0

عقدت سوني اليوم (26 أكتوبر) مؤتمرها السنوي لأجهزة سوني اكسبريا، وعلى الرغم من أنك قد لا تكون متابعًا لما يطلقه العملاق الياباني في مجال الهواتف الذكية، إلا أن هذه المرة قد يكون الأمر ملفتًا للانتباه، حيث كشفت سوني عن هاتفها الجديد سوني Xperia Pro-I الذي يمكن تصنيفه بشكل أوضح ككاميرا داخل هاتف وليس العكس!

يعد هاتف سوني اكسبريا برو-I تكملة لجهاز اكسبريا برو السابق، ولكنه أيضًا مخصّص لمحترفي التصوير الفوتوغرافي والتصوير السينمائي. فهو أول هاتف مزود بمستشعر 1 إنش من سوني، ويمكنه إخراج 12 بت RAW ويوفر الكثير من تطبيقات الكاميرا المخصّصة للاستفادة من نظام الكاميرا المتقدم، سواء عن طريق وضع التصوير المتقدم، أو التصوير السينمائي.

يحتوي Xperia Pro-I على بعض التحديثات البارزة عن الهاتف السابق، وهو مقاوم للماء بجودة عالية، مع شاشة أوليد بحجم 6.5 بوصة بدقة 4K تدعم الآن معدل تحديث 120 هرتز. تمت ترقية معمارية معالج سناب دراجون 888 إلى 5 نانومتر، وهناك كاميرات وعدسات محسّنة. ومع ذلك، أصبح الهاتف الآن أقل نحافة، وحتى أخف وزنًا.

هاتف سوني الجديد اكسبريا برو-I (حيث يرمز الحرف “I” إلى “Imaging” أو التصوير) هو أول هاتف في العالم يقدم مستشعر كاميرا مقاس 1.0 إنش مزود بضبط تلقائي للصورة.

المواصفات التقنية لهاتف سوني اكسبريا برو-I

  • الأبعاد: 166.0x72x8.9 مم.
  • الوزن: 221 جرام.
  • الحماية: زجاج أمامي (زجاج غوريلا فيكتوس من الجيل السابع)، ظهر زجاجي (زجاج غوريلا من الجيل السادس)، مع إطار معدني من الألومنيوم.
  • شهادات مقاومة: IP65 / IP68 مقاومة الغبار / الماء (حتى 1.5 متر لمدة 30 دقيقة).
  • الشاشة: بحجم 6.50 بوصة، مع تدرج لوني حتى 1 مليار لون من نوع OLED، بمعدل تحديث 120 هرتز، ودعم تقنية ألوان HDR BT.2020، بنسبة طول إلى عرض 21:9.
  • دقة الشاشة: 3840×1644 بمعدل 643 بكسل في الإنش (4K).
  •  وحدة المعالجة المركزية: كوالكوم سناب دراجون 888 بمعمارية 5 نانومتر: Octa-core (1×2.84 GHz Kryo 680 & 3×2.42 GHz Kryo 680 & 4×1.80 GHz Kryo 680).
  • معالج الرسوميات: Adreno 660.
  • ذاكرة التخزين: 512 جيجا بايت.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 12 جيجا بايت رام من نوع UFS 3.X.
  • كرت الذاكرة الخارجية: من نوع microSDXC (يستخدم فتحة SIM مشتركة).
  • البطارية: 4500 مللي أمبير، مع شحن سريع بقدرة 30 وات، 50% في 30 دقيقة، عبر توصيلات USB Type-C.
  • مواصفات إضافية: قارئ بصمات الأصابع (مثبت على الجانب في زر التشغيل)؛ مكبرات صوت ستيريو مع Dolby Atmos ط؛ NFC؛ مدخل سماعات 3.5 ملم.
  • نظام التشغيل: Android 11.
  • الكاميرات الخلفية:
    • عريضة (رئيسية): بدقة 12 ميجابكسل، فتحة عدسة متغيرة بين f/2.0 و f/4.0 ملم، مع مستشعر سوني الضخم بحجم 1 إنش، وحجم البكسل الواحد 2.4 ميكرومتر، وتدعم ضبط بؤري تلقائي بالعين في الوقت الحقيقي، مع تثبيت بصري بتقنية OIS.
    • عدسة تقريب بصري: بدقة 12 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.4، بعمق 50 ملم، مع حجم مستشعر يبلغ ​​1/2.9 إنش، وتدعم تقنية التركيز التلقائي الفعلي المزدوج، وتقريب بصري OIS، مع القدرة على التقريب البصري الفعلي حتى 2X.
    • عدسة الزاوية الواسعة: بدقة 12 ميجا بكسل، بزاوية 124 درجة، بفتحة f/2.2، وعمق 16 ملم، وحجم البكسل الواحد يبلغ 1.4 ميكرومتر، مع تركيز تلقائي فعلي.
    • مستشعر عمق بصري: TOF 3D.
  • الكاميرا الأمامية: بدقة 8 ميجا بكسل، وعمق 24 ملم، بفتحة عدسة f/2.0 بعمق 24 ملم، وحجم البكسل الواحد 1.12 ميكرون.
  • تصوير الفيديو: الكاميرا الخلفية: 4K @ 24/25/30/60/120 إطارًا في الثانية HDR،1080 بكسل @ 30/60/120/240 إطارًا في الثانية؛ 5 محاور جيروسكوبية، OIS.
  • تصوير الفيديو عبر الكاميرا الأمامية: بدقة 1080p @ 30fps، عبر 5 محاور gyro-EIS.

