عملة لعبة الحبار
0

إذا كنت أحد أولئك الراغبين بالمشاركة في لعبة الحبار أو “Squid game” المسلسل الكوري الشهير التابع لنتفلكس، فقد أصبح بإمكانك شراء عملة رقمية تخولك لخوض هذه التجربة المرعبة.

حيث تم إنشاء نسخة من المسلسل عبر الإنترنت، لكنها تحتاج إلى عملة رقمية محددة من أجل المشاركة بها، وهذه العملة تمت تسميتها بـ “Squid CryptoCurrency”.

في بداية الأمر تم تداول عملة Squid بسعر متواضع حوالي 1.2 سنت، ولكن قد ارتفع تسعيرها لـ 11.5$ خلال 72 ساعة فقط، ثم تابعت قيمتها الصعود في اليوم التالي لتصل إلى 15.69$ وذلك بتاريخ 30/10/2021، $ ومن ثم استمرت في القفز بشكل سريع إلى أن وصلت قيمتها السوقية لـ 2861$ والتي تعتبر نقطة تحول كبيرة نسبةً إلى عملة رقمية جديدة منذ نشأتها.

لمحة عامة عن سلسلة Squid Game لنستطيع فهم مبدأ العملة الرقمية الجديدة

تدور أحداث مسلسل “لعبة الحبار” في كوريا الجنوبية، حيث تبدأ القصة مع رجل متوسط العمر، غارق في الديون، ويعيش تحت خط الفقر مع والدته، يقضي أيامه البائسة في محاولة الحصول على أي مبلغ من النقود لكي يقامر به علّه يحقق الثراء السريع الذي ينقذ عائلته، ولكن بدلًا من ذلك لا يقابل سوى المشاكل والدائنين، وبالمصادفة يتعرف على رجل يريد أن يلعب معه لعبة أطفال، لكن مع رهن مبلغ كبير من المال، ثم يدعوه هذا الرجل الغريب إلى ما يمكن أن يعدّه فرصة العمر، حيث تضغط عليه ظروفه القاسية حتى يقبل هذه المغامرة التي تقلب حياته رأسًا على عقب.

يجد بطل مسلسل “لعبة الحبار” نفسه أحد أبطال لعبة عملاقة غامضة خطيرة، حيث يصبح آخر أفراد مجموعة من البائسين المدينين الذين قد يقبلون القيام بأي شيء فقط من أجل الفوز في هذه اللعبة المميتة، والحصول على ما يكفي من المال لإنهاء مشاكلهم، ويصبح عليه خوض العديد من المغامرات المرعبة لينجو بحياته ومستقبله.

حدثت ضجة كبيرة بسبب هذه القصة المأساوية، وقرّر المطورون خلق عملة رقمية جديدة خاصة بهذا المسلسل وجعلها وسيطًا لدخول لعبة الحبار وخوض هذه التجربة الممتعة عن طريق المشاركة بها عبر الإنترنت، حيث تم إطلاق الرمز المميّز للحبار (the squid token) باعتباره العملة الحصرية لمشروع Squid Game.

تنطلق هذه اللعبة في شهر نوفمبر الحالي وتقام عبر الإنترنت، كما ستحاكي الجولات الست من الألعاب التي ظهرت في المسلسل الكوري الذي يحمل الاسم نفسه، ولكن على عكس المسلسل في نتفلكس، قالت الشركة “على ما يبدو إننا لا نقدم عواقب مميتة!”، أي أن نهاية خسارتك في اللعبة بالتأكيد ليست الموت كما حدث في المسلسل.

مبدأ اللعب

يشتري الأشخاص عادةً الرموز المميّزة مثل الشخصيات التي يريدونها في اللعبة أو ملابس الشخصيات أو غيرها من الخيارات المتاحة في الألعاب، وذلك من أجل اللعب عبر الإنترنت، كما يمكنهم كسب المزيد من الرموز المميزة، من أجل استبدالها بعد ذلك بعملات رقمية أخرى أو نقود ورقية.

وفقًا لما ذكرته وثيقة الإصدار: “كلما زاد عدد الأشخاص المنضمين، سيكون مجموع المكافآت الأكبر (كذا)” أي أن رقم الجائزة التي سوف يربحها اللاعب ليس رقمًا محددًا بشكل مسبق كما في المسلسل، وأيضًا تنص الوثيقة على أن المطورين سوف يأخذون 10% من رسوم الدخول إلى اللعبة مع نسبة 90% المتبقية تُمنح للفائز.

لم يستفد تجار العملات المشفرة فقط من شعبية لعبة الحبار، بل شهدت اشتراكات نتفلكس أيضًا ارتدادًا عندما تم إصدار المسلسل، وفقًا لموقع بلومبيرج، يُعتقد أن المسلسل الكوري تبلغ قيمته حوالي 900 مليون دولار لعملاق البث نيتفليكس، بعد أن كلف صنعه 21.4 مليون دولار فقط.

أيضًا وعلى عكس المسلسل، حيث توّج الفائز النهائي بالجائزة الكبرى بمبلغ 38.5 مليون دولار وهو مبلغ ثابت بسبب محدودية عدد المشتركين، إلا أن في اللعبة المحاكية يكون مسموحًا لأي شخص بالاشتراك دون وجود حد أقصى، وبالتالي فإن الجائزة في زيادة مستمرة مربوطة بزيادة عدد المشتركين.

هناك تكاليف انضمام للجولات الفردية ضمن اللعبة، على سبيل المثال: لعب الجولة الأولى (ضوء أحمر / ضوء أخضر) ستكلف اللاعب قيمة معينة ولكن مع إجمالي ست جولات تصبح التكلفة أكبر.

ومع ذلك، يتعين على اللاعبين دفع سعر محدد مسبقًا في الرموز المميزة للعبة الحبار (squid tokens)، وذلك من أجل المشاركة في كل لعبة، كما تتطلب بعض الجولات من المستخدمين شراء الرموز الغير قابلة للاستبدال “NFT” في هيئة لباس أو زي للشخصيات في اللعبة، فهو متاح للبيع على موقع الويب الخاص باللعبة.

تتميز بعض الـ NFTs هذه بشخصيات من المسلسل، بما في ذلك الحرّاس الذين يرتدون بدلات ذات لون وردي مائل إلى الحمرة لكامل الجسم، وأقنعة سوداء تغطي وجوههم بالكامل.

خلال الأسبوع الماضي، ارتفعت قيمة العديد مما يسمى بـ “رموز meme”. إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق وذلك بسبب الطلب الكبير عليها لاستخدامها في الألعاب على الإنترنت.

تعتبر طريقة الدخول للعب ليست رخيصة، خاصة مع ارتفاع الأسعار الحالية، ولسوء الحظ ذلك يعني أن ممارسة اللعبة نفسها قد لا تكون في متناول الكثيرين.

وفقًا للورقة البيضاء (white paper) الخاصة بمشروع لعبة سكويد -التي تتمثل في الوثيقة التي يصدرها الكيان المسؤول عن هذا المشروع للترويج أو إبراز المعلومات الخاصة بها- فإن أولئك الذين يرغبون في المشاركة في الجولة الأولى سوف يحتاجون إلى 456 رمز سكويد.

إن رسوم الدخول تزداد تكلفة بشكل متزايد مع مرور الوقت لكل من الجولات الخمس التالية والفائزون باللعبة الأولى ينتقلون للعبة التالية وهكذا، مثلًا في اللعبة السادسة والأخيرة، تبلغ رسوم الدخول 15000 سكويد أي ما يقارب 1147.96 دولارًا! وكما ذكرنا سابقًا أنه يتم تقسيم رسوم الدخول من كل جولة بين المطورين (10%) ومجموعة المكافآت (90%).

تحذيرات بخصوص عملة الحبّار

أصدر موقع CoinMarketCap المتخصص في تتبّع أسعار العملات الرقمية تحذيرًا من أن العديد من المستخدمين لم يتمكنوا من إعادة بيع الرموز المميزة الخاصة بهم في بورصات العملات الرقمية المعروفة، وتم انتقاد عملة الحبّار لعدم السماح للمستثمرين بإعادة بيع الرموز المميزة (أي عملتهم الرقمية) التي تخصهم؛ لذلك يجب على المشترين المحتملين الحذر قبل القفز إلى تداول عملة لعبة الحبار لكي لا يكتشفوا لاحقًا أن بحوزتهم مبلغ كبير منها لا يستطيعون التصرف به بأي شكل.

من غير الواضح سبب حدوث ذلك، لكن يُقال إن رمز لعبة الحبّار يطبق آلية “مكافحة الإغراق” التي تمنع المستثمرين من بيع عملاتهم بطريقة مماثلة للعملات المشفرة الرئيسية مثل بتكوين (BTC) على وجه التحديد، فيجب على المستخدمين الاحتفاظ بما يسمى توكنات من أجل بيع كمية معينة من عملة الحبّار.

