ناسا تعمل على تطوير نظام GPS لاستخدامه على سطح القمر

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

نظام تحديد الملاحة العالمي GPS انتشر في الفترة الأخيرة بشكل كبير في مختلف استخدامات الحياة المتنوّعة خاصّة مع فائدته الكبيرة في القبض على اللصوص وتحديد أماكن الأشياء المسروقة وتحديد وجهة السفر والطرقات وغيرها من الأمور الكثيرة ولكن ناسا تريد الاستفادة من نظام GPS بتطوير واحد لاستعماله على سطح القمر.

فريق من وكالة الفضاء الدوليّة NASA يعمل على جهاز كمستقبل للإشارات التي يتم بثّها من الأقمار الصناعيّة التي يتراوح عددها بين 24 إلى 32 قمرًا صناعيًا ليحاكي في عمله عمل الأجهزة الموجودة على سطح الأرض خاصّة أن نظام الملاحة العالمي مجانيّ ويتم تشغيله من قبل قوّات الجيش الأمريكي.

استخدام نظام تحديد الملاحة العالمي GPS على سطح القمر سيساعد روّاد الفضاء في التنقّل إضافة إلى أنّه سيساعد في التحكّم بالمركبات الفضائيّة من سطح الأرض.

عملت ناسا على تقنيّات مشابهة لهذه التقنيّة في العقد الماضي ونجحت في تطوير نظام GPS يعمل بشكل جيّد ولكن إلى مدى يصل إلى منتصف المسافة التي تفصلنا عن سطح القمر، ويعمل العلماء على الاستفادة من هذا النجاح وتطويره لجعله يعمل على سطح القمر خاصّة مع التحدّيات التي تواجههم فيما يتعلّق بالمسافة الكبيرة بين الكوكبين.

يأمل فريق ناسا المشرف على هذه المهمّة من إتمام نموذج يعمل على سطح القمر سيحمل اسم NavCube الذي من شأنه تخفيض الحزم المستعملة في التواصل بين سطح الأرض والمركبات الفضائيّة التي يتم إرسالها إلى القمر.

0

شاركنا رأيك حول "ناسا تعمل على تطوير نظام GPS لاستخدامه على سطح القمر"

أضف تعليقًا