ثلاث طرق لاستعادة الصور المحذوفة من أي جهاز أندرويد

استعادة الصور المحذوفة
3

هل سبق وقمت بحذف صور بالغة الأهمية (أو بحذف مجلد كامل من الصور) من هاتفك؟! أو الأسوأ من ذلك، هل سبق وكسرت جهازك أو قمت بإعادة ضبط هاتفك وفقدت كل الصور الموجودة عليه.

اقرأ أيضًا: أدوبي تستخدمُ الذكاء الصناعي لمنع تعديل وتزوير الصور

إذًا ماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك! حسنًا، هناك عدد قليل من الطرق التي تمكنّك من استعادة الصور المحذوفة على جهاز الأندرويد. وهي تتراوح بين الأبسط والأكثر تقدمًا، لذلك نأمل أن هناك حلًا لك.

استعادة الصور من التطبيقات السحابية

cloud

معظم تطبيقات الصور وتطبيقات السحابة (وليس بما في ذلك انستغرام) يقدمون النسخ الاحتياطي لصورك في الخلفية. فإذا كان ذلك قد حصل بالفعل، فإن فرصة استعادة صورك مضمونة حيث أن الصور لم يتم حذفها بعد.

إن حذف صورة من تطبيق الاستوديو في هاتفك، لن يحذفها من خدمة النسخ الاحتياطي السحابيّ. ولاستعادتها، قم بتسجيل الدخول إلى تطبيق السحابة وحمّلها مرةً أخرى. حيث أنه في جوجل صور، افتح الصورة واختر “حفظ إلى الجهاز” من القائمة. وبالنسبة لدروب بوكس من تصدير ثم اختر حفظ إلى الجهاز.

وإذا قمت بحذف الصورة من النسخ الاحتياطي السحابيّ يمكنك استعادتها من هناك، أيضًا. حيث تستخدم معظم الخدمات السحابية سلة المحذوفات التي تسمح لك باستعادة أي ملف محذوف ضمن إطار زمني معين، ومنها:

صور جوجل

صور جوجل

في تطبيق جوجل صور، افتح التطبيق واختر سلة المهملات من الشريط الجانبي. وقم بضغطة مطولة على كل صورة تريد استردادها، ثم انقر على الاستعادة. حيث تظل الملفات المحذوفة متاحة لمدة 60 يوم.

مايكروسوفت ون داريف

ون درايف

في  تطبيق ون درايف، اذهب إلى حسابك Me ثم اختر سلة المحذوفات.اختر الملفات واضغط على أيقونة الاستعادة.  يحتفظ ون درايف بالملفات المحذوفة حتى 30 يوم، على الرغم من أنه قد يقوم بحذفها حالًا إذا كان حجم الملفات في سلة المحذوفات أكبر من 10 بالمائة من مساحة التخزين الإجمالية الخاصة بك.

دروب بوكس

دروب بوكس

في دروب بوكس، أنت بحاجة إلى تسجيل الدخول من الحاسب المكتبيّ لاسترداد الصور المحذوفة . حيث لا يمكنك القيام بذلك في التطبيق. انتقل إلى ملفات > حذف الملفات، ثم حدد تلك التي تريد استعادتها، حيث أنها متاحة لمده 30 يوم بعد الحذف.

تعمل تطبيقات سحابية أخرى بطريقة مماثلة. فقط تحقق من شروط حسابك لمعرفة المدة التي يحتفظ فيها التطبيق بالملفات المحذوفة.


استعادة الصور من بطاقة الذاكرة

ماذا لو لم يكن النسخ الاحتياطي لصورك على السحابة؟! حسنًا، الأمل هو أنك قد قمت بحفظ الصور الخاصة بك إلى بطاقة ذاكرة الهاتف. حيث  يمكنك توصيل بطاقة الذاكرة إلى جهاز الحاسب واستخدام برنامج لاسترداد الصور المفقودة، ولكن لا يوجد ضمانات.

تبقى الملفات المحذوفة على بطاقة الذاكرة فقط حتى يتم الكتابة فوقها بواسطة بيانات جديدة. وهكذا، بمجرد أن تدرك أنك قد قمت بحذف الصور عن طريق الخطأ، فيجب إزالة بطاقتك من هاتفك للحد من خطر الكتابة فوقها.

