دليل مكتبات React Native – الجزء الثاني

افضل مكتبات رياكت نيتف
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قد يكون أول ما يخطر ببالك هو لماذا نجد الكثير من المكتبات التي تدعم نفس العناصر وتقدم تصميماً لها، وسيكون جوابي ببساطة هو تنوع التصاميم والتي تلبي حاجات مختلف أنواع التطبيقات، بالإضافة للمرونة التي تتيحها بعض المكتبات في التعامل مع خصائص العناصر أو تكوين عناصر جديدة لا توجد في مكتبات أخرى.

إذن فلكل مكتبة من المكتبات التي سنتكلم عنها خصوصية تصميمية تميزها عن غيرها، وكل ما عليك عندما تقرر استخدام بعض التصاميم المستقرة والسهلة أن تلقي نظرة سريعة على أشكال العناصر في كل منها واختيار ما يناسب تطبيقك ويسهل عليك عمليات البرمجة.

اقرأ أيضًا: دليل مكتبات React Native – الجزء الأول

ستجد في هذا الجزء أيضاً بعض المكتبات المساعدة والتي لا غنى عنها غالباً، لذلك دعونا نبدأ رحلتنا في المكتبات المختصة بالتصميم في الرياكت نيتف React Native:

1- React Native Vector Icons

افضل مكتبات رياكت نيتف

الأفضل للحصول على عناصر الأيقوانات ضمن تطبيقك، حيث تحوي كل ما يمكن أن تتخيله من الأيقونات المتنوعة، وهي مفيدة في أغلب التطبيقات وسهلة الاستخدام بشكل كبير، وتحوي حوالي 10 مجموعات متكاملة من الأيقونات المختلفة، وتعطي إمكانية للتحكم بلون وحجم الأيقونة وربطها مع عناصر أخرى أعتقد أنها ضرورية في كل تطبيق.

2- React Native Splash Screen

افضل مكتبات رياكت نيتف

هي مكتبة مهمتها عرض شاشة بسيطة عند بداية تشغيل التطبيق، وهذه الشاشة قد تكون شعار الشركة المصنعة أو شعار خاص للتطبيق أو غير ذلك حسب حاجة التطبيق.

اقرأ أيضًا: هل ستقضي React Native على مستقبل خبراء الأندرويد استديو؟

3- Native Base

مكتبة متخصصة بعناصر الواجهات UI، تحوي عدداً كبيراً ومتنوعاً من العناصر الأساسية للواجهات كالأزرار ومربعات الإدخال وعنصر اختيار التاريخ والأيقونات والبطاقات والقوائم والكثير غيرها، تجدون الشرح التفصيلي عنها وطريقة تضمينها في المشروع في الموقع الرسمي لها، وهي مناسبة للأندرويد والـ IOS.

افضل مكتبات رياكت نيتف

4- React Native Elements:

افضل مكتبات رياكت نيتف

مكتبة تحوي الكثير من العناصر الهامة لـ واجهات المستخدم، ولا داعي للتساؤل فعدد المكتبات التي توفر عناصر يمكن إضافتها للتطبيقات تقريباً غير محدود، كل يوم يمكن أن نجد مكتبة مماثلة بميزات مختلفة، تصفح الموقع الرسمي لهذه المكتبة يظهر لنا كم هي متطورة وتحوي عناصر ذات استجابة سريعة وتصميماً كلاسيكياً حديثاً، سوف تحتاجها لتساعدك في بناء تطبيق أفضل.

5- React Native Animatable

افضل مكتبات رياكت نيتف

لا أعتقد أن هناك أي حاجة لشرح أهمية هذا المكتبة، فهي ببساطة مختصة بعمليات التحريك وإضافة الحيوية للواجهات، الأمر الذي أصبح بديهياً ولا يمكن بناء تطبيق حقيقي ومميز دونه، وهذه المكتبة هي الحل إلى جانب كونها سهلة الاستخدام وتجعل بناء التطبيقات أمراً أكثر متعة.

6- Lottie React Native

افضل مكتبات رياكت نيتف

مكتبة للأنيميشن والحركات المختلفة التي يمكن إضافتها لعناصر الواجهات، وهي مكتبة شهيرة تتمتع بحيوية كبيرة وحركات كثيرة، حيث أنها تقوم بتصدير الحركات الخاصة ببرنامج Adobe After Effect الشهير لتكون على شكل ملف JSON، سهل الاستخدام.

