نظرة شاملة على جهاز Nvidia Shield TV

0

اعتدنا على أن تكون المساحة أسفل تلفازك مُخصصة لمُشغلات Blu-ray أو منصات الألعاب، أو حتى أنظمة السينما المنزلية. مؤخراً تُحاول شركات مثل أمازون وأبل أن تجذب انتباهك أيضاً. مع دخول NVidia المُنافسة على هذه المساحة.

ماهو Nvidia Shield TV؟

NVidia Shield TV هو صندوق تلفاز يعمل بنظام أندرويد ويدعم دقة 4k، وسيكون تركيزه على أن يكون صندوق بث بالكامل، ومُوجه بشكل جُزئي إلى اللاعبين.

يُعد الجهاز حالياً أغلى صندوق بث على الإطلاق (مع العلم أننا لا نعلم بعد سعر Apple TV الجديد)، وهو ما يُقدم بعض الاختلافات بالنسبة للمُتنافسين.

التصميم والعتاد

على عكس التصميم المُعتاد لصناديق التلفاز مثل Amazon Fire TV و Ruko box و Nexus Player، يأتي NVidia Shield TV بتصميم أكثر بروزاً للخارج.

Nvidia-Shield-Design-1

فيأتي Nvidia Shield TV بتصميم ليس هو دائري أو مُسطح، ولكنه مزيج مُثير من الخطوط المُتقاطعة، والزوايا المُميزة. وهو أيضاً بطول أكبر من العرض حيث يأتي بقياسات x 8.3 x 5.1 1.0 بوصة أو 25 x 210 x 130 ميللي متر.

سيجد البعض هذا التصميم غاية في الجمال، في حين سيعتقد البعض أنه مُستفز، إلا أننا نتفق على أنه الأكثر تميزاً من بين صناديق التلفاز كلها.

Nvidia-Shield-Design-2

نجد في الجانب الأيمن مدخل لكروت ذاكرة من نوع microSD، ومدخل micro-USB 2.0 ومدخلين ل USB 3.0، إضافة إلى مداخل HDMI 2.0 ومدخل لوصلة الإنترنت بسرعة جيجابت.

يُمكنك من خلال توصيل قرص صلب خارجي إلى NVidia Shield TV أن تحصل عى محطة ميديا. من خلال الحصول على مكتبة من الفيديوهات والصور والموسيقى وإمكانية تشغيلها كافة على شاشتك الكبيرة في منزلك.

أسفل هذا الغطاء ذو التصميم المُتميز، ستجد مُعدات غاية في القوة، حيث يحتوي الجهاز على مُعالج Tegra X1 ومُعالج رسومي 256-core Maxwell، إضافة إلى ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجابايت وذاكرة داخلية بحجم 16 جيجابايت في الإصدار الأساسي، ويُمكن زيادتها كما ذكرنا من خلال ذاكرة خارجية microSD.

يُمكنك أيضاً الحصول على إصدار بذاكرة بحجم 500 جيجابايت، وهو المعروف باسم NVidia Shield Pro، والذي يُقدر بحوالي 220 يورو.

ويُعد وجود المُعالج المعروف ب Tegra X1 تأكيداً على أن NVidia Shield سيكون واحداً من أسرع الماكينات التي يُمكنك توصيلها واستخدامها عبر التلفاز، جنباً إلى جنب مع Xbox One و PS4.

التحكم

يأتي NVidia Shield مع ذراع واحد وهو يبدو من بعيد كمزيج بين أذرع أجهزة Xbox One و PS4. حيث يحتوي على اثنين من عُصي التحكم إضافة إلى أربعة أزرار هم (A, B, X و Y)، بجانب لوحة الاتجاهات والأزرار الاربعة الخلفية.

يمتلك هذا الذراع أيضاً زر حساس للمس يحتوي على شعار NVidia يُمكنك إلى الوصول إلى البحث الصوتي عند الضغط عليه مرتين مُتتاليتين.

وبجانب الشعار هناك زر البداية في اليمين وزر العودة في اليسار، كما أن هناك زر للعودة للقائمة الرئيسية وهو ما سيكون مألوفاً لمُستخدمي نظام أندرويد.

في أسفل أداة التحكم نجد لوحة فضية حيث يُمكنك التحكم بالصوت. ومنتصف هذه اللوحة يُستخدم كلوحة تتبع.

يُعد ذراع NVidia Shield أكثر ثُقلاً من اذرع Xbox One و PS4، ولكنها مُريحة للغاية في حالات الإستخدام لفترة طويلة. أما إذا كُنت تُريد تجربة الألعاب مثتعددة اللاعبين على NVidia Shield فيُمكنك شراء أداة تحكم أخرى بسعر 49.99 يورو للواحدة.

