مراجعة برنامج Recoverit لاستعادة الملفات المحذوفة من حواسيب ويندوز وماك

Recoverit ... التطبيق الأمثل لاستعادة الملفات المحذوفة من حواسيب ويندوز وماك
1

جميعنا معرضون لفقدان الملفات الهامة من على حواسيبنا أو من على وحدات التخزين الخارجية، إمّا عن طريق الخطأ وهو ما يحدث بين الحين والآخر، أو عن طريق الاضطرار لإعادة تهيئة أقراص الحواسيب الصلبة بسبب عيب ما بها أو بالنظام، أو بسبب هجوم فيروسي، أو أي من مشاكل النظام التي تقوم بحذف الملفات أحيانًا دون الرجوع للمستخدم.

تتعدد الأسباب وتبقى الأزمة واحدة، فقدان الملفات الهامة التي قد تشمل ما يتعلق بأعمالنا، أو حياتنا الشخصية أو حتى المواد الترفيهية التي يصعب علينا استرجاعها مرةً أخرى، ولكن لحسن الحظ، ومع التقدم التقني المستمر على صعيد صيانة المكونات الداخلية للحواسيب، وعلى صعيد البرمجيات التي تظهر يومًا بعد يوم لتتنافس على إقناعنا بأنّها قادرة على تحقيق كل ما نطلبه، لم يعد ضياع أو فقدان الملفات الهامة بمثابة نهاية للعالم، فهناك عدة طرق حاليًا لاستعادة هذه الملفات مرة أخرى.

أول هذه الطرق وربما أسهلها رغم ما يعيبها هو الذهاب بحاسوبك، أو وحدة التخزين الداخلية، أو الخارجية إلى المراكز المتخصصة في صيانة الحواسيب، والتي من المفترض أن تمتلك مجموعة من المتخصصين القادرين على استعادة ملفاتك الهامة المحذوفة، ولهذه الوسيلة مميزات وعيوب كغيرها ولنبدأ في سرد مميزاتها أولًا.

أهم ما يميز الاستعانة بالمتخصصين في مراكز الصيانة هو أنّك لا تحتاج للقيام بأي شيء سوى البحث عن أفضل المراكز، ففي هذه الحالة لن تقوم أنت بأي مجهود فعلي يتعلق بمحاولة صيانة حاسوبك أو وحدتك التخزينية، ولكن بما أنّك ستدع الآخرين يقومون بعملك فعليك أن تتكلف بقيمة مجهودهم، ومن هنا تأتي أولى عيوب الاستعانة بمراكز الصيانة التي تتسم في الأغلب بارتفاع قيمة فواتيرها، خاصةً إن كنت قد قررت الاستعانة بمركز شهير معروف بالخبرة والأمانة، ومن الخبرة والأمانة تأتي ثاني عيوب هذه الوسيلة، فما أدراك أنّ المركز الذي اخترته يحوي من المتخصصين من هم قادرون بالفعل على خدمتك وصيانة حاسوبك كما ينبغي، وما أدراك أيضًا أنّهم سيتسمون بالأمانة التي تمنعهم من الاطلاع على ملفاتك واستخدامها فيما بعد. لا نحاول هنا أن نعمم أو نتهم أحد بشيء، ولكنها مجموعة من التساؤلات المشروعة دون شك.

من هنا تأتي أهمية وميزة الوسيلة الثانية لاستعادة ملفاتك المحذوفة، ألا وهي الاعتماد على نفسك وتقمص شخصية المتخصصين الخبراء في صيانة الحواسيب، وأن تبحث بنفسك عن الوسائل والأدوات المساعدة على صيانة حاسوبك واستعادة الملفات المحذوفة منه، وعلى قدر المشقة التي تحتاجها هذه الوسيلة، إلّا أنّ فوائدها العديدة تجعلها الخيار الأمثل للجميع.

أول ما تحتاج إليه لاستعادة ملفاتك المحذوفة بنفسك هو اكتشاف سبب ضياع هذه الملفات، فإن كان السبب يتعلق بالمكونات الداخلية لوحدة التخزين أو الحاسوب، فعليك أن تبحث عن كيفيات صيانة هذه الوحدات وشراء الأدوات اللازمة لذلك، ويحفل الإنترنت وقنوات موقع يوتيوب بالعديد من الصفحات ومواقع الفيديو التي تتناول هذه الكيفيات من الألف إلى الياء، وفي حالة ما كان العيب لا يتعلق بمكونات وحدة التخزين الداخلية، يأتي دور البرامج والتطبيقات المتخصصة في هذا المجال.

