القائمة الكاملة لأفضل 100 برنامج كمبيوتر على الإطلاق لمستخدمي نظام الويندوز

أفضل برامج كومبيوتر
17

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

على الرغم من أنّ نظام ويندوز قد لا يكون أفضل أنظمة الحاسوب في العالم وأنّ بعض الأنظمة قد تتفوق عليه في بعض النواحي إلا أنّ نظام ويندوز يمتلك ميزةً خاصة وهي عدد المستخدمين الكبير، هذا العدد الكبير جعل النظام يحصل على عدد غير محدود من البرامج التي تعمل عليه والتي قد لا تكون مدعومة على بعض الأنظمة الأقل شيوعاً.

قد يحتار المُستخدم في اختيار أي البرامج المُناسبة له كي يستخدمها، وأيهم ذو مُميزات أكثر وأفضل. وبدورنا نحن هنا في أراجيك، نُقدم للمُستخدم العربي دليلاً شاملاً بأفضل البرامج في كافة التصنيفات تقريباً، مع تأجيل بعضها ليكون في المقالات القادمة، لتكون بداية لسلسلة مقالاتنا المئوية والتي ستكون من اليوم أسبوعية على مدار العام؛ كي نُوفر عليكم عمليات البحث ونُقدم لكم الأفضل في كافة ما يتعلق بالتقنية وتفرعاتها الكثيرة.

ستضمن هذه المقالة أفضل البرامج المجانية وغير المجانية على حد سواء في تصنيفات (أدوات النظام، أدوات عرض وتحرير الصور، برامج وأدوات الإنترنت، أدوات التعامل مع الملفات، برامج وأدوات الأعمال وزيادة الإنتاجية، قراءة الكتب الإلكترونية وعرض الشرائح، صناعة الألعاب والرسوم المُتحركة، أدوات تحرير الصور والمُستندات، أدوات سطح المكتب، وأخيراً برامج الميديا والتي من المُخطط له عمل مقال خاص بها في وقت لاحق).

بالتأكيد ليست هذه كل التصنيفات الموجودة والمُستخدمة من قِبل مُستخدمي الحاسب الشخصي، ونخص بالذكر مُستخدمي نظام Windows بكافة إصداراته، ولكننا سُنحاول قدر الإمكان تقسيمها إلى عِدة مقالات ليكون الوصول إلى مُبتغاكم أسهل، ولنُركز مجهودنا بشكل أكبر كي نصل في النهاية إلى البرامج الأفضل حقاً والتي تستحق التواجد في هذه القائمة.

القائمة طويلة… طويلة جداً! وتوفيراً لجهد التمرير حتى تصل إلى مبتغاك، فقد قمنا بتقسيم البرامج إلى تصنيفات. ولكي تصل إلى تصنيف معين للاطلاع على تطبيقاته المختارة يمكنك الضغط على الرابط الخاص به أدناه لتنتقل إليه مباشرة بدون الحاجة للتمرير لوقت طويل.


أفضل برامج كمبيوتر لأدوات النظام


برنامج COMODO Cleaning Essentials

برنامج COMODO Cleaning Essentials
COMODO Cleaning Essentials هو برنامج محمول يحتوي على أدوات حماية تعمل على حذف البرامج الخبيثة من حاسبك الشخصي، وهو مُوجه لكافة المُستخدمين من كافة المُستويات. كونه برنامج محمول، فإن COMODO لا يحتوي على كل تلك الأدوات التي يُمكنك أن تجدها في برامج الكمبيوتر الأخرى. ولكنه يحتوي على بعض المُميزات الفريدة، مثل الأداة المُضادة للفيروسات، وبرنامج كاشف الملفات الخبيثة وما يُعرف بـ KillSwitch والذي يسمح لك بالتعرف وإيقاف أي أنشطة خطيرة في جهازك. أهم مميزات هذا البرنامج هو أنه لا يترك أي ملفات خلفه أو أي مُخلفات في Windows Registry، كما أنك بالطبع تستطيع اصطحابه أينما تُريد من خلال تحميله على ذاكرة خارجية لتستخدمه وقتما تُريد بدون الحاجة للتثبيت. برنامج COMODO Cleaning Essentials مجاني ويُمكنك تحميله من هنا.

