هل سيُثبت OnePlus 5 الجديد أنه قاتل الهواتف الرائدة لهذا العام أيضًا؟!

هاتف ون بلس 5 / OnePlus 5
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بعد كم هائل من الإشاعات والتسريبات، كشفت شركة OnePlus عن هاتفها الرائد الجديد ون بلس 5، مع تعديل كبير في تصميمه، وتضمينه بأعلى عتاد ومواصفات تقنية متوفرة، ولكن لماذا كل هذا الاهتمام الزائد بما ستقدمه هذه الشركة تحديدًا وسط الشركات العملاقة وحجم التنافس الرهيب؟ وما المميز والجديد في هاتف OnePlus 5؟

الإجابة ببساطة شديدة هي تقديم الشركة لهواتف بجودة عالية وبنسخة أندرويد أقرب إلى النسخة الخام مع بعض الإضافات البرمجية القوية، وبأحدث وأقوى العتاد والمواصفات المتوفرة، وبالرغم من كل هذا تأتي هواتفها بسعر أقل كثيرًا من منافسيها، أمّا عن الهاتف الجديد ون بلس 5 سنستعرض مواصفاته وسنعرف هل استحق الانتظار وهذه الضجة الإعلامية أم لا.

ظهر هاتف ون بلس 5 OnePlus 5

غيرت OnePlus كثيرًا من تصميم الهاتف مقارنةً مع هاتفيّ OnePlus 3/3T من العام الماضي، وللأسف اعتمدت على تقليد هاتف iPhone 7 من آبل؛ خاصةً من ناحية شكل الكاميرتين الخلفيتين، ولكن استمرت الشركة الصينية في سياستها البيعية، ولم تبخل على هاتفها بأقوى عتاد متوفر في السوق، مع المحافظة على سعر تنافسي للغاية، عند مقارنته مع الهواتف الرائدة من الشركات الأخرى.

المواصفات التقنية لهاتف ون بلس 5 / OnePlus 5

الأبعاد154.2×74.1 مم، وبسُمك نحيف جدًا 7.25 مم.
الشاشةبقياس 5.5 بوصة بتقنية AMOLED وبدقة عرض Full HD 1080×1920، محمية بطبقة حماية من نوع Gorilla Glass 5.
الشريحةSnapdragon 835 ثماني النواة من شركة كوالكوم بتردد 2.45 جيجاهرتز.
المعالج الرسوميAdreno 540
الذاكرةذاكرة عشوائية بسعة 6 أو 8 جيجابايت من نوع LPDDR4 مع سعة تخزين داخلية 64 أو 128 جيجابايت من نوع UFS 2.1.
الكاميرا الخلفيةكاميرتين خلفيتين، الأولى بدقة 16 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.7 مع مُستشعر بصري IMX398 من سوني، وفلاش ثنائي Dual-Tone LED ومثبت EIS، أمّا الكاميرا الثانية بدقة 20 ميغابيكسل بفتحة عدسة f/2.6 مع مُستشعر بصري IMX350 من سوني يوفر تقريبًا بصريًا x2 وتقريبًا رقميًا X8.
الكاميرا الأماميةبدقة 16 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.0.
التصميم والمنافذهيكل معدنيّ بالكامل ومنفذ USB Type-C ومنفذ سماعات 3.5 مم.
نظام التشغيلواجهة OxygenOS المبنية على نظام أندرويد 7.1.1.
البصمةمستشعر بصمة على الواجهة الأمامية للهاتف محمي بطبقة من السيراميك المقاوم للخدش.
البطاريةبسعة 3300 ميللي أمبير مع تقنية الشحن السريع Dash Charge الحصرية من OnePlus.

مقابل هذه المواصفات الرائعة، سيتوفر OnePlus 5 بسعر 479 دولار لنسخة 6 جيجابايت وبسعر 539 دولار لنسخة 8 جيجابايت. ويمكن طلب الهاتف مباشرةً من OnePlus حيث بدأت الطلبات المسبقة عليه، وستبدأ الشركة في شحن الهاتف للمستهلكين في ال 27 من الشهر الحالي.

التصميم

تشابه تصميم ون بلس 5 مقارنة بهاتف آيفون 7 بلس

عند النظر للهاتف من الخلف، للوهلة الأولى سترى شبهًا كبيرًا بالهاتف iPhone 7؛ هذا التشابه سببه الرئيسي التقليد الفج لشكل الكاميرتين الخلفيتين للهاتف iPhone 7، ولكن لو دققنا النظر قليلًا سنشعر بالاختلاف من خلال انحناء OnePlus 5 من الأطراف واختلاف خامات التصنيع فيما بينهم.

يأتي OnePlus 5 بهيكل معدنيّ من الألومنيوم ومُستشعر بصمة مزود بطبقة من السيراميك المقاوم للخدش، وجودة تصنيع فائقة ستشعر بها فورًا عند الإمساك به، ولكن ما زالت توجد بعض الحواف والمساحات الفارغة أعلى أسفل الهاتف، خاصةً عند مقارنته بمنافسيه من الهواتف الرائدة لهذا العام (Samsung S8, LG G6).

الشاشة بقياس 5.5 بوصة ودقة 1080 Full HD، وهما القياسان المعتمدان لدى OnePlus منذ إصدار أول هاتف لها – فيما عدا OnePlus X – وبالرغم من دقة العرض القليلة بالنسبة للمنافسين، إلّا أنّ شاشات AMOLED تقدم أداء ألوان لا غبار عليه، فالألوان مشبعة بشكل جيد والرؤية تحت ضوء الشمس واضحة للغاية.

