عن التفكير خارج الصندوق… اختراعات تقنية مميزة وابتكارات مذهلة (الجزء الثالث)

ابتكارات خارج الصندوق
6

نستعرض في سلسلة المقالات هذه مجموعة من الاختراعات حديثة العهد نسبيًّا، حيث تكلمنا في المقالتين الأولى والثانية عن اختراعات ابتكارية وُجدت لتسهل حياتنا وتجعل إنتاجيتنا أفضل، واليوم سُنكمل مع المقالة الثالثة من هذه السلسلة ومع اختراعات جديدة.


Titan Note

يعدنا Titan Note بطريقة ثوريّة لأخذ الملاحظات أثناء المحاضرات والاجتماعات المهمة.

يعدنا Titan Note بطريقة ثوريّة لأخذ الملاحظات أثناء المحاضرات والاجتماعات المهمة.
حقوق الصورة: indiegogo

إن كنتم في المدرسة، أو الجامعة، أو في اجتماع مهم فإنّ عليكم أخذ ملاحظات أثناء إعطاء الدرس أو المحاضرة، أو تدوين أهم النقاط أثناء الاجتماع. لكن الاستماع بتركيز والكتابة معًا أمر صعب جدًا، ولا بدّ أن يغفل المرء عن بعض النقاط الّتي قد تكون هامة جدًا. من هذا المنطلق فكّر البعض في هذه الأداة المسماة Titan Note.

إنّ هذه الأداة رائدة بحق، فبمجرد وضعها على الطاولة تبدأ بتسجيل كل ما يدور حولها من كلام ونقاشات ونقاط مهمة، وليس هذا فقط بل ويمكنها تحويل كل ما سجلته إلى نص مكتوب، مع إمكانية الترجمة كذلك إذا كنت تستمع إلى شخص يتكلم بلغة أُخرى.

إذا كنت تعتقد أنّ روعة الأداة تقف عند هذا الحد فأنت مخطئ؛ لأنّها مع كل الميّزات السابقة تستطيع تمييز المتكلمين ووضع النص المكتوب لكل شخص على حدى، والتمييز بين هذه النصوص، كما تتيح هذه الأداة تحرير الملاحظات ومشاركتها مع أصدقائك والاستماع إلى الموسيقى، والتحكم بها بشكل كليّ عن طريق الهاتف الذكي.


smartslab-table

تعدنا smartslab-table بإبقاء طعامنا ساخنًا وشرابنا باردًا.

تعدنا smartslab-table بإبقاء طعامنا ساخنًا وشرابنا باردًا.
حقوق الصورة: kramweisshaar

 

قد يسهو أحدنا عن طعامه أو كأس الشاي أو فنجان القهوة لفترة صغيرة فيجده باردًا، وقد نسهو أحيانًا عن كأس من العصير البارد فنجده قد ذهبت برودته وأصبح لا يروي الظمأ، إنّ هذه المعاناة قديمةٌ جدًا ولكن يبدو أنّها في طريقها إلى الزوال. Smartslab-table عبارة عن طاولة ولكنها غير تقليدية بالمرّة، فهي تحوي أماكن لوضع الطعام وأخرى لوضع كؤوس الشراب وتحافظ على درجة الحرارة كما لو أنّ المرء وضعهم للتوّ. ليس هذا فقط بل ويمكنكم بواسطة هذه الطاولة طهي الطعام كذلك.

مبدأ العمل
تستطيع إعطاء الأوامر لهذه الطاولة من خلال واجهة تعمل باللمس مثبتة عليها، وقد صُنعت من مواد حديثة وقويّة تسمح لك بدمج عناصر توّلد درجة حرارة مرتفعة، وأُخرى تعمل على تخفيض درجة الحرارة، دون أن يؤثر عنصر على الآخر بسبب وجود مناطق عازلة تشكل ما يشبه الجزر على هذه الطاولة. بحيث يمكن تشبيه المناطق العازلة بماء البحر ومناطق التسخين والتبريد بالجزر المتوزعة بحيث لا تؤثر إحداها على الأُخرى.


THE UPRIGHT

يعدنا UPRIGHT بجعل طريقة جلوسنا صحيّة أكثر.

يعدنا UPRIGHT بجعل طريقة جلوسنا صحيّة أكثر.
حقوق الصورة: amazon

الجلوس لفترات طويلة على الكرسي أمام المكتب والعمل على الحاسب هو أمر شائع جدًا هذه الأيام، ونسبة كبيرة من الأشخاص لا يعلمون ما هي الجلسة الصحيحة التي تقيهم من المشاكل الصحيّة التي تترافق مع الجلوس الطويل. هذه المشاكل الصحيّة قد تكون خطيرة للغاية وقد تعني فترات علاج طويلة أو حتى التقاعد المبكّر. مع UPRIGHT هنالك شيء جديد لا ينبغي القلق من أجله، وهو كيفية طريقة الجلوس الصحيحة، حيث تنبهنا هذه الأداة بعد ارتدائها إلى أنّ طريقة جلوسنا خاطئة وعلينا تصحيحها.

مبدأ العمل
بمجرد ارتداء هذا الجهاز ووضعه عند أسفل الظهر أو أسفل العنق، يبدأ في قياس المؤشرات الحيويّة وإرسال المعلومات المهمة إلى هاتفك الذكيّ، ومن ثمّ وعندما يلاحظ هذا الجهاز أي تقوّس في عمودك الفقري يرسل تنبيهًا على شكل اهتزاز بضرورة تعديل طريقة جلوسك لتخفيف الضغط على عمودك الفقري.
يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو عن الجهاز، ولكن أليست ابتساماتهم غريبة بعض الشيء؟


01 instrumments

يعدنا 01instrumments بتغيير نظرتنا إلى قياس الأطوال.

