سناب شات تفاجئ الجميع بتحسن في النمو وعائدات تبشر بالخير

تقرير ارباح سناب شات 2017
2

بالتزامن مع الكارثة التي حصلت في الأسواق الأمريكية، فاجأت شركة سناب شات الجميع، وعززت معدل نموها البطيء، وضربت توقعات وول ستريت للمرة الأولى مع تقرير الربع الرابع للأرباح من 2017، حيث أضافت 8.9 مليون مستخدم نشط يوميًا لتصل إلى 187 مليون مستخدم بمعدل نمو ربع سنوي بنسبة 5.05٪ في الربع الرابع، مقارنةً مع 2.9٪ في الربع الثالث، وهذا يترجم إلى نمو 18 في المئة على أساس سنوي، مقارنةً مع فيسبوك الذي حقق 14 في المئة، وبلغت الإيرادات 285.7 مليون دولار، بزيادة قدرها 72 في المائة مقارنةً بالعام الماضي.

مستخدمو سناب شات 2017

خسرت سناب شات 350 مليون دولار مقارنةً مع 440 مليون دولار في الربع الأخير من العام، حيث ارتفعت مصاريف التشغيل إلى 261 مليون دولار، لكن معدل الصرف انخفض إلى 225 مليون دولار، بانخفاض 49 في المئة عن الربع الأخير، وهذا يجعل خسائر 2017 تقدر بـ 3.45 مليار دولار. ومع ذلك، أغلق سهم سناب شات بارتفاع 1.52 في المئة ليصل إلى 14.06 $ في وقت سابق أمس.

وعلى مستوى التعاملات بعد ساعات من تداول الأسهم، ارتفعت الأسهم بنسبة 26% بعد الإفراج عن الأرباح مباشرةً قبل استقرارها بنسبة 19 %، وعلى ما يبدو فإنّ وول ستريت يحب أن يرى معدل نمو سناب شات يتعافى بعد انخفاض طويل منذ إطلاق قصص إنستجرام، والآن أصبح لدى سناب شات 2 مليار دولار نقدًا تركت للتوظيف والنفقات والاستحواذ.

إعادة بناء سناب شات

تقوم سناب شات بإعادة تصميم كبيرة تصل إلى جميع المستخدمين خلال الربع الأول من 2018، بزيادة أكثر من 40 مليون مستخدم حاليًا، وكان من المقرر أن يتم طرحه بالكامل حتى الآن، ولكن هذا تأخر بعد سوء الاستقبال في بلدان مثل: المملكة المتحدة، وأستراليا، وكندا، فمن بين المستخدمين الأوليين لمراجعة التحديث، جاء رأي 83% منهم سلبيًا فقد جاءت الإعلانات مختلطةً مع صندوق الرسائل الواردة، والأشخاص الذين لا يقومون بمتابعتك يظهرون لك بشكل مستمر فى لائحة الاستكشاف.

تصميم سناب شات الجديد

في الملاحظات التي أعدها تقرير الأرباح، اعترف إيفان شبيغل بأنّ مجتمعاته سوف تستغرق وقتًا طويلًا لتعتاد على التغييرات من إعادة تصميم كبيرة. ومع ذلك، يقول أنّ قصص سناب شات نمت بنسبة 40٪ مقارنة بالتصميم القديم، وأنّ التصاميم الجديدة غير مناسبة للمستخدمين الأكبر سنًا من 35 سنة، والذين يفضلون البساطة في التصميم للوصول السهل.

يتم الآن إنشاء 97% من جميع الصور المرسلة على سناب شات باستخدام كاميرا الشركة، وكل أسبوع أكثر من نصف جميع الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 34 عامًا في الولايات المتحدة يقومون باللعب باستخدام عدسات سناب شات للواقع المعزز. هذه إحصائيات تثبت إمكانات سناب شات لتحقيق الدخل من خلال أدوات مبتكرة برعاية لتحرير وإضافة الواقع المعزز لصورهم وفيديوهاتهم. وفي الوقت نفسه، تقول سناب أنّها حصلت على 100 مليون دولار من شركاء المحتوى في عام 2017.

وأوضح شبيجل أنّ التحسينات على أداء تطبيق سناب شات للأندرويد عززت الاحتفاظ بنسبة 20% تقريبًا مقارنةً مع العام الماضي، مما يدل على زيادة قوية بعد أن أهملت الشركة أندرويد في السنوات القليلة الأولى. تعمل سناب أيضًا مع مشغلي الشبكات اللاسلكية في اثني عشر سوقًا للحد من تكاليف استخدام سناب شات عبر برامج خصم البيانات.

