انخفاض شحنات الهواتف الذكية في دول الخليج العربي إلى أدنى مستوياتها في 6 سنوات

أخطاء كارثية عليك تفاديها عند إقدامك على شراء هاتف أندرويد جديد
0

انخفضت شحنات الهواتف الذكية لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 9.4 في المائة على أساس سنوي في عام 2018 لتصل إلى إجمالي 23.6 مليون وحدة، وهو أدنى مستوى منذ عام 2013 وفقاً لمؤسسة IDC.

وانخفضت الأرقام بنسبة 30 في المائة عن ذروة السوق في عام 2015 عندما تم شحن 33.9 مليون وحدة.

وحسب التقرير تم شحن 5.8 مليون هاتف محمول إلى المنطقة في الربع الرابع من عام 2018، بانخفاض نسبته 2.2٪ مقارنة بالربع السابق.

قال كافل ميرشانت، محلل الأبحاث في IDC:

“هذا التراجع سببه عدد من العوامل، بما في ذلك عدم اليقين الاقتصادي، ونقص الابتكار الرئيسي في الأجهزة الجديدة، والزيادات المستمرة في الأسعار، وإطالة دورات التحديث، نظرًا لأن تغلغل الهواتف الذكية مرتفع جدًا في المنطقة، فإن هذه العوامل تتضافر لجعل المستهلكين يتساءلون عما إذا كان الأمر يستحق تحديث أجهزتهم. يستنتج الكثيرون أنه ببساطة لا يوجد سبب وجيه لشراء أحدث هاتف ذكي جديد في السوق”.

تراجعت شحنات الهواتف في المملكة العربية السعودية التي أكبر سوق في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 54 في المائة من شحنات الهواتف المحمولة في المنطقة بنسبة 2.3 في المائة على أساس ربع سنوي (ربع سنوي) و 8.2 في المائة على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2018.

وعلى أساس ربع سنوي، تراجعت شحنات الهواتف المحمولة بنسبة 2.4 في المائة في الإمارات العربية المتحدة و 5.4 في المائة في عُمان و 8.6 في المائة في الكويت، في حين حققت البحرين وقطر نمواً ربع سنوي بنسبة 2.1 في المائة و 7.6 في المائة في الربع الرابع من عام 2018.

بحوالي 12.1 في المائة ارتفعت الشحنات في البحرين، في حين شهدت قطر نمواً قوياً بنسبة 9.8 في المائة في شحنات الهواتف الذكية، وهي السوق الوحيدة في منطقة الخليج التي نمت فيها الهواتف الذكية على أساس ربع سنوي.

بالنظر إلى المشهد العام لبائع الهواتف الذكية طوال العام، احتفظت سامسونج وأبل بأعلى مركزين بنسبة 32.3 بالمائة و 23.7 بالمائة من حصة سوق دول مجلس التعاون الخليجي عام 2018، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن حصة سامسونج انخفضت بنسبة 4 نقاط مئوية في العام على مدار العام، في حين ارتفعت حصة هواوي بنسبة 8 نقاط خلال الفترة نفسها.

إقرأ أيضا: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

0

شاركنا رأيك حول "انخفاض شحنات الهواتف الذكية في دول الخليج العربي إلى أدنى مستوياتها في 6 سنوات"