لمستخدمي iPhone الجُدد … خطواتكم الأولى للانطلاق مع هاتفكم الجديد!

لحظاتك الاولى مع ايفون
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إنّ اقتناء هاتف ذكي بتفاحة مقضومة من الخلف سيكون حدثاً خاصاً لفئة كبيرة من مستخدمي الهواتف الذكية، وسيكون أمامهم مئات وربما الآلاف من الأشياء التي يجب عليهم القيام بها مع هذا الجهاز الذكي؛ لأنّ شركة آبل لديها سمعة جيدة جداً في أوساط مستخدميها من حيث القيمة المضافة التي تقدمها أجهزتها لهم، والتقنيات، والأدوات والخدمات التي توفرها لكل من يستعمل منتجاتها وخاصةً هواتفها الذكية.

سنطوف معكم عبر المقال لنتعرف على أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها عندما تحصل على هاتف آيفون جديد للمرة الأولى، وسوف يكون دليلاً أساسياً لك للانطلاق نحو التجربة الكاملة في استخدام هواتف آيفون بمختلف إصداراتها.

إنشاء معرّف آبل Create an Apple ID

إنشاء معرف أبل Create an Apple ID

عندما تخرج هاتفك من علبته، وتشغله لأول مرة، سيطلب منك تسجيل حساب Apple ID للاستفادة منه في خدمات مختلفة مثل: شراء الموسيقى، والتطبيقات من خلال متاجر iTunes، و AppStore.

هذا الحساب المجاني يتيح لك أكثر من شراء الموسيقى والأفلام والتطبيقات، بل هو أيضاً الحساب الذي تستخدمه لميزات أخرى مفيدة مثل: iMessage، سحابة iCloud، إيجاد هاتفك في حال ضياعه، خدمة المحادثة المصورة Face ID، والعديد من التقنيات المميزة الأخرى على هاتف آيفون. من الناحية الفنية يمكنك تخطي إعداد معرّف آبل Apple ID، ولكن من دون ذلك، لن تكون قادراً على القيام بالكثير من الأشياء التي تجعل الهاتف يعمل بكل مميزاته، وهذا شرط أساسي.


إعداد ومزامنة الآيفون الخاص بك Set Up & Sync

إعداد ومزامنة الأيفون الخاص بك Set Up & Sync

بمجرد الانتهاء من إنشاء المعرّف الخاص بك، فقد حان الوقت الآن لتوصيل الآيفون بجهاز الكمبيوتر والبدء بتحميل المحتوى الخاص بك، مثل: الموسيقى والكتب الإلكترونية والصور والأفلام وغيرها من خلال تطبيق iTunes. إن كنت مستخدماً سابقاً لجهاز iPod فسيكون بإمكانك مزامنة مكتبتك الموسيقية جميعها بسهولة من خلال iTunes.

بعد إجراء المزامنة عبر وصلة USB مرةً واحدة، يمكنك تغيير إعداداتك ومزامنتها عبر Wi-Fi من الآن فصاعداً.


إعداد سحابة iCloud

إعداد سحابة iCloud

استخدام هاتف الآيفون الخاص بك سوف يكون أسهل بكثير عندما يكون لديك خدمة أي كلاود iCloud، وخاصةً إذا  كان لديك أكثر من جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول لوحي يحتوي على الموسيقى والتطبيقات والصور، وغيرها من البيانات الخاصة بك.

خدمة iCloud تجمع الكثير من الميزات معاً في أداة واحدة، بما في ذلك القدرة على النسخ الاحتياطي للبيانات الخاصة بك إلى خوادم آبل، وإعادة تثبيتها عبر الإنترنت بنقرة واحدة، أو مزامنة البيانات عبر الأجهزة بشكل تلقائي، كما يسمح لك بإعادة تحميل أي شيء كنت قد اشتريته في متجر أي تيونز. لذلك، حتى لو فقدت أو حذفت مشترياتك من جهاز الآيفون، فإنّها ستكون موجودةً في سحابة iCloud، وهي مجانية حتى سعة معينة، وتكلفك مبلغاً بسيطاً في حال أردت الحصول على المزيد من المساحة التخزينية.


إعدادات البحث عن الهاتف Find My iPhone

العثور على هاتف ايفون مفقود Find my iPhone

وهذا أمر بالغ الأهمية، وهي الميزة التي تمكّنك من استخدام نظام تحديد المواقع المدمج في هاتف آيفون لتحديد موقعه على الخريطة، وتبرز أهميتها عند فقدان أو ضياع أو سرقة الهاتف. في هذه الحالة، ستتمكّن من تحديد موقع الهاتف وإعطاء معلومات الموقع للشرطة في حالة السرقة، أو تحديد مكانها في حالة النسيان.