وفي حال كنت تتساءل، إذا كان هاتفك لا يملك بطاقة ذاكرة، فإن هذا الخيار للأسف لن يعمل. حيث لا يمكنك استخدام برامج سطح المكتب لمسح الهاتف من أجل الملفات المحذوفة، لأن أجهزة الأندرويد لا تستخدم منافذ التخزين المكثف القديمة بعد الآن. وهذا نفس السبب الذي يجعل من الصعب استرداد الرسائل النصية.

استعادة الصور المحذوفة بواسطة برنامج  EaseUS Data Recovery Wizard

EaseUS

أفضل برنامج لاستعادة الصور المحذوفة بشكل مجاني هو برنامج  EaseUS Data Recovery Wizard. حيث يمكنك تحميله لكل من ويندوز وماك.

أولًا، قم بتوصيل بطاقة الذاكرة الخاصة بك بالحاسب، إما من خلال قارئة الذواكر أو بواسطة مخرج بطاقة الذاكرة  في الحاسب المحمول. ومن ثم قم بتثبيت البرنامج وتشغيله. وبمجرد أن يبدأ التشغيل، سوف يظهر لك جميع محركات الأقراص المتاحة والتي يمكنك استرداد البيانات منها. حيث يجب أن يتضمن ذلك محرك الأقراص الصلب وبطاقة الذاكرة.

حدد بطاقة الذاكرة واخترالمسح الضوئي، وسوف يبدأ التطبيق بالمسح الضوئي لأي ملفات يمكن استردادها. وبإمكانك استعادة ما يصل إلى 2غيغابايت من البيانات في آنٍ واحد مع النسخة المجانية. ويمكن أن يستغرق المسح 20 دقيقة أو أكثر، وذلك اعتمادًا على حجم البطاقة ومقدار البيانات الموجودة عليها. لكن ليس عليك الانتظار حتى ينتهي المسح.

حدد النوع من اللوحة على اليد اليسرى، وانقر فوق السهم المنسدل بجانب الرسومات وحدد jpg (أو أي صيغة للصور التي يحفظها هاتفك). حيث أن جميع الصور التي يمكنك استردادها ستظهر في النافذة الرئيسية وبعدها حدد العناصر التي تريدها. والآن انقر فوق زر الاسترداد واختر موقعًا على القرص الصلب لحفظ الصور. وسيتم التصدير والحفظ في المجلد الخاص بهم وبعدها يمكنك نسخها مرة أخرى إلى هاتفك.


استعادة الصور المحذوفة من هواتف الأندرويد بعملية روت

root

إذا كنت لا تستخدم خدمة النسخ الاحتياطي السحابي أو بطاقة الذاكرة، فإنه يصبح من الصعب كثيرًا استعادة الصور المحذوفة من هاتف الأندويد. وعلى الرغم من المطالبات من تطبيقات معينة على الإنترنت، ليس هناك طريقة لمسح التخزين الداخلي للهاتف الخاص بك لاستعادة الملفات المفقودة ما لم تفعل روت للهاتف.

التراجع عن حذف الصور عبر تطبيق ديسك ديجر DiskDigger

قم بتنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي، والتطبيق مجاني لاستعادة الصور والفيديوات، حيث أنك ستدفع فقط إذا كنت ترغب في استرداد أنواع أخرى من الملفات. ويستطيع البرنامج استرداد كافة الصور والملفات المحذوفة  في حال أنه لم يمر وقت طويل على حذف الصور من الهاتف أو من بطاقة الذاكرة.

DiskDigger

ولكن يتعذر في بعض الأحيان على التطبيق العثور على كل الصور محذوفة، وقد يكون بعضها معطوبًا. فعندما لا تجد تلك التي تريدها، قم بتحديدها كلها واضغط على خيار الاسترداد.

قم بفتح التطبيق ومن ثم إختيار مكان الصور التي تم حذفها من الذاكرة الداخلية أو الخارجية أو من ملفات التخزين المؤقتة …، وبعد تحديد المكان ستظهر لك واجهة تضم مجموعة صيغ الفيديوهات والصور التي يدعم التطبيق إسترجاعها، وعند إختيار الصيغة المطلوبة وعادة تكون JPG انقر على خيار المسح والإسترجاع واختر المكان الذي تريد حفظ الملف فيه. حيث يمكنك حفظه إلى تطبيق معين، أو حفظها مرة أخرى إلى مجلد الكاميرا، وبعدها اختر ملف الصور “DCIM” للقيام بذلك وبعدها انقر فوق موافق لحفظ الصور الخاصة بك، وبذلك تكون قد انتهت العملية.

3

شاركنا رأيك حول "ثلاث طرق لاستعادة الصور المحذوفة من أي جهاز أندرويد"