سوشليات..إضافة عربية جديدة للمهتمين بالتسويق الإلكتروني

0

لا داعي لأن نعود ونذكر مجددًا بأن شبكات التواصل الاجتماعي اليوم أصبحت أكثر من مجرد أنها كذلك ، وقد استدعى الانفجار الهائل في عدد مستخدميها الشركات المطورة لها لابتكار طرق جديدة لكسب المزيد من المال من خلالها وظهر ما يعرف بالتسويق الالكتروني و التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سوشليات  هو كتاب جديد باللغة العربية يركز على مجال تسويق الأفكار والمنتجات عبر الإعلام الإجتماعي . من إعداد بسام السيد وهو باحث  ومتخصص في مجال الإعلام الاجتماعي حائز على شهادة الماجستير في الإعلام الرقمي.

بصفحات ملونة غنية بالرسومات التوضيحية يقدم الكتاب للقارئ معلومات عن 25 طريقة يمكنه الاستفادة منها في الترويج لأفكاره ومنتجاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي منها ماهو مجاني ومنها المدفوع أيضًا ، وبعد تصفحي للكتاب يمكنني أن أقول أنه سيفيد من بدأ حديثًا بدخول هذا المجال وربما سيضيف المزيد إلى تجربة المحترفين أيضًا.

socialiat pages

لن تجد في الكتاب تفاصيل مملة أو عبارات صعبة معقدة سواء باللغة العربية أو الانجليزية بل ستجد العكس تمامًا . عبارات بسيطة مختصرة تشرح لك في أسطر قليلة آلية عمل كل أسلوب تسويقي ومساوئه و فوائده مع  مكان مخصص لتدوين ملاحظاتك عنه أيضًا . لن تستغرق أكثر من دقائق معدودة لقراءة وفهم كل أسلوب من الأساليب المذكورة، وستجد أسفل كل أسلوب تسويقي إشارة إلى شبكات التواصل الذي يمكن تطبيقه عليها ماسيساعدك على تحديد خطتك بشكل أفضل .

وبعد انتهاء الجولة في أساليب وطرق التسويق الخمسة وعشرين يشير الكاتب إلى مجموعة من الأدوات والخدمات التي يمكن الاستفادة منها في عمل الحملات الإعلانية عبر الشبكات وربما أيضًا معرفة الأرقام و الإحصائيات الخاصة بحملاتك وصفحاتك وأيضًا بعض الأدوات التي ستساعدك على تحسين صورة حملتك الإعلانية لتأتي بعد هذه الأدوات إشارة إلى أبرز المساقات التعليمية والشهادات التي يمكنك الحصول عليها لتصبح خبيرًا في التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ، وإشارة أيضًا إلى بعض الكتب العربية التي ستفيدك في هذا المجال .

وفي نهاية الكتاب اختار بسام السيد مجموعة من المقالات في مجال التسويق الاجتماعي ” وعددها 15 ” تتضمن نصائح و تجارب من شخصيات عملت واحترفت في التسويق عبر شبكات التواصل الشهيرة .

وكما أشرت في البداية فإن كتاب سوشيليات سيفيد بلا شك من بدأ لتوه الدخول في هذا المضمار ولكن كانت لي بعض الملاحظات على الكتاب كالإشارة إلى أساليب تسويقية قد تعتبرها شبكات التواصل الاجتماعي نفسها طرق غير شرعية كطريقة ” تابعني أتابعك ” على شبكة Instagram لجمع أكبر عدد من المتابعين أو استغلال شهرة ” وسم Hashtag ” معين وظهوره في قائمة الأكثر شعبية على صفحة تويتر الرئيسية وذلك لنشر مواد قد لاتكون ذات علاقة بذلك الوسم ، ولكن الكاتب في النهاية لم يشجع على استخدام هذه الطريقة أو تلك بل هو أشار إلى الطرق والأساليب التي يتم استخدامها بالفعل مع ذكر محاسنها ومساوئها .

وملاحظتي الثانية على الكتاب هو أنه لم يتطرق إلى تفاصيل عملية عن كيفية بدء الحملات الإعلانية على شبكات التواصل الشهير مثل تويتر و فيسبوك ربما لأن الكتاب في الأساس هدفه تسليط الضوء على هذه الأساليب لا التعمق بها وشرحها بالتفصيل وقد يكون السبب الآخر أن شبكات التواصل هذه تقوم بتغيير خوارزمياتها و طرق عمل الحملات بين الحين والآخر ، ومع ذلك فقد نشر الكاتب على حسابه على تويتر كتيبات إلكترونية صغيرة تشرح كيفية عمل حملات على بعض الشبكات .

بالنسبة لي كمهتم بالتسويق الإجتماعي الجديد أضاف ” سوشليات ” إلى تجربتي شيئًا جديدة وتعرفت من خلاله على المزيد من الأدوات والأساليب ، ويكفي أنه محاولة جديدة ” من محاولات ليست بكثيرة ” لإضافة شيء جديد إلى الثقافة العربية فيما يتعلق بالتسويق الإلكتروني باللغة العربية .

يمكنك شراء كتاب سوشليات من موقعه الرسمي وسعره 65 ريال سعودي بأجور شحن رمزية داخل المملكة العربية السعودية و معقولة بالنسبة للشحن خارج المملكة .

كانت هذه قرائتي ومراجعتي لهذا الكتاب . في حال كنت أنت أيضًا قد قرأته فشاركنا رأيك فيه ، وإن كانت لديك اقتراحات لكتاب آخر عن هذا الموضوع أو مواضيع مشابهة فلاتتردد بمراسلتنا والمساهمة في إغناء المحتوى العربي .

0

شاركنا رأيك حول "سوشليات..إضافة عربية جديدة للمهتمين بالتسويق الإلكتروني"

أضف تعليقًا