تطبيق جديد آخر قد تصل قيمته السوقية إلى ملايين الدولارات.. ما هي أحدث الأفكار وأكثرها متعة في 2020؟

أفكار جديدة للتطبيقات لعام 2020
0

وصلنا اليوم إلى العصر الذي يتداخل فيه مجال تطوير تطبيقات الهواتف في جميع محاور حياتنا، فبات من الممكن أن تجد تطبيقات كثيرة تؤدي مهاماً أساسية في مختلف المجالات، بدءاً من التسوق وشراء حاجيات المنزل وصولاً إلى العمل والتعليم عن بعد وغيرها، وأصبحت هذه التطبيقات عنصراً فعالاً للاستثمار، فالسوق الخاص بها ينمو بشكل متسارع، ومن المتوقع أن يصل عدد مرات تحميلها إلى 352.9 مليار مع حلول عام 2021.

وفقاً للعديد من الخبراء فإن صناعة تطبيق ذو فكرة مكررة هو أسوأ ما يمكنك القيام به للاستثمار، إنما تحتاج للتفكير خارج الصندوق لتتمكن من صنع تطبيق مبتكر وفريد من نوعه، بطبيعة الحال الأمر لا يبدو سهلاً فلن تأتيك هذه الفكرة من العدم، لكن هناك بعض العناوين الرئيسية التي يمكنك البدء منها، وفي حال كنت مهتماً بذلك تابع معنا هذا المقال الذي سنقدم فيه أفكاراً جديدة للتطبيقات في عام 2020.

اقرأ أيضًا: كيفية منع التطبيقات من استخدام بيانات الهاتف في الاندرويد

تطبيقات الواقع الافتراضي VR

تطبيقات الواقع الافتراضي VR

يعد الواقع الافتراضي Virtual Reality أو كما يعرف اختصاراً بـ VR من أكثر التقنيات الرائجة حالياً، حيث يملك القدرة على جعل الأشياء غير القابلة للتخيل حقيقية، واضعاً واقعاً مختلفاً تماماً أمام الإنسان ومتخطياً كافة الحدود بميزاته، وبعد أن كان مقتصراً على المعدات الخاصة فقط، تتوفر اليوم العديد من الخيارات لتحويل الهاتف الذكي إلى جهاز واقع افتراضي تفاعلي.

فيما مضى كانت تقنيات الواقع الافتراضي منتشرةً في مجال الألعاب فقط، أما اليوم فهناك ما يزيد عن 171 مليون مستخدم لتقنيات VR موزعين على مختلف المجالات الصناعية، حيث يتم دمج VR مع تقنيات أخرى كإنترنت الأشياء IoT، ومن الأفكار المطروحة في مجال التطبيقات مثلاً جعل مؤتمرات الفيديو أكثر واقعية أو دمج VR مع تطبيقات المواعدة أو الرعاية الصحية لخلق تفاعل حقيقي بين المريض والطبيب.

اقرأ أيضًا: كل ما تحب معرفته عن موسوعة جمهرة .. وكيف تصبح مساهماً شهيراً؟

تطبيقات بوتات الدردشة Chat bots

تطبيقات بوتات الدردشة Chat bots

تستطيع بوتات الدردشة Chat bots التكلم والإجابة كالإنسان والفضل في ذلك يعود إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي، كالتعلم العميق ومعالجة اللغات الطبيعية NLP وبالتالي يمكن أن تعمل بدلاً من موظفي خدمة الزبائن، بل وتتفوق عليهم بعدة أمور كقابلية التخصيص حسب مجال الخدمة، مما يعزز قدرتها على فهم حاجات المستخدمين بدقة والإجابة على استفساراتهم، ما يعني تجربة أفضل بجهد وموارد بشرية أقل.

من النادر أن تجد اليوم تطبيق ويب بدون بوت دردشة خاص به، وحتى شركات عملاقة كبنك أمريكا وموقع التجارة الإلكترونية eBay تمتلك بوتات خاصة بها مدمجة في تطبيقاتها، كما هنالك العديد من الشركات الناشئة التي تعنى بتطوير هذه البوتات، وعلى الرغم من أن هذا المجال ما يزال محدوداً نوعاً ما لكن المنافسة فيه قد بدأت بالفعل، فباتت بوتات الدردشة الوسيلة الأفضل لإيصال خدماتك إلى الزبائن.