أصبح سناب شات عملًا حقيقيًا

المستثمرون متحمسون بالتأكيد لسماع أنّ أكثر من 90% من إعلانات سناب تم شراؤها برمجيًا، وبالتالي فإنّ التحول إلى نظام المزاد الذي يضر أسعار الإعلان أصبح من ماضي الشركة الآن، كما أنّ سناب يزداد كفاءةً، حيث ارتفع متوسط العائد لكل مستخدم بنسبة 46٪ على أساس سنوي ليصل إلى 1.53 دولار أمريكي، حيث ارتفعت التكاليف لكل مستخدم بنسبة 2٪ فقط لتصل إلى 0.98 دولار أمريكي.

تقرير سناب شات 2017

ومن الجدير بالذكر أنّ متوسط الإيرادات لكل مستخدم في منطقة العالم من الدول النامية تضاعف تقريبًا من 0.30 دولار إلى 0.56 دولار، وهذا يدل على أنّ سناب شات أصبح يعرف كيفية إدارة الإعلانات عبر اتصالات أبطأ للهواتف القديمة على الرغم من أنّ التطبيق يعتمد على الفيديو المستهلك للبيانات، وارتفعت مرات الظهور في الإعلانات بنسبة 575% مقارنةً بالعام الماضي و 90% على أساس الربع السنوي.

وكانت إحدى العيوب على الأرباح هي مبيعات النظارات في الربع الرابع على الرغم من الإعلانات الشديدة لها عبر الويب، وحذرت الشركة من أنّ المبيعات ستنخفض بشكل كبير في الربع الأول من عام 2018 عن 8 ملايين دولار التي باعتها في الربع الأول من عام 2017، والتي ما زالت مخيبةً للآمال. يبدو أنّ سناب شات ستعمل على برامج وأجهزة الواقع المعزز في الوقت القريب لاقتناعها بأنّه أكثر من وضع نظارة على الوجه.

وقد تباطأت وتيرة التوظيف بشكل كبير في سناب شات، حيث عينت فقط 100 موظف وذلك بفضل تحسن الكفاءات الموجودة داخل الشركة، ومع تذبذب حالتها فإنّها تحتاج إلي موظفين أقل فى الفترة الحالية.

بناء سناب شات للجميع

كان الربع الرابع من 2017 مؤثرًا لسناب شات، فقد قامت بتحسين أداء التطبيق، وتحقيق الدخل في العالم النامي، وتغيير التطبيق لجذب المستخدمين الأكبر سنًا، وإذا نظرنا إلى الوراء، فإنّ سناب شات استحوذت على شركة ميتا ماركيتس الناشئة بأقل من 100 مليون دولار في الربع الرابع لتطبيق التكنولوجيا الخاصة بها في الإعلانات، مما قد يساعدها على زيادة الإيرادات من مستخدميها الحاليين؛ نظرًا لأنّ العدد الإجمالي لا ينمو بسرعة، كما وأنّها أطلقت اعلانات “التدريب العملي على الواقع المعزز” حيث يمكنك التفاعل مع منتجات العلامة التجارية، ولكن قد نحتاج إلى الانتظار حتى الربع الأول من 2018 لمعرفة تأثيرها على الإيرادات، ومن المتوقع أن تحقق سناب شات 1.18 مليار دولار أمريكي من إيرادات الإعلانات في الولايات المتحدة في عام 2018، بزيادة قدرها 83٪ عن عام 2017، ومن شأن ذلك أن يمنح سناب شات نسبة %1.3 من سوق الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة.

في هذه الأثناء، تتسابق سناب شات لإطلاق ميزات جديدة للحفاظ على المستخدمين على الرغم من المنافسة الشديدة من الفيسبوك وإنستجرام وواتساب، كما أطلقت العدسات Bitmoji 3D، ومنصة الواقع المعزز للفن في الربع الرابع، وقد شهد ستوديو سناب شات الجديدة لخلق تجارب الواقع المعزز 30 ألف عدسة جديدة، والتي تم إنشاؤها في ستة أسابيع فقط بعد الإطلاق.

جعل سناب شات أكثر قدرةً على المنافسة مع ما تقوم به يمكن أن يكون صعبًا، فالمواهب العليا تترك الشركة. “توم كونراد” نائب الرئيس للمنتج وواحد من كبار موظفي الرئيس التنفيذي إيفان شبيغل ترك الشركة في يناير بعد مؤسس “Timehop” جوناثان فيجنر وغيرهم.

وفي الأخير فإنّ سناب شات تعمل على إيجاد سبل لتصبح لا غنى عنها للمستخدمين في مواجهة راحة إنستجرام، والتقرير الخاص بهذا الربع يمكن أن يساعدها على تعيين كفاءات جديدة، والاستحواذ علي شركات أخرى والثقة اللازمة لترسيخ نفسها في السوق.

2

شاركنا رأيك حول "سناب شات تفاجئ الجميع بتحسن في النمو وعائدات تبشر بالخير"