تطبيقات أندرويد تشارك البيانات مع فيسبوك حتى إن كنت لا تملك عليه حسابا

0

تنشغل عدد من تطبيقات أندرويد الشائعة بمشاركة البيانات مع فيسبوك حتى عندما لا يكون لدى الشخص الذي يستخدمها حسابا على الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم.

درست مجموعة خصوصية الحملة الدولية 34 تطبيقًا شائعًا ووجدت 20 منها على الأقل، بما في ذلك تطبيقات مثل Skyscanner و TripAdvisor و MyFitnessPal، حيث أرسلت البيانات إلى الشبكة الاجتماعية.

وفقًا للمجموعة، فإن 61٪ من هذه التطبيقات ستبدأ في إرسال البيانات في الثانية التي تم فتحها، حتى قبل أن يطلب من الشخص الذي يستخدم التطبيق موافقته، حدث ذلك بغض النظر عما إذا كان الشخص قد تم تسجيل الدخول إلى فيسبوك أو لم يكن لديه حساب على الإطلاق.

وقالت المجموعة:

“إذا تم دمج البيانات من تطبيقات مختلفة، فيمكنها رسم صورة دقيقة لأنشطة الأشخاص واهتماماتهم وسلوكياتهم وروتينهم، وبعضها يمكن أن يكشف عن بيانات الفئات الخاصة، بما في ذلك معلومات عن صحة الأشخاص أو دينهم”.

تشمل بعض التطبيقات التي يفترض أنها لا ترسل بيانات المستخدمين إلى اي جهات منها “Qibla Connect” (تطبيق صلاة المسلمين)، ” Period Tracker Clue”(تعقب فترة الدورة الشهرية للنساء)، “My Talking Tom” (أحد تطبيقات الأطفال).

تقول الشبكة الاجتماعية إنها قدمت ميزة يمكن للمطورين من خلالها تعطيل جمع البيانات تلقائياً أو تأخيرها إلى أن يحصلوا على الموافقة اللازمة، ومع ذلك فإن العديد من التطبيقات تستخدم إصدارات قديمة من SDK في فيسبوك (مجموعة تطوير البرامج) لا تسمح لهم بالاستفادة من التغيير.

وقالت الخصوصية الدولية أن بعض التطبيقات أرسلت بيانات حساسة ومفصلة بشكل خاص إلى فيسبوك، مثل تطبيق حجز تذاكر السفر Kayak.

تم العثور على Kayak لتبادل المعلومات التفصيلية حول عمليات البحث عن رحلات الطيران مع فيسبوك، مثل مدينة المغادرة والمطار والتاريخ، بالإضافة إلى مدينة الوصول والمطار والتاريخ وعدد التذاكر التي قاموا بشرائها وما إذا كانت التذاكر التي تم شراؤها مخصصة للأطفال وأي فئة من التذاكر تم شراؤها.

بينما ردت Skyscanner على التقرير من خلال إصدار تحديث لتطبيقه الذي يفقد نقل البيانات إلى فيسبوك. وقال متحدث باسم الشركة لصحيفة Metro.co.uk:

“يسعى Skyscanner دائمًا إلى الشفافية مع مستخدميخ حول أي بيانات يجمعها وثقة مستخدميه عندما يتعلق الأمر بخصوصياتهم على رأس أولوياتنا”.

“منذ أن تم تنبيهنا لهذه المشكلة، أصدرنا تحديثًا لتطبيقنا على أندرويد كأولوية ستوقف إرسال البيانات عبر فيسبوك”

لقد أثارت نتائج التقرير مخاوف من أن التطبيقات قد تنتهك قواعد حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي التي تحمي الخصوصية، والتي دخلت حيز التنفيذ في 25 مايو 2018.

0

شاركنا رأيك حول "تطبيقات أندرويد تشارك البيانات مع فيسبوك حتى إن كنت لا تملك عليه حسابا"