نظرة أقرب إلى هاتف سوني اكسبريا برو-I الجديد

Sony Xperia Pro-I

هذا النوع من المستشعر مقاس 1.0 إنش مأخوذ مباشرة من الكاميرا المدمجة RX100 VII ذات الشعبية الكبيرة الخاصة بالشركة، ولكن تم تطويرها من أجل هاتف ذكي. ما يعنيه هذا هو أن اكسبريا برو-I يستخدم جزءًا كبيرًا من هذا المستشعر (ولكن ليس كله) لإنتاج صور بدقة 12 ميجابكسل بحجم البكسل الواحد 2.4 ميكرون بكسل – وهذا أكبر بحوالي 20% من بكسلات آيفون 13 برو ماكس وتقريبًا بنفس حجم الكاميرا الرئيسية لهاتف جالكسي S21 ألترا، بعد استخدام تقنية دمج البكسلات “Binning”. لذلك على الرغم من عدم استخدام حجم المستشعر الكامل مقاس 1.0 بوصة، فإن اكسبريا برو-I قادم مع مستشعر ضخم لا يتفوق عليه سوى شاومي مي 11 الترا مع 2.8 ميكرون بكسل.

كاميرا RX100 VII من سوني

أمام مستشعر “Exmor RS” توجد عدسة ثابتة مقاس 24 مم من صناعة “Zeiss” بفتحة متغيرة تمتد من f/2.0 لأقل عمق مجال إلى f/4.0 عندما يكون الهدف هو أقصى درجات الحدة.

يحتوي اكسبريا برو-I على زوج آخر من الكاميرات بدقة 12 ميجابكسل – وحدة فائقة الاتساع مقاس 16 مم وبفتحة عدسة f/2.2، وعدسة تصوير مقربة مقاس 50 مم f/2.4 2x.

من المخيب للآمال بعض الشيء أن سوني لم تكن قادرة على احتواء منظار التقريب المتغير “تكبير / تصغير” 70 مم – 105 مم في هاتفها الجديد، والذي كان موجودًا في هواتف اكسبريا 1 III واكسبريا 5 III السابقة، ولكن من الواضح أن بنية الجهاز لم تتسع لجميع تلك الكاميرات مع بعضها.

Sony Xperia Pro-I

نعود مرة أخرى إلى الكاميرا الرئيسية، والتي تتميز بالتركيز البؤري التلقائي للعين الفعلية في الوقت الحقيقي من سوني لكل من البشر والحيوانات، سواء في الصور الثابتة أو مقاطع الفيديو. يمكن لهاتف اكسبريا برو-I تثبيت الهدف بفضل وجود 315 نقطة ضبط بؤري تلقائي لاكتشاف الطور عبر 90% من الإطار. يتولى معالج إشارة الصور “Bionz X”، معالجة الصور والفيديو معًا في هاتف اكسبريا برو-I.

قامت سوني بتجهيز إكسبريا برو-I بضوابط تحكم في الكاميرا، حيث يوجد زر مخصص للتصوير ذو ملمس خشن مريح. مع زر آخر دائري قامت سوني بتعيين تطبيق “Videography Pro” له، والذي يمنح المصورين المتحمسين تحكمًا احترافيًا في إعدادات مثل توازن اللون الأبيض والتعرض والتركيز. بينما يحتوي تطبيق “Cinematography Pro” على أوضاع ألوان مستوحاة من كاميرا VENICE من سوني وخيار التصوير في السينما بنسبة 21:9.

