نوكيا 8 أول هاتف رائد بعد عودة نوكيا للحياة، هل سيرتقي إلى مستوى توقعاتنا؟

Nokia 8
2

بعد أسابيع من التكهُنات، وأشهُر من الترقّب وسنوات من الأمل، اسم نوكيا يعود إلى سوق الهواتف الذكية، حيثُ أعلنت شركة HMD الفنلندية التي حصلت على ترخيص إنتاج هواتف باسم نوكيا عن أحدث هاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد وهو هاتفها الرائد أيضًا Nokia 8.

تأتي مواصفات نوكيا 8 في الغالب قويةً جدًا بما يُمكنك توقعه من هاتف رائد لهذا العام، ولكنّها خالفت الاتجاه المُتزايد من المنافسين حاليًا بتقليل الحواف العُلوية والسُفلية، والاعتماد على شاشة تغطي مُعظم الواجهة الأمامية، واتجهت للتركيز على ميزات رائعة فيما يتعلق بالتصوير وإمكانيات الكاميرا.

مواصفات هاتف نوكيا 8

  • هيكل معدنيّ بالكامل بخامات عالية من الألومنيوم مع مقاومته للأتربة ورذاذ الماء بمعيارIP54.
  • شاشة بقياس 5.3 بوصة وبدقة 1440×2560 بيكسل (QHD) من نوع IPS LCD وبكثافة بيكسلات قدرها 554 بكسل / بوصة، ومزوّدة بطبقة حماية من نوع Gorilla Glass 5.
  • الأبعاد: 151.5X73.7 م وبسُمك 7.9 م وبوزنٍ 160 جرام.
  • معالج Snapdragon 835 من كوالكوم ثمانيّ النواة بتردد 2.45 جيجاهرتز مع بطاقة الرسوميات Adreno 540.
  • الذاكرة العشوائية بسعة 4 أو 6 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية قدرها 64 أو 128 جيجابايت قابلة للتوسعة عبر منفذ Micro SD.
  • كاميرتين خلفيتين بدقة 13 ميجابكسل لكلٍ منهما مع عدسات Carl Zeiss بفتحة عدسة f/2.0 وتركيز تلقائيّ بتقنية PDAF وحساس أشعة تحت حمراء IR Range Finder وإضاءة Dual-Tone LED.
  • الكاميرا الأمامية بدقة 13 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 وتركيز تلقائيّ بتقنية PDAF أيضًا.
  • مُستشعر بصمة على الواجهة الأمامية للهاتف، مع منفذ USB Type-C، بالإضافة لمنفذ سماعات 3.5 مم.
  • يدعم الاتصال بمعايير: LTE, Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, Bluetooth 5.0, NFC.
  • بطارية بسعة 3090 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، وتدعم الشحن السريع بتقنية Quick Charge 3.0 من شركة كوالكوم.
  • نظام التشغيل أندرويد 7.1.1 مع الاعتماد على الواجهة الخام.

تصميم نوكيا 8

يأتي نوكيا 8 بهيكل معدنيّ نحيف بسماكة 7.9 مم في أكثر الأجزاء سماكة، وينخفض إلى 5 مم على الحواف، وبسبب تصميم هيكله ككتلة معدنية واحدة، فنوكيا 8 يليق بهاتف رائد ويبدو أنيقًا جدًا.

nokia 8

الحافة العلوية من الهاتف تحتوي على منفذ سماعة رأس 3.5 مم، في حين أنّ الجزء السفلي يحتوي على USB Type-C، وهذا هو المكان الذي يوجد به السماعة أيضًا. تحت الشاشة هناك أزرار التنقُّل، ومُستشعر البصمة في مكانه التقليدي في المركز لمساعدتك على فتح الهاتف بسرعة وبشكل آمن.

