قائمة أقوى 10 حواسيب خارقة في العالم

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

صمم أول حاسوب خارق في ستينيات القرن الماضي علي يد Simor Crey رغم أن تاريخ هذا المصطلح يعود لعام 1929 للإشارة لأجهزة تنظيم الجداول العملاقة التي قامت شركة IBM بتطويرها لصالح جامعة كولومبيا.

في سبعينيات القرن العشرين استخدم عدد قليل من المعالجات في تصميمات الحواسيب الخارقة، أما في التسعينيات فبدأت تدخل ألاف المعالجات في صناعة هذه الحواسيب.

تستخدم الحواسيب الخارقة في عدة مجالات مثل الأرصاد الجوية وبحوث الطاقة ومجالات علم الأحياء والوقود الحيوي ودراسة الزلازل وتغير المناخ وعلوم الفضاء والبحوث الدوائية… وغيرها.

إليك قائمة بأقوى عشرة حواسيب خارقة في العالم:

10VULCAN

Vulcan

هذا الحاسوب من صنع شركة IBM ويوجد في مختبر لورانس فيرمور الوطني، يستطيع VULCAN القيام ب 4.29 مليار عملية حسابية في الثانية، في العام الماضي احتل VULCAN المرتبة التاسعة ضمن قائمة أكبر 500 حاسوب فائق في العالم لكن هذا العام احتل المرتبة العاشرة.

الحاسوب مفتوح للجمهور والباحثين كما يقوم مختبر لورانس فيرمور بتأجيره أحيانًا لأغراض بحثية أو تجارية.

9JUQUEEN

JUQUEEN

حاسوب JUQUEEN هو أحد حاسوبين أوروبيين ضمن قائمة أكبر 500 حاسوب فائق في العالم، يوجد الحاسوب في مركز أبحاث يوليش بألمانيا.

مهمة JUQUEEN الأساسية هي عمل المحاكاة العلمية في مجالات علم الأحياء من الطاقة والبحوث المناخية ويستطيع القيام ب  5.01 مليار عملية حسابية في الثانية .

8 – Stampede

Stampede

يوجد هذا الحاسوب في جامعة تكساس بالولايات المتحدة، ويستطيع القيام بـ 5.17 مليار عملية حسابية في الثانية.

يستخدم Stampede في عدة مجالات منها علاج الأورام وتصوير المخ، البحث عن أنواع جديدة من الوقود الحيوي، دراسة الزلازل، تغير المناخ.

7SHAHEEN 2

Shaheen II

الحاسوب الوحيد ضمن قائمة ال 500 من منطقة الشرق الأوسط، يقع في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، والهدف منه هو المساعدة في الأبحاث العلمية.

6Piz Daint

Piz Daint

يعمل هذا الحاسوب بنظام Cray XC30 ويستطيع إجراء 6.27 مليار عملية حسابية في الثانية.

يتم تشغيل الحاسوب في المركز الوطني السويسري بمدينة لوغانو السويسرية، ويستخدم في عدة مشاريع وطنية وعالمية وكذلك يستخدم كمنصة للأرصاد الجوية السويسرية.

5Mira

Mira

يوجد في مختبر أراجون الوطني بالولايات المتحدة وقد أستخدم من قبل في وزارة الطاقة الأمريكية.

حاسوب MERA من تطوير شركة IBM ويعتبر من أقدم الحواسيب الخارقة في العالم، يستطيع إجراء 8.59 مليار عملية حسابية في الثانية ويتكون من 786,432 نواة.

4K COMPUTER

K Computer

من تطوير شركة فوجيتسو اليابانية في مؤسسة رايكن لعلوم الحاسوب المتطورة، يستخدم هذا الحاسوب 705,024 معالج من نوع SPARC64.

يستطيع هذا الحاسوب إجراء 10.51 مليار عملية حسابية في الثانية ويستخدم حاليا في التنبؤ بالطقس وعلوم الفضاء والبحوث الدوائية وغيرها.

3Sequoia

Sequoia

يوجد في مختبر لورانس فيرمور الوطني بكاليفورنيا جنبًا إلى جنب مع VULCAN، وقد تم تطوير الحاسوب من قبل شركة IBM ومازال حتى الآن يعمل بنظام IBM BLUE GENE.

يستطيع سيكويا إجراء 17.17 مليار عملية حسابية في الثانية ويتم الاستفادة منه في عدة مجالات منها الطاقة والمناخ والفلك.

 2TITAN

Titan

الحاسوب الأمريكي الأقوي حاليًا، يوجد في مختبر أوك ريدج الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية.

يتكون TITAN من 261,632 معالج من نوع NVIDIA K20X ويستطيع إجراء 17.59 مليار عملية حسابية في الثانية، ويستخدم TITAN في أبحاث علوم المواد واحتراق الوقود والأرصدة الجوية.

1Tianhe2

Tianhe-2

أقوي حاسوب في العالم للعام الخامس على التوالي، تم تطويره في الجامعة الوطنية للدفاع التكنولوجي بالصين، ويتم إدارته من قبل المركز الوطني للحواسيب الخارقة في غوانزو.

يمتلك Tianhe 2 3.12 مليون نواة أساسية مكونة من 16 ألف وحدة حسابية، ويستطيع إجراء 33.86 مليار وحدة حسابية في الثانية.


المصدر: NETWORK WORLD | WIKIPEDIA | TOP500

0

شاركنا رأيك حول "قائمة أقوى 10 حواسيب خارقة في العالم"

  1. عمرو الطوخى

    جميل جداً ان يبقى في شركات متعددة كدا ما يبقاش التكنولوجيا احتقار لميكروسوفت و بس

أضف تعليقًا