7- React Native Material UI

افضل مكتبات رياكت نيتف

مكتبة شهيرة تحوي مجموعة مميزة من عناصر الواجهة المخصصة، وكثيراً من المكونات القابلة للتخصيص، والتي تتبع فيها تصميمات غوغل الشهيرة، وهي تستخدم عنصر JS واحد يدعى uiTheme، والذي يعطي الكثير من المرونة حيث يمكن تمريره للواجهة للحصول على أكبر قدر ممكن من التخصيص فيها، وهذا العنصر يستند بشكل أساسي إلى lightTheme، ويمكن مشاهدة أمثلة عن طريق الدخول إلى صفحة المكتبة على GitHub، أو تجريب المكتبة بنفسك.

8- Shoutem

افضل مكتبات رياكت نيتف

تهتم هذه المكتبة أيضاً بمكونات الواجهة وهي تقسم إلى ثلاثة أقسام، قسم يختص بالمكونات الأساسية للواجهات، وقسم آخر يهتم بالشكل والترتيب Themes، وقسم ثالث مسؤول عن الأنيميشن.

وتم تصميم جميع العناصر لتكون قابلة للتخصيص حسب الحاجة، ويكون كل عنصر متوافقاً مع بقية العناصر، مما يتيح إنتاج تصميمات معقدة دون الحاجة إلى التعقيد في عملية التصميم.

9- UI Kitten

افضل مكتبات رياكت نيتف

تحوي هذه المكتبة مكونات تفاعلية للواجهات، وهي مكونات قابلة لإعادة الاستخدام، وتكون مصممة وفق نمط واحد بحيث يحقق تناسق بين عناصر الواجهات كافة، ويمكن بسهولة تغيير أنماط التصميم Themes عن طريق تمرير متحولات خاصة.

راجع أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

10- React Native Material Kit

افضل مكتبات رياكت نيتف

لا تزال هذه المكتبة تستحق الذكر بين مكتبات تصميم الواجهات في الرياكت، وذلك لسبب بسيط فهي مكتبة بسيطة ومفيدة وسهلة الاستخدام، ولكن بسبب الدعم القليل لها يجب استخدامها بحذر.

11- Nachos UI:

افضل مكتبات رياكت نيتف

مكتبة أخرى لعناصر الواجهات، وهي تحوي أكثر من ثلاثين عنصر واجهة قابلة للتخصيص، والتي تعمل أيضاً على الويب، ولا بد لهذه المكتبة من الظهور بين أهم وأقوى مكتبات عناصر الواجهات من ناحية البرمجة ومن ناحية التصميم أيضاً،

12- React Native UI Library

افضل مكتبات رياكت نيتف

مكتبة تصميمية هامة تعمل وفق هندسة Wix أي تعمل بمستويات عالية من الفن في التصميم، كما أنها أحد المكتبات سهلة التعامل والمرنة ويوجد توثيق لها يوفر أمثلة عن كافة العناصر التي تتضمنها وطريقة استخدامها.

اقرأ أيضًا: أكواد أنيقة وقوية.. لمَ يجب أن تكون GoLang لغة البرمجة التالية لتتعلمها؟

13- React Native Paper

افضل مكتبات رياكت نيتف

مكتبة تصميم واجهات تحوي الكثير من العناصر وهي إحدى المكتبات المميزة بالمحتوى والتوثيق، تحوي عدداً ضخماً من العناصر وتوفر مرونة عالية في التصميم والتحكم بها وما عليك إلا إلقاء نظرة على التوثيق لتشاهد وفرة الأدوات.

14- Teaset

افضل مكتبات رياكت نيتف

عناصر واجهات من جديد إلا أن هذه المكتبة رغم قوة تصميماتها لا تملك توثيقاً جيداً، ومع ذلك لا بد أن لمطوريها رأي آخر في التصميم عندما قاموا ببنائها. تستحق التجريب.

إذا كنت تتعامل مع مكتبات مختلفة عن هذه نرجو منك إخبارنا بها لكي نلقي النظر عليها ونوجه المبرمجين الجدد لها، ونخلق معاً مجتمعاً برمجياً يساعد بعضه البعض للرقي بالتطبيقات العالمية وتطوير المزيد، وأيضاً في حال كنت ممن يشاركون في تطوير المكتبات فنحن سعيدين لنتعرف على مكتباتك ونشرها ليستفيد البقية منها.

اقرأ أيضًا: مراجعة لعبة Assassins Creed Odyssey.. مابعد اسبارطة وأثينا!

0

شاركنا رأيك حول "دليل مكتبات React Native – الجزء الثاني"

أضف تعليقًا