0

اليوم يُسجل في تاريخ التقنية، فهو اليوم الذي قامت فيه سوني بالكشف عن جهاز كان التحدث عنه في العادة من نسج الخيال، فما كان أحد يذكر playstation 5 إلا وكان يتجه تفكيرنا إلى شيء قريب من المركبات الفضائية، ولكن أتعلمون.. لم نكن مخطئين! فقد قامت سوني أخيرًا بالكشف عنه ومن النظرة الأولى عليه فإنه حقًّا قادم من المستقبل! تعرفوا معنا على تحفة العملاق الياباني الجديدة: بلايستيشن 5.

إقرأ أيضًا: بعد انتظار طويل جدًا.. تأجيل إطلاق PlayStation 5 حتى إشعار آخر!

التصميم – هذا هو “مستقبل الألعاب” بحسب وصف سوني

قامت سوني بتصميم جهازها الجديد playstation 5 بأسلوب فريد من نوعه، فهو لا يشبه بأي شكل من الأشكال أجهزتها السابقة، وربما كان السبب في هذا التغيير الكامل في لغة التصميم هو المدة الطويلة التي كانت متاحة للشركة للقيام بتصميم وصناعة الجهاز فيها، كما أن سوني كانت صارمة جدًا في الحفاظ على أسرارها فلم نرَ أي تسريب حول الجهاز بل كانت جميع الصور مجرد تصاميم تخيلية للجهاز الجديد، ولكن وبصراحة فإن الشركة قد تغلبّت على هذه التصاميم وعكست الموازين، فالتصميم يبدو قادمًا من المستقبل.

جهاز playstation 5بشكل أفقي.
جهاز playstation 5 بشكل أفقي.

يمكن وضع الجهاز بشكل عمودي أو أفقي حيث قامت الشركة بتصميم ستاند قاعدة نصلح لكلتا الحالتين، إلى الآن لم تكشف سوني سوى عن اللون الأبيض للحهاز، أما بالنسبة لذراع التحكم فقد تم أيضًا إعادة تصميمه بالكامل حيث ألقت عليه الشركة اسم “DualSense Controller” ليكون الجيل الجديد من أذرع تحكم سلسلة بلايستيشن.

ما الجديد في ذراع التحكم؟

تصميم وحدة الذراع الجديد
تصميم وحدة الذراع الجديد

التصميم الجديد لذراع التحكم جعله أقرب لشكل منافسه من Xbox، وهو سبب منطقي لأنه مريح أكتر في مسكة اليد، وبمزيج جميل بين الأبيض والأسود يأتي لنا الذراع بنفس درجة جمال الجهاز نفسه، ولكن التصميم ليس التغيير الوحيد الذي قدمته الشركة، فهو يأتي بتغييرات كبيرة من الداخل أيضًا حيث تم الكشف عن خاصية “haptic feedback – الاستجابة اللمسية” وهي على حسب وصف الشركة ستتيح للاعبين الإحساس بتجربة اللعبة فيزيائيًا مثل تجربة قيادة السيارة على الطرق الوعرة مثلًا، فقد قامت سوني باستبدال تقنية الدمدمة القديمة بهذه التقنية الجديدة كليًّا، قامت سوني أيضًا بإضافة خاصية جديدة لأول مرة تحت إسم “adaptive triggers – المحفّزات التكيفية” وهي تعطي لأزرار R2 وL2 القدرة على إظهار مقاومة ضد الضغط عليه فمثلًا عند شد القوس لإلقاء سهم ستشعر بمقاومة من هذين الزرين وبالتالي فهي خاصية تساعد على تحسين تجربة اللعب المختلفة.

تم أيضًا ولأول مرة إضافة مايكروفون داخلي في ذراع التحكم إضافة إلى مدخل من نوع USB-Type C وتم تغيير اسم زر المشاركة “share” إلى “create” والذي من المفترض أن يقوم بمشاركة محتوى الألعاب.

هل ينافس حواسيب الألعاب من حيث العتاد والبنية؟

playstation 5 من الواجهة الأمامية
playstation 5 من الواجهة الأمامية

من المعروف أنه يوجد حرب أزلية بين أجهزة البلايستيشن وبجانب هذه المنافسة بوجد منافس أكبر من الصعب التغلب عليه، حواسيب الألعاب، ولهذا فإن سوني كان يجب عليها أن تقدم أفضل ما لديها، وفي الحقيقة فإن مواصفات playstation 5 كانت مذكورة رسميًا من الشركة من قبل إطلاقه للعلن منذ شهور، سيأتي الجهاز مدعومًا بمعالج مركزي CPU ثماني النواة من طراز AMD Zen 2 ومعالج رسومات GPU مخصص من طراز AMD RDNA 2، ستتمكن هذه المعالجات من AMD توفير 10.28 تيرافلوب من الطاقة باستحدام تردّدات متغيّرة على كلا المعالجين، تستخدم سوني أيضًا هارد داخلي من نوع SSD والذي سيسبب فرقًا واضحًا في سرعة فتح وتقليل وقت تحميل الألعاب، سيأتي الهارد بسعة 825GB مع سرقة نقل بيانات تصل إلى 5.5GB/s، نوّهت الشركة على أهمية تحميل الألعاب على الهارد الداخلي للاستفادة بسرعة القراءة المذكورة.

