الهندسة الحيوية وتقنيات واعدة … وشم لكشف معدلات السكر في الدم!

وشم لكشف معدل السكر في الدم
0

يعاني مرضى السكري من سلبيات الطرق المستخدمة لكشف معدلات السكر في الدم؛ من وخز أصبعهم يومياً إلى جهاز القياس الالكتروني الملبوس الذي يمكن أن يتعرض للعديد من الأخطار في حال تعرضه للماء أو حالات أخرى.

لم تجتمع مسبقاً عبارة “هذا رائع !” مع مرض السكري، و لكن فضلاً لجهود الباحثين في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا و جامعة هارفرد أصبح بإمكاننا قول هذا بعد تصريحهم عن وشم يكشف معدلات السكر في الدم! وبمجرد النظر لتغيرات لونه يمكنك معرفة تغير معدلات الغلوكوز… فلنتعرف على هذا الاابتكار:

ما هو مبدأ العمل؟

استخدام سائل من الحساسات الحيوية بدلاً من الحبر التقليدي يستجيب لتغيرات السائل الخلالي (السائل ما بين الخلايا)، و بذلك تحويل الجلد إلى سطح تفاعل بتضامن الجهود بين التقانة الحيوية و نظريات السوائل في مشروع تحت مسمى “ديرمال آبيس” DermalAbyss.

اقرأ أيضًا: بين الخيال العلمي والواقع الملموس النانو تكنولوجي تقنية المستقبل

ما هي نتائج البحث؟

قام الباحثون باختبار الحبر على عينات من جلد الخنازير باستعمال حقن لتغيير معدلات السوائل و قياسها، و تمكنوا من التوصل لثلاث أنواع من الحبر متغير اللون:

  • أولها يتغير لونه من الأزرق إلى البني عند ارتفاع نسبة السكر في الدم
  • ثانيها يتغير لونه من الزهري إلى البنفسجي حسب تغيرات PH الجسم
  • ثالثها يشع باللون الأخضر تحت الضوء الفوق بنفسجي حسب معدلات ملح الصوديوم في الجسم

الوشم على جلد خنزير

قبل تجربة هذه التقنية الرائعة على البشر، عليها الخوض في تجارب دقيقة على الحيوانات أولاً و ذلك لمراقبة الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدثها. كما علينا الانتباه للمدة التي يمكن أن تبقى فعالة، الدقة في النتائج التي تقدمها، و عدم تسبيبها لأي حساسية.

في الفيديو التالي يمكنك مشاهدة عينات الاختبار و ملاحظة تغير اللون:

تفيد هذه التقنية لمتابعة الحالة الصحية لمرضى السكري و من يعاني من اختلال في الشوارد. كما أنها تجذب كل من يهمه تتبع حالته الصحية حتى لو كان بصحة جيدة.

ما زال الطريق طويل أمام هذه التقنية لتأخذ موافقة منظمة الصحة العالمية و لكن علينا الاعتراف أنها تفتح الآفاق و المخيلة كطريقة مثالية لاعتناء الفرد بصحته دون الحاجة لاستشارات طبية. كما أنه منتج تسويقي جيد نظراً أنه متابع لصيحة العصر بأخذ شكل وشم و بساطة استخدامه.

ما هي الخطوة التالية لهذا المشروع؟

يمكن أن يتعدى استخدامه لمجرد تغير الألوان، فيمكن إدخال شريحة الكترونية تتمكن من ترجمة التغيرات اللونية إلى أرقام يتم إرسالها لاسلكياً إلى جهازك الخلوي مما يتيح لك قراءة أكثر دقة. كما يمكن استخدامها في تطبيقات أخرى الكترونية كإرسال البيانات إلى طبيبك عبر الانترنت من أجل تقييم حالتك إن كنت غير قادر على تقييمها.

من الرائع رؤية الجامعات و الشركات التجارية الكبرى تسعى لدعم الصحة عند البشر بأساليب أقل كلفة و جهد، و بتضامن جهود الباحثين من مختلف الاختصاصات مع التمويل الكافي للمشاريع، من المتوقع حدوث ثورة تكنولوجية طبية تغير مسار الصحة العامة.

العديد من مرضى السكري يتواصلون الآن مع MIT راغبين بتجربة هذا الوشم…ماذا عنك؟ هل تريد تجربته؟

راجع أيضًا: لأول مرة طباعة نسيج القلب البشري عن طريق تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

0

شاركنا رأيك حول "الهندسة الحيوية وتقنيات واعدة … وشم لكشف معدلات السكر في الدم!"

أضف تعليقًا