قولوا وداعًا للعقود الورقية التقليدية: ما هي العقود الذكية وما مدى أهميتها؟

ما هي العقود الذكية
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تعتبر العقود الذكية واحدة من أنجح تطبيقات البلوك تشين التي أثبتت فعّاليتها مؤخّرًا، فاستخدام العقود الذكية بدلًا من العقود التقليدية الورقية يوفّر لنا العديد من الميّزات التي لم نكن نتخيّل وجودها يومًا؛ تكاليف أقل ومرونة أكثر ودرجة عالية من الأمان والوثوقية إضافة إلى وجود فارق زمني رهيب، كل هذه المؤشّرات تدعونا أن نهجر العقود الورقية التقليدية منذ اليوم وللأبد ونتجه بأسرع ما يمكن للاعتماد على العقود الذكية.

تعتبر منصّة الإيثريوم إحدى المنصّات الشهيرة جدًا لإنشاء العقود الذكية بطريقة احترافية، ويمكن اعتماد العقود الذكية في مختلف الصناعات والمجالات مثل المنازل الذكية والتجارة الإلكترونية وإدارة العقارات والأملاك وغيرها من الصناعات والأعمال وبتفعيل العقود الذكية واستخدامها ضمن أعمالنا يمكننا حل الكثير من القضايا العالقة ببساطة وسهولة.

حان الوقت لنتعرّف على العقود الذكية:

ما هي العقود الذكية؟

ما هي العقود الذكية

العقد الذكي ببساطة هو عبارة عن برمجية مؤلّفة من مجموعة من الأكواد التي تمثّل الشروط والتفاصيل التي يتم كتابتها بالاتفاق بين شخصين أو أكثر من الأطراف المشاركة في العقد، وفي حال استيفاء الشروط المكتوبة في العقد، يتم تشغيل هذه البرمجية وتنفيذها باستخدام إحدى المنصّات مثل الإيثريوم وهي المنصّة الأكثر شهرة حاليًا للعقود الذكية.

يسمح العقد الذكي بأتمتة العمليات بشكل لا مركزي من خلال كتابة الشروط والتحقق منها وتنفيذها بشكل إلكتروني بعيدًا عن وجود أي وسيط أو طرف ثالث في هذه العملية، إضافًة لعدم وجود حدود للعقود الذكية، فيمكنك تبادل كل شيء بما في ذلك الأموال والأسهم والممتلكات  بطريقة شفافة وآمنة.

اقرأ أيضًا: خارج نطاق العملات الرقمية … كيف ستغير البلوك تشين الصناعات إلى الأبد؟

كيف تعمل العقود الذكية؟

ما هي العقود الذكية

لنفهم تمامًا آلية عمل العقود الذكية، سنقوم بتبسبط العملية، فإن كنا نرغب بشراء منزل أو بيع أحد ممتلكاتنا فإننا سنخوض معركة طويلة ومتعبة، تبدأ بجمع الأوراق اللازمة لبيع العقار ثم التواصل مع جهات مختلفة ومتعددة، وخلافًا للجهد المبذول في هذه العملية فهناك احتمالية كبيرة لأن نتعرّض للاحتيال بطريقة أو بأخرى، لذا نلجأ منذ البداية لإحدى وكالات العقارات لتقوم بهذه الأمور جميعها بدلًا عنّا إضافًة لإشرافها على الصفقة، ولكن في النهاية نقوم بدفع مبلغ مالي معيّن لهذه الوكالات لقاء عملها.

فأتت العقود الذكية كخدمة مميّزة لحل هذا النوع من المشكلات حيث تجد حلولًا فعّالة من خلال الحد من الأعباء والتكاليف حيث نعمل منذ البداية وفقًا لشروط معيّنة فلا تتحّول الملكية إلى المشتري الجديد قبل أن يتم الاتفاق على الشروط النقدية وغيرها من الشروط وكتابتها بحذافيرها في العقد الذكي.

يتم تخزين الأموال وحقوق الملكية ضمن نظام موزّع يستطيع الجميع النظر إليه، وبما أنّ جميع المستخدمين في الشبكة سيشهدون العملية التي تمّ تسجيلها في دفتر الحسابات المركزي فقد أصبح الجميع شهودًا على عمليات تحويل الأموال أو تحويل حقوق الملكية، فلا خوف من التعرّض للاحتيال ولا حاجةً لتوكيل وسيط ثالث مثل وكالة العقارات وتحمّل تكاليف خدمات هذا النوع من الوكالات إن كان بإمكاننا التخلّي عنها بوجود العقود الذكية.

اقرأ أيضًا: ساعد طفلك على التعرف على تقنية البلوك تشين بطريقة مبسطة!

ماهي فوائد العقود الذكية؟

ما هي العقود الذكية

تتميّز العقود الذكية بمجموعة من المزايا، التي تجعلنا نفكّر جدّيًا باعتماد العقود الذكية في أعمالنا، ومن هذه الميّزات نذكر:

الشفافية

من الصفات الأساسية المشتركة بين البلوك تشين والعقود الذكية هي الشفافية، حيث يتم صنع العقود الذكية وفق الشروط والأحكام المتفق عليها من قِبَل الأطراف المشاركة في الاتفاقية.

