هذا ملخص مراجعات وآراء أشهر المواقع التقنية

NaN / 10

مميزات

نظام تتبع دقيق وقابل للتخصيص
إمكانية الهبوط باستخدام راحة اليد
لا تحتاج إلى أي تطبيقات مخصصة، فقط أطلقها في الهواء وأبسط يدك لتستلمها من جديد!

عيوب

غير مقاوم للماء
لا يوجد مايكروفون
جودة تصوير متواضعة مع عدم وجود تقنيات تثبيت بصري
عام
اسم المنتج باللغة العربيةبيكسي
اسم المنتج باللغة الانجليزيةPixy
تاريخ التوفر15 - 16 أسبوع من تاريخ الإعلان (28 إبريل)
الشركة المصنعةSnap
منشأ الشركة المصنعةالولايات المتحدة الأمريكية
التصميم
الوزن101 جرام
ضد الماءغير مقاوم للماء
الكاميرا
دقة الكاميرا12 ميجابيكسل كاميرا أساسية + كاميرا أخرى مجهولة في أسفل الطائرة لتتمكن من تحديد يد المستخدم والهبوط عليها
التخزين
سعة التخزين الداخلية16 جيجابايت
البطارية
سعة البطاريةغير معلنة (5 إلى 8 جولات تحليق حسب وصف الشركة)
قابلية إزالة البطاريةنعم
اقرأ المزيد

أعلنت شركة سناب المالكة لتطبيق Snapchat عن أحدث اختراعاتها في مؤتمرها السنوي الذي عقدته قبل أيام، وكما قرأت من العنوان، فإن الشركة تظن بأننا نحتاج لطائرة درون صغيرة تقوم باتباعنا لالتقاط صور السيلفي، وأننا مستعدون لدفع 250$ دولار مقابل هذا الاختراع المهم. ولكن ولكي أكون صريحًا معكم، فقد لفت هذا الاختراع الذي تطلق عليه الشركة اسم "Pixy - بيكسي" انتباهي، فهو حقًا اختراع تقني لا نسمع عنه كل يوم، وعند معرفة الخصائص التي يقدمها، زاد فضولي أكثر وتمنيت لو نتمكن من تجربته، ليس لأني أراه منتجًا مهمًا، ولكن لأنه ملفت للانتباه ويستحق أن نلقى نظرة عليه.

نظرة سريعة على ما تقدمه طائرة Pixy

تقدم طائرة Pixy تجربة مميزة ومدعومة بالذكاء الاصطناعي، فلن تحتاج إلى أي أداة تحكم كما نجد في طائرات درون الأخرى، بل ستقوم فقط برفعها على راحة يدك لتحلق بعيدًا وتقوم بالتقاط الصور ومقاطع الفيديو المركّزة عليك، وعندما ترغب في التوقف كل ما عليك فعله هو بسط راحة يدك أمامها لتقوم فورًا بالاقتراب منها ثم الهبوط عليها بهدوء، وكأنك تربي طائرًا صغيرًا يقوم بالتقاط صور السيلفي لك!

طائرة Pixy - درون لإلتقاط صور السيلفي

جميع الصور ومقاطع الفيديو الملتقطة بواسطة الدرون تتم مزامنتها تلقائيًا عبر نافذة "Memories" في تطبيق سناب شات فهو يعفيك كذلك من الحاجة إلى تحميل تطبيق مخصص للتحكم بها، فعبر سناب شات مباشرةً يمكنك إضافة الفلترات المميزة والتي قامت سناب بتطويرها خصيصًا لطائرة Pixy -مدعومة بتقنيات الواقع المعزز- والتعديل على الصور بالشكل المناسب لك، مع وجود بعض الاختيارات المخصصة للصور الملتقطة بواسطة الدرون داخل التطبيق، كإمكانية قص الصور لتصبح عمودية مع التركيز على الشخص الموجود في داخلها.

التصميم

تأتي طائرة Pixy بتصميم مميز باللون الأصفر -وهو اللون الوحيد المتاح- كدلالة على هوية شركة سناب الشهيرة، ستلاحظ أن الطائرة خفيفة الوزن حيث تزن 101 جرام فقط، والسبب الواضح طبعًا هو لتتمكن من الطيران بسهولة، ولكن سيكون هذا الوزن الخفيف عائقًا واضحًا أمام الرياح التي ستؤرجحها يمينًا ويسارًا. تأتي Pixy بتصميم مربع منحني الزوايا، يضم أربع مراوح يتوسطها زر مخصص لاختيار وضع التتبع الذي ترغب به وهو ما سنتحدث عنه لاحقًا.

ستلاحظ وجود كاميرا أخرى لم تعلن الشركة عن مواصفاتها تتوسط Pixy من الجهة السفلية، وهي مخصصة لتحديد يد المستخدم لتقوم بالتوجه إليها والهبوط فوقها.

تصميم طائرة Pixy - درون لإلتقاط صور السيلفي

قدرات تتبع مميزة ولكن للأشخاص فقط

ولعلها الخاصية الأهم في اختراع سناب الغريب، وهي إمكانية التتبع التي تقدمها طائرة Pixy للمستخدم، فبمجرد أن تحلق درون سناب في السماء، ستجدها تقوم باتباعك والسير معك، وهي تقوم بذلك عبر أربعة أنماط يتم التحكم فيها بواسطة الزر الذي تحدثنا عنه سابقًا وتلك الأنماط هي كالتالي، التحليق الثابت، التتبع، التحليق في مدار، وأخيرًا الابتعاد عن المستخدم لاستعراض المكان الموجود به، تسمح سناب كذلك بالتعديل على أي من تلك الأنماط ما يفتح إمكانيات غير محدودة للمستخدمين.

ومع ذلك، لا يمكن لطائرة Pixy أن تتعرف سوى على شخص واحد فقط، هذا يعني أنك لن تتمكن من استخدامها لتتبع حيوانك الأليف، أو حتى مجموعة من أصدقائك.

لا تتوقع صورًا عالية الجودة من طائرة Pixy.. ولا حتى صوتًا!

لا تعطينا شركة سناب الكثير من المعلومات فيما يتعلق بالإمكانيات التي تقدمها بيكسي في التصوير، فكل ما نعرفه أنها تأتي بكاميرا بدقة 12 ميجابيكسل، تسمح بالتقاط حتى 1000 صورة و 100 مقطع فيديو بدقة 2.5K ومعدل تحديث إطارات لا يتجاوز 30 فريم. لن تتمكن كذلك من التقاط مقاطع فيديو بصوت وذلك لأن بيكسي لا تحتوى على مايكروفون لسببٍ ما، ربما وجدت سناب أنه سيكون من الصعب تسجيل الصوت من على مسافة ففضلت الاستغناء عنه تمامًا.

وبشكل عام فإن الصور التي تم التقاطها باستخدام بيكسي يمكن القول أنها متواضعة، ممتازة لتسجيل اللحظات ولكن لا ترتقي للتصوير الفوتوجرافي، وبشكل عام فإن شركة سناب تتباهى بإمكانيات الطيران التي تقدمها طائرة بيكسي وليس جودة التصوير

أعتقد أن Pixy تفتح آفاقًا جديدة تمامًا هنا لأن هاتفك الذكي لا يمكنه الطيران.. يمكنك الحصول على منظور جديد تمامًا ومختلف.

ايفان شبيجل - المدير التنفيذي لشركة سناب

أداء بطارية جيد، مع قابلية الإزالة والاستبدال

لكي تأتي طائرة Pixy بهذا الوزن الخفيف، يجب ان يكون هناك تضحيات فيما يتعلق بسعة البطارية، وفي الحقيقة فقد احتفظت سناب بهذه المعلومة لنفسها فلم تخبرنا بالسعة الحقيقة لبطارية طائرتها الصغيرة، ولكن اكتفت بذكر أن بطارية كاملة يمكن أن تكفي من 5 إلى 8 جولات تحليق. كما تسمح الشركة بإمكانية إزالة البطارية -في مقابل التضحية بمقاومة الماء- واستبدال أخرى بها تباع بشكل منفصل.

البطاريات الإضافية

الخلاصة.. فكرة مميزة ولكن غير مهمة وتحتاج للكثير من التحسينات

روجت شركة سناب لطائرة Pixy على أنها التقنية التي ستساعدنا في تسجيل لحظات حياتنا، وتؤمن بأنها ستكون ثورية أفضل من هواتفنا الذكية بحجة أنها لا تستطيع الطيران، ومع ذلك فإنني أجد أن طائرة سناب قد تكون مفيدة للإنفلونسرز فقط ولا يحتاجها المستخدم العادي، ولكنها عمومًا إضافة مرحب بها جدًا في العالم التقني، ونتوقع أن تنال رواجًا، وهي تحتاج للكثير من التحسينات التي قد نراها في الأجيال القادمة، ولكن لا نعتقد أن تكون أساسية في حياتنا في أي وقت قريب.

الفيديو الترويجي لطائرة Pixy