حيل تقنية وخطوات بسيطة يجب على كل مستخدم للتكنولوجيا تعلم القيام بها !!

حيل تقنية
2

بغض النظر عن ذكائك التكنولوجي، فهناك أشياء معينة لا نتعامل معها دائمًا بأكثر الطرق فعالية، لذلك يجب على كل واحدٍ منا التعامل معها بشكل صحيح عند استخدام الكومبيوتر أو أي جهاز ذكي.

قد يفيدك هذا المقال لإتقان استخدام العديد من الأمور، وفي حال اتقانك لها، فقد ترغب في إرسال هذا إلى بعض أصدقائك الأقل خبرةً وذكائًا في استخدام الحاسوب، فكلما عرفوا أكثر عن كيفية القيام بها، كلما قلّت حاجتهم للحصول على المساعدة، فاذا كنت تبحث عن بعض الحيل الأكثر تقدمًا، فها هي عشرة أمور بسيطة يجب على كل مستخدم للتكنولوجيا تعلم القيام بها.

ماذا يحدث عندما تطفِئ حاسوبك بطريقة خاطئة؟ ولماذا عليك تجنب ذلك؟

إنشاء نظام نسخ احتياطيّ بسيط

نسخ احتياطي

نحن نعلم جيدًا أنه يجب الاحتفاظ بنسخة إحتياطية لمفلات حواسيبنا، وهي دائمًا واحدة من الأشياء التي سنقوم بإعدادها يومًا ما. لا يستغرق إعداد النسخة الاحتياطية سوى دقائق، فما عليك إلا القيام بذلك ونسيانها حتى تحتاجها، وعندما تحتاجها ستكون مسرورًا لإقدامك على إنشاء نشخة احتياطية.

إذا كنت ترغب بإجراء نسخٍ احتياطي لمحرك أقراص خارجيٍّ فقط، فيمكنك استخدام الأدوات البسيطة الموجودة في جهاز الكومبيوتر، مثل Windows Backup أو Apple’s Time Machine، وهذا سجعلك آمنًا في حالة فشل حاسوبك، إذا فقدت ممتلكات منزلك في حريق، أو سُرقت معداتك أو تعرضت لأي كارثة أخرى لا قدر الله، فستفقد كل تلك الوثائق المهمة، صور العائلة وغيرها من الملفات إلى الأبد، لذلك نوصي باستخدام خدمة مثل CrashPlan لإجراء نسخٍ احتياطي للكومبيوتر الخاص بك عبر الإنترنت، وبهذه الطريقة، يمكن إجراء النسخ الإحتياطي بغض النظر عن مكان وجودك وستكون بياناتك آمنة بغض النظر عما حدث لجهازك.

افعل كل شيء أسرع باستخدام الإختصارات

إن الشيء العظيم في أجهزة الكومبيوتر، هو أنها تستطيع أن تفعل الكثير من الأشياء بشكل أسرع بكثير من الإنسان. لنتفترض أنك تبحث عن كلمة محددة على صفحة الويب، فبدلًا من أن تبحث عنها يدويًا وقراءة كامل الصفحة، كل ما عليك فعله هو الضغط على CTRL + F واكتب الكلمة التي تبحث عنها، فهناك العديد من الإختصارات مثل هذه، CTRL + S  لحفظ الملف التي تعمل عليه على الفور، CTRL + P لطباعته، CTRL + T لفتح علامة تبويب جديدة في متصفح الويب.

سيبدو الأمر دون فائدة بدايةً، ولكن بعد استخدام الإختصار مرة أو مرتين، سوف تتساءل عن سبب قيامك بأي شيء باستخدام الماوس.

حماية نفسك من الفيروسات

anti virus

عرف مستخدو Windows منذ فترة طويلة أذى الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى، ولكن في الواقع ليس من الصغب تجنبها!

أولا نوصي بتعلم الفرق بين الفيروسات وأحصنة طروادة والأنواع الأخرى من الهجمات، بالإضافة إلى الخرافات المتعلقة بها. بعد ذلك قم بتثبيت بعض برامج مكافحة الفيروسات المجانية لحماية نفسك، ويعد برنامج Avast  المفضل حاليًا، لكن أيضًا برنامج Bitdefender هو خيار أسهل، وآمن بنفس القدر. كما يمكن حماية نفسك من الفيروسات على هواتف الأندرويد الخاصة بك.

لكن في نهاية الأمر، تبقى أفضل طريقة لتجنب الفيروسات هي استخدام الحس السليم، فلا تفتح الروابط التي تبدو مشبوهة، ولا تقم بتثبيت البرامج من مصادر غير موثوق بها، وإذا ظهرت لك نافذة تقول أن الكومبيوتر الخاص بك مصاب، تأكد أنها صادرة من برنامجك لمكافحة الفيروسات وليس من صفحة ويب وهمية!

إعداد الشبكة وحل مشكلات الـWi-Fi

قد يبدو فهم أجهزة البث وأجهزة المودم والأشياء الأخرى لإنشاء الشبكة أمرًا صعبًا، ولكن هناك بعض الأساسيات التي يمكن حل معظم المشاكل التي تعترض طريقك بواسطتها.

هل يحتاج جهاز البث الخاص بك باستمرار إلى إعادة الضبط؟! تأكد من عدم ارتفاع حرارته أو توقف حركة مرور البيانات، هل سرعة Wi-Fi  ومساحة البث أقل من مثالية؟! يمكنك تغيير مكان جهاز البث أو استبداله بجهاز أحدث.

وتأكد دومًا من أن تعريفات حاسبك محدثة، وإن قمت بتحديث أو تغيير نظام تشغيلك تأكد من تثبيت التحديثات والتعريفات التلقائية قبل البدء بأي خطوة أخرى!

