أربع نصائح لحماية نفسك من خطر الاختراق

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الحماية من الاختراق أصبحت هوس الكثير من المستخدمين، والحذر من الاختراق أصبح أكثر من مجرد ضرورة خاصة مع ازدياد كمية وحساسية البيانات التي يتم تداولها عبر الشبكة، وهذا هو الشيء الذي عملت على تطويره الشركات خلال السنوات الماضية وتستمر بذلك إلى اليوم، ولكن على الجانب الآخر نرى القراصنة يزيدون من خبراتهم ومهاراتهم وتقنياتهم المستخدمة يوميًا وهو مايزيد الأمر صعوبة.

في الأسطر التالية سأوضح لك بعض الخطوات التي يجب عليك استخدامها لتجنب خطر الاختراق أو على الأقل تقليل المخاطر.

مراقبة التحديثات

update

تعمل الشركات المنتجة للتطبيقات و الأنظمة على إرسال التحديثات التقنية والأمنية للمستخدمين بشكل دوري، هذه التحديثات تتضمن في الاغلب  إصلاحات امنية لثغرات تساعد الهاكر على اختراق أجهزتك من خلال استغلالها، لذا يجب عليك دائماً القيام بتحديث النظام الخاص بك وتحديث المتصفحات والتطبيقات التي تستخدمها لتفادي الثغرات الأمنية.

تنصيب برامج الحماية

هذا الامر يزعج الكثير من القراصنة، لكن الكثير من المستخدمين يتغاضون عنه رغم أهميته الكبيرة بالتصدي لهجمات الهاكر ومنع الملفات الخبيثة من الولوج إلى حاسوبك الشخصي.

استخدام كلمات مرور معقدة

security

وهو أمر مهم ايضاً عليك اخذه على محمل الجدي، فاستخدام كلمات مرور ضعيفة قد يزيد فرصة تخمينها لدى المهاجم او استخدام أداة تسمح للمهاجم بتخمين ملايين كلمات السر باستخدام كامل لوحة المفاتيح، وهذا ما تحاول المواقع تفاديه بالطلب من المسجلين باستخدام كلمات مرور معقدة وتتضمن أحرف ورموز لتفادي هذا الامر، كما ينصح الكثير بتغير كلمة المرور بشكل دوري في حال كانت القديمة قد تمت سرقتها منك بطريقة ما.

مراقبة حساباتك بشكل دائم

SocialNetwork_Security

هذا الامر الذي يسمح لك بمراقبة كل النشاطات على حساباتك الإلكترونية والتي تعطي المخترق الصلاحية للدخول لكل البرامج او الحسابات المرتبطة بهذا الحساب، ولهذا يجب عليك مراقبة نشاطات الدخول والأماكن من اعدادات الحسابات الرئيسية التي تستخدمها وحذف المصادر الغير معروفة بالنسبة لك والتي تم تسجيل الدخول منها.

خطوات أخرى:

  • تشغيل الجدار الناري الخاص بويندوز.
  • مسح التطبيقات التي تثبت على النظام دون علمك (الإعلانات والتطبيقات الدعائية).
  • التأكد من المصادر التي تحمل التطبيقات منها.
  • عدم استخدام الكراك او الباتش والتي قد تحتوي على ملفات خبيثة قد تضر بك.

في النهاية يجب عليك أن تعلم انه لا يوجد حماية كاملة، ويبقى عنصر الحماية الذاتية هو الأفضل دائمًا لذلك تعامل بحذر شديد خاصة مع المواقع غير الموثوقة أو تلك التي تروج للمحتوى المقرصن لأنها لاتلقي بالًا لحمايتك على الإطلاق.

1