Nvidia_Shield_Control-2

يتوفر أيضاً جهاز تحكم عن بُعد يُمكن شرائه مُنفصلاً بسعر 30 يورو. وهو أقل سُمكاً من كل من الأخريين الخاصين ب Amazon Fire TV و Ruku 3، ولكنه ليس بجودة ذراع التحكم، فهو يأتي فقط بساحب للتحكم في الصوت، وهي إضافة اخرى جيدة في خطوة للتقدم على جهاز Nexus Player، وكنها لا تحتوي على أزرار تشغيل وإيقاف.

نظام التشغيل و Android TV

مر على إعلان جوجل لأول Android TV أكثر من عامٍ ونصف العام حيث كان في يونيو من عام 2014. ومنذ هذا الوقت، لم يتغير الكثير. حيث يحتوي على نفس الواجهة المكعبية كما تم إطلاقه لأول مرة. ولكن مع بعض الزيادة في سرعة استقبال النظام للأوامر وتنفيذه لها.

الشيء الملحوظ فعلاً حول أجهزة Android TV هو حقيقة محدودية التطبيقات المُتاحة للإستخدام. وقد عملت NVidia بجد كي تستطيع الحصول على دعم BBC iPlayer لجهازها NVidia Shield، إضافة لذلك، فستستطيع أيضاً الحصول على Sky News و Netflix و YouTube و Google Play Movies.

لذا، فعلى عكس خدمات البث المُعتادة، ستجد أن جهاز Android TV يعتمد بشكل كبير على مُحتوى Google Play. وهو يتضح لك من اللحظة التي تبدأ فيها استخدام البحث الصوتي، والذي يُمكنك الولوج إليه من خلال النقر مرتين مُتتاليتين على شعار نفيديا في وحدة التحكم.

الجهاز غاية في الذكاء، حيث يُمكنك من خلاله الحصول على الكثير من المعلومات مثل أحوال الطقس ومُباريات كرة القدم وغيرها، وهذا بفضل قوة Google Now. كما سيمنحك إقتراحات عديدة للافلام عند البحث عن مُمثل مُعين.

Nvidia_Shield-Android-tv-1

الشيء السيء حول نقطة البحث عن الفنانين وأفلاهم هذه هي أنك لن تستطيع إيجاد ما هو خارج Google Play، تحديداً المُحتوى المرئي من Google Play. على عكس الأجهزة الأخرى مثل جهاز Apple TV أو Ruku box، ف Android TV الموجود ب NVidia Shield غير قادر على البحث في المنصات الأخرى.

إضافة إلى ذلك، فإن البحث في Android TV يعمل فقط من خلال الأوامر الصوتية. فلا يوجد خيار للبحث من خلال الكتابة.

عادة ما لا تكون هذه مُشكلة كبيرة، ولكنها قد تُصبح كذلك في بعض الأحيان إذا كُنت تُريد الوصول إلى لعبة مُعينة بشكل سريع قبل الخروج من الغرفة، ولكنها ليست بالشيء المُزعج كثيراً.

لحسن الحظ، فإن NVidia Shield يمتلك Chromecast مُدمج. مما يعني أن أي تطبيقات لا تستطيع إيجادها على Android TV ستستطيع إيجادها على الشاشة الكُبرى من خلال استخدام هاتفك الذكي سواءً كان عاملاً بنظام أندرويد أو iOS.

Nvidia-Shield-Android-TV-Gamers

للمُبتدئين قامت NVidia بالتأكد من قدرتك على الحصول على تجربة لعبة اجتماعية ومُتاحة للبث. وكل ذلك من خلال لمسة زر. فإذا قمت بالضغط والانتظار على زر القائمة الرئيسية في اي مكان أثناء عملك على الجهاز، سيبدأ تلقائياً البث إلى خدمات Twitch أو YouTube، أو يُمكنك ببساطة حفظ ومُشاركة لقطات الشاشة.

أما إذا قمت بتركيب كاميرا ويب، سيكون بإمكانك أيضاً إضافة وجهك إلى البث. مع مُلاحظة أنه يُمكن إستخدام لوحة مفاتيح وفأرة مع NVidia Shield.

أما الآن، فننتقل إلى واحدة من اهم سمات NVidia Shield. المُحتوى بدقة 4k. حيث تستطيع الحصول على مُحتوى بدقة 3840 x 2,160p بمُعدل إطارات يصل إلى 60 إطار في الثانية. مع دعم كامل لدقة HEVC H.K الخاصة بنيتفليكس. إضافة إلى مُحتوى يوتيوب بالطبع.

وأخيراً، فكما قد تتوقع، فإن المُحتوى حقاً مُذهل. مما يجعلك تحتاج إلى شاشة بدقة 4K كي تختبر كامل قوته، ولكن يوجد مُحتوى محدود مُتاح حتى هذه اللحظة، ولكن يُعد نفيديا شيلد بكل تأكيد أحد أهم الأشياء التي سيكون لها وضعها ومكانتها في المُستقبل.

0