لمعرفة ماسيتم الكشف عنه في المؤتمر هذا العام؟ نحن أيضاً، وبكل تأكيد ستكون لنا تغطيتنا الخاصة لفعالياته وسنعرض أبرز ماسيتم الكشف عنه هناك… انتظرونا!.

0

شاركنا رأيك حول "قبل أيام من انطلاقه… إليك لمحة مسبقة عن المؤتمر العالمي للهاتف الجوال MWC 2017!"

أضف تعليقًا