يعدنا 01instrumments بتغيير نظرتنا إلى قياس الأطوال.
حقوق الصورة: cloudfront

قد نحتاج أحيانًا لقياس أشياء طويلة للغاية أو متعرجة كثيرًا أو في أماكن ضيقة، وللأسف فأدوات القياس التقليدية تكون قاصرة عندما نحتاج إليها في مهام صعبة مثل الّتي ذكرتها، فهي إمّا قصيرة أو غير عمليّة أو تتعرض للتلف بسرعة كبيرة، أو لا تفيد إلّا في قياس شيء محدد. 01Instrumments سيحل لنا كل مشاكل القياس التقليدية فهو عملي وعصري ومتطور للغاية وشكله جذاب فوق كل هذا، ويأتي بعدة أشكال كقلم حبر أو قلم رصاص وغيرها.

مبدأ العمل
تطلق هذه الأداة شعاع ليزر يجب وضعه عند أول نقطة وتمرير الشعاع على كامل الجزء الذي تريد قياسه، ولكن لم يوضح فريق العمل مبدأ العمل بالتفصيل واكتفوا بالقول أنّه يعتمد على حساس مغناطيسي وعلبة تروس صغيره للغاية.

يمكن بعد قياس الطول المرغوب إرساله إلى تطبيق مرافق للهواتف الذكيّة، حيث يمكنك عندها إظهار خط القياس بشكل ثلاثي الأبعاد أو تحويل البعد إلى عدة قياس أخرى أو مشاركته مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على اعتبار أنّ القياس الّذي قُمت به يهم أصدقاءك!.


kniterate

تعدنا kniterate “بطباعة” أزياء من تصميمنا!.

تعدنا kniterate "بطباعة" أزياء من تصميمنا!.
حقوق الصورة: kniterate

قد يعاني البعض في إيجاد تصاميم تعجبهم في السوق، ويكره البعض فكرة الذهاب إلى السوق من الأساس. انتهت معاناة هؤلاء مع هذا الاختراع الجميل، فما عليهم سوى تصميم ملابسهم كما يريدون واختيار الألوان ومن ثمّ إعطاء أمر الطباعة! وانتظار بعض الوقت ريثما تنتهي kniterate من الطباعة، تستطيع الآلة طباعة العديد من قطع الملابس _كالأوشحة، والسترات، والفساتين وغيرها _ تمامًا بطريقة تشبه طباعة صورة موجودة على حاسبك الشخصي. يمكنك القول أنّ kniterate هي آلة حياكة رقمية ولكنها في الحقيقة أقرب إلى طابعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولكن للملابس بدلًا من الصور، وباستعمال الخيوط بدلًا من الحبر.

طرح القائمون على kniterate فكرتهم على موقع kickstarter وهم يأملون بأن يحصلوا على 100 ألف دولار كتمويل لمشروعهم مع حلول يوم الثامن من أيار الجاري، ولكن المفاجأة التي كانت تنتظرهم أنّ التمويل وصل إلى 625 ألف دولار إلى لحظة كتابة هذه المقالة والمبلغ في ازدياد، فبفكرة بسيطة ربما وبتنفيذ جيّد وصل هؤلاء إلى هدفهم بل وتجاوزوه.

مبدأ العمل
لا تختلف kniterate كثيرًا عن آلات الحياكة التقليدية فهي تفعل تمامًا كما تفعل جداتنا، ولكن بشكل رقميّ. حيث يمكن لأي كان أن يصمم قطعة ملابس عن طريق تطبيق خاص بالآلة على الأجهزة الذكيّة، أو بشكل أبسط أن يقوم بتحميل تصميم ما متوافق مع هذه الآلة، ومن ثمّ عليه بتحميل التصميم على الحاسب المدمج بالآلة عن طريق كرت ذاكرة أو ذاكرة فلاش (USB). المرحلة الأخيرة هي الانتظار بينما تنتهي الآلة من عملها، وإذا أحببت يمكنك مشاركة تصميمك مع مجتمع خاص بهذه الآلة.


النسبة الأكبر من هذه الاختراعات والأدوات الثوريّة التي تكلمنا عنها في المقالات الثلاثة، استطاع أصحابها جمع ما يزيد عن 500 ألف دولار وتجاوز بعضها المليون كتمويل من خلال مواقع التمويل الجماعي، لا لشيء فقط لأنّهم آمنوا بفكرتهم ونفذوها بطريقة تقارب المثالية فآمن بهم الناس.

ومرة أُخرى مازال في جعبتنا الكثير فهنالك الكثير من الاختراعات المذهلة التي يجب أنّ نتكلم عنها ونقف عندها مطوّلًا، علّنا نستلهم منها أفكارًَا ستجعل العالم مكانًا أفضل للعيش.

الرجاء إذا رأيتم أي اختراع من الممكن أن يوضع في القائمة لا تبخلوا علينا، وخاصةً إذا كان عربيًّا.

6

شاركنا رأيك حول "عن التفكير خارج الصندوق… اختراعات تقنية مميزة وابتكارات مذهلة (الجزء الثالث)"