أهم 10 توجهات تقنية في عام 2015

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

شهد عام 2015 تطورا كبيرا في شتى المجالات التقنية من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والمحمولة حتى تقنيات الواقع الافتراضي والمنازل الذكية، ومن الطباعة الثلاثية الأبعاد حتى البيانات الضخمة، كما شهدنا ظهور تقنيات جديدة وصعود توجهات تكنولوجية لم نسمع بها عن قبل، ونستطيع أن نقول بأن هذه التوجهات الجديدة هي التي ساهمت في التطور الكبير الذي حدث في العالم التقني كما كانت خطوة للأمام نحو عالم رقمي أكثر إشراقًا.

إليك أهم 10 توجهات تقنية شهدها عالمنا في عام 2015…

1- إنترنت الأشياء Internet of Things

the-internet-of-things

التعريف الرسمي لمصطلح إنترنت الأشياء يشير لمجموعة من الأجهزة المترابطة عبر شبكة الإنترنت، وتشمل هذه الأجهزة الأدوات والحساسات والمستشعرات وأدوات الذكاء الاصطناعي، أي أن كل الأشياء سوف تستطيع الوصول لشبكة الإنترنت والاتصال والترابط فيما بينها حتى تستطيع تبادل المعلومات، فالسيارات تتفاعل الأن مع الهاتف الذكي كما أن المنازل يتم التحكم بها بالكامل بواسطة تطبيقات صغيرة الحجم، وقد ظهر المصطلح رسميا عام 1999 علي يد كيفن أشتور.

نستطيع أن نقول إن عام 2015 هو عام إنترنت الأشياء بلا منازع فقد شهد هذا العام ثورة في كمية الأشياء المتواصلة فيما بينها وبدأت ملامح المستقبل تتضح، الأن أصبح كل شيء ذكيا وتداخل العالم الرقمي مع عالم الواقع حتى كاد يمحي الفرق بينهما.

في تقرير لموقع BusinessInsider عن إنترنت الأشياء هذا العام يظهر أن هناك ما يقارب 10 بلايين من الأجهزة المتصلة بالإنترنت وسوف تزيد هذه النسبة في عام 2020 حتى 34 بليون جهاز، وسوف يتم إنفاق 6 تريليون دولار على إنترنت الأشياء في السنوات الخمس القادمة.

2- الطباعة الثلاثية الأبعاد 3D Printing

09-20-2012form-1-on-desk00-1348689824

ظهرت تقنية الطباعة الثلاثية الابعاد عام 1982 على يد تشاك هيل حيث استطاع اختراع تقنية لطباعة الأجسام ثلاثية الأبعاد يمكن التحكم بها عن طريق الحاسوب، وقد استمرت سنوات طويلة في طور الأبحاث والتطوير ويعد عام 2015 هو العام الذي شهد تطورا كبيرا في هذه التقنية فضلا عن انتشار المصطلح وشهرته.

الطباعة الثلاثية الأبعاد هي عبارة عن إنتاج أشكال ثلاثية الأبعاد بواسطة طابعات مخصصة لذلك، فيمكن من خلال هذه الطابعات طباعة أي مجسم ثلاثي الأبعاد من خلال وضع طبقات فوق بعضها البعض بالشكل المطلوب ليتكون عندنا في النهاية مجسم ثلاثي الأبعاد، وهذا ما يحدث بالضبط في الطابعات فهي تقوم بنفث رذاذ مادة معينة بشكل معين يتم رسمه من خلال برنامج متخصص في الرسوم ثلاثية الأبعاد كبرامج الـ AUTOCAD ومن ثم طباعته وتقوم الطابعة بتنفيذ الشكل المطلوب ورش الطبقات فوق الطبقة حتى ينتج الشكل النهائي.

ورغم المميزات الكثيرة لهذه التقنية مثل توفير المواد الخام والدقة الفائقة والجودة العالية للمجسمات إلا أن المشكلة الكبرى هو ارتفاع ثمن هذه الطابعات، ولكن يرى البعض أن هذه التقنية ما تزال في بدايتها وعندما تنتشر ستنخفض الأسعار تماما مثل الحواسيب التي كانت في البداية مرتفعة الثمن جدا ثم انخفضت بعد ذلك بعد انتشارها.

