دليل مكتبات React Native – الجزء الأول

اهم مكتبات رياكت نيتيف
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لا يتطلب الأمر أكثر من تشغيل أول تطبيق باستخدام الرياكت حتى تلاحظ طريقة تنزيل المكتبات فيها، حيث أن مختلف العمليات والخدمات والكثير من التصاميم والبرمجة المسبقة يمكن أن تجدها بأفضل شكل ممكن عن طريق استخدام مكتبات مبنية مسبقاً، وليس ذلك أمراً خيارياً دائماً حيث توجد مكتبات أساسية لا يمكن الاستغناء عنها أو دعونا نصف ذلك بالصعب جداً!

وفي حال كنت لا تملك خبرات برمجية بالجافا أو Objective C، سيكون من الصعب بناء أغلب الخدمات التي توفرها المكتبات وعليك حينها البحث وإيجاد المكتبة المناسبة، وأنا لا أجد ذلك أمراً سلبياً حيث يمكننا التركيز أكثر على الفكرة الأساسية من التطبيق ودراسة تجربة المتسخدم فيه بدلاً من التركيز على البديهيات التي يحتاجها كل تطبيق تقريباً.

اقرأ أيضًا: هل ستقضي React Native على مستقبل خبراء الأندرويد استديو؟

لذلك سنقوم بإلقاء الضوء على مكتبات مختلفة تقدم خدمات هامة وأساسية بحيث تجد هذا المكان مرجعاً شاملاً تعود له عند احتياجك لأي مكتبة خارجية أو بناء تطبيق جديد وتخطيطه بشكل جيد، والمكتبات في هذا الجزء ستشمل الخدمات الأساسية في حين تجد المكتبات المتخصصة بالواجهات والتصميم والأنيميشن في الجزء الثاني:

1- React Navigation

رابط المكتبة: https://reactnavigation.org/

اهم مكتبات رياكت نيتيف

قد لا يخلو أي تطبيق من استخدام هذه المكتبة، فهي مختصة بعمليات التنقل بين الواجهات المختلفة للتطبيق بسهولة وسرعة مع خيارات كثيرة ومرونة كبيرة، حيث يمكن الانتقال بشكل مباشر أو عن طريق Tabs في الأعلى أو الأسفل فهي تقريباً تدعم كل ما يمكن أن يحتاجه أي تطبيق لعمليات التنقل بين الواجهات.

2- React Redux

رابط المكتبة: https://redux.js.org/

اهم مكتبات رياكت نيتيف

إحدى أهم مكتبات الريأكت والموصى بها من الموقع الرسمي، وهي مكتبة متخصصة بإدارة المعلومات ضمن التطبيق، تستخدم للتحكم بالعناصر المتغيرة بشكل ديناميكي لتجنب الوقوع في أخطاء ضياع المعلومات، وهي سهلة الاستخدام نسبياً ويوجد ما يكفي من الشرح عنها في الموقع الرسمي الخاص بها، حيث يتطلب تشغيلها الأساسي بناء ملف الأحداث وملف العمليات التي ستطبق عند حدوث هذه الأحداث، أي الحالات التي ستتغير، لا تقلق سيكون ذلك في غاية البساطة بعد أول تجربة.

اقرأ أيضًا: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

3- React Native Push Notification

رابط المكتبة: https://github.com/zo0r/react-native-push-notification

اهم مكتبات رياكت نيتيف

مكتبة الرياكت الأشهر المختصة بالإشعارات، حيث يمكن باستخدامها بناء إشعارات فورية وإشعارات مجدولة في وقت وتاريخ محدد وإشعارت قابلة للتحكم عن بعد (عن طريق سيرفر)، وهي سهلة الاستخدام وتحوي الكثير من الخيارات حول شكل الإشعار وطريقة التفاعل معه.

4- Apisauce

رابط المكتبة: https://github.com/infinitered/apisauce

اهم مكتبات رياكت نيتيف

هي مكتبة خفيفة وسريعة تستخدم للاتصال بالإنترنت، وإرسال الطلبات (Requests) واستقبال المعلومات بشكل سلس بمختلف أنواعها، وهي تكتشف مشاكل الاتصال، ستجدون كل ما يتعلق بها ضمن صفحة المكتبة على موقع GitHub.

5- React Native Config

رابط المكتبة: https://github.com/luggit/react-native-config

اهم مكتبات رياكت نيتيف

مكتبة مختصة في تخزين أي نوع من الإعدادات ترغب في حفظه في التطبيق، قد تكون حالة التطبيق أو بيئة التطوير أو مراحل العمل وغيرها، وهي تسمح بالقيام بتلك المهمة بطريقة آمنة وتحمي إعدادات التطبيق الخاص بك.

