مسيرةُ ريديت Reddit… من الحرم الجامعي بميزانية 500 دولار إلى واجهة الإنترنت حرفيًا!

كيف نشأ ريديت
0

إن كنت تقضي وقتًا كافيًا على الإنترنت، فلا بدَّ أنَّك سمعت بـ ريديت Reddit الملقب بـ “واجهة الإنترنت”، وهو عبارةٌ عن مجتمع كبير يضمّ عدّة مجتمعات صغيرة للتحدث عن كافة مجالات الحياة بقصد إيصال المعلومات، التحدث عن قصص حياتية ملهمة، التعبير عن الرأي، وحتى لمجرد التسلية.

ومثل أغلب قصص النجاح الأُخرى، بدأت قصة ريديت… الفشل!

المكان حيثُ بدأ كلّ شيء

كيف نشأ ريديت

بدأت القصة برمتها في السكن الجامعي لجامعة فيرجينيا، حيثُ كان Alexis Ohanian (أليكسيس؛ أحد مؤسسي ريديت) سعيدًا برؤية جاره في الغرفة المقابلة Steve Huffman (ستيف؛ المؤسس الثاني لريديت) شغوفًا بالألعاب الإلكترونية، بينما كان الأخير خائب الظن أنَّ (أليكسيس) اسم شاب وليس فتاةً!

ولكن ما إن عرف أحدهما الآخر، حتى تشاركا العديد من الأفكار وأصبحا أصدقاءً و شركاءً.

كان أليكسيس يستعد لدراسة الحقوق، ولكن يومًا ما قرّر أنَّه يريد أن يصنع شيئًا يجعل العالم “أقل سوءًا”، وسارع لإشراك زميله ستيف بالفكرة…

المنتج الأصلي

عرض ستيف على أليكسيس فكرة تطبيق لطلب الطعام على الهاتف، دعاه “My Mobile Menu”، فسارع الأخير بالعمل عليه، واستمرَّ التحضير له سنة كاملة، وهما يدرسان وضع المنافسين، ويتحدثان مع مالكي المحلات.

عند انتهاء الفصل الدراسي، كان ستيف وأليكسيس أمام خيارين: قضاء وقت ممتع على الشاطئ مثل بقية رفاقهم، أو السفر إلى بوسطن لحضور مؤتمر باول غراهام Paul Graham.

طبعًا، ومن دون تردد سافرا إلى بوسطن، حيثُ التقيا بباول وطرحا فكرتهم عليه، بالمقابل قام باول بدعوتهم لإجراء مقابلة في شركته Y Combinator، وعلى عكس توقعاتهم انتهت المقابلة برفض المنتج!

اقرأ أيضًا: هذه القائمة الرائعة من مجتمعات Reddit… ستدمنها رغمًا عنك!

الانطلاق مجددًا… ريديت

بطريق عودتهما إلى فيرجينيا خائبين، اتصل بهما باول مؤكدًا أنَّ الشركةَ قد أحبتهما، ولكن لم تحب المنتج، وطلب منهما العودة إلى بوسطن وستمدهما الشركة بالتمويل الكافي لتطبيق فكرة أُخرى… “واجهة الإنترنت”.

قام أليكسيس وستيف بتأسيس ريديت خلال ثلاثة أسابيع فقط، وكان عبارةً عن صفحة رئيسية كبيرة ممتلئة بالروابط عن كلِّ ما يحتاجه المجتمع مع إمكانية تفاعل المتابعين بـ”مشوّق” أو “غير مشوّق”، كما أضافا لاحقًا قسمًا للتعليقات.

أمَّا من ناحية التسويق والإعلان عن ريديت، فقد خصص له مبلغ قدره… 500$ فقط لا غير ولا سنت زيادة!!

لا لم ننسَ صفرًا، منذ تأسيس ريديت عام 2005 تمّ دفع خمسمئة دولار فقط للإعلان عنه، وتمّ صرفها على الملصقات التي وزعت في كافة أنحاء البلاد.

عمل أليكسيس وستيف في البداية على جعل الموقع يبدو وكأنَّه كثير الاستخدام من خلال إنشاء حسابات عدّة، ونشر العديد من الأخبار والروابط، كما ركّزا على آراء المستخدمين الأوائل بالموقع، وعملا على تحسينه وفق اقتراحاتهم؛ لأنَّ هدفهم الأساسي كان بناء مجتمع ومنصة، حيثُ لكلِّ شخص صوته، أي بمعنى آخر كان الناس هم المنتج الأساسي، ويجب العمل على إرضائِهم.

بعد 16 شهرًا من العمل على ريديت قام ستيف وأليكسيس ببيعه لشركة الإعلام Conde Nast مقابل 10-20 مليون دولار.

ريديت اليوم…

يقسم ريديت إلى ملايين المجتمعات المعروفة باسم “Subreddits”، وكلٌّ منها يغطي موضوعًا مختلفًا. يبدأ الاسم بـ /r/ وهو الجزء من الـ URLs الذي يستخدمه الموقع، وتتفاوت المواضيع من /r/nba الذي يتحدث عن اتحاد كرة السلة إلى /r/birdswitharms الذي يتضمن صورًا لطيور تملك يدين على سبيل المثال!

كلّ من لديه حساب على ريديت يتمكن من إنشاء subreddit ولكن ضمن شروط الموقع، كما هناك مجموعةٌ من المشرفين Moderators قادرين على حذف المنشورات التي تخالف شروط الموقع، ومنع المستخدمين من الدخول إلى ريديت مجددًا.

أمَّا الموقع بشكلٍ كلي فيعود إلى المدراء Admins، وهم موظفون في الشركة لهم الصلاحية بإقصاء المشرفين عن عملهم، وحذف Subreddit برمته إن رأوا الحاجة لذلك.

يُعدُّ ريديت الآن من أقوى منصّات التواصل الاجتماعي، كما استخدمه العديدُ من أجل تقديم المساعدات الخيرية، ومشاركة قصص نجاحهم.

عام 2015، أي بعد أن ترك (ستيف) و(أليكسيس) الشركة بخمس سنوات تقريبًا، وافترقا عن بعضهما، واجهت الشركة بعض المصاعب، وكانت على وشك الانحدار، ولكن اجتمع كلٌّ منهما مجددًا لمصلحة الشركة، وعملا سويةً لإعادتها إلى مجدها.

الشركة التي تساوي الآن 1.8 مليار دولار تملك ضعف عدد الموظفين وسياسة حجب أقوى للمحتويات المؤذية، كما يتوفّر الآن تطبيق ريديت على Android وiOS.

لقد كان طريقًا صعبًا أمام كلٍّ من ستيف وأليكسيس! لكن في النهاية تمكنّا بطريقة ما من جعل العالم “أقل سوءًا”.

أجريا العديد من المقابلات التي تحدثا بها عن مسيرتهما على كلٍّ من الصعيدين المهني والشخصي، يمكنك مشاهدة مقتبس من أحد الوثائقيات من خلال مقطع الفيديو التالي:

0

شاركنا رأيك حول "مسيرةُ ريديت Reddit… من الحرم الجامعي بميزانية 500 دولار إلى واجهة الإنترنت حرفيًا!"