3- الدفع الالكتروني علي الهواتف

Passbook_ApplePay_JPEG_800

هي خدمة للدفع الإلكتروني عن طريق الهاتف المحمول ويمكننا أن نسميها كذلك المحفظة الرقمية أو نظام الدفع النقدي الرقمي وهي عبارة عن تطبيق ينظم الحركات المالية وتحتوي على بيانات المستخدم بشكل مشفر، الهدف بالطبع منها هو تسهيل عملية الشراء في أي مكان وكذلك تسهيل عمليات التحويل النقدي.

تعمل هذه التقنية عن طريق شريحة الاتصال القريبة المدي NFC حيث يتم من خلالها الدفع أو الشراء بواسطة التقارب بين الهاتف والأجهزة الداعمة للخدمة.

من أشهر طرق الدفع عن طريق الهاتف Apple Pay، Samsung Pay، Google Wallet.

4- تكنولوجيا الواقع الافتراضي

1435546377-25

الواقع الافتراضي هو بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد مصممة بواسطة برامج حاسوبية خاصة، يحيط الواقع الافتراضي بالمستخدم ويدخله في عالم وهمي بحيث يبدو هذا العالم وكأنه واقعي، الواقع الافتراضي قد يكون خيالياً أو يكون تجسيد للواقع الحقيقي ويتم التفاعل مع هذا الواقع نتيجة التفاعلات التي تحدث بين البيئة الافتراضية وحواس المستخدم واستجاباته.

أما تكنولوجيا الواقع الافتراضي أو اختصارا (VR) فهي تجعل بإمكان المستخدم التوغل بشكل متفاعل داخل محيط ثلاثي الأبعاد شبيه بالواقع، ويمكن الاستفادة من تكنولوجيا الواقع الافتراضي في مجالات العلاج مثل الخوف من المرتفعات أو القلق أو التوتر وأبحاث الفضاء مثل إنزال مركبات افتراضية على كواكب مثل المريخ والزهرة وكذلك في مجال الإعلان المنزلي وكذلك أثبتت هذه التكنولوجيا فائدة عظيمة في مجال التعليم.

5- الحوسبة السحابية

 

عام 2015 هو عام مهم جدا للحوسبة السحابية فقد اتجهت معظم الشركات نحو الحوسبة السحابية فبحسب مجلة فوربس زاد إنفاق الشركات على مجال الحوسبة السحابية بنسبة 42% عن العام الماضي، كما نمت خدمات الحوسبة السحابية بنسبة 65 بليون دولار هذا العام ومن المتوقع أن تصل إلى 127 بليون دولار بحلول عام 2018.

حسب موقع PC World أن الحوسبة السحابية أصبحت تشكل تيارا أساسيا تعتمد عليه الشركات في تقديم خدماتها، حيث أن ما يقرب من 90% من الشركات تستخدم الحوسبة السحابية حاليا كما أن 82% من الشركات اتجهت لهذه الخدمات عام 2015.

توفر الحوسبة السحابية مصادر جديدة لدخل الشركات وتساعد على تحسين الخدمات فضلا عن توفير أدوات ووسائل جديدة لتحليل البيانات الكبيرة فضلا عن سهولة الوصول لهذه البيانات الموجودة في السحابة.

6- المساعد الشخصي الرقمي

427000-cortana-vs-siri-vs-google-now

رغم ان أول مساعد رقمي تم إطلاقه هو Siri الذي تطوره شركة أبل منذ عام 2011 إلا أن هذا العام شهد تطور كبير وانتشار لهذه التقنية والتي تهدف في الاساس لتسهيل استخدام الهاتف المحمول أو الحاسب الشخصي.

المساعد الرقمي الشخصي هو تقنية موجودة داخل الهاتف المحمول أو الحاسوب يمكن للمستخدم الاستفادة منها في معرفة الأشياء المخفية داخل الجهاز، كما تسهل على المستخدم أشياء كثيرة مثل الاتصال وكتابة الرسائل ومعرفة حالة الطقس والوصول السريع للإعدادات وغيرها.

بالإضافة لسيري شهد هذا العام الكثير من المساعدات الشخصية الرقمية مثل كورتانا التي أطلقتها شركة ميكروسوفت، ومساعد Clie من شركة سوني، أما شركة SoundHound فقد أطلقت مساعد Hound، وهناك مساعد جديد من سامسونج خاص بالأطباء على ساعتها Gear S كما تعتزم شركة فيسبوك إطلاق مساعد M داخل تطبيق فيسبوك ماسنجر.

