لا داعي لمحطات الشحن… طريق كهربائي في السويد يشحن سيارتك أثناء سيرها

شحن السيارات الكهربائية
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في طريقها لتكون من أكثر البلدان صداقةً للبيئة، السويد تسعى لبناء أول طريق كهربائي بإمكانه شحن السيارات الكهربائية أثناء تحركها باستخدام طريقة تدعى الشحن الموصل، حيث يتم تزويد العربات بالطاقة الكهربائية عن طريق السكك الموصلة.

الطريق المكهرب هذا هو الأول من نوعه، يتيح لسائقي العربات شحن عرباتهم خلال القيادة. الأمر الذي يساعد في خلق مستقبل مواصلات لا تحتاج للوقود الأحفوري أي النفط، والغاز لتحريكها.

تستخدم القطارات والباصات الكهربائية التقنية ذاتها، التي بدورها تمتلك سكك حديدية موصلة تصل العربات بخط كهربائي بإشراف من eRoadArlanda، حيث استخدمت الشركة السويدية التقنية نفسها.

اقرأ أيضًا: التكنولوجيا ووسائط النقل: هل من مجال لمزيد من السرعة؟

أصبح من الممكن بدمج الموصلات الكهربائية على الطريق لنقل الطاقة الكهربائية إلى العربات وهي في حالة الحركة، ويتوقف الشحن الكهربائي بشكل تلقائي في الوقت الذي تكون فيه العربة بحالة سكون. لذلك، تلغي هذه التقنية الحاجة لمحطات الوقود على أطراف الطرق، وذلك باستخدام الموصلات الكهربائية التي تصل العربات بالسكك الحديدية، وفي الوقت الحالي يمكن للعربات الصغيرة أن تجهز ببطاريات صغيرة الحجم، الأمر الذي يوفر التكلفة والمساحة.

شحن السيارات الكهربائية اثناء المشي

ليس هناك أي خطورة أو خوف من صدمة كهربائية في حال أخطأ أحدهم على السكة الحديدية، حيث تنتقل الكهرباء تحت السكة (داخل الطريق)، في الواقع الموصل الكهربائي يتموضع داخل السكة ليصلها مع الموصلات داخل العربة، ويتم تقطيع الأخاديد المعدنية على طول السكة لتسهيل هذا الإجراء.

لا يوجد كهرباء على سطح الطريق، يوجد فقط مساران، كتلك المآخذ الكهربائية الموجودة في الحائط، لكن على عمق 5 أو 6 سم تحت الأرض حيث تتواجد الكهرباء، لكن وجدنا أنّه إذا غمرت الطريق بماء مالح يصل مستوى الكهرباء على السطح إلى 1 فولط فقط. لذلك، باستطاعتك المشي بقدميك العاريتين.
Hans Säll، الرئيس التنفيذي في eRoadArlanda

بأخذ التكلفة الكلية وحجم الاستثمار بعين الاعتبار تبين أنّ هذ النظام هو أكثر فعاليةً، وذو تكلفة أقل مقارنةً بالعربات التقليدية.

ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة الكهرباء التي تصل إلى 20 ألف كيلو متر حوالي (12.427 ميلًا) إلى الطرق ذات الموصلات الكهربائية في السويد حوالي 80.000 كرونة سويدية (9.5 مليون دولار)، إذا افترضنا أنّ السيارات ذات البطاريات الصغيرة تكلف نفس تكلفة السيارات ذات محرك الاحتراق الداخلي، فإنّ دفع تكلفة شحن الطريق بالكهرباء يحتاج أقل من ثلاث سنوات.

كما أنّ الانبعاثات سوف تشهد انخفاضًا كبيرًا، حيث أنّ هذه الطريقة تنتج انبعاثات أقل بنسبة 90% مقارنةً بالانبعاثات الناتجة عن البدائل التي تستخدم الوقود الأحفوري، ويتماشى المشروع مع مهمة الحكومة السويدية لتطوير بنية تحتية لوسائل نقل خالية من الوقود الأحفوري بحلول عام 2030م.

حاليًا تم توصيل حوالي 2 كيلو متر من الطريق خارج ستوكهولم. هذا الامتداد من الطريق سيكون بمثابة أرضية لإثبات هذه التقنية خلال العامين المقبلين، حيث سيختبر المهندسون أداءَها في ظل الظروف المختلفة.

لدى الشركة خطط مهمة من أجل المستقبل، حيث تسعى لنشر هذه التقنية إلى المزيد من الطرق في السويد.

0

شاركنا رأيك حول "لا داعي لمحطات الشحن… طريق كهربائي في السويد يشحن سيارتك أثناء سيرها"

أضف تعليقًا