0

قاربنا على نهاية عام 2019، لقد كان عامًا مليئًا بالأحداث التقنية والمؤتمرات التقنية لكبرى الشركات، فيها شاهدنا الشركات الصينية وعلى رأسها شركة هواوي وهي لا زالت تمدنا بهواتفها الذكية وهي تخوض حربها القاسية مع الحكومة الأمريكية، بينما ظهرت أبل بتصميم غريب لهاتفها الذكي، ومؤتمرات أخرى تتحدث عن المستقبل التقني ومنتجاته، كلها سنتناولها عبر أبرز الأحداث التقنية في العام 2019، فإن فوتت أحد هذه المؤتمرات فقد جمعناها لك هنا.

مؤتمر CES 2019 والكثير من المنتجات

بدأنا العام 2019 بأهم حدث في مجال التقنية، وهو مؤتمر المنتجات الاستهلاكية CES 2019 وفيها شاهدنا الكثير من المنتجات التي كانت في يوم من الأيام تُعتبر خيالية أو قادمة من الفضاء، ولكن هذا المؤتمر أثبت أن لا شيء مستحيل، فالسيارات ذاتية القيادة لا زالت محور الحدث الأبرز في كل مؤتمر تقني ونحن لا زلنا ننتظر أول سيارة ذاتية بشكل رسمي في الطرقات الرئيسية، كما أن التقنيات المرتبطة بالصحة لا زالت الاستثمار الأبرز للكثير من الشركات، يمكنك قراءة ومعرفة التوجهات الرئيسية لهذا العرض في التقرير التالي: معرض CES 2019 يقترب… 7 من أبرز اتجاهات التكنولوجيا التي ستسيطر على فعاليات المعرض

فيسبوك وشعار “خصوصية المستقبل”

أقامت فيسبوك هذا العام مؤتمرها السنوي الذي كان على مدار يومين بحضور الكثير من المطوّرين والمبدعين ورجال الأعمال والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، ويعتبر المؤتمر فرصة سانحة للجميع للتواصل بالإضافة إلى أنها فرصة كبرى لفيسبوك للكشف عن منتجاتها وماذا سيحدث لها في قادم السنوات.

والأمر الرئيسي هو إعلان المؤسس بأن فيسبوك في طريقها لأن تكون منصة اجتماعية بتركيز كبير على الخصوصية من خلال الشعار الرئيسي “خصوصية المستقبل The future is private”. كما أعلنت فيسبوك عن إعادة تصميم ميزة المجموعات والتركيز عليها لجعلها سهلة الاستخدام، كما قامت بطرح ميّزة جديدة لمنصتها الأخرى انستجرام أٌطلق عليها اسم “Create Mode” والتي تتيح لك مشاركة القصص بدون أي صور ومقاطع فيديو ببساطة.

كما أطلقت خدمة جديدة وهي خدمة “المواعدة Dating” وهي خدمة لمنافسة باقي التطبيقات الأخرى اعتمادًا على القاعدة الجماهيرية الهائلة الموجودة في منصتها، ويمكنها بالفعل المنافسة إذا استطاعت أن تحافظ على خصوصية مستخدميها وهذا هو التحدي الأبرز لديها.

مؤتمر MWC 2019 والكثير من الهواتف الذكية

لا يخفى على الكثيرين بأن المؤتمر العالمي للهواتف الذكية يشكل فرصة سانحة لكبرى شركات تصنيع الهواتف الذكية في عرض أبرز وأغرب الهواتف التي تعمل عليها كل عام، ومؤتمر هذا العام لم يكن استثناءً.

كانت الهواتف القابلة للطي التوجّه الأبرز لمعظم شركات تصنيع الهواتف الذكية، فجميع الشركات تقريبًا كان لها نصيبها في ذلك من سامسونج وهواوي وصولًا إلى الشركات الصينية الحديثة، ويمكنك متابعة أبرز اتجاهات هذا المؤتمر عبر هذا التقرير: مؤتمر MWC 2019 على الأبواب: استعدوا لرؤية الجنون الإبداعي لشركات صناعة الهواتف الذكية!

الكأس الدولية للعبة Fortnite وملايين الدولارات كجوائز

أصبحت لعبة Fortnite اللعبة الأبرز في عالم ألعاب الهواتف الذكية، فإضافةً إلى تصدّرها متاجر التطبيقات منذ إطلاقها، أصبحت هذه اللعبة المجانية تضخ مليارات الدولارات لصناعها كما أصبحت هاجسًا لكثير من محبي الألعاب من جميع الأعمار، يمكنك قراءة أسباب شهرة هذه اللعبة عبر هذا التقرير: كيف وجدت لعبة فورت نايت Fortnite كلّ هذه الشعبية، وأسباب إقبال اللاعبين عليها؟!