حيل سهلة وبسيطة لتحصل على أفضل إشارة واي فاي خارج جدران منزلك

ابقِ على جهاز الحاسوب الخاص بك خاليًا من البرامج غير المفيدة

هل تساءلت يومًا عن كيفية ظهور شريط أدوات Yahoo على نظامك، أو لماذا هناك الكثير من الأشياء غير المرغوب فيها مثبتة على جهازك الجديد؟ تعد Crapware مشكلة كبيرة في عالم Windows، ولكن هذا لا يعني أن عليك تقبلها وعدم القيام بأي شيء بخصوصها.

من خلال الأدوات المناسبة والمعرفة البسيطة، يمكنك تجنب استخدام برامج crapware إلى الأبد، فقط ألغِ تثبيت العناصر المرفقة مع نظامك، وتعرف على الطرق التي تخدعك بها الشركات لتثبيت الأشياء التي لا تريدها، وعندها ستحافظ على نظامك جيدًا ونظيفًا، وستتغلب على المحتالين في لعبتهم الخاصة.

الوصول إلى جهاز الكمبيوتر المنزلي من أي مكان

هل خرجت يومًا ما من المنزل مع جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك وأدركت أنك تركت شيئًا مهمًا على جهاز الكمبيوتر في المنزل؟ إحدى الطرق لحل هذه المشكلة هي استخدام خدمة مثل Dropbox، بحيث تكون ملفاتك معك في كل مكان تذهب إليه. ومع ذلك، من السهل أيضًا معرفة كيفية استخدام الكمبيوتر المنزلي من أي مكان، فباستخدام تطبيق بسيط مثل TeamViewer، يمكنك تسجيل الدخول إلى الكمبيوتر المنزلي من جهاز آخر واستخدامه كما لو كنت جالسًا على مكتبك مباشرةً، سواء كنت تحتاج إلى الحصول على ملف سريع فقط أو استخدام برنامج لا تملكه في أي مكان آخر.

حافظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحالة ممتازة مع الصيانة المنتظمة

لقد أصبحت صيانة الكمبيوتر مربكة حقاً على مر السنين، بين إعادة التنظيم، تنظيف الملفات المؤقتة، والمهام الأخرى، يبدو الأمر أشبه بمحاولة الحفاظ على سيارة.

لحسن الحظ، أصبح الأمر أسهل كثيرًا في السنوات الأخيرة، فكل ما تحتاج إليه هو القيام بشيء أو شيئين للحفاظ على سرعة تشغيل الكمبيوتر وسلاسته، مثل تحديث نسخة Windows بشكل منظم، وإجراء نسخة احتياطية لمحرك الأقراص الصلبة، وتنظيف الملفات المؤقتة، ولا تنسا العناية بنظافة الحاسب فأنت لا ترغب في ان تتوقف المروحة عن العمل فجأة بسبب سنوات من تراكم لغبار عليها!

شارك على الفور ملفًا بين جهازيّ كمبيوتر

هل لديك بعض الملفات التي تريد أن تعطيها لصديقك الجالس بجانبك، لكن محرك الأقراص المحمول قد فُقِد في ظروف غامضة. حسنا خمن ماذا؟ لست بحاجة لذلك! من السهل جدًا نقل ملف بين جهازي كمبيوتر عبر شبكتك اللاسلكية أو حتى السلكية، سواء كان بينك وبين صديق أو بين أجهزة كمبيوتر متعددة تملكها، فإذا كنت راغبًا في مشاركتها بين أجهزة الكمبيوتر المتعددة في منزلك، فإن ميزة مجموعة المشاركة المنزلية في Windows هي خيار رائع، كما يمكن أن يكون تطبيق Dropbox مفيدًا أيضًا.

العثور بسهولة على الأدوات المفقودة أو المسروقة

لا تعرف أبدًا متى قد تضع هاتفك أو الكمبيوتر المحمول أو أي تكنولوجيا أخرى في مكان غير مناسب، لذا قم بإعداد بعض الإجراءات الوقائية الآن.

يمكن لمستخدمي منتجات أبل تفعيل خيار Find My iPhone، ويجب على مستخدمي Android تفعيل مدير جهاز Android، مما يتيح لك تتبع هاتفك في حالة فقدانه. يمكنك دائمًا الحصول على تطبيق بميزات أكثر مثل ميزة Prey، التي يمكنها تتبع أي جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي مفقود بواسطتها، وحتى الحصول على صورة لمن قد يستخدمها، وإذا أضعت الكاميرا الخاص بك، يمكن لخدمة CameraTrace مساعدتك في العثور عليها أيضًا.

بالطبع، أفضل حل هو التأكد من عدم سرقة أجهزتك في المقام الأول، والتأكد من إغلاق جميع بياناتك الشخصية.

حافظ على معلوماتك الشخصية آمنة ومحمية

حافظ على معلوماتك

للأسف، لا يكون الإنترنت دائمًا مكانًا آمنًا، مما يعني أن الجميع بحاجة إلى التأكد من الحفاظ على خصوصية معلوماتهم الشخصية. تأكد من استخدام كلمات مرور قوية، وإزالة المعلومات الشخصية من الصور والملفات الأخرى، وعدم استخدام شبكات Wi-Fi العامة المفتوحة دون حماية.

بالخطوات: كيف يتمكن الهاكر من اختراق ميكروفون حاسوبك والتنصّت عليك، وكيف تحمي نفسك؟

2

شاركنا رأيك حول "حيل تقنية وخطوات بسيطة يجب على كل مستخدم للتكنولوجيا تعلم القيام بها !!"