بالإضافة إلى بيانات اعتماد الفيديو الخاصة به، فإن اكسبريا برو-I قادر على تصوير فيديو بدقة 4K بمعدل يصل إلى 120 إطارًا في الثانية لحركة بطيئة 5x. ستوجه سوني هاتفها اكسبريا برو-I إلى المدونين باستخدام شاشة “Vlog Monitor” الخاصة – وهي عبارة عن ملحق شاشة مقاس 3.5 بوصة بدقة 1280 × 720 بكسل يتم توصيله بالجزء الخلفي من هاتف اكسبريا برو-I ويسمح لك بتصوير نفسك باستخدام مستشعر الكاميرا الجديد مقاس 1.0 بوصة.

يأتي الهاتف الجديد من سوني مع شاشة بحجم 6.5 بوصة بدقة 4K، مع معدل تحديث 120 هرتز ومجموعة شرائح Snapdragon 888 مع 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. بالإضافة إلى سعة تخزين كبيرة تبلغ 512 جيجابايت، قابلة للتوسيع من خلال بطاقة microSD، وبطارية تبلغ 4500 مللي أمبير. في العلبة يأتي اكسبريا برو-I مع شاحن بقدرة 30 وات وكابل USB-C، وهو ما لا نراه منتشرًا في هذه الفترة.

ستبدأ سوني في بيع هاتف اكسبريا برو-I في ديسمبر، وذلك في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وهولندا ودول الشمال. قد ترغب في الجلوس لمعرفة السعر البالغ 1799 يورو، كما تبلغ تكلفة الشاشة الإضافية التي تحدثنا عنها 199 يورو أخرى، بالإضافة إلى ملحق غطاء خلفي لجهاز اكسبريا برو-I مقابل 89.99 يورو والذي يعتبر مهمًا لتوصيل الشاشة بالهاتف.

صورة توضح طريقة توصيل الشاشة الاضافية لهاتف سوني اكسبريا برو-I

الانطباعات الأولية لهاتف سوني إكسبريا برو-I

كما ذكرنا سابقًا فإن سعر 1799 يورو ثمن باهظ بالطبع بالنسبة لهاتف، لكنه بعيد كل البعد عن العبثية، فهو هاتف رائد ومتطور، ويعتبر كاميرا تصوير وفيديو احترافية.

وقد يكون خيارًا معقولًا للأشخاص الذين يعرفون طرقهم في التعامل مع الكاميرات والذين يستخدمونها لإنشاء محتوى عالي الجودة أثناء التنقل، حيث يمكنهم إحضار الهاتف وشاشة تدوين الفيديو فقط.

إكسبريا برو-I ليس مناسبًا للجميع، ومن المحتمل أن يُساء فهمه. بالنسبة لكاميرات هاتف ذكي احترافية، فهي ليست مخصصة للمستخدمين العاديين ولا حتى لجميع المدونيين وصناع المحتوى، فهو يحتاج لمتخصصين لكي يتمكنوا من الاستفادة من الكاميرات القوية التي يأتي بها وليس مجرد ضغط على مفتاح لالتقاط الصورة ثم إضافة عامل تصفية والنقر فوق إرسال. بل يتطلب مهارات وصبرًا وفهمًا عميقًا للتصوير الفوتوغرافي والفيديو.

النكسة الحقيقية الوحيدة التي نراها لهذا الهاتف، هي أن التصوير المعالج عبر الحوسبة “Software” لدى الشركات المنافسة قد حقق بالفعل قفزة كبيرة للأمام، ويمكنهم فعل المزيد باستخدام أجهزة ومواصفات أقل بكثير. في بعض الأحيان، يمكنهم التغلب حتى على طرق التصوير القديمة والاحترافية في التقاط الصور ومقاطع الفيديو، والتي تمثلها سوني في هذه اللعبة.

التحكم في الفتحة، ومفتاح الغالق الميكانيكي، والتصميم الذي يبدو أنه قد تم رفعه مباشرة من بعض معدات التصوير، كلها أشياء رائعة ولكنها قد تجذب المحترفين فقط. ربما لا يناسب الجميع، وسوني لا يبدو أن لديها مشكلة بهذا، ولكن حتى كقطعة معدات حصرية للغاية، سيبقى هاتف إكسبريا برو-I بالتأكيد واحدًا من الهواتف الذكية المميزة للشركة.

0

شاركنا رأيك حول "سوني تكشف رسميًا عن اكسبريا برو-I.. كاميرا احترافية على شكل هاتف ذكي مع مستشعر بحجم 1 إنش!"