وبالتالي ونسبة للإقبال الكبير على هذه اللعبة كانت الفرصة الكبرى بتنظيم حدث ضخم سمي “Fortnite World Cup” جذب أكثر من “40” مليون لاعب من جميع أنحاء العالم، تأهل لها اللاعبين في التصفيات التأهيلية بعد الحصول على أعلى النقاط في منافسات أسبوعية مفردة أو ثنائية، وتمت دعوة من حصلوا على أعلى مجموع نقاط إلى هذا الحدث واللعب للحصول على الجائزة الكبرى والبالغة 3 ملايين دولار.

معرض IFA 2019 المكان الأبرز لجديد المنتجات التقنية

اتجهت الأنظار هذا العام وكالعادة للعاصمة الألمانية برلين لرؤية جديد المنتجات في أكبر معرض تجاري في أوروبا، معرض IFA 2019 والذي يعتبر أكبر تجمع للشركات التي تعرض منتجاتها وبشكل مجاني لوسائل الإعلام والجمهور، يمكنك قراءة أبرز اتجاهات المعرض عبر هذا التقرير: معرض IFA 2019: استعد لعرض تقني غير عادي ومثير للغاية.

لقد شاهدنا حضور الشركات من جميع أنحاء العالم إلى برلين لعرض كل شيء من الهواتف الجديدة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وسماعات الرأس وأجهزة التلفزيون ومكبرات الصوت ومجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات المنزلية الذكية، وبالتأكيد أغرب المنتجات كان لها مكان بارز في هذا المعرض.

حدث مايكروسوفت ومفاجأتها الكبرى

لدى مايكروسوفت حدث منتظم كل عام تعرض فيه آخر ما توصّلت إليه وتكشف عن العديد من المنتجات الجديدة، وحدث هذا العام كان -كالعادة- مميزًا بالعديد من المنتجات وخاصّة حاسبها الهجين.

ولكن ما لفت أنظار الجميع هو إطلاقها لأول هاتف ذكي من إنتاجها بعد توقفها لسنوات في هذا المجال، وهاتفها كان مفاجأة للجميع فقد كشفت عن هاتف ذكي قابل للطي أسمته Surface Pro Duo في إشارة إلى عودة الشركة إلى سوق الهواتف الذكية من خلال هاتف يبحث عنه الجميع، يمكنك قراءة كل ما يتعلق بهذا الحدث عبر: مؤتمر مايكروسوفت سيرفس 2019: كل ما ترغب بمعرفته حول مفاجآت مايكروسوفت لهذا العام.

مؤتمرات المطورين لكل المطورين

جميع الشركات تولي هذه المؤتمرات أهمية كبرى لما لها من أهمية في عملها وتطوير منتجاتها، وفي كل عام تقيم العديد من الشركات خاصةً الكبرى منها مثل جوجل و آبل وأمازون ومايكروسوفت مؤتمرات خاصة بالمطورين تدعي لها المطورين من جميع أنحاء العالم، وهذه أشهر المؤتمرات التي أُقيمت في هذا العام وأبرز إعلاناتها:

Google I/O

يجلب المؤتمر المطورين من جميع أنحاء العالم، للاطلاع على أحدث منتجات شركة جوجل بالإضافة إلى إقامة ورش التدريب العملية، وعادةً ما تُركز جوجل على إطلاع العالم على جديد برامجها وأجهزتها الجديدة، وقد كشفت هذا العام عن الكثير من الأجهزة مثل هاتفها الجديد Pixel 3A، وكذلك شاشة Nest Hub Max الذكية، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات عن نظام التشغيل أندرويد 10.

DevWeek SF

إحدى أكبر المؤتمرات في العالم، شهد أكثر من 8,000 من مطوري البرامج والمهندسين والمديرين ومهندسي البرمجيات، ناقشوا العديد من المواضيع مثل التسويق والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والواقع الافتراضي والبرامج ثلاثية الأبعاد، وللبرمجة مكانها في مؤتمر كهذا فقد عرضوا اتجاهات لغات البرمجة وآخر المتغيّرات في البنية التحتية للويب والكثير من الموضوعات التقنية الأخرى.

مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2019

أقامت آبل مؤتمرها السنوي للمطورين وفيه أعلنت عن بعض الأجهزة مثل Mac Pro وتحديثات البرامج مثل macOS Catalina و iOS 13 و iPadOS 13 بالإضافة إلى نظام tvOS ويمكنك الإطلاع على كل ما أعلنت عنه ابل في هذا المؤتمر عبر هذا التقرير مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2019، تحديثات لأنظمة التشغيل وقاعدة شاشة بسعر 1000$

Microsoft Ignite

مؤتمر قديم لشركة مايكروسوفت يتم إقامته في عدد من الدول ويتميز بالكشف عن أحدث الأدوات والتقنيات التي تحدد مستقبل السحابة والعمل الجماعي والإنتاجية، وهو حدث موجه بشكل خاص نحو متخصصي تكنولوجيا المعلومات والبيانات ومطوري المؤسسات.