النظام والأداء

نظام تشغيل oxygenOS على هاتف ون بلس 5

واجهة OxygenOS تشتهر بخفتها وأدائها الفائق وقربها إلى النسخة الخام من أندرويد، فضلًا عن الكثير من الإضافات والتعديلات المبهرة، فنجد خاصية reading mode التي تحاول مطابقة درجة حرارة لون العرض الخاص بك إلى الضوء المحيط لتحمي العين وتجعل التصفح أو القراءة مريحة وممتعة، وميزات أخرى كإمكانية الالتقاط المطول لشاشة الهاتف وعدم الإزعاج بالتنبيهات غير المهمة أثناء تشغيل الألعاب، ووضع اليد الواحدة والكثير من حرية التخصيص.

اللعب على هاتف ون بلس 5 oneplus 5

بالنسبة للأداء، فبفضل امتلاك ون بلس 5 لمعالج سناب دراجون 835 الأحدث والأقوى من كوالكوم ونظام OxygenOS الخفيف والسلس، فأستطيع أن أؤكد لك أنّك ستحصل على تجربة أداء فائقة لا مثيل لها، فالهاتف – طبقًا لرأي مُعظم المراجعين – يشعرك بالسلاسة بشكل ملحوظ أكثر من Samsung S8 على الرغم من وجود نفس المعالج.

نتائج تجارب اداء هاتف ون بلس 5 / OnePlus 5

الكاميرا

كاميرا هاتف ون بلس 5 المزدوجة

يُمكنك أن تلاحظ أنّ OnePlus سلطت الأضواء على هاتفها بالتركيز على الكاميرا، فالهاتف يمتلك كاميرتين خلفيتين، الأولى بدقة 16 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.7 مع مُستشعر بصري IMX398 من سوني، وضوء فلاش ثنائي Dual-Tone LED، أمّا  الكاميرا الثانية بدقة 20 ميغابيكسل بفتحة عدسة f/2.6 مع مُستشعر بصري IMX350 من سوني يوفر تقريبًا بصريًا x2 وتقريب رقمي X8.

يقدم الهاتف صور نهارية رائعة وتنافسية، والصور الليلية جيدة أيضًا ولكن توجد مشكلة بسيطة في توزيع الضوء، فتظهر أجزاء من الصورة مظلمة أو أقرب إلى السواد، وبالتالي فقدان بعض تفاصيل الصورة، والميزة الأهم هي وجود تقريب بصري x2 وإضافة الكثير إلى تطبيق الكاميرا الرائع جدًا وتميزه بشكل غير مسبوق عما رأيته من قبل في معظم الهواتف، أمّا الوضع الاحترافي فقد نال الكثير من التحسينات كإضافة ميزة الرسم البياني لمساعدة المصورين من ذوي الخبرة على تعديل صورهم بشكل صحيح.

البطارية

جاء ون بلس 5 ببطارية بسعة 3300 ميللي أمبير، وبالرغم أنّها بسرعة أقل مما كانت موجودة في الهاتف السابق OnePlus 3T إلّا أنّ نتائجها مثيرة للإعجاب، فأصبحت تمكُث مدة أطول ب 20% من 3T، بفضل المعالج أكثر كفاءة وبعض التعديلات في النظام، ويمكن القول بأنّها أفضل عمر بطارية قدمها هاتف رائد خلال العامين الماضيين.

وفي الوقت نفسه فإنّ الهاتف يقدم تقنية الشحن السريع الحصرية من الشركة باسم Dash charging، وهو بشكل عام سريع جدًا، والأهم من ذلك أنّه يمكنه الحفاظ على نفس معدل الشحن أثناء استخدام الهاتف في الواقع، حيث ستشعر ببطء الشحن في معظم الهواتف بشكل ملحوظ إذا حاولت مشاهدة مقاطع الفيديو أو تشغيل الألعاب أثناء شحنك.

الخلاصة

هاتف ون بلس 5 بالمقارنة ب سامسونج جلاكسي اس 8 و إل جي جي 6

هناك عدة خواص ومواصفات لم تتوفر في OnePlus، مثل عدم وجود مقاومة للماء، تقنية HDR، ودعم نظارات الواقع الافتراضي الراقية، كما سيجد العديد من المستهلكين أنّ الحواف والمسافات من أعلى وأسفل الهاتف كبيرة مقارنةً مع هاتفيّ G6 و S8. ومع ذلك، فإنّ تطبيق الكاميرا المزدوجة هو واحد من أفضل التطبيقات التي سبق ورأيتها في العديد من الهواتف المنافسة، والمواصفات الفنية قد تكون الأفضل في الوقت الحالي، وعمر البطارية هو من بين أفضل ما رأيت، فضلًا عن التسعير الجيد جدًا.

مع وعد من الشركة بتقديم تحديثات أسرع من أي وقتٍ مضى بعد كم من الشكاوى والتذمُر من قبل المستهلكين؛ لعدم الاهتمام بالتحديثات في الهواتف السابقة، كما أنّها وضعت تركيزها الجديد على تقديم أفضل خدمة عملاء ممكنة.

0

شاركنا رأيك حول "هل سيُثبت OnePlus 5 الجديد أنه قاتل الهواتف الرائدة لهذا العام أيضًا؟!"

أضف تعليقًا