اقرأ أيضًا: افضل برامج لتسجيل الصوت

تطبيقات الواقع المعزز AR

تطبيقات الواقع المعزز AR

إنّ الواقع المعزز Augmented Reality عبارة عن دمج ما بين الواقع الحقيقي والافتراضي، وذلك عن طريق إظهار مجسمات افتراضية ثلاثية الأبعاد وتفاعلية في البيئة الحقيقية، وقد وصلت هذه التقنية إلى الهواتف الذكيّة بالفعل بل وأصبحت منتشرة في الكثير من الألعاب والتطبيقات، كلعبة Pokémon Go وغيرها من الألعاب لإعطاء تجربة فريدة من نوعها وغير ممكنة التحقيق بالاعتماد على الواقع فقط.

لا تقتصر مهام تطبيقات الواقع المعزز AR على الترفيه فقط إنما دخلت في العديد من المجالات الصناعية، فعلى سبيل المثال يمكن أن نستخدم تطبيقات الواقع المعزز في المتاجر الإلكترونية، ويتجلّى ذلك من خلال معاينة السلع بشكل ثلاثي الأبعاد والتعرف على حجمها وما إلى ذلك من مواصفات، وبالتالي تمنح المشتري ثقة أكبر للقيام بشراء المنتجات، كما تُستَخدم تطبيقات AR في مجال التعليم فتطبيق Chromville مثلاً يجلب المخططات الملونة إلى الحياة بشكل تفاعلي.

يملك المطوّرون اليوم القدرة على توظيف تقنيات الواقع المعزز في التطبيقات، فإن أردت تقديم تجربة متميزة والتفاعل مع حواس المستخدمين يمكنك العمل على تطوير تطبيقك في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: كيفية مراقبة سناب شات

تطبيقات بلوك تشين Block chain

تطبيقات بلوك تشين Block chain

تعد تقنية بلوك تشين Block chain من أكثر التقنيات استثماراً في الوقت الراهن، ووفقاً للدراسات فإنّه بحلول العام 2023 ستصل قيمة سوق بلوك تشين إلى حوالي 23 مليار دولار، إن كنت تعتقد أن بلوك تشين يستخدم في مجال العملات الرقمية Cryptocurrency والمجالات المالية والاقتصادية فقط فأنت مخطئ حتماً لأن فكرة البلوك تشين أو سلسلة الكتل تقوم على تخزين البيانات بطريقة آمنة وغير مركزية أي يمكنك الوصول لبياناتك من أي مكان.

إنّ أي مجال عمل يتطلب تخزين البيانات بأمان عالٍ يمكن أن يستخدم خدمات بلوك تشين، فقد أثبت ذلك فائدته في العديد من المجالات كالصحة والتعليم والتجارة الإلكترونية وخدمات الدفع وغيرها، ويمكنك أنت أيضاً توظيف هذه التقنية في تطبيقك القادم لتقديم خدمة تستهدف فئة معينة من المستخدمين.

اقرأ أيضًا: جهازك أندرويد وتحب المطالعة🤔؟ عليك التعرف على مجموعة التطبيقات هذه

تطبيقات الرعاية الصحية Healthcare

تطبيقات الرعاية الصحية Healthcare

يعتبر قطاع الرعاية الصحية من أهم قطاعات الحياة فهو الوحيد الذي لا يمكننا الاستغناء عنه أبداً، بل على العكس من ذلك فإن احتياجات الناس لا متناهية في هذا المجال، في السابق كان استخدام تطبيقات الطبابة عن بعد مهماً لمعاينة المرضى في المناطق البعيدة والنائية التي لا يمكن الوصول إليها، أما اليوم فمن الممكن أن يستخدم عدد كبير من المرضى هذا النوع من التطبيقات لتوفير الوقت ببساطة.

تشير الإحصائيات إلى أن ما يقارب 53% من مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون الهاتف الذكي للبحث عن بيانات تتعلق بالصحة، وبالتالي تطوير تطبيق جيد في هذا المجال يمكن أن يجذب عدداً كبيراً من الزبائن، ولا سيما مع انتشار خدمات طلب الأدوية عبر الإنترنت وتوصيلها إلى المنازل، ويشير استطلاع أجرته منظمة Mordor Intelligence للطبابة عن بعد إلى أنّ قيمة هذه الصناعة ستبلغ 66 مليار دولار بحلول عام 2021.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات السياحة والسفر لعام 2019

0

شاركنا رأيك حول "تطبيق جديد آخر قد تصل قيمته السوقية إلى ملايين الدولارات.. ما هي أحدث الأفكار وأكثرها متعة في 2020؟"