يستعد مؤسسو شركة Essential لإطلاق هاتف OSOM OV1، بعدما قاموا بالإعلان عن شركة جديدة.

عندما ظهرت شركة Essential لأول مرة في عام 2017، بدا أن لديها الكثير لتحققه، وتوقع الكثير من المتابعين أن الشركة ستدخل غمار المنافسة مع الشركات الرائدة في صناعة الهواتف الذكية بما فيها Apple و Google و Samsung، هذا طبعًا لأن الشركة من تأسيس  آندي روبين وهو أحد مبتكري نظام أندرويد الذي اشترته جوجل فيما بعد.

ولكن للأسف لا شيء من هذا حدث، وسرعان ما اختفى اسم الشركة عن الأنظار بعد هاتفها الوحيد Essential's PH-1 الذي لم يحقق مبيعات في المستوى المطلوب ولم يكن قادرًا على اقتحام سوق الهواتف الذكية للعديد من الأسباب كان أهمها تقرير نيويورك تايمز الذي أشار إلى اتهامات بسوء السلوك الجنسي ضد روبن وهو السبب الذي قيل إنه أدى إلى تركه لشركة جوجل.

هل تعلم؟

على الرغم من عدم نجاحه، إلا أن هاتف Essential's PH-1 حقق ثورة حقيقية في لغة تصميم الهواتف الذكية، حيث كان الهاتف الأول الذي أتى بفكرة "النوتش" أو حيّز الشاشة والذي استمر معنا حتى اليوم!

هاتف Essential's PH-1

محاولة ثانية للسيطرة على سوق الهواتف الذكية بهاتف ”OSOM OV1“

بعد مدة من الزمن وبالضبط في عام 2020، شكّل الموظفون السابقون في شركة Essential شركة جديدة تحت اسم "OSOM Products" -تنطق بنفس طريقة "Awesome" والتي تعني "رائع"- ووعدوا بمنتجات تركّز على الخصوصية والأمان أكثر لحماية المستخدمين من سياسات التطبيقات الربحية. تبين بعد ذلك أن الشركة تعمل على أول هاتف ذكي لها والذي تُطلق عليه اسم "OV1" وهو الهاتف القادم من شركة OSOM بمواصفات قوية في محاولة ثانية من مؤسسي شركة Essential للسيطرة على سوق الهواتف الذكية.

  • اقرأ أيضاً: شركة Nothing تستعد لإطلاق أول هواتفها وتعد بألا يكون ”مُضجرًا“ كالبقية!

وقد ظهرت الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذا الجهاز، وكانت Osom Privacy قد نشرت بعض الإعلانات التشويقية لهاتفها الذكي القادم OV1 على تويتر جاءت بالعديد من المواصفات المؤكدة منها التصميم الخارجي والكاميرا والألوان وبعض الميزات التي تحاول بها الشركة حماية خصوصية المستخدمين لتؤكد أنها تعمل على تطوير هاتف ذكي آمن يركز على الخصوصية بشكل كبير.

إذًا، فنقطة بيع هاتف OSOM OV1 الجديد هي الحفاظ على خصوصية المستخدمين والأمان بشكل كبير، وقد وعدت OSOM بأن نظام الهاتف الجديد والذي سيكون تقريبًا كما كان عليه هاتف Essential Phone السابق، وسيمنح المستخدمين مزيدًا من خيارات التحكم في ما يتم مشاركته من بيانات المستخدمين مع التطبيقات المثبتة. هذا سيمنح المستخدمين نظرة كبيرة عما تفعله التطبيقات والألعاب على الجهاز وستجعل المستخدم متحكمًا في بياناته الخاصة بشكل أفضل.

خاصية نسمع عنها لأول مرة

أيضًا، ولضمان مزيد من الأمان على جهازها الجديد وفي خطوة غريبة، كشفت الشركة عن كابل USB-C يتميز بمفتاح مدمج يتيح للمستخدمين التبديل بين وضع الشحن ووضع نقل البيانات. الكابل سيكون متاحاً بشكل منفصل ويمكن أيضًا استخدامه مع الهواتف الذكية الأخرى.

الكابل المخصص

ولعل السؤال الأول الذي خطر على بالك هو ما الإضافة التي تقدمها تلك الشركة؟ فنحن بالفعل قادرون على التبديل بين وضع الشحن ونقل الملفات من إعدادات الجهاز على معظم الهواتف الذكية، لكن ميزة المفتاح المدمج مع الكابل هذه ستكون أكثر كفاءة في حماية المستخدم لكونها ميكانيكية ولا يمكن أن تتأثر بأي برمجيات على عكس الإعدادات المرتبطة بنظام أندرويد نفسه والتي لا يمكن الوثوق فيها في حالة تدخل أية برامج ضارة.

التصميم، الكاميرا، والعتاد

سلطت الشركة أيضًا الضوء على تصميم هاتف OSOM OV1 القادم مشيرة إلى أن الجهاز سيأتي مع طبقة حماية Gorilla Glass Victus في الوجه وظهر من السيراميك وإطار من الفولاذ المقاوم للصدأ. الهاتف سيضم كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 48 ميجابكسل و 12 ميجابكسل، في حين أن الكاميرا الأمامية ستكون بدقة 16 ميجابكسل. وقالت الشركة أنها تعلمت من أخطاء الكاميرا في هاتف Essential وأنها تريد أن يتمتع OV1 بتجربة كاميرا رائدة. لكن ونظرًا لمدى أهمية نظام التشغيل في تجربة التصوير الفوتوغرافي للهاتف، من الصعب تحديد كيفية ترجمة مواصفات الكاميرات هذه إلى لقطات صور في هذه المرحلة.

هاتف OSOM OV1

كذلك سيكون هاتف OSOM OV1 أكبر بشكل ملحوظ من هاتف Essential السابق الذي كان قد جاء بشاشة 5.7 بوصة. وتقول الشركة أيضًا إن الهاتف سيأتي باللون الأبيض والأسود غير اللامع ولكن هناك بعض المفاجآت القادمة في ما يخص الألوان. لم تذكر شركة Osom سعر هاتفها الجديد حتى الآن، ولكن وفقًا لتصريحات مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، جيسون كيتس فتكلفة الجهاز لن تتجاوز الـ 1000 دولار.

في ما يخص باقي المواصفات، كانت الشركة قد أكدت على تويتر مؤخرًا أن هاتفها الجديد OSOM OV1 سيأتي بشريحة سناب دراجون 8+ والتي تعد أحدث معالجات شركة كوالكوم. في نفس المنشور على تويتر، ذكرت الشركة أن الجهاز سيدعم بطاقتين SIM مع دعم تكامل النطاق الفائق العرض وهي التكنولوجيا المعروفة اختصارًا بـ UWB، وهي نفسها التي تستخدمها الشركات المصنعة الأخرى مثل Apple و Google و Samsung للعديد من الأغراض مثل التتبع الدقيق للموقع الجغرافي GPS وتطبيقات مفتاح السيارات، لكن شركة OSOM لم تكشف عن الغرض من هذا النوع من موجات الراديو حتى الآن واكتفت بالقول إن لديها بعض "الأشياء المثيرة القادمة" والتي ستعلن عنها لاحقًا.

فيما يخص بطارية الجهاز، لم تشر الشركة إلى تفاصيل دقيقة حولها ولكنها قالت إن OV1 سيكون قادرًا على تحمل الاستخدام طوال اليوم مع الاستخدام المنتظم. كما لم تتم الإشارة إلى سرعة الشحن واكتفى جيسون كيتس بالإشارة إلى أن شحن OV1 سيكون سريعًا بشكل مثير للإعجاب، على الرغم من أن الجهاز لن يأتي مع شاحن في الصندوق. أخيرًا، أكدت الشركة أنها أجلت فترة الإطلاق من صيف 2022 إلى الربع الأخير من عام 2022.

الخلاصة.. هل يجب انتظار هاتف OSOM OV1؟

في هذه الفئة السعرية التي تبدو باهظة، لا نعتقد أن مؤسس أندرويد سيتمكن من الاكتساح بمنتجه الجديد، لكن وكما تمكن من فتح آفاق جديدة في عالم صناعة الهواتف الذكية سابقاً، فمن الممكن أن نرى تقنيات أخرى جديدة في هذا الهاتف، وإن كانت ثورية كسابقه، فستقوم الشركات الأخرى بتبنيها بالتأكيد. لا نملك سوى الانتظار ورؤية ما ينوي مؤسسو Essential phone تقديمه هذه المرة!