7- الشاشات المرنة

SAMSUNG-screen

الشاشات المرنة هي عبارة عن شاشات قابلة للانحناء تأتي بسمك 0.6 مليمتر فقط، وهي شاشات مرنة ودقيقة ونحيفة جدا وهي مركبة من عدة طبقات من البلاستيك ولا يدخل الزجاج في صناعتها مما يجعلها غير قابلة للكسر.

هناك عدة نماذج لهذه الشاشات حاليا يمكن أن نراها في شاشات تلفاز HDTV الذي تصنعه شركة LG وكذلك في ساعة GEAR FIT من سامسونج.

شهد عام 2015 تطور كبير نحو التوجه لإنتاج هذه الشاشات ففي يونيو الماضي أطلقت سامسونج مشروع Project Valley لصناعة الشاشات المرنة، أما شركة LG فقد أنفقت هذا العام مليار دولار في بناء مصنع خاص لإنتاج هذه الشاشات، أما أبل فقد أعلنت عن نيتها استخدام شاشات مرنة من نوع OLED لاستخدامها في هاتفها القادم.

8- البيانات الضخمة BIG DATA

Big-Data-Blog-Header-Image

في عام 2010 قال إيرك شميدت أن العالم سيولد 5 إكسابايت من البيانات كل يومين، يقصد بالبيانات الضخمة هي مجموعة البيانات الضخمة والمعقدة التي من الصعب معالجتها بواسطة قواعد البيانات أو تطبيقات المعالجة التقليدية.

في دراسة حديثة أجراها كلا من معهد أكسنتشر (Accenture) وجنرال إلكتريك (General Electric) أن 87% من الشركات ترى أن أدوات تحليل البيانات الضخمة سوف تغير من شكل المنافسة في مجالات عملها خلال السنوات الثلاثة القادمة كما أوضحت الدراسة أن 89% من الشركات التي لم تلجأ للبيانات الضخمة غامرت بخسارة حصة من أعمالها في السوق.

استخدام الشركات للبيانات الضخمة يساعد في تحقيق عوائد كبيرة نظرا لقدرتها على توسيع نشاطها وتحقيق الوصول الأسرع للبنية التحتية وتوفير الوقت لسرعة الوصول التطبيقات للأسواق.

في عام 2015 تشير الإحصائيات إلى أن 3 بليون شخص يقومون بنشر المعلومات، ومعدل ما يتم إنتاجه من البيانات هو 8 زيتابايت يوميا، كما أن هذا العام شهد استخدامات عديدة لتقنية البيانات الضخمة في المجال الصحي وتوقع الأمراض وفي مجالات التعليم وكذلك على الصعيد التجاري حيث ساهمت بظهور ما يسمي علم العمل الذكي Business Intelligent والذي ساهم في ظهور تائج أفضل لأصحاب العمل.

9- منصات المنازل الذكية

Screen-Shot-2015-09-07-at-12.44.35-AM-598x337

شهد هذا العام تطورا كبيرا في تقنيات المنازل الذكية كما شهدت ربط كامل بين الأجهزة المحمولة والمنازل، كما قامت الكثير من الشركات بإطلاق منصات لإدارة مثل هذه المنازل حتى يمكننا القول إن هذا العام هو عام منصات التحكم بالمنازل الذكية.

من أشهر هذه المنصات منصة HomeKit التي أطلقتها شركة أبل، وكذلك منصة SmartThing التي أطلقتها شركة سامسونج هذا العام والتي تسمح ببث الفيديو أثناء مراقبة المنزل وتحوي بطارية تدوم لعشر ساعات.

هناك كذلك منصة insteon والتي يمكن خلالها التحكم بالمنزل بشكل كامل بما فيها التحكم بحرارة المنزل، أما منصة Wink فيمكن من خلالها التحكم بإضاءة المنزل ويمكن من خلالها قفل وغلق الأبواب وغيرها.

10- تقنيات جديدة للاتصالات اللاسلكية

_81334943_827ecba1-5cd8-4c95-b629-dfd3ef376fd8

شهد هذا العام تطورا كبيرا في الاتصالات اللاسلكية ومحاولات كثيرة للانتقال من عصر واي فاي لتقنيات جديدة تكون أكثر أمانا وسرعة في نقل البيانات، ولقد تحدثنا في أراجيك تك عن عدة تقنيات جديدة ظهرت هذا العام لتكون بديلا للشبكات القديمة مثل تقنية Gi-Fi – راجع هذا المقال.

1