 


برنامج ZoneAlarm Free Antivirus + Firewall

برنامج ZoneAlarm Free Antivirus + Firewall
ZoneAlarm Free Antivirus هو خطوة عدوانية بواسطة Check Point Software تدمج بين اثنين من أهم قدرات الحماية التي يجب أن يمتلكها أي حاسوب. فبينما يمتلئ سوق برامج الحماية ببرامج عملاقة مثل AVG و Avast وغيرهم، يختلف ZoneAlarm بكونه برنامجاً مجانياً للحماية من الفيروسات، إضافةً لامتلاكه جدار حماية خاص، مما يمنح المُستخدمين اثنتين من أهم خواص الحماية في برنامج واحد بسيط ومجاني.

يحتوي البرنامج على خواص مثل Real-Time Protection، كما أنه يقوم بتحديث نفسه باستمرار. إضافة إلى وجود خاصية “Trust Level”؛ والتي تُمكنك من إضافة البرامج التي يجب على البرامج الوثوق بها وعدم إيقافها أو حذفها وغيرها من المُميزات التي قلما توجد في برنامج مجاني. برنامج ZoneAlarm مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج VPNBook

برنامج VPNBook
برنامج VPNBook عبارة عن خادم مُصمم بأحدث التقنيات لإبقائك آمناً على الإنترنت من الأعين المُترصدة والمُخترقين. يقوم البرنامج بتحويل كافة استخدامك للإنترنت إلى بوابات مُشفرة ليتخطى الرقابة الحكومية، وليتغلب على هجمات المُخترقين. يُبقي البرنامج اتصالك بالإنترنت آمناً من خلال توفير خدمات PPTP و OpenVPN مجانية للجميع. البرنامج مجاني ولكنه يتطلب التسجيل في الموقع ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج IObit Uninstaller

برنامج IObit Uninstaller
برنامج IObit Uninstaller هو برنامج مجاني مُختص بإزالة البرامج والتطبيقات من حاسبك الشخصي. يُتاح لك من خلال البرنامج في كل مرة تقوم فيها بإزالة برنامج آخر خياران هما Standard و Advanced، يُتيح لك النظام المُتقدم إنهاء العملية وحذف جميع المُخلفات وبقايا البرنامج الذي تتم إزالته وحذف مُحتوياته من Windows Registry.

يُوفر أيضاً البرنامج ميزة Forced Uninstall، والتي تُمكنك من تعيين مسار البرنامج الذي تُريد حذفه حتى إن لم يوجد في قائمة البرنامج أو في قائمة Uninstall Programs الاعتيادية الخاصة بنظام ويندوز. البرنامج مجاني وسهل الاستخدام ويُوفر خصائص قد لا تجدها سوى في برامج الكمبيوتر التي يتوجب عليك شراؤها كي تستخدمها، ويُمكنك تحميله من هنا.

 


برنامج Speccy

برنامج Speccy
إذا سألك أحد أصدقائك عن ماهية مواصفات حاسبك الشخصي ولم تعرف الإجابة، فالحل هو استخدام برنامج Speccy المجاني، والذي يقوم بعرض كافة مواصفات حاسبك الشخصي بداية من اسم المُعالج وحجم الذاكرة العشوائية وسعة القرص وبطاقة الرسوميات وغيرها من البيانات التي تحتاج أن تعرفها عن جهازك.

يقوم البرنامج بفحص حاسبك الشخصي بنفسه والتعرف على مكوناته كي يُعطي نتائج سليمة في حالة الحاجة إلى التأكد من إمكانية عمل اللعبة أو البرنامج أو حتى النظام على حاسبك الشخصي. أداة Speccy أداة مُفيدة وسهلة الاستخدام، ويستخدمها المُحترفون والمُبتدئون في عالم الحواسيب الشخصية على حدٍ سواء، ويُمكن تحميلها من هنا.

