هل تحتاج إلى تحميل برامج التعريف لحاسبك الشخصي؟ لا ترضَ إلا بالنسخ الأصلية

تحميل برامج التعريف
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بعد الانتهاء من تثبيت نظام تشغيل ويندوز للمرة الأولى، سيطلب منك تثبيت “التعريفات” لكي تعمل مكونات حاسبك بالشكل الصحيح، فمن دونها لن يتعرف الجهاز على الفأرة أو الأقراص الخارجية مثلًا. وأعتقد أن معظمنا كانت تجربته مع تثبيت التعريفات تتضمن قرصًا من متجر الإلكترونيات في شارعك مع الكثير من الجهد التسويقي الذي لا يضمن عمل أي شيء بالشكل الصحيح في أغلب الأحيان أو التعطل بعد فترة قصيرة، ناهيك عن عدم التوافق مع جهازك.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج نظام ويندوز لمتابعة تحديثات البرامج غير المقدمة من مايكروسوفت

حسنًا الحل هو العودة إلى الأصل وتحميل النسخ الأصلية من التعريفات الخاصة بحاسبك، وإليك الطريقة:

التحميل التلقائي لبرامج الحاسب

تعريفات تلقائية

إذا كان حاسبك وكل الأجهزة الموصولة به تعمل بشكل صحيح فلا داعي للقلق بشأن تنزيل أي من برامج التعريف الضرورية لعمل حاسبك. حيث يقوم ويندوز بتنزيل وتثبيت كافة البرامج المطلوبة تلقائياً عند تحميله، فمطورو البرامج يحمّلون برامج حاسب أصلية ضمن تحديثات ويندوز بحيث يتمّ تنزيلهم تلقائياً إلى حاسبك عند تحديثه. وهذا الأمر ينطبق على جميع التحديثات الضرورية لحاسبك وهي الطريقة المثلى والأكثر أماناً لتحديث برامج ويندوز، لأن هذه البرامج تخضع لاختبار دقيق من قبل شركة مايكروسوفت.

 

تحميل برامج تعريف الحاسب يدويّاً

في بعض الحالات قد ترغب في تحميل برامج التعريف مباشرة من المصنع وليس من مايكروسوفت. وقد يحدث هذا عندما لا يعمل النظام بشكل صحيح بعد أن تمّ تنصيب ويندوز على الحاسب، ولذا يتمّ تحميل البرامج من مواقع التحميل الخاص بالمصنّع. وأحياناً قد تُضطر إلى ذلك إن أردت لحاسبك التمتع بخصائص لا يمكن الحصول عليها من خلال تحديث ويندوز، فعلى سبيل المثال يمكن لبرامج تعريف الماوس أو الكيبورد أن تحوي على لوحات تحكم بإعدادات إضافية إذا حصلت عليهم من الموقع الرسمي للمصنّع مثل Acer وASUS وCanon وDell وHP وSony وToshiba وApple وهو دافع قويّ لتحميلها يدويّاً.

وإن كنت من هواة الألعاب، فلا بدّ أنّك لاحظت أنّ تحديثات ويندوز لا تواكب كل جديد في عالم الألعاب الإلكترونية، فمعظم التحديثات لا تحتوي على أدوات مفيدة مثل NVIDIA GeForce Experience و AMD ReLive، ولذلك فالأفضل تحميل أحدث برامج الرسوميات من مواقع المصنّع للحصول على مثل هذه الأدوات التي تمكّنك من الاستفادة من كامل خصائص اللعبة وتساعدك على تسجيل وبثّ لعبك وأخذ لقطات للشاشة على أجهزة الشاشة متى شئت، وكذلك تحديث لعبتك بسهولة والحصول على كل ما هو جديد فيما يخصّ برامج الألعاب الإلكترونية في المستقبل.

 

فكيف تحمّل ما تحتاجه من برامج تعريف يدويّاً؟

لكي تحمّل يدويّاً أي برنامج تعريف، عليك معرفة المصنّع ورقم الموديل. وتجد هذه المعلومات عادة مطبوعة على غلاف الجهاز أو أي فاتورة أو وصل استلام تخصّ الحاسب، أو على الجهاز نفسه إن تفقدته بدقة وقد يكون مطبوعاً على لصاقة موضوعة على الحاسب أو الجهاز المحمول. وإن لم تستطع إيجاد هذه المعلومات فهناك دائماً طريقة أخرى ألا وهي تحميل نسخة مجانية من Speccy، وهو برنامج يمكّنك من الحصول على معلومات جهازك اللازمة لتحميل برامج تعريف أجهزة الحاسب.

تحديد برامج التعريف

وأخيراً، كي تتعرّف على الأجهزة المتصلة بالحاسب لتحديد برامج التعريف اللازمة لك، بإمكانك إلقاء نظرة على قائمة “إدارة الأجهزة” الموجودة في جهازك. ويمكنك الوصول إليها بالنقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة “ابدأ” ومن ثم اختيار “إدراة الأجهزة” إن كان حاسبك يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10.

برامج التعريف

وإن كنت من مستخدمي ويندوز 7، فانقر على زرّي Windows وR معاً، واطبع “devmgmt.msc” في الصندوق الظاهر، ومن ثم اضغط Enter، وعند فتح نافذة “إدارة الأجهزة” ألقِ نظرة على قائمة الأجهزة المتصلة بالحاسب والتي ستساعدك على إيجاد برامج التعريف الخاصة بها.

 

وتذكّر أن تحاول دائمًا الحصول على برامج التعريف الخاصة بجهازك من المواقع الرسمية للمصنّعين، وإيّاك والمواقع المزيفة ونسخ البرامج غير المرخصة.

0

شاركنا رأيك حول "هل تحتاج إلى تحميل برامج التعريف لحاسبك الشخصي؟ لا ترضَ إلا بالنسخ الأصلية"

أضف تعليقًا