من ذاكرة العالم الرقمي: قصة أول صورة تم رفعها على الويب

0

في 18 يوليو عام 1992 تم رفع أول صورة على شبكة الإنترنت علي يد السير تيم بيرنرزلي والصورة كانت لفرقة غنائية تدعى Les Horribles Cernettes في عام 1992 وقد تم تصوير الفرقة أثناء حفل أقامته المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) في جنيف بسويسرا.

تكتسب هذه الصورة أهمية بالغة ليس لكونها أول صورة على شبكة الويب فقط ولكن هناك أيضا اعتبارات أخرى، ففي العام 1992 كان بيرنرزلي قد قام بتدشين نسخة جديدة من محرك world wide web، وكانت النسخة الجديدة تدعم رفع الصور والوسائط المختلفة، وكانت هذه الصورة هي أول ما تم رفعه على المحرك الجديد، كما أن مصمم الجرافيك سيلفانو دي جينارو الذي قام بتعديل الصورة استخدم في تصميمها النسخة الأولى من برنامج فوتوشوب وكانت بصيغة Gif والتي كانت لا تزال حديثة في ذلك الوقت.

(Les Horribles Cernettes (1990-2012

LHC2

هي فرقة تكونت على يد أربع سيدات ينتمين لبلدان أوروبية مختلفة هن ميشيل دي جينارو وكوليت نيلسن وأنجيلا هايني ولين فيرونيو، وكانت تؤدي موسيقي البوب بطريقة كوميدية، وبحسب ويكبيديا فإن هذه الفرقة تأسست عام 1990 على يد ميشيل دي جينارو التي كانت تعمل في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، وكانت على علاقة عاطفية مع زميل لها يعمل فيزيائيًا في المنظمة فأرادت أن تلفت نظره إليها فقامت بتأسيس الفرقة.

طلبت ميشيل من سيلفانو دي جينارو والذي كان يعمل مصمم جرافيك في قسم علوم الحاسب بالمنظمة كتابة أغنية للفرقة فقام بالفعل بكتابة الأغنية والتي أدتها الفرقة في مقر المنظمة بجنيف بسويسرا، كان سيلفانو يمارس هواية كتابة الأغاني هربًا من ملل العمل وقد قامت ميشيل دي جينارو باختيار إحدى هذه الأغاني لتدشين الفرقة.

استمرت ميشيل مع فرقتها في تقديم العروض خارج المنظمة الأوروبية فشاركت في حفل حصول العالم الفرنسي جورج شاباك على جائزة نوبل للفيزياء 1992، وكذلك في المعرض العالمي إكسبو 1992 في أشبيلية، ونالت الفرقة الكثير من التغطية الإخبارية فكتبت عنها العديد من الصحف مثل نيويورك تايمز وهيرالد تريبيون ولاتريبيون دو جنيف وغيرها.

تغيرت تشكيلة الفرقة عدة مرات في السنوات اللاحقة وكان آخر عرض قدمته في 21 يوليو 2012 في مهرجان مصادم الهيدرون الكبير الذي نظمته المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في جنيف بسويسرا.

أثناء المهرجان الموسيقي الذي أقامته المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية عام 1992 تصادف وجود السير تيم بيرنرزلي في الحفل وكان قد أطلق للتو نسخة محدثة من محرك world wide web تدعم رفع الصور، أما سيلفانو دي جينارو فكان في نفس الوقت وراء الكواليس أثناء الحفل وكان يدير الفرقة ويكتب أغانيها.

سيلفانو ألتقط الصورة بواسطة كاميرا Canon EOS 650 وقام بالتعديل عليها على جهاز أبل ماكنتوش باستخدام النسخة الأولى من برنامج فوتوشوب، وقد قام السير تيم بيرنرزلي برفع الصورة على شبكة الويب، وبالطبع لم يكن يدري أحد ممن ساهموا في الصورة بأنها ستدخل التاريخ كأول صورة يتم رفعها على الويب.


المصدر: CBSNEWS | WikiWand

0

شاركنا رأيك حول "من ذاكرة العالم الرقمي: قصة أول صورة تم رفعها على الويب"