في هذا العام كشفت جوجل عن العديد من التحديثات المتعلقة بأشهر خدماتها مثل متصفح إيدج ومساعدها الذكي كورتانا، يمكن معرفة المزيد عن هذا المؤتمر في هذا التقرير: مؤتمر Ignite: أبرز ما تم الإعلان عنه في مؤتمر مايكروسوفت الجديد

مؤتمرات إطلاق الهواتف الذكية

كالعادة ففي كل عام وعلى مدار شهور العام نرى مؤتمرات لكبرى الشركات وهي تخبرنا عن هواتفها الجديدة والميزات التي ستأتي مع هذه الهواتف، وهذه أشهر المؤتمرات والأحداث التي أُقيمت في هذا العام والخاص بالكشف عن الهواتف الذكية.

شركة أبل

أقامت أبل حدثها السنوي في شهر أكتوبر من هذا العام وفيه كشفت عن الإصدار الجديد من هاتفها الآيفون، وبعيدًا عن المزايا التي جاءت بها هواتفها الجديد والتي يمكنك قراءتها هنا، إلا أن الشكل الغريب الذي جاء به الهاتف في النسخة الأكبر من هواتفها كان الحدث الأبرز والذي لفت انتباه الجميع وكتبنا عنه حينها ويمكنك قراءته عبر هذا المقال: كاميرا ثلاثية شاهدناها من قبل، فهل فقدت أبل القدرة على الإبتكار؟

شركة سامسونج

أقامت سامسونج العديد من المؤتمرات هذا العام للكشف عن جديد هواتفها، وقد كشفت في هذه الأحداث عن تحديثات كثيرة في سلاسل هواتفها المختلفة سواء الرائدة أو المتوسطة أو المنخفضة.

لا ننسى أيضًا هاتفها القابل للطي المنتظر Galaxy Fold الذي استطاعت أن تطلقه في أسواق محددة -حتى الآن- بعد أن أصلحت العديد من العيوب التي رافقت إطلاقها الأول، والتي يمكنك معرفتها عبر هذا المقال: Galaxy Fold: كيف أصلحت سامسونج هاتفها القابل للطي؟ وهل أصبح متينًا فعلًا؟

شركة جوجل

بعد الكثير من التسريبات والشائعات كشفت جوجل عن النسخة الجديدة من سلسلة هواتفها بيكسل، والذي أتى بنسختين كالعادة وهما Pixel 4 و Pixel 4 XL مزوّدًا بالعديد من الميّزات أهمها ميزة تدعى Motion Sense تسمح لك بالتفاعل مع الهاتف بدون لمسه حتى يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الهاتف عبر هذا التقرير: مؤتمر جوجل 2019: مفاجآت جوجل لهذا العام كثيرة..إليك كل ما أعلنت عنه جوجل في هذا الحدث

الشركات الصينية

كالعادة أصبحت الشركات الصينية هي اللاعب الرئيسي في عالم الهواتف الذكية ومن الصعب تخطّيها، وفي هذا العام كثّفت هذه الشركات نشاطها بصورة ملحوظة وأطلقت الكثير من الهواتف الذكية الرائدة والمتوسطة والمنخفضة وهواتف الجيل الخامس مع جهود بارزة في تطوير الهواتف القابلة للطي.

هواوي

هواوي الصينية وبالرغم من الحرب التجارية مع الولايات المتحدة والتي تجعل هواتفها مهددة بعدم تشغيل خدمات جوجل ونظام تشغيلها، إلا أنها ما زالت تغرق السوق بالهواتف الرائدة التي تتخطي أسعارها الألف دولار مثل هاتفها الرائد Mate 30 Pro الذي يمكنك قراءة مراجعته هنا، كما أنها أطلقت مؤخرًا بالإضافة إلى هاتف الجيل الخامس هاتفها القابل للطي في الصين.

شاومي

أصدرت شركة شاومي Xiaomi والتي تعتبر أحد أكثر شركات التكنولوجيا نموًا في العالم، العديد من الهواتف الذكية مثل Xiaomi Mi 9 و Mi MIX 3 وبالتأكيد هاتفها الخاص الذي يدعم شبكات الجيل الخامس الذي أطلقت عليه اسم Mi MIX Alpha والذي يأتي بسعر خيالي وهو 2.800 دولار أمريكي.

 أوبو

شركة أوبو OPPO أيضًا عملت بجد واجتهاد لإيجاد موطئ قدم لها في هذا السوق وبالتحديد في السوق الأوروبية، وفي هذا العام أطلقت عددًا من الهواتف الذكية التي تحمل علامتها مثل سلسلة OPPO Reno الداعم للجيل الخامس، بالإضافة إلى هاتف خاص موجه لعشاق فريق برشلونة بعد شراكتها مع النادي الإسباني مؤخرًا.

 ون بلس

كشفت شركة ون بلس في أكتوبر عن هاتفها الرائد OnePlus 7T في مدينة نيويورك وأقامت شراكة ناجحة مع شركة الإتصالات الأمريكية T-Mobile للسماح للمزيد من المستهلكين الأمريكيين بشراء هاتفها الرئيسي وبالتالي نشر علامتها التجارية على نطاق أوسع.

0

شاركنا رأيك حول "الجيل الخامس والهواتف القابلة للطي.. أبرز الأحداث التقنية في عام 2019"