إعدادات القفل Face ID أو Touch ID

إعدادات القفل Face ID أو Touch ID

خطوة أخرى مهمة جداً إذا كنت ترغب في الحفاظ على جهازك بأمان. إنّ معرّف اللمس Touch ID هو الماسح الضوئي لبصمات الأصابع المدمج في زر الصفحة الرئيسية على إصدارات آيفون 5S ،6 ،6S، وS7 (كما أنّه جزء من بعض أجهزة آيباد).

في حين أنّ معرّف اللمس كان يستخدم في الأصل فقط لإلغاء قفل الهاتف، وإجراء عمليات الشراء في متجر iTunes أو متجر Appstore، فإنّه أصبح شائعاً في العديد من التطبيقات الأخرى الآن، وهذا يعني أنّ أي تطبيق يستخدم كلمة مرور، أو يحتاج إلى الحفاظ على سلامة وأمان البيانات يمكن البدء في استخدامه. معرّف اللمس هو سهل الإعداد والاستخدام، ويجعل هاتفك أكثر أمناً. لذلك، يجب عليك استخدامه.

وقد أطلقت شركة آبل خاصية الفتح من خلال الوجه Face ID في هاتف iPhone X لتستغني تدريجياً عن خاصية البصمة، كما استغنت عن منفذ السماعات في وقت سابق.


إعداد الدفع الإلكتروني Apple Pay

إعداد الدفع الإلكتروني Apple Pay

إذا كنت قد حصلت على جهاز آيفون 6 أو أعلى، فإنّ إعداد ميزة Apple Pay قد يكون خياراً ممتازاً. نظام الدفع الإلكتروني من آبل يأتي مدمجًا مع النظام، ولكنه يحتاج إلى التفعيل يدوياً لأول مرة، يتيح لك إجراء المعاملات الإلكترونية بسرعة وأمان من خلال ربطه بالبطاقة الائتمانية، أو بطاقات الخصم في المتاجر الإلكترونية المختلفة، وقد أكدت شركة آبل بأنّ بياناتك ستكون بأمان، ولن يتم مشاركتها مع التجار أو الأطراف الثالثة.


إعداد المُعرِّف الطبي Medical ID

إعداد المُعرِف الطبي Medical ID

إذا كنت من المحظوظين وحصلت على هاتف آيفون 8 أو أعلى، فستجد ميزة المُعرِّف الطبي Medical ID ضمن ملفات النظام، ويتطلب منك التدخل يدوياً مرةً واحدةً لإعدادها، وسيتم الاحتفاظ بكل بياناتك الطبية لتتمكن من الوصول إليها في حالة حدوث طارئ طبي لك.

تتيح لك هذه الأداة إضافة معلومات تريد أن تكون لدى المستجيبين الأوائل في حالة الطوارئ الطبية، ويمكن أن يشمل ذلك الأدوية التي تتناولها، وأية حساسية مزمنة تعاني منها، وأرقام هواتف للاتصال بك في حالات الطوارئ، وأية معلومة يحتاج شخص ما إلى معرفتها عندما يعطيك الرعاية الطبية إذا لم تكن قادراً على التحدث.


اعرف ما يحتويه الهاتف من تطبيقات أولًا

تطبيقات ايفون الاساسية

في حين أنّ التطبيقات التي تحصل عليها من متجر آبل هي تلك التي تحتاج إليها بشكل انتقائي، ولكن هاتفك الجديد يأتي محمّلاً مُسبقاً بمجموعة من التطبيقات. لذلك، قبل الغوص والذهاب للمتجر، تعلّم كيفية استخدام التطبيقات المتضمنة لتصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني والصور والموسيقى، والرسائل، وأكثر من ذلك.


الحصول على تطبيقات جديدة من المتجر

تحميل تطبيقات ايفون جديدة

بعد أن تكون قد فهمت ما يتضمنه هاتفك من تطبيقات بشكل جيد، محطتك التالية هي المتجر App Store، حيث يمكنك الحصول على جميع أنواع التطبيقات الجديدة، سواء كنت تبحث عن ألعاب أو تطبيقات مشاهدة العروض والأفلام مثل نيتفليكس، أو حتى تطبيقات للقراءة، والكثير من التصنيفات ستجدها في متجر تطبيقات App Store. ستجد الكثير من التطبيقات المتاحة بشكل مجاني، وحتى المدفوع منها يكون غالباً بسعر رمزي.


أخبرنا عن تجربتك الأولى مع هاتف iPhone كيف كانت؟ وما هو تقييمك للهاتف؟

2

شاركنا رأيك حول "لمستخدمي iPhone الجُدد … خطواتكم الأولى للانطلاق مع هاتفكم الجديد!"

أضف تعليقًا