كانت شركة Epic Games قد قامت مؤخرًا بنشر مقاطع تصويرية مسجلة من جهاز playstation 5 تظهر كيف شكل الرسومات على تقنية Unreal 5 الجديدة، رأينا في تلك المقاطع مشاهد سينمائية بدقة 8K وتأثيرات إضاءة ديناميكية، كما يدعم تشغيل رسومات بدقة 4K بمعدل تردد 120Hz، كما يدعم أيضًا تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد.

نسختين من جهاز playstation 5: النسخة الرقمية والنسخة العادية

النسخة العادية والرقمية
النسخة العادية والرقمية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يأتي جهاز playstation 5 بنسختين لتنويع الفئة السعرية، حيث يوجد النسخة العادية والنسخة الرقمية والفرق بينهما هو مدخل الأسطوانات فالنسخة الرقمية تأتي من دونه، ورغم أن الشركة لم تتحدّث بشكل رسمي عن الأسعار قط  لكن نتوقع أن تكون النسخة الرقمية أرخص بشكل ملحوظ.

تشكيلة كبيرة من الإكسسوارات المختلفة

جميع الإكسسوارات المتاحة لبلايستيشن 5
جميع الإكسسوارات المتوافقة مع جهاز playstation 5

قامت سوني بإتاحة عدد من الإكسسوارات المختلفة لأجهزة playstation 5 وتتمثل تلك الإكسسوارات في الآتي:

  • قاعدة شحن لذراع DualSense
  • كاميرا جديدة بدقة HD
  • سماعة رأس لا سلكية بتقنية Pulse 3D
  • ريموت للتحكم بالميديا

لم تقم الشركة بتحديد أسعار أي من تلك الإكسسوارات كما لم تذكر إذا كان سيتم توفيرها مع الجهاز، واكتفت بالكشف عنهم قفط.

الحصريات التي تقدمها الشركة

تقديم الحصريات هو شيء اعتادت سوني القيام به بل والتفوق فيه أيضًا فالكثير من الألعاب العظيمة هي حصريات لأجهزتها كسلسلة The last of us وUncharted مثلًا، وهذه المرة أيضًا قدمت سوني الكثير من الحصريات نسردها لكم.

Marvel’s Spider-Man Miles Morales

لا يكتمل مؤتمر سوني السنوي دون إطلاق إصدار جديد من سلسلة ألعاب سبايدر مان، هذه المرة مع شخصية Miles Morales، سيتم إطلاقها في عطلة 2020.

Horizon 2: Forbidden West

تكملة للجزء الأول الذي نال إعجاب الكثيرين، لم يتم تحديد ميعاد الإطلاق حتى الآن.

Hitman 3

سيتم إطلاقها في شهر يناير القادم 2021.

Resident Evil 8: Village Revealed

سيتم الكشف عنها لاحقًا في العام القادم.

Gran Turismo 7 Revealed

NBA 2K21

سيتم إطلاقها في خريف 2020.

سيتم توفير GTA V الطور الأونلاين مجانًا لمستخدمين PS5

Ratchet & Clank: Rift Apart

Demon’s Souls Remake

Death Loop

GhostWire: Tokyo

لعبة جديدة من إنتاج Shinji Mikami الذي قام بإطلاق ألعاب نالت شعبية كبيرة مثل سلسلة Resident Evil، هذه آخر أعماله وسيتم الكشف عنها في العام القادم.

Godfall Gameplay

Sackboy A Big Adventure

Pragmata

لعبة جديدة من إنتاج شركة capcom سيتم إطلاقها عام 2022.

Astro’s Playroom

سلسلة ألعاب جديدة سيتم تحميلها بشكل مسبق ومجاني على جميع أجهزة playstation 5 والهدف منها إظهار مميزات ذراع التحكم الجديد.

Oddworld Soulstorm

Returnal

لعبة جديدة من تطوير شركة Housemarque، لم يتم تحديد موعد الإطلاق حتى الآن.

Destruction Allstars

لعبة جديدة من نوعية PvP وتطوير شركة Lucid.

Project Athia

لعبة جديدة من تطوير شركة Square Enix و Luminous، لم يتم تحديد موعد للإطلاق حتى الآن.

Stray

لعبة من تطوير شركة Annapurna Interactive حيث تقوم فيها باللعب من منطور قطة، تم تحديد موعد الإطلاق ليكون العام القادم.

Kena: Bridge of Spirits

Goodbye Volcano High

سيتم إطلاقها العام القادم.

Jett: The Far Shore

سيتم إطلاقها في عطلة هذا العام.

Solar Ash

لعبة جديدة من تطوير Hyper Light Drifter، تم تحديد موعد الإطلاق في عام 2021.

Little Devil Inside

Bugsnax

سيتم إطلاقها في عطلة هذا العام.

0

شاركنا رأيك حول "بعد انتظار دام سنوات طويلة، سوني تكشف في النهاية عن playstation 5"