بعض الملاحظات من الورقة البيضاء الخاصة بعملة الحبّار

“إذا كان لديك بعض التوكنات، فيمكنك بيع كمّية معيّنة من عملة الحبّار في أي وقت تريده على PancakeSwap. بعد بيع بعض من عملة الحبّار، سيتم إزالة هذه التوكنات الموجودة في محفظتك تلقائيًا”.

لا يوفر المستند التعريفي التمهيدي الكثير من المعلومات حول التوكنات بخلاف ذكره الآتي:

“الحصول على التوكنات دون استخدام العنف هو مفتاح لعبة Squid.”

تواصلت عدة جهات مع موقع Squid من خلال معلومات الاتصال المدرجة فيه لتسأل عما إذا كان المطورون على دراية بمشكلة عدم قدرة المستخدمين على إعادة بيع رموزهم، وهل يعملون على إصلاحها، ولم يتلقوا ردًا رسميًا مما زاد من التساؤلات والشكوك.

هل هذه اللعبة أو حتى العملة بحد ذاتها مخطط احتيال؟

وسط النمو المذهل لشركة Squid إلى جانب التقارير حول عدم القدرة على بيع الرمز المميز، ذكر بعض الخبراء في مجتمع التشفير أن العملة الجديدة من المحتمل أن تكون مخطط احتيال، كما لاحظ مستخدم على تويتر أن مؤسسي الرمز المميز للعبة الحبّار المذكورين على موقع العملة الرسمي على الإنترنت، ليسوا على شبكة LinkedIn المهنية الرئيسية.

كما أشار بعض المراقبين أيضًا إلى المشكلات الواضحة في الورقة البيضاء لرمز لعبة الحبّار، بما في ذلك القواعد النحوية الضعيفة والأخطاء الإملائية والمزاعم التي “يستحيل التحقق منها”. ووفقًا لمصدر فحص الخداع الشهير سكام ادفيزر، فإن موقع الرمز المميز للعبة الحبّار مريب، حيث حصل على درجة ثقة 45 من أصل 100.

كما علّق الكاتب الكبير مات نوفاك من موقع جزمودو أيضًا أن هذه العملة المشفّرة “عملية احتيال كاملة” كما أضاف:

“يمكنك استثمار أموال حقيقية في العملة المشفرة، ولكن لا يوجد دليل على أنه يمكنك إخراجها والتصرف بها. وهذا ما يُعرف ببساطة بالسرقة”.

وفي إشارة إلى موقع الويب SquidGame.cash، قال السيد نوفاك إن الورقة البيضاء “مليئة بقواعد نحوية سيئة وأخطاء إملائية غريبة ومزاعم يستحيل التحقق منها”.

وأضاف:

“تشمل علامات التشكيك الأخرى حقيقة أن قناة تيلجرام التي أنشأها أي شخص يقف وراء عملية الاحتيال هذه ليست مفتوحة للتعليقات من الغرباء. وحتى حساب تويتر يجعل من المستحيل على الأشخاص العاديين الرد على المنشورات”.

بينما قال الخبير الاقتصادي في جامعة كورنيل، إسوار براساد، لبي بي سي إن Squid “ينضم إلى قائمة طويلة متنامية من العملات الرقمية والرموز المميزة التي تستحوذ على الميمز العشوائية أو الظواهر الثقافية”.

نعم، عملة الحبّار هي عملية نصب على كل حال

بتاريخ اليوم حدث انخفاض كبير بسعر عملة الحبّار ليصل إلى 0.0028100189 دولار أمريكي، أي انخفض بنسبة 99.99% من قيمته خلال الـ 24 ساعة الماضية، وتبلغ القيمة السوقية لشركة Squid Game حاليا 1 دولار أمريكي، كما تم إغلاق جميع الحسابات الخاصة بالشركة مما يؤكد أن انفجار هذه العملة ما هو إلا مخطط احتيال منذ البداية، وأن القائمين على هذا العمل قد هربوا وبحوذتهم الملايين من الدولارات.

بالنهاية سيكون هذا درسًا قيمًا لكل من استثمر بهذه العملة للحذر من الاستثمار بعملات عشوائية ورموز تخرج من العدم، كما يجب الحذر من الانجراف مع “التريند” وتجنب كل ما يكون مبنيًا عليه.

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على عملة لعبة الحبار التي انفجرت في سوق العملات الرقمية، لتنهار فيما بعد ويختفي صانعوها!"