ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

تطبيق تيك توك
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عامان وبضعة أشهر فقط مر على تطبيق تِك توك TikTok كانت كافية لأن يكون ملء السمع والبصر على الإنترنت خاصة في نهاية العام الماضي مع إضافة 75 مليون مستخدم جديد في شهر ديسمبر 2018، وهي زيادة بنسبة 275% مقارنة بـ 20 مليون مستخدم في ديسمبر 2017 وفقًا لتقرير صدر حديثًا من Sensor Tower؛ وعلى الرغم من انتشاره السريع لا يزال هناك الكثير من الناس -خاصة كِبار السن- ليسوا متأكدين تمامًا ما هو تِك توك Tik Tok.

لكن إذا كنت تعرف أو استخدمت تطبيق Musical.ly فهذا يعني أنك اقتربت بشدة لمعرفة بيئة عمل هذا التطبيق، ولكن لماذا سُمي بهذا الاسم الجديد؟ وما الذي يميزه عن التطبيقات الأخرى التي لفتت نظر صِغار السن والمراهقين على وجه الخصوص؟ وهل حقًا يستحق مليار دولار؟

ما هو هذا التطبيق الظاهرة؟!

غالبًا ما يشار إلى تطبيق تِك توك TikTok على أنه تطبيق “lip-syncing” مما يجعله يبدو وكأنه تجربة كاريوكي karaoke عبر الإنترنت لكن يمكننا مقارنتها بصورة شبه دقيقة بالتطبيق المنسي فاين Vine الذي سيعود إليكم مرة أخرى ولكن باسم جديد.

تعرف أكثر على قصة عودته عبر المقال التالي: تطبيق فاين الذي أحببناه جميعاً يعود إلى الحياة من جديد.. مستعدون؟

تم إطلاق تطبيق Musical.ly في عام 2014 على يد المطورين أليكس تشو وليو يانغ واكتسب التطبيق قاعدة مستخدمين مخصصة على مدى السنوات القليلة التالية، وفي أكتوبر من العام 2017 استحوذت شركة ByteDance وهي شركة إعلامية تقنية مقرها في بكين على التطبيق مقابل مليار دولار.

في ذلك الوقت كانت شركة ByteDance تمتلك بالفعل تطبيقًا مشابهًا وهو TikTok والذي تم إطلاقه في الصين عام 2016 وكان كل من تطبيقي Musical.ly و TikTok شهيرين لكن كل منهما كان ينتشر في أجزاء وأسواق مختلفة من العالم.

فقد كان تطبيق Musical.ly لديه قاعدة مستخدمين في الأمريكتين وأوروبا تقدر بـ 100 مليون مستخدم نشط شهريًا وكان هؤلاء المستخدمون يسمون أنفسهم “Musers” بينما كان تطبيق تِك توك لديه قاعدة مستخدمين ضخمة في آسيا وحدها تقدر بـ 500 مليون.

وقد كان تطبيق تِك توك أكثر تطبيقات iOS تنزيلًا، وساعد قرار شركة ByteDance في دمج هذين التطبيقين معًا في انتشار هذا التطبيق على مستوى العالم، وقالت عند الدمج:

إنها قررت أن تِك توك TikTok يعكس بشكل أفضل حجم المحتوى الذي تم إنشاؤه على منصتنا والذي يمتد إلى ما وراء الموسيقى إلى الكوميديا ​​وفن الأداء وأكثر من ذلك

لذا في أوائل أغسطس من العام 2017 تم دمج التطبيقين معًا وحملا الاسم تِك توك وتم نقل جميع حسابات المستخدمين ومقاطع الفيديو إلى التطبيق الجديد وتوقف التطبيق المعروف سابقًا باسم Musical.ly وظل تِك توك تطبيقًا قائمًا بذاته في العالم ولكن في الصين ظهر باسم أكثر شهرة وهو Douyin ولديه أكثر من 300 مليون مستخدم نشط شهريًا.