6- React Native Permissions

رابط المكتبة: https://github.com/yonahforst/react-native-permissions

اهم مكتبات رياكت نيتيف

واحدة من المكتبات الشهيرة التي تساعد في تأمين الصلاحيات لاستخدام خدمات الهاتف مثل الكاميرا والموقع والميكروفون والبلوتوث والصور والسجل والذاكرة والمكالمات وغيرها من الصلاحيات الهامة في أغلب التطبيقات يمكن استخدامها بسهولة وكل ما يتعلق بذلك موضح ضمن صفحة المكتبة على GitHub.

اقرأ أيضًا: بعد استحواذ مايكروسوفت على GitHub، هل سنودع البرمجيات مفتوحة المصدر؟

7- React Native Fabric

رابط المكتبة:https://github.com/corymsmith/react-native-fabric

اهم مكتبات رياكت نيتيف

مكتبة تهتم بإعداد تقارير بأخطاء التطبيق وتحليل أدائه، فإذا كنت مهتماً بتسجيل أخطاء التطبيق وإعداد تقرير بها فهذه المكتبة هي الحل.

8- React Native i18n

رابط المكتبة: https://github.com/AlexanderZaytsev/react-native-i18n

اهم مكتبات رياكت نيتيف

إذا كنت تنوي تضمين عدة لغات في تطبيقك فهذه المكتبة تؤمن لك ذلك بسهولة وهي نتيجة دمج مع مكتبة أخرى تحوي ترجمات للجافاسكريبت.

اقرأ أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

9- Moment

اهم مكتبات رياكت نيتيف

لهذه المكتبة مهمة شهيرة ومفيدة وقد لا يخلو منها أي تطبيق، فهي تسهل كافة العمليات المتعلقة بالتاريخ والوقت، كالتحقق والعرض وتمرير العناصر والعرض بمختلف الأشكال المستخدمة للتاريح والوقت، يمكنها أيضاً حساب الزمن بين فترتين والتي تساعد في إدارة المهمات التي تحتاج إلى العامل الزمني فيها.

10- React Native Firebase

اهم مكتبات رياكت نيتيف

هي مكتبة تقوم بوصل التطبيق مع كافة خدمات Firebase، وهي تحوي الكثير من المكتبات الأساسية للجافا سكريبت، لاستخدامها يجب اتباع الخطوات المبينة في الموقع وستجدون الكثير من الفوائد التي تقدمها هذه المكتبة، حيت أنها مكتبة موثقة بشكل جيد ويمكن معرفة كل ما تحتاجون فقط من موقعهم الرسمي، ومن الخدمات التي تدعمها مثلاً تحليلات وإحصائيات غوغل، الرسائل بين التطبيقات (المعتمدة على الإنترنت)، المصادقة (Authentication)، دمج الإعلانات مع التطبيق، تقارير الأخطاء، مراقبة الأداء، قواعد بيانات في الزمن الحقيقي، الإعدادات الموجهة عن بعد، التخزين السحابي، الروابط الديناميكية، مزامنة البيانات على السحابة الخاصة بها.

11- Redux Saga

مكتبة متخصصة في التعامل مع الآثار الجانبية للتطبيق، مثل التعامل مع ذاكرة التخزين المؤقت وعمليات جلب البيانات غير المتزامنة، وهي مكتبة ملحقة لمكتبة React Redux، حيث يمكنها تشغيل Thread خاص بها وإيقافه عن الحاجة له والقيام بإجراءات متل إعادة التثبيت والوصول إلى حالة التطبيق كاملة، وأيضاً التحكم بالاتصالات غير المتزامنة وتسهيل القراءة والكتابة أثناء تلك العمليات، إذن باستخدام هذه المكتبة ليس عليك القلق على إجراءات الاتصال بالإنترنت والتي تحوي عمليات نقل بيانات.

اهم مكتبات رياكت نيتيف

هل تعرف مكتبات أخرى؟ بالطبع يوجد الكثير ونحن نسعى دائماً للوصول إلى أفضل وأقوى المكتبات وإلقاء الضوء عليها، لذلك نحن بانتظار مساهماتكم في ذلك، ولا تنسى إلقاء نظرة على الجزء الثاني المتخصص بالمكتبات التصميمية والتي تساعد في بناء واجهات براقة وسريعة.

راجع أيضًا: مراجعة لعبة Assassin’s Creed Odyssey.. مابعد اسبارطة وأثينا!

0

شاركنا رأيك حول "دليل مكتبات React Native – الجزء الأول"

أضف تعليقًا