مما يمنع أي خلاف في المراحل المتأخّرة بين الأطراف المشاركة، حيث يتم فحص الشروط والأحكام بدقة وتطبيقها بحذافيرها وفق القواعد المتفق عليها منذ البداية، فلا مكان للمشاكل والخلافات عندما نعتمد على العقود الذكية في أعمالنا، خلافًا للعقود التقليدية فكم مرّة سمعنا عن مشكلات قد نشبت بين الشركات وزبائنها وكان العقد هو السبب في هذه المشاكل؟؟

أكثر فعّالية من ناحية الوقت

عندما نعتمد على العقود التقليدية فإن أي معاملة نريد القيام بها ستأخذ على الأقل يومين لجمع الأوراق اللازمة لهذه العملية إضافة للعديد من الاتصالات التي نقوم بها مع الوسطاء وغيرها من الخطوات غير الضرورية، ولكن بوجود العقود الذكية لا حاجة لنا بكل هذا الوقت فيمكننا القيام بالمعاملة التي نريدها خلال ساعات مما يوفّر وقتًا كبيرًا وجهدًا أكبر مقارنة بالعقود الورقية التقليدية.

أكثر دقّة

ما هي العقود الذكية

نقوم بكتابة العقد الذكي بشكل مفصّل وواضح ويتم الاحتفاظ بكافّة الشروط والأحكام المتفق عليها قبل البدء في العمل، وأي شرط خارج عن العقد قد يؤدي إلى خطأ أثناء التنفيذ، وبالتالي عند إنشاء العقود ذكية نضع جميع الشروط بشكل تفصيلي.

ونتيجًة لذلك فإن العقد الذكي يعتبر عقدًا كاملًا وشاملًا لكل شيء حيث يتم تنفيذ كل شيء مدوّن على عكس العقود الورقية، ولا توجد طريقة لتعقّبه إلا في حال حدوث خطأ ما، لذلك تعتبر العقود الذكية بديلًا أكثر دقّة من العقود التقليدية.

لا ورقيات بعد اليوم

العقود الذكية مجرّد ملفّات مشفّرة بشكل آمن ومخزّنة ضمن الحاسب، لذا فلا وجود للملفّات الورقية المعرّضة للتلف أو الضياع أو التآكل مع مرور الزمن، ويساعد الشركات على تنظيم ملفّاتها بشكل مرتب ومنظّم بحيث تصل للملفات والعقود المطلوبة بسرعة كبيرة، إضافًة إلى كون العقود الذكية مفيدة للشركات وتعزّز مساهمتها في المجتمع الرقمي.

ماهي استخدامات العقود الذكية؟

ما هي العقود الذكية

تعتبر تطبيقات العقود الذكية من المجالات الواعدة جدًا في المستقبل القريب، فقد استطاعت العقود الذكية ابتكار حلول لمشاكل حقيقية يعاني منها معظم المستخدمين، لذا تعالوا نلقي نظرة أين يمكن أن نستخدم العقود الذكية:

التأمين

تعتبر شركات التأمين أكبر المستفيدين من الخدمات التي توفّرها العقود الذكية، فعادًة تستهلك المعاملات الخاصّة بشركات التأمين فترات زمينة طويلة تتراوح من أسابيع إلى شهور بحسب المشكلة وبحسب الحوادث الممكنة للعملاء، مما يشكّل عبئًا على العميل وكذلك عبئاً على شركات التأمين لأن العملاء محاصرون بضيق الوقت وشركات التأمين محاصرة بتكاليف إدارية إضافًة للتعامل مع العملاء الغاضبين مما يؤدي إلى هبوط أسهم شركة التأمين بشكل كبير في أعين عملائها وفقدان ثقتهم بشركة التأمين.

توفّر العقود الذكية حلولًا جذرية لهذا النوع من المشكلات، من خلال تفعيل الدفع تلقائيًا عند مطالبة العملاء بأموالهم  عندما يتم استيفاء شروط معينة وفقًا لاتفاقية العميل والشركة.

تعرّف على تقنية البلوك تشين: الإنترنت الجديد… كيف سيتحول العالم إلى سلسلة من الكتل اللامركزية؟!

عقود التوظيف

تعتبر عقود التوظيف مجالاً آخر نحتاج فيه العقود الذكية بشدّة، حيث نقوم بحل المشاكل النابعة من فقدان الثقة بين مدير العمل والموظفين فيتم الاتفاق على مجموعة من الشروط منذ البداية من خلال استخدام عقد ذكي واحد لكل موظف ونستطيع من خلاله تحقيق العدالة في عملية التوظيف إضافًة لتظيم عقود العمل وتخزينها بشكل رقمي وفي حال حدوث أي مشكلة بين الموظف والمدير نعود لمراجعة العقد الذكي مما يساهم في حل الخلاف الحاصل.

قد يهمّك أيضًا: كيف تساهم تقنية البلوك تشين في دعم اقتصاد دول العالم الثالث ؟

العقود الذكية تقنية عظيمة وفّرت لنا الكثير بتكاليف قليلة مقارنًة بالعقود التقليدية، هل نحن أمام حقبة تقنية جديدة؟ لا أحد يعلم ذلك فرغم الفوائد الكثيرة للعقود الرقمية لم تنتشر بالشكل الكافي فما تزال تقنية جديدة نسبيًا وتحتاج للتطوير والتنظيم ولكن الكثير من الآمال والأحلام التقنية التي يمكن أن نراها اليوم بعيدة المنال ستصبح حقيقًة في الغد بمساعدة العقود الذكية…

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

1

شاركنا رأيك حول "قولوا وداعًا للعقود الورقية التقليدية: ما هي العقود الذكية وما مدى أهميتها؟"

أضف تعليقًا