كم هي مدة مقاطع فيديو TikTok؟

مثل تطبيق فاين Vine سابقًا ومن قبلها تطبيق Musical.ly الذين شجعتا الإبداع ضمن حدود محددة جدًا وهي 6 ثوانٍ، رفع تطبيق تِك توك TikTok الرقم ليكون “15” ثانية، وهذا هو الحد الأعلى للتسجيل داخل التطبيق لكن يمكن للمستخدمين تجميع تلك المقاطع معًا لإنشاء قصص تصل مدتها إلى 60 ثانية ويتوفر للمستخدمين أيضًا خيار تحميل مقاطع فيديو أطول لم يتم تسجيلها داخل التطبيق.

ماذا يفعل الناس على TikTok؟

كانت مزامنة حركة الشفاه هي سبب وجود Musical.ly ولكن أصبح التطبيق معروفًا بأكثر من مجرد منصة لمزامنة حركة الشفاه مع المقاطع الموسيقية فنجد أن الحركات الراقصة موجودة بكثرة على التطبيق وهو أمر منطقي بالنظر إلى جذوره الموسيقية، وكذلك الأنشطة الأخرى القائمة على الحركة مثل الجمباز والتشجيع والباركور.

بينما توجد المقاطع الكوميدية بكثرة وتعتبر من أكبر المجالات التي يركز عليها المستخدمون وعلى الرغم من أنها غالبًا ما تكون كوميديا ​​مبنية على حركات الشفتين ولكنها تجد انتشارًا فيروسيًا على المنصة.

أيضًا نجد على التطبيق شركات الإعلام مثل NBCUniversal و Seventeen تستضيف “عروض” قصيرة تستهدف بها جمهورها الشباب، ولكن في الأساس يمكنك العثور على القليل من كل شيء هناك.

كما نما التطبيق بسرعة جدًا في الأسواق الأوروبية حيث جذب اهتمام المشاهير الأمريكيين مثل جيمي فالون Jimmy Fallon وتوني هوك Tony Hawk إلى جانب مستخدمي منصة يوتيوب YouTube الذين يبحثون عن الشيء الجديد التالي، ولكن على عكس فاين أو يوتيوب أو انستجرام، لا يسيطر التطبيق بعد على الساحة بشكل كُلي رغم أنه موجود خاصة على مستوى المراهقين.

وبدلاً من ذلك غالبًا ما تُبرز خلاصته الرئيسية المستخدمين العاديين -الملقبين بالهواة- الذين يفعلون شيئًا لطيفًا أو مضحكًا أو ذكيًا مع إقرار ضمني بأن ما يفعلونه هو عبارة عن نكتة أو موقف مضحك والذي يعتبر جزءًا كبيرًا من محتوى المنصة.

اقرأ أيضًا: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

هل التطبيق موجه للمراهقين والشباب فقط؟

إذا كنت قد استخدمت أساسًا أي وسيلة إعلامية اجتماعية أخرى، فيجب أن تكون لديك بداية جيدة جدًا مع هذا التطبيق، ولكن صحيح أن قاعدة مستخدمي التطبيق صغيرة جدًا، في وقت سابق من العام السابق استشهد موقع Digiday بالإحصائية التي تشير إلى أن 50% من أولئك الذين استخدموا Musical.ly على أجهزة آيفون كانت أعمارهم تتراوح بين 13 و 24، بينما يزيد الرقم على هواتف أندرويد ليبلغ 60% مع تفوق واضح للمراهقات على وجه الخصوص.

قد يهمك أيضًا: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

هل تطبيق تيك توك مفيد وآمن؟

كما هو الحال مع أي شبكة اجتماعية، كانت هناك حالات لمستخدمين بالغين يتصلون بالأطفال بشكل غير لائق على التطبيق ويمكن للآباء الوصول إلى إعدادات الخصوصية المعتادة إذا كانوا قلقين بشأن حسابات الأطفال على الرغم من عدم وجود أدوات الرقابة الأبوية بالإضافة إلى أنه من الممكن مشاهدة مقاطع الفيديو بدون إنشاء حساب.

أما بالنسبة لمدى ملاءمة المحتوى نفسه، فكل الكلمات السيئة والكلمات الجنسية التي ترافق مقاطع الموسيقى هي جزء من التطبيق بشكل واضح وقد تكون بعض الملابس وحركات الرقص في مقاطع الفيديو قليلة القيمة، وظهرت أيضًا بعض التقارير عن محتوى عنيف مثل مقاطع الفيديو التي تصور إيذاء النفس والعنف على التطبيق.

لذلك فإن القضية الأكبر التي يمكن أن تعصف في نهاية المطاف وتدمر التطبيق هي ما إذا كان سيتمكن من مواكبة طلبات تصفية المحتوى وإزالة المحتوى أو التعامل مع مشكلات الحماية والأمان المتعلقة بالخصوصية مع زيادة حجمها.

هل يستطيع الناس كسب المال على التطبيق؟

باختصار نعم! يمكن لعلامات الموسيقى أن تحقق أرباحًا عندما تؤدي مقاطع الفيديو الشعبية إلى زيادة المبيعات وعمليات البث ويمكن للعلامات التجارية كسب الأموال من خلال الشراكات مع التطبيق ويمكن لـ Musers كسب الأموال أيضًا حيث يمكن للمعجبين أو المتابعين شراء هدايا نقدية تبدأ من 5 سنتات إلى 50 دولارًا للمتسوقين مع نسبة مئوية من الأرباح أيضًا التي ستذهب إلى التطبيق نفسه والموزع مثل آبل وجوجل مع إمكانية حصول المبدعين على المنصة على عقد شراكات تجارية مع العلامات التجارية المشهورة.

المحتوى والمجتمع ليسا الوحيدان اللذان يساهمان في نمو التطبيق

على الرغم من أن تطبيق فاين Vine قد قدم مفهوم الفيديو القصير، فإن تطبيق تِك توك جعل تحرير الفيديو بسيطًا للغاية، فأنت لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في تحرير الفيديو لوضع المقاطع مع إضافة التأثيرات وبشكل مبسط يمكننا أن نطلق عليه انستجرام عصر الفيديو المحمول.

وفي هذه الأثناء لا يرجع حجم قاعدة مستخدمي تطبيق تِك توك الكبيرة إلى نموها في الأسواق الأوروبية فحسب بل بسبب قوتها في الأسواق الناشئة مثل الصين والهند، فقد سمح وجودها في هذه الأسواق أن تحتل المرتبة الرابعة عالميًا عبر نظامي iOS وأندرويد معًا، وأصبحت من أكثر التطبيقات التي تم تنزيلها في عام 2018 وكان التطبيق رقم واحد الأكثر تنزيلًا في العام 2018 ويرجع الفضل في ذلك إلى الصين، وقد احتل التطبيق أيضًا مرتبة أعلى من فيسبوك وانستجرام وسناب شات ويوتيوب، مع إحرازها المركز الثالث في معظم عمليات التثبيت بين جميع التطبيقات حول العالم في عام 2018.

تطبيق تيك توك

وقد بدأت العلامات التجارية أيضًا بالانتباه لقوة هذا التطبيق، فعلى سبيل المثال تعاون التطبيق مع شركة SportsManias وهو شريك رابطة اللاعبين الرسميين في NFL لإدخال ملصقات متحركة تحت عنوان NFL في الوقت المناسب أثناء مباراة السوبر بول Super Bowl، وهو أكبر نهائي رياضي مشاهدةً في الولايات المتحدة الأمريكية.

ربما لا يكون التطبيق قد أتى لمنافسة انستجرام أو فيسبوك، ولكن بحسب ما نراه من أرقام وهجرة شبه جماعية من المراهقين والشباب لذلك ليس من المستبعد أن يكون التطبيق رقمًا لا يمكن الاستهانة به وربما سيكون منافسًا شرسًا في قادم السنوات ويشكل تهديدًا للعديد من التطبيقات على رأسها تطبيق سناب شات الذي يبدو أقرب التطبيقات التي يمكن أن تخشى نمو تِك توك بشكل خاص.

راجع أيضًا: كيف حطمت فورت نايت جميع الأرقام القياسية؟!

1

شاركنا رأيك حول "ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!"

  1. نسيم محمد العديني

    تطبيق لا فائدة منه غير المسخرة وقلة الأخلاق .. والفيديوهات التي يحتويها تدل على ذلك ..

أضف تعليقًا