من المهم أن تعرف أنّ الهاتف مزوّد بمعيار IP54 ولكنه غير مقاوم للمياه، فهو فقط مقاوم لرذاذ الماء لذلك سيكون بخير عند تعرضه للأمطار الخفيفة، ولا يوصى أبدًا بغمره في الماء.

مواصفات نوكيا 8

هناك أربعة خيارات مختلفة للألوان المُتاحة لنوكيا 8، اثنان منها تأتي مع تأثير لامع على الجزء الخلفي باللون الأزرق أو النحاسي، وهناك أيضًا نسخة أُخرى بتأثير أقل لمعانًا، وهي متوفرة باللون الأزرق أو الفضي.

مواصفات الكاميرا

هناك كاميرا مزدوجة في نوكيا 8 وهي الأولى من الشركة، وينبغي أن تعطينا نتائج أفضل بكثير من هواتف الفئة المتوسطة التي رأيناها في وقت سابق من هذا العام، خاصةً بعد استعانتها بعدسات من شركة carl zeiss ذات التاريخ العريق في مجال التصوير.

nokia 8

تستخدم مُستشعر RGB بدقة 13 ميجابكسل جنبًا إلى جنب مع مُستشعر أُحادي اللون بدقة 13 ميجابكسل أيضًا، ويجمع بين الصور المأخوذة من كل منهما للسماح بالتصوير في الإضاءة الضعيفة، ويجب على المُستشعر أُحادي اللون التقاط المزيد من التفاصيل نظرًا لأنّه فقط باللونين الأسود والأبيض، وينبغي دمج ذلك في صورة ملونة كاملة.

تحتوي الكاميرا الأمامية على مُستشعر بدقة 13 ميجابكسل أيضًا، والتي ينبغي أن تسمح لالتقاط صور سيلفي مُذهلة، وهناك وضع الكاميرا التي تسمح لك بالتصوير بكلٍ من الكاميرات الأمامية والخلفية في نفس الوقت من خلال وضع “bothie”.

كما يتضمن نوكيا 8 ميزة أخرى، وذلك بفضل دمج Ozo Audio، فهذا يعني أنّه سوف يتم التقاط الصوت بتقنية 360 درجة أثناء تصوير أو بث لقطات الفيديو، إذا كنت تستمع إلى بث مباشر على Facebook مع سماعات الرأس، فستتمكن من سماع صوت بتقنية 360.

استخدام الطاقة والبطارية

البطارية على نوكيا 8 لا تبدو مُبشرة بالخير مع سعة 3090 مللي أمبير فقط، والتي قد تُكافح للبقاء لبضعة ساعات نظرًا للمواصفات الراقية ودقة الشاشة المرتفعة QHD.

ولكن يشفع لسعة البطارية تضمين الهاتف بتقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0 المُقدمة من شركة كوالكوم.

المواصفات التقنية ونظام التشغيل

مُلحق بهاتف نوكيا 8 شريحة المعالجة الرائدة والعملاقة Snapdragon 835، والتي تعني الحصول على تجربة أداء فائقة، خاصةً مع وجود 4 أو 6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية.

مواصفات nokia 8

سيكون لديك 64 أو 128 جيجا بايت من الذاكرة الداخلية، بالإضافة إلى دعم بطاقات Micro SD تصل سعتها إلى 256 جيجابايت، كما يقوم الهاتف بالعمل بنظام أندرويد 7.1.1 ويعتمد على واجهة أندرويد الخام ممّا يعني أداءً مُذهلًا ومُنقطع النظير.

وأخيرًا، سيتوفر نوكيا 8 في الأسواق في شهر سبتمبر وبسعر 700 دولار تقريبًا، فما رأيكم بهاتف نوكيا 8 الرائد؟ وهل هذا ما كنتم تنتظروه أم هناك أفضل من ذلك؟ وهل تتوقع له النجاح؟

2

شاركنا رأيك حول "نوكيا 8 أول هاتف رائد بعد عودة نوكيا للحياة، هل سيرتقي إلى مستوى توقعاتنا؟"