 


برنامج REACHit

برنامج REACHit
برنامج REACHit هو برنامج مجاني يسمح لك بإدارة وإيجاد كافة ملفاتك أينما كانت. وذلك من خلال إنشاء اتصال بين حاسبك الشخصي العامل بنظام ويندوز وهواتفك العاملة بنظام أندرويد، إضافة إلى اتصاله بكافة وحدات التخزين السحابية مثل Google Drive أو Dropbox وغيرها، وجمعها كلها في مكان واحد، مما يسمح لك بالوصول إلى كافة الملفات الخاصة بك من مكان واحد بدلاً من التنقل بين الأجهزة والبرامج والمواقع. يُمكّنك البرنامج أيضاً من نقل ونسخ الملفات بين أجهزتك وحساباتك من خلال خاصية السحب والترك. البرنامج مجاني وسهل الاستخدام ويُوفر الكثير من الوقت ويضمن الوصول إلى كافة ملفاتك من مكان واحد، ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج AVG PC Tune Up

برنامج AVG PC Tune Up
AVG PC Tune Up هو برنامج إصلاحي يأتي مع عدد هائل من المُميزات والخصائص التي تحتاجها في حاسبك الشخصي. إذا كنت تشعر ببطء في حاسبك الشخصي، فكل ما تحتاجه هو استخدام هذا التطبيق وتشغيل الصيانة الكاملة ليعود حاسبك إلى سرعته المعهودة بعد تنظيف الـ Registry وحذف المخلفات وتنظيف المُتصفحات وعمل مسح شامل للأقراص وغيره الكثير مما يُمكن لهذا البرنامج فعله. إضافة إلى هذا، فهو يمنحك ثلاثة أنماط للعمل؛ هي AVG Power Saving و Standard و Turbo، ولكل منها مُميزات عن الأخرى، فمنها ما يُوفر الطاقة على حساب الأداء والرسوميات، ومنها ما يُسرع الأداء على حساب الرسوميات، ومنها ما يُعادل بين الاثنين. البرنامج غير مجاني ولكن يُمكن تحميله وتجربته مجاناً خلال الفترة التجريبية من هنا.

 


برنامج CCleaner

برنامج CCleaner
CCleaner هو أداة تنظيف أخرى مُشابهة ل AVG PC Tune Up

ولكنه مجاني تماماً. يقوم البرنامج بإيجاد وحذف المُخلفات وإصلاح الأخطاء الموجودة في أنظمة ويندوز بما فيها ويندوز 10. كما أن به حاذف برنامج داخلي، وأداة للتحكم في برامج الكمبيوتر التي تعمل مع بدء التشغيل، مع إمكانية عمل مسح وحذف الملفات المُكررة للحفاظ على المساحة الفارغة في القرص. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج ClockGen

برنامج ClockGen
إن عملية كسر السرعة في حاسبك الشخصي تحتاج إلى شيئين، حاسب شخصي، وشخص مُتحمس. أفضل شيء يُمكن أن يحدث في هذه الحالة هو الوصول إلى كسر سرعة مُستقر. لا يُعتبر كسر السرعة من مهام المُستخدم العادي، فهو يحتاج إلى درجات حرارة خاصة ومعرفة عميقة بكل مُكونات حاسبك الشخصي.

ClcokGen يُعد أداة بسيطة لا تحتوي حتى على خيارات كثيرة في واجهتها، ولكنها تقوم بما تعد به، وهو كسر سرعة نظامك. باستخدام ClockGen تستطيع التحكم في سرعة مُكونات النظام من مُعالج مركزي وذاكرة عشوائية وغيرها. وكل هذا بالطبع يعتمد على اللوحة الأم المُثبتة في جهازك. ويمتلك ClockGen القدرة على التوافق مع أغلب أنواع اللوحات. لا يحتاج ClockGen إلى تثبيت، فهو مجاني وخفيف. ولكن؛ عليك أن تتذكر أن كسر سرعة جهازك قد يكون له بعض الأضرار غير المُتوقعة والتي قد تودي بنظامك تماماً. فكن حذراً. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج CPUCooL

برنامج CPUCooL
مُتابعة صحة نظامك يُمكن أن تتم بعدة طرق، واحدة منها هي استخدام برنامج لمُراقبة العدادات واتخاذ الإجراءات اللازمة عند الحاجة.

