كيف تختار اسم مشروعك الناشئ باحترافية؟

10

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مساهمة من مجلة أراجيك لمساعدة رواد الأعمال المبتدئين وأصحاب المشروعات القائمة بالفعل، قمنا بعمل هذا الدليل المبسط الذي يجعلك تستطيع بدء مشروعك على الإنترنت بنفسك وبسهولة بالغة، ويقدم “دليل أراجيك الشامل لبدء المشاريع على الإنترنت للمبتدئين” تسعة مقالات تحتوي على كل ما ستحتاجه من شروحات وأدوات لتبدأ رحلة مشروعك على الإنترنت… فلنبدأ الدليل معًا بالمقال الأول وهو “كيف تختار اسم مشروعك الناشئ باحترافية؟”…


أنت على وشك البدء فى إطلاق مشروع تجاري، إذن من المُحتم أنك فكرت كثيرًا باختيار اسم لائق له؛ حيث أن اختيار اسم المشروع هو خطوة هامة فى عملية تخطيط الأعمال، وتأتي مباشرة بعد تحديد نوع النشاط التجاري وشكله القانوني.

قد يعتقد البعض بأنّ عملية اختيار اسم المشروع سهلة ولا تحتاج سوى بضعة حروف، أو كلمة أو اثنتين لتمثّل اسم مشروعك، إلاّ أنّ العملية صعبة وغاية في الأهمية، وقد تأخذ من وقتك عدة ساعات أو عدة أسابيع، فـ اسم مشروعك التجاري هو جزء مهم لهوية الأعمال التي تنوي العمل بها، وأداة فعالة للدعاية والإعلان، وأيضًا يمكنه مساعدة عملائك في فهم ما تقوم به، فضلُا عن الأسواق التي تستهدفها.

لا يقتصر الأمر على اختيار الاسم الذي يعكس هوية العلامة التجارية الخاصة بك، مع الأخذ بعين الاعتبار تميز الاسم عن غيرها من المشروعات، وأن يتوافق الاسم مع طبيعة النشاط والشكل القانوني، ولكن تحتاج أيضًا للتأكد من أنه مسجل بشكل صحيح وحمايته على المدى الطويل. كما يجب عليك أيضا إعطاء التفكير في ما إذا كان سيتوافر على شبكة الإنترنت كاسم نطاق أم لا.

لا تولي العديد من المشروعات الجديدة اهتمامًا كافيًا للأسماء التي تختارها، وهي تعتمد بشكل كبير على العواطف، وبالتالي يتم تغييرها لاحقاً إلى أسماء هادفة أكثر، مما يهدر الوقت والجهد والمال الذي تكبدته في نشر تلك الأسماء التي تم تغييرها، فإذا لم تستطع أن تختار الاسم التجاري بشكل صحيح، ووفقاً للقواعد الصحيحة، فقد يكون هذا الاسم سببًا من أسباب فشل مشروعك، أو سبباً في بطء تسويقه، أو تأخّر وصول منتجك إلى الشريحة المستهدفة بالشكل المطلوب الذي يستحقه هذا المنتج.

ويجب أن تضع فى اعتبارك عند اختيار اسم مشروعك الناشئ الحروف الخمسة RIPPS المُلخصة لأهم الشروط المطلوب مُراعاتها في هذا الصدد، وهى كالتالي:-

  • Remember: أن يكون الاسم سهل التذكر.
  • Image: أن تكون صوره الاسم أو هيئته وشكله مُتعلق بالذهن.
  • Pronounce: أن يكون الاسم سهل النُطق، دون وجود أي التباس به.
  • Protection: أن يكون الاسم محميًا، أي يصعب تقليده، ومميز وغير مكرر أو تم استخدامه من قبل.
  • Short: أن يكون الاسم قصيرًا ومختصرًا وواضحًا، فالأسماء القصيرة يسهل تذكرها.

بعض الطرق المستخدمة فى عملية اختيار اسم مشروعك التجاري

من أسهل الطرق المتبعة للحصول على اسم تجارى مناسب هي التركيز على عملك وما تفعله، فمثلُا إذا قمت بإنشاء شركة لتوفير خدمات تنظيف المنازل، سيكون أسهل اسم شركة التنظيف الفائق (إذا كان شركة)، الاجتياح، والتطهير إلخ.

ويُمكنك استخدام اللغات البديلة، فليست الإنجليزية فقط التي يمكنها القيام بالأمر. لديك كل اللغات الأخرى تحت تصرفك أيضًا. العديد من الشركات تترجم الاقتراحات الخاصة باسمها التجاري إلى اللاتينية واليونانية والفرنسية والإسبانية؛ للحصول على هذا بنكهة غريبة ومُميزة. ومع ذلك، لا يمكنك البدء في استخدام أى مصطلح غامض ومعقد. كما أنك بحاجة ليكون الاسم ذات صلة وسهل نسبيًا لفهمه، كما عليك تجنب استخدام الاختصارات، مثل شركة ABC، إلا إذا كانت لديك الميزانية التسويقية الكافية لجعل هذا الاسم اسماً يتذكره الجميع.

واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لاختيار اسم مناسب لمشروعك الناشئ القادم هو اللعب بالكلمات. يمكنك الحصول على خيارات متعددة من مجرد لعب بالكلمات. ما تحتاجه هو البحث عن المرادفات من خياراتك الحالية، وحتى المتضادات في بعض الحالات، وفرص الجمع بين كلمتين.

فنجد أن العديد من المشروعات والشركات تتبع طريقة المزج بين الأسماء Mash-up names للوصول لاسم تجارى جذاب، فمثلًا جاءت تسمية تطبيق Instagram من خلال المزج بين عبارة Instant Camera بمعنى كاميرا فورية، ولاحقة Telegram وكما هو معروف فالتلجرام هو واحد من أقدم وسائل إرسال المعلومات، وبدمج الجزئين تلاقي معنى الاسم الكامل: منصة لالتقاط الصور بسرعة وإرسالها.

ونحن هُنا في أراجيك قد أتبعنا نفس الأسلوب عند إطلاق موقعنا الإلكتروني. حيث أن اسم Arageek هو دمج لكلمة Arab وكلمة Geek التي تعني مهووس بالإنجليزية، وقد حاولنا أن يكون الاسم سهل النطق قدر المستطاع باللّغتين العربية والإنجليزية معًا.

وعلى غرار طريقة مزج الأسماء هُناك العديد من رواد الأعمال الذين يختارون طريقة الكلمات المركبة Compound Words، لتسمية مشروعاتهم، وذلك من خلال الجمع بين كلمتين ذات صلة بطبيعة عملهم أو الخدمة التي يقدمونها للمُستهلك، لعمل كلمة جديدة، وبعبارة أخرى A + B = AB، فمثلًا جاء اسم تطبيق Snapchat من خلال تركيب كلمتي Snap و chat معًا في كلمة واحدة.

ومن الكُتب التي ننصح أن يقرأها كل شخص يرغب في بدء مشروع تجاري جديد فى مرحلة اختيار الاسم كتاب Hello, My Name Is Awesome: How to Create Brand Names That Stick للمؤلف Alexandra Watkins، حيث يقدم دليل بسيط لابتكار اسم تجاري فعال ولا ينسى. والذي يمكنك اقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط.

في هذه المرحلة من التخطيط لبدء عمل تجاري، تذكر أن هُناك عدد كبيرًا من المواقع التي يمكن أن تساعدك على طرح أفكار لأسماء المشروعات، بما في ذلك NameMesh وVisualThesaurus وNaminum وNamestation.

نصائح لمساعدتك على اختيار وتسجيل وحماية اسم مشروعك

قبل تسجيل مشروعك التجاري بصورة قانونية يجب تحديد الاسم الذي تنوي اختياره له، على أن يكون اسما يلبي احتياجاتك، ويناسب صورة عملك التجاري، ويدل على نشاط مشروعك؛ لأنك سوف تستخدمه لوقت طويل، وتعتمد عليه بشكل كلي في المستقبل.

واعلم جيدًا إن البحوث القانونية ضرورية جدًا. فأنت لا تود أن تقضي سنوات وسنوات ف ترسيخ الاسم التجاري، لتكتشف لاحقًا أن شخصا آخر قد سجل هذا الاسم من قبلك، وتصبح فجأة في مواجهة مع وضع قانوني مزعج، فالتعدي على العلامات والأسماء التجارية يمكن أن تحمل تكلفة عالية لمشروعك.

من أجل اختيار عنوان موقع ويب خاص بمشروعك Domain + URL، يحتاج اسم مشروعك أن يكون فريد من نوعه ومتاح على شبكة الإنترنت. وينبغي أيضًا أن يكون اسماً تجارياً غنياً بالكلمات المُفتاحية والرئيسية التي تعكس ما يفعله عملك التجاري. ولمعرفة بذلك بدقة، عليك القيام بعملية بحث بسيطة على شبكة الإنترنت لمعرفة ما إذا كان هناك أي شخص يستخدم بالفعل هذا الاسم أم لا. يمكنك القيام بذلك باستخدام قاعدة بيانات WHOIS أسماء النطاقات.

إنها لفكرة جيدة أن تحصل مُبكرًا على هوية خاصة بمشروعك على شبكات التواصل الاجتماعي. ففي حال تم العثور على اسم تجاري مناسب كنطاق لمشروعك، لا تتأخر بتسجيله على تلك الشبكات. فالاسم المتوفر اليوم قد لا يكون متوفرًا غدًا، أنصحك الآن بأن تتوجه إلى موقع NameChk للتأكد من توافر اسم المستخدم الخاص بمشروعك على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وباعتبارك مالك المشروع التجاري الناشئ الجديد، فهل تظن إنك إذا لم تختر اسمًا تجاريًا تحبه وتشعر بارتياح كلما رددته لشركتك الناشئة والعلامة التجارية الخاصة بها، ستستطيع التقدم في عملك؟

سوف تتعايش مع الاسم التجاري لمشروعك الناشئ لفترة طويلة؛ لذا تأكد من أنك سعيد بالاسم، وأنه سوف يتردد صداه سريعًا مع الزبائن، كما أن فى بعض الأحيان عند اختيار اسم المشروع، نجده قد يبدو جميلًا على الورق، ولكنه فظيع جدًا عندما يُقال بصوت عال؛ لذا احرص على قراءة ونُطق الاسم الذي قمت باختياره بصوت مرتفع، للتأكد من إنه اسم رنان ويبدو جيدًا ولطيف نُطقًا.

وحاول أن تتخيل الاسم التجاري على اللوحات الإعلانية أو في المطبوعات الدعائية الخاصة بمشروعك القادم، ورد فعل المُستهلك تجاهه، فأحياناً قد تميل لاسم ما أو لون ما، ولكنه بالنسبة للجمهور قد لا يعني ما يعنيه لك، لذا احرص على اختيار الاسم المجتذب المطمئن للزبائن، وذلك يتم اختياره على حسب ثقافة وسمات العملاء المستهدفين بمشروعك.

لاحظ أن بعض رواد الأعمال يقومون بدراسة وتحليل وقع سماع الاسم على المستهلكين والعُملاء، عن طريق القيام باختبارات وأبحاث مع مجموعات من الأشخاص؛ لمعرفة كيف تكون ردة فعلهم نحو هذه الأسماء المقترحة.

شروط تسجيل الاسم التجاري

  • يجب ألا يكون مسجلاً أو مستخدماً لنفس النشاط أو لنوع مشابه من الأنشطة.
  • يجب أن يتوافق مع طبيعة النشاط والشكل القانوني المطلوب.
  • يجب ألا يتضمن أسماء مذهبية أو طائفية أو أسماء السلطة الحاكمة أو أسماء وشعارات الهيئات والمؤسسات والمنظمات المحلية والعربية والدولية.
  • يجب ألاّ يكون مطابقاً أو مشابهاً لعلامة تجارية محلية أو عالمية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد.
  • يجب ألاّ يكون مخالفاً للنظام والآداب العامة.
  • يجب ألاّ يؤدي إلى تضليل المستهلك فيما يتعلق بنوع التجارة أو أهميتها أو حجمها أو غيرها من الأمور.
  • يتم إلغاء الاسم التجاري تلقائياً عند انتهاء فترة الحجز الممنوحة له في حال عدم الحصول على الرخصة التجارية خلال تلك الفترة.
  • تحتفظ دائرة التنمية الاقتصادية بالحق فى إلغاء أو تغيير الاسم التجاري، إذا وجدت أنه مشابه لاسم تجاري قائم أو إنه غير متوافق مع الشروط والأحكام المحددة.

وأخيرًا، عندما تستقر على الاسم يُمكنك حينئذ أن تعتبرها خطوتك الأولى نحو تأسيس هوية فعالة لمشروعك التجاري الناشئ، والتي تُمكنك من الانتقال إلى التفكير بالخطوة التالية، وهي المُبادرة بحماية اسمك التجاري عن طريق تسجيله، هذه الخطوة ليست بإلزامية لكنّ القيام بها يبقى عملاً حكيمًا، فهي ستضمن لك عدم السماح لأيّا كان باستخدام الاسم التجاري الخاص بك، للقيام بذات الأعمال التجاريّة ضمن نفس المقاطعة التي تقيم فيها…

شاركنا رأيك حول "كيف تختار اسم مشروعك الناشئ باحترافية؟"

  1. Abu Mohanad

    احب الاستفادة لنشر كتابي المتعلق بالاستثمار الاجنبي في السودان بين النظرية والتطبيق

  2. aman BH

    هل اذا صلحت مدونة وسميتها مثلاً noon وفي موقع بنفس الاسم بيعطل عملي اوبيضر علماً اني سأقوم بدفع مبلغ للمدونة لترقيتها ينفع او في تعارض طبعاً الاسم الذي اخترته في مشابه له لكن موقع غير مشهور

  3. rahem drif

    السلام عليكم اخوتي وأعضاء اودو ان اقترح عليكم مع كل الاحترام
    أولا ان يكون الاتصال بين الأعضاء والمواطنين سهل
    الثانية انشاء فرع خاص بالاشهار في الجزائر
    انشاء مدونة خاصة بتعريف بالثقافة وعادة الدول العربية

    تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام
    المجد والخلود لشهداء الدول العربية

    شكرا

أضف تعليقًا