على مدى السنوات الماضية ومنذ أن بدأ المستخدمون في الحث عن سبل استعادة ملفاتهم المحذوفة، ظهرت العديد من البرامج والتطبيقات التي تؤكد على قدراتها على تحقيق هذا المراد وخدمة المستخدم كما ينبغي، وعلى الرغم من تباين أداء ونتائج هذه التطبيقات إلّا أنّ جميعها تشترك في عدة مميزات، أهمها هو انخفاض أسعارها مقارنةً بتكلفة الاستعانة بمراكز الصيانة، خاصةً وأن شراء التطبيق يتم لمرة واحدة فقط يمكن من خلالها استخدامه مئات المرات وعلى الكثير من الحواسيب ووحدات التخزين، وهو ما لا يحدث أيضًا في مراكز الصيانة التي لن تقدم لك اشتراك أبدي ثابت يضمن لك صيانة كافة أجهزتك مجانًا.

يتميز استخدام تطبيقات استعادة الملفات المحذوفة أيضًا بأنّها لن تقوم تحت أي ظرف من الظروف بمشاركة ملفاتك أو التجسس عليها، وهو أيضًا ما لا يمكن ضمانه في جميع مراكز الصيانة كما أسلفنا الذكر.

أمّا ما يعيب هذه التطبيقات بصورة عامة هو انتشارها وكثرتها. نعم، فما تظنه ميزة هو العيب في حد ذاته، فانتشار هذه التطبيقات والبرامج يعني بالضرورة صعوبة الاختيار من بينها، فلا يمكن الاعتماد على ما تقوله الصفحات الرسمية لهذه التطبيقات حتى نقوم بشرائِها وتجربتها، وحتى التطبيقات التي تتيح الاستخدام المجاني محدود المدة لا يمكن الحكم كليًا على أدائِها، حيث أنّ أغلبها لا يتيح كافة الخواص والإمكانيات، ولكن ولحسن الحظ أيضًا، نحن هنا لمساعدتك حيث نستكشف معك عزيزي زائر أراجيك أحد أفضل التطبيقات المتخصصة في استعادة الملفات المحذوفة، إنّه تطبيق Recoverit.


مراجعة تطبيق Recoverit لاستعادة الملفات المحذوفة

يتميز تطبيق Recoverit باستخدامه لأحد الأساليب وأكثرها فعاليةً لاستعادة كافة أنواع الملفات المحذوفة، أو التي يصعب الوصول إليها لأي من الأسباب، سواءٌ كانت على وحدات التخزين الداخلية مثل محركات الأقراص الصلبة، أو كانت على أي من وحدات التخزين الخارجية المختلفة، ويتميز التطبيق باعتماده على خوارزمية متقدمة تتيح البحث العميق والمفصل لبنية الملفات، وهو ما يؤدي في النهاية لاستعادة الملفات المحذوفة بنجاح يتخطى 96 بالمائة، وهو معدل قياسي مقارنةً بالعديد من التطبيقات الأخرى المماثلة.

بالإضافة إلى هذه الخوارزمية المتقدمة يعتمد تطبيق Recoverit على محلل بيانات قوي يساعد على إتمام البحث بسرعة فائقة، كما يتيح للتطبيق عدة سيناريوهات مختلفة لاستعادة الملفات المحذوفة، وهي استعادة الملفات المحذوفة، استعادة الملفات المحذوفة من سلة المهملات، استعادة ملفات الأقراص التي أعيد تهيئتها، استعادة أقسام وحدة التخزين Partition الضائعة، استعادة الملفات المحذوفة من وحدات التخزين الخارجية، استعادة الملفات المحذوفة بسبب الهجمات الفيروسية، استعادة الملفات المحذوفة بسبب عيوب النظام، وأخيرًا البحث الكامل والاستعادة الشاملة للملفات.