يُوفر لك برنامج CPUCooL القدرة على مُتابعة حرارة المُعالج وسرعة المروحة ومجموعة من خصائص الحاسب الشخصي. كما يدعم هذا البرنامج الكثير من أنواع لوحات الأم بالإضافة إلى رقاقات AMD و Intel. حيث يُتيح لك من خلال شاشته الرئيسية معرفة المعلومات وفحص حالة المُعالج المركزي وحرارته وكذلك المُعالج الرسومي. يُعطي البرنامج أيضاً إشعارات عند زيادة درجة الحرارة أو عند التغيرات التي تتطلب تدخلاً فورياً منك. البرنامج مدفوع ولكن يُمكن تجربته لفترة مُعينة بشكل مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


أفضل برامج الكمبيوتر لأدوات عرض ومُعالجة الصور


برنامج Photoscape

برنامج Photoscape
برنامج Photoscape هو مُحرر صور مجاني رائع يحتوي على الكثير من التأثيرات والأدوات التي سيصعب عليك تصديق كونها مُتاحة بشكل مجاني! يحتوي البرنامج على كل ما يُمكنك تخيله تقريباً، ويُمكّنك من مُشاهدة وضبط وتعديل وطباعة الصور والتلاعب بها. يُمكن تلقيب البرنامج بأنه بديل الفوتوشوب المجاني ولكنه بالتأكيد ليس بمستواه. البرنامج مجاني تماماً ويمكن تحميله من هنا.

 


برنامج GIMP

برنامج GIMP
GIMP هي أداة مجانية ومفتوحة المصدر تُمكنك من صناعة وتعديل الصور. البرنامج ذو عمر طويل يمتد إلى عقدين، ويمتلك الكثير من المُميزات. حيث يُمكنك من عمل صورك الخاصة باستخدام أدوات مثل الفرشاة وقلم الرصاص وأداة التكرار، إضافة إلى إمكانية عمل التدرجات وإضافة النصوص وتحجيم وقص الصور. بل ويوجد أيضاً طرق لإضافة بعض الحركة إلى صورك. البرنامج مجاني ومفتوح المصدر ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج IrfanView

برنامج IrfanView
يُعد برنامج Windows Photo Viewer المُرفق مع نظام ويندوز أداة رائعة لمن يُريدون استعراض الصور فقط، ولكن؛ هناك برنامج آخر لاستعراض الصور، ولكنه لا يكتفي بهذا، فهو يمتلك الكثير من المُميزات الإضافية، وبشكل مجاني تماماً منذ أن تم إطلاقه لأول مرة في عام 1996 بواسطة المُطور عرفان سكيلجان. إضافةً إلى الحفاظ على حجمه الصغير منذ إطلاقه ليكون أحد أهم مُميزاته. يُمكنك البرنامج من القيام بالكثير من التعديلات البسيطة في الصور مثل القص وإعادة التحجيم والقلب، بالإضافة إلى مؤثرات مثل الضباب وزيادة الحدة. البرنامج مجاني وحجمه صغير للغاية ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Paint.NET

إذا كنت تحتاج إلى شيء به ما يزيد عن برنامج Microsoft Paint المُرفق مع نظام ويندوز ولكن لا يصل في تعقيده إلى برنامج Photoshop، فإن Paint.NET هو الخيار الذي تبحث عنه.

يُمكنك هذا البرنامج من عمل الكثير مع صورك مثل تحويلها لتكون مرسومة بالزيت، وبالطبع إمكانية قصها وتحجيمها مع وجود الكثير من الأدوات مثل الفرشاة والأشكال الهندسية. كذلك فهو يُوفر ميزة رائعة هي تاريخ التغيرات والتي تُمكنك من العودة إلى المرحلة التي سبقت أي تغيير قمت بعمله على الصور. البرنامج مجاني وصغير ويُمكنك تحميله من هنا.

