أهم المبرمجين الذين صنعوا عالم الإنترنت الذي نعرفه اليوم – الجزء الأول

افضل المبرمجين في العالم
2

كلنا نعرف آخر التطورات والأجهزة وعملها وفضلها على حياتنا، فكم من مرةٍ قلنا: “لولا هذا الاختراع لكنّا قد هلكنا!!” ولكن في الحقيقة يجب تصحيح ذلك إلى: “لولا المخترع لكنّا هلكنا”.

الفكرة أنّه من الصعب سماع هذا؛ لأنّ قلةً منا يعرف مخترعي تلك الأجهزة التي غيّرت حياتنا، وكم نتفاجَأ به عندما نعرف من يكون تحت شعار “ها هو ذا إذًا”، ثم لا نلبث لننسى اسمه من جديد لهذا المسكين مسلوب الحق.

لذا، قررنا في هذا المقال أن نتكلم عن هؤلاء المخترعين والمبرمجين الذين وضعوا بصمةً رائعةً في عالم الإنترنت والتقنية، لما كانت أعمالهم ملازمةً لنا في كل يوم من أيامنا وفي كل ساعة أحيانًا، وأن نشكر عقولهم العظيمة، ومساهماتهم التي جعلت العالم مختلفًا للغاية، وأكثر انفتاحًا:

1-Ada Lovelace (المرأة التي كتبت أول برنامج للحاسوب في العالم)

أدا لوفليس

أدا لوفليس هي ابنة الشاعر الرومانسي الشهير “لورد بايرون”، وقد شجعتها والدتها لدراسة الرياضيات بسن مبكرة، وفي عام 1840 قامت بكتابة خوارزمية باباج التحليلية، التي لم يتم اختبارها في حياتها، ولكن تم اعتراف بها على نطاق واسع كأول برنامج حاسوب مكتوب في العالم.


2- Alan Turing (مخترع رموز CAPTCHA)

ألان تورنغ

لقد قدم ألان تورنغ مساهمات مهمة لجيشه ودولته في الحرب العالمية الثانية، وهو عالم حاسوب ورياضيات استثنائي، حيث قام في عام 1950 بكتابة كتب عن الذكاء الاصطناعي، واستنبط تجربة قدرة الحاسب على التفكير، والذي نعرفه اليوم بما يسمّى تجربة تورينغ.

واليوم يتم استخدام شفرات تورينغ العكسية في رموز الـ CAPTCHA لمعرفة إن كان المستخدم آدميًا أو آليًا.


3- Hedy Lamarr (نجمة هوليوود التي اخترعت الـ WIFI)

هيدي لامار

أحد من ألمع نجوم هوليوود في كل من الثلاثينات وأربعينات القرن الماضي، كما أنّها مبتكرة مفهوم “الإشارات الترددية اللاسلكية” خلال الحرب العالمية الثانية على أمل استخدامها بصواريخ Axis.

وعلى الرغم أنّ اختراعها لم يؤتِ ثماره أبدًا خلال الحرب، إلّا أنّها ساعدت تقنيتها على إنشاء الـ Bluetooth و الـ WIFI التي نعرفها اليوم.

اقرأ السيرة الذاتية الكاملة : هيدي لامار


4- Grace Hopper (الأميرال البحري وأم البرمجيات)

غريس هوبر

هي أحد أعضاء البحرية الأميركية وعالمة حاسوب مدهشة، وهي أول من اقترح لغة برمجة للحاسوب باللغة الإنجليزية، حيث بنت مترجمها الأول على العالم على أنظمة تعتمد الأحرف والأرقام.

وقد قادت في عام 1959 تحالف CODASYL (وهي لجنة لغات أنظمة البيانات، أُنشِئت لتطوير لغات البرمجة القياسية) لإنشاء لغة البرمجة COBOL. لذا، لُقبت بأم البرمجيات.


5- Ken Thompson (المخترق ومخترع لغة البرمجة B)

كين تومسون
Ken Thompson, Menlo Park, California, 2016.

كين تومسون متعدد المواهب، فهو مخترق، المسؤول عن تصميم نظام Unix، مخترع لغة البرمجة B و Go التي استخدمت في بعض التطبيقات التي نعرفها اليوم مثل: SoundCloud و Twitch.


6- Niklaus Wirth (كاتب بعض أهم نصوص البرمجية)

Niklaus Wirth

المسؤول عن تأليف عدد من لغات البرمجة الهامة، وأهمها Pascal التي صممت لتطوير لغة البرمجة ALGOL 60، كما تعد لغة برمجة تمهيدية قياسية للطلاب.

تعتبر أعماله مفتاحًا للنصوص البرمجية الهامة جدًا، والتي مازالت موجودةً إلى يومنا هذا.


7- Adele Goldberg (المرأة التي ألهمت ستيف جوبز)

أديل غولدبيرغ

مهدَ عملها بكل من Smaltalk-80  و Simula 67 لبناء الواجهات الرسومية في الحاسب والمشابهة جدًا للموجودة اليوم، وبالتالي كانت ملهمة ستيف جوبز لبناء بيئة سطح المكتب لنظام Mac.

كما تنبأت بتطور وصعود وسائل التواصل الاجتماعية في مقالها “الوسائط الديناميكية الشخصية”.


8- Stave Wozniak (العبقري وراء أُسطورة Apple)

ستيف وزنياك

قام ببناء أول حاسوب ماكنتوش سريع بشكل يدوي في عام 1976، كما كان من الأوائل الذين عملوا على ألعاب الفيديو Atari، حيث عمل على تصاميم لوحات إلكترونية معقدة.

عمله على ألعاب الفيديو ألهمه بتصميم واجهة العرض الرسومية الملونة لشركة Apple II، والذي أصبح أكثر الحواسيب نجاحًا حينها.

اقرأ السيرة الذاتية الكاملة: ستيف وزنياك


9- Donald Knuth (الرائد في برمجة الحاسب الحديث)

Donald Knuth

واحد من ألمع رواد علم الحاسب، من حيث التكويد وفنه ببرمجة الحاسب، فقد أنشأ كل من أنظمة WEB و CWEB البرمجية.

كما ابتكر أنظمة التنضيد TeX التي تساعد أي مستخدم بكتابة كل ما يحتاجه بطريقة بسيطة وفعّالة ومدهشة.


10-  Radia Perlman (المرأة التي جعلت الشبكات الضخمة ممكنةً)

Radia Perlman

اختراعها للبرتوكول STP، جعل إمكانية ربط الشبكات بين بعضها البعض ليس بالمستحيل.

ربط هذا البروتوكول بين شبكات الإنترنت المختلفة، أي أصبح وجود أي رابط لا يتبع مجال عناوينه إلى شجرة العناوين ممكنًا للاتصال به، فوجود كل من الـ Bridge و Router خير دليل. لذلك، فهما يربطان بين الشبكات المختلفة، وبالتالي توسيع الشبكة بشكل خارق.

2

شاركنا رأيك حول "أهم المبرمجين الذين صنعوا عالم الإنترنت الذي نعرفه اليوم – الجزء الأول"