كل هذه الإمكانيات لا تعني على الإطلاق صعوبة استخدام التطبيق، حيث يتميز Recoverit بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة للغاية تتيح استخدامه لأي من المستخدمين الذين لا يمتلكون أي معرفة تقنية مسبقة، ويتيح التطبيق استعادة امتدادات مختلفة للملفات المتنوعة، حيث يمكنه استعادة ملفات الوثائق بكافة امتداداتها المنتشرة والنادرة، وهو ما ينطبق على ملفات الرسوميات والصور، ملفات الفيديو والصوتيات، رسائل البريد الإلكتروني بمختلف امتداداتها، وأيضًا ملفات الضغط والتخزين الأخرى بامتداد .Zip و.Rar وغيرها.


كيفية استعادة الملفات عن طريق تطبيق Recoverit

كما ذكرنا يتيح التطبيق واجهة مستخدم بسيطة للغاية لا تحتاج إلى أي معرفة تقنية مسبقة، كل ما يحتاج المستخدم هو اتباع مجموعة من الخطوات التي تتيح في النهاية استعادة ملفاته المحذوفة، وفيما سيأتي من سطور سنلقي نظرةً على هذه الخطوات.

الخطوة الأولى: اختيار الوضع المناسب لاستعادة الملفات، ويقوم المستخدم هنا بالاختيار من بين عدة سيناريوهات تتيح استعادة الملفات بطرق مختلفة، أو طبقًا للطريقة التي حذفت من خلالها هذه الملفات، وللتجربة سنختار هنا استعادة الملفات المحذوفة Deleted Files Recovery، والتي تقوم باستعادة الملفات التي حذفت بالخطأ أو نتيجة انقطاع التيار أو توقف الحاسوب، أو بسبب الضغط على Shift + Del.

recoverit-data-recovery recoverit

الخطوة الثانية: اختيار محرك الأقراص الذي يرغب المستخدم في استعادة الملفات المحذوفة من عليه، ثم الضغط على Start، كما يتضح في الصورة.

deleted-file-recovery recoverit

الخطوة الثالثة: يقوم Recoverit بعمل بحث سريع لمحرك الأقراص الذي تم اختياره، ثم عرض النتائج عند الانتهاء من البحث.

deleted-file-recovery-scan recoverit

في حالة عدم وجود النتائج المطلوبة يمكن للمستخدم الضغط على All-Around Recovery، والتي يعمل من خلالها التطبيق على إجراء بحث ومسح مفصل قد يتخذ المزيد من الوقت، ولكن نتائجه أكثر فعاليةً.

allaround-recovery recoverit

الخطوة الرابعة: يقوم التطبيق بعرض النتائج النهاية للملفات المحذوفة، والتي يمكن استعادتها ببساطة بالضغط على Recover.

preview-and-recover recoverit


الخطة السعرية لتطبيق Recoverit

طبقًا للصفحة الرئيسية لشركة Wondershare المطوّرة لتطبيق Recoverit لاستعادة الملفات المحذوفة، يُستخدم التطبيق حاليًا بواسطة أكثر من خمسة ملايين شخص من أكثر من 160 دولة، وهو موصى به بواسطة عدد من المواقع الهامة على رأسها ياهو وسوفتبيديا.

تطبيق Recoverit Data recovery for windows متاح لنظام تشغيل ويندوز، وتطبيق Recoverit Data recovery for Mac على أجهزة ماك، ويتيح الموقع نسخة تجريبية بإمكانات جيدة من التطبيق لكلا النظامين، ويوفر باقات سعرية مناسبة لمن يريد المزيد من الخواص الاحترافية.


الخلاصة

يعد تطبيق Recoverit هو أحد أفضل تطبيقات استعادة الملفات المحذوفة من على حواسيب ويندوز أو ماك، وعلى الرغم من ارتفاع سعره نسبيًا للبعض إلّا أنّه يقدم حلًا موفرًا للغاية في حال مقارنته بمراكز الصيانة المتخصصة، ويقدم تجربة استخدام سهلة وبسيطة للمستخدمين المبتدئين تساعدهم على تحقيق نتائج رائعة دون الحاجة لأي معرفة تقنية مسبقة.

1

شاركنا رأيك حول "مراجعة برنامج Recoverit لاستعادة الملفات المحذوفة من حواسيب ويندوز وماك"