 


برنامج Pixillion Free Image Converter

برنامج Pixillion Free Image Converter
يُعد Pixillion أحد برامج الكمبيوتر السريعة والفعالة وسهلة الاستخدام في تعديل وتحرير الصور، حيث يُتيح لك تحويل صيغ الصور وإعادة تحجيمها وتدويرها وإضافة علامات مائية لها وإضافة نصوص بمؤثرات خاصة عليها. سيُوفر عليك Pixillion الكثير من الوقت الذي تستغرقه في إرسال الصور كبيرة الحجم عبر البريد أو مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يُمكنك في خطوات بسيطة أن تُحولها إلى صيغ أصغر حجماً. فكل ما عليك هو تحديد عدد من الملفات أو مجلد كامل لتقوم بإعادة تحجيمه أو تدويره أو حتى إضافة علامة مائية عليه في خطوة واحدة بدون تكرار الخطوات بشكل مُمل. البرنامج مجاني في فترة التجربة ويُمكنك تحميله من هنا.

 


برنامج inkscape

برنامج inkscape
يُوفر لك برنامج inkscape والمُصمم للاستخدام بسهولة واجهة مُنظمة بشكل جيد لتُسهل عليك الاستخدام، ويحتوي على العديد من الإضافات التي يُمكنك أن تُضيفها إلى صورك والتي غالباً ما يدعمها، حيث يدعم صيغ JPEG و PNG و TIFF و EPS وغيرها. يأتي البرنامج مع عدد من الأدوات مثل التدرجات والأشكال وإمكانية تكرار الصور والتعديل في مظهرها وغيرها من المُميزات التي لا حصر لها. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Blender

برنامج Blender
يُعد Blender أحد برامج الكمبيوتر التي تُستخدم في صناعة الرسوميات ثلاثية الأبعاد. البرنامج مفتوح المصدر ويُتيح لك صُنع عدد كبير من النماذج ثُنائية وثُلاثية الأبعاد. كما يُتيح لك صنع نماذج احترافية والتعديل في الإضاءة والحركة. البرنامج مُوجه للمُستخدمين المُتقدمين، ويتضح ذلك من خلال واجهته المُعقدة بعض الشيء، ولكن لحسن الحظ، فإن البرنامج يأتي مع شرح رائع لكيفية الاستخدام وعدد من الدروس. إضافة إلى ذلك، ولأن البرنامج مفتوح المصدر، فهو يلقى دعماً كبيراً من مُجتمع الإنترنت، وهو ما يُساعد في الحصول على أفضل تجربة لاستخدامه. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج FastPictureViewer

برنامج FastPictureViewer
برنامج آخر مُشابه لـ Windows Photo Viewer ولكن ليس بنفس قدرات Pixillion السابق ذكره. فهو يقوم فقط بعرض الصور بشكل سهل والتنقل بينهم بالاتجاهات أو بعجلة الفأرة، بالإضافة إلى إمكانية تعديل أزرار الفأرة لتصبح أدوات تكبير وتصغير. يعمل البرنامج مع الصور عالية الجودة والصور التي بصيغة JPG فقط، كما يدعم تقييمات XMP والمُتوافقة مع أدوات الصور الشائعة مثل Adobe Lightroom. البرنامج ليس به الكثير من المُميزات، ولكنه مُوجه لأولئك الذين يُحبون أن يستمتعوا بالكيفية التي تُعرض بها الصور مع واجهته السوداء المُميزة. البرنامج ليس مجاني، ولكن يُمكن تجربته مجاناً من خلال تحميله من هنا.

 


برنامج PhotoShine

برنامج PhotoShine
برنامج PhotoShine هو برنامج مجاني يُتيح لك إضافة تأثيرات لطيفة وفُكاهية إلى صورك المُفضلة بسهولة. قد تكون مُشكلة البرنامج الأكبر هي واجهته والتي يصعب التعامل معها، كما أنه لا يُمكن تحجيمها ويحتوي فقط على تحسينات قديمة بعض الشيء. ولكن؛ إذا استطعت أن تتخطى هذا، فإن البرنامج يُتيح لك حينها العديد من المُميزات والإطارات والمشاهد التي تُتيح لك التلاعب بصورك وجعلها مُناسبة لجميع الأوقات والمُناسبات تقريباً. البرنامج غير مجاني ويُمكن تجربته من خلال تحميل النسخة التجريبية منه من هنا.

 


برنامج Corel PaintShop Pro

برنامج Corel PaintShop Pro
أحد أكثر برامج تحرير الصور قوةً وشيوعاً، حيث يُتيح لك كل الأدوات التي تحتاجها تقريباً للقيام بإدارة وتعديل صورك، بالإضافة إلى مجموعة رائعة من التأثيرات التي تُمكنك من إطلاق عنانك في الصور. بواجهته السوداء المُميزة، يحتوي البرنامج على العديد من الأدوات المُمتعة في استخدامها، والتي بالتأكيد أسهل في الاستخدام من البرامج الضخمة مثل Photoshop. يحتوي البرنامج أيضاً على خصائص مثل إمكانية إضافة النصوص والرسوميات والأشكال والإطارات، بجانب إمكانية عمل ألبومات صور وأداة خاصة لإصلاح الشوائب التي في الصور. البرنامج غير مجاني، ولكن يُمكنك تحميل النسخة التجريبية من هنا.

 


أفضل برامج الكمبيوتر – أدوات الإنترنت


برنامج Maxthon

برنامج Maxthon
Maxthon هو مُتصفح بديل للمُتصفحات الرئيسية أمثال FireFox و Internet Exploler و Chrome يمنحك العديد من الخيارات في حالة كنت تُحب هذا، حيث يُعطيك الكثير من الأزرار والقوائم وخيارات الإعدادت والتي قد تكون أكثر حتى من خيارات برنامج ضخم مثل Photoshop، يُمكنك من خلالها الوصول إلى أفضل تجربة تصفح مُمكنة. حيث يُمكنك أن تقوم بتحجيم المُتصفح وتحريكه وتغيير الواجهة واللغة والتمتع بخاصية الشاشة المُزدوجة. من الصعب الحديث عن كافة خواص هذا المُتصفح بسبب كثرتها؛ ولكن دعونا نذكر ميزة RSS والتي تجلب لك كل جديد من المواقع التي تُحددها بنفسك. المُتصفح مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Beamrise

برنامج Beamrise
يجعل مُتصفح Beamrise تجربة تصفحك للإنترنت أكثر إمتاعاً. فلا يُمكنك فقط الحصول على إجابات لكافة استفساراتك، ولكن يُمكنك البقاء على اتصال مع جميع من تعرفهم على كافة الشبكات الاجتماعية تقريباً من خلال مُتصفح واحد. فشريط المُحادثة الجانبي المُدمج مع المُتصفح يسمح لكافة المُستخدمين بالاتصال بمنصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وسكاي بي وياهو وغيرهم. كما يمتلك أيضاً المُتصفح ميزة حفظ الصفحات على هيئة مُلصقات كي لا تنسى الرجوع إليها لاحقاً ولتصل إليها بسهولة. المُتصفح مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج EDS Google Books Downloader

تستطيع من خلال استخدام EDS Google Books Downloader أن تقوم بتحميل الملايين من الكتب من المكتبات والناشرين حول العالم مجاناً بشكل كامل. يدعم البرنامج حفظ صيغ PDF و PNG و JPG حتى تستطيع فتحها من خلال برامج عرض الصور أو برامج قراءة PDF. يُعد البرنامج أداة رائعة وسريعة وأحد أهم مُميزاته هي إمكانية جدولة حفظ الملفات، بالإضافة إلى واجهته السهلة والمنظمة. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج UTorrent

برنامج UTorrent
يُعد برنامج uTorrent واحداً من أشهر وأفضل برامج التورنت على الإطلاق، وذلك منطقي لعدة أسباب، أهمها سرعته وحجمه الصغير وسهولة استخدامه وفعاليته العالية. كذلك يتميز البرنامج بأنه يُمكنك من مُشاهدة الفيديوهات التي تقوم بتحميلها قبل اكتمال تحميلها. كما يُعطيك البرنامج كافة البيانات الخاصة بالملفات التي تقوم بتحميلها من مدة مُتبقية وحجم وحجم مُتبقي وعدد من يرفعون الملف وعدد من يحملونه وغيرها من التفاصيل التي تُهمك أثناء التحميل. وبالطبع يتميز بميزة بروتوكول تحