كيف تتأكد من حالة موقع انترنت معين.. إن كان يعمل أو خارج الخدمة

استكشف إن كان موقع الانترنت متوقف أم لديك مشكلة اتصال
0

عند اتصالك بالانترنت، محاولاً البحث عن المعرفة والثقافة، عن التسلية والألعاب، أو أيٍ من استخدامات مواقع الانترنت، قد تواجه مشكلة في الوصول للموقع الذي تريده، وتقع في حيرة من أمرك وتبحث عن إن كان سبب ذلك اتصالك بالانترنت أو خلل في كرت الشبكة أم أن الموقع قد توقف عن العمل سواء مؤقتًا أو بشكل دائم؟

سيقدم لك المقال طرق للتأكد من أن الموقع يعمل أو يواجه مشكلة ذاتية لترجع بأن مشكلة عدم استطاعتك الوصول للموقع ليست بسبب اتصالك أو خلل في حاسوبك.

هل أنت وحدك من تواجه المشكلة؟

بداية التشخيص السليم، هي أن تستوضح إن كنت وحدك من تواجه مشكلة عدم الوصول للموقع المراد زيارته، وللتأكد من ذلك قم بزيارة هذا الموقع واكتب في خانة رابط الموقع المراد فحصه ثم اضغط على رابط الفحص ” or just me ” ستظر لك رسالة تفيد بأن الموقع يعمل بشكل سليم وأن المشكلة لديك وحدك، أو أن الموقع لا يعمل عند الجميع.

موقع لفحص هل الموقع لا يعمل أو أن المشكلة لديك فقط
استخدم متصفح آخر

أيا كان المتصفح الذي تستخدمه، قد يوجد تعارض بين المتصفح والموقع الذي ستزوره، دون الغوص في الأسباب سواء البرمجية او التصميم وعلى المدى الطويل، قد لا يعتبر هذا حلا، ولكنه قد يجيب عن بعض الأسئلة المتعلقة بمشاكل تصميم الموقع وتوافقه مع المتصفحات المتنوعة وهو ما يسعى إليه جميع مصممي ومطوري مواقع الانترنت إلا أنهم قد يواجهوا بعض المشاكل التي قد تتعلق بتطور المتصفحات وعدم مواكبة المصمم ومطور الويب لآخر المستجدات في التصميم والبرمجة الخاصة بمتصفحات الانترنت. ويمكنك البدء في القيام بالبحث حول لماذا هذا الموقع بالذات لديه مشاكل مع أن متصفح معين، والانترنت مليء بمصادر المعلومات وخصوصا التقنية.

جرب الدخول من خلال عنوان IP الموقع

كما هو معروف بأن أسماء النطاقات عادة لا تشكل إلا اسم أو عنوان للموقع ليس إلا، وأن الموقع الالكتروني هو مساحة مستضافة على جهاز خادوم ” سيرفر ” يستمتع بتخصيصه برقم عنوان IP، وبناءًا عليه فللتأكد من أن الموقع يعمل لابد من الرجوع لعنوان الخادوم وفحصه ومحاولة الدخول للموقع من خلاله، فقد يتسبب خلل ما بفك الارتباط بين اسم النطاق وعنوان IP الخاص بالخادوم، فلا يعمل على استعراض الموقع المرتبط باسم النطاق.

البحث عن عنوان الآي بي للموقع الالكتروني

تستطيع فحص اسم النطاق ورقم IP المرتبط به والذي يمثل عنوان الخادوم، من خلال تقنية البحث عن Whois في غوغل واختر أي شركة توفر هذه الخدمات، ثم أدخل اسم الموقع الذي تريد زيارته مثلا ” google.com ” ستلاحظ ان رقم IP المرتبط به ” 216.58.216.206 ” وتستطيع من خلال كتابته في المتصفح في منطقة العنوان، سيحولك مباشرة إلى موقع غوغل المعروف.

البحث عن عنوان الآي بي للموقع الالكتروني

تأكد أنك لم تحظر الموقع

تستطيع حظر أي موقع من خلال إعداد الانترنت لديك، بالذهاب إلى خيارات الانترنت، ثم بالضغط على التبويب ” الأمان Security “، ستظهر أربعة أيقونات من ضمنها أيقونة ” المواقع المحظورة – Restricted sites “ بالضغط على زر ” المواقع – Site ” ستظهر لديك قائمة بالمواقع التي قمت بحظرها من قبل، قم بالتأكد من أن الموقع المراد زيارته ليس ضمن القائمة، إن كان ضمن القائمة ببساطة قم بإزالتها منها واذهب للتأكد من أن الموقع يعمل أم لا.

قائمة المواقع الالكترونية المحظورة

التعديل على ملف المضيفين Hosts

هذا الملف يتضمن استثناء من نوع خاص، بحيث لا يحظر أو يستثني اسم النطاق فقط، بل وكذلك عنوان IP المرتبط به، أي يحظر اسم النطاق وعنوان الخادوم المرتبط به، وللوصول إلى الملف تحتاج الدخول إلى مجلد الويندوز بصفة مسؤول النظام، والوصول إلى مجلد النظام System32 ” تستطيع البحث عنه داخل جزء القرص المثبت عليه نظام ويندوز ” ستجد بداخله مجلد آخر باسم etc ادخل إليه وستعثر على ملف بعنوان Hosts.

التعديل على ملف hosts
التعديل على ملف hosts

افتح الملف بواسطة المفكرة، وقم بالبحث عن اسم الموقع الذي تواجه مشكلة في الوصول إليه، إن كان ضمن القائمة، أضف ” # ” أمامه وستنتهي المشكلة بكل بساطة.

بهذه الطرق نعتقد بان المشكلة سوف تحل، ولكن قد تكون هناك أسباب أخرى تؤدي إلى عدم تمكننا من الوصول إلى أي موقع إلكتروني، إن كانت لديك تجربة مشابهة ننتظرك أن تشاركنا بها في التعليقات.

المصدر: PC World

0

شاركنا رأيك حول "كيف تتأكد من حالة موقع انترنت معين.. إن كان يعمل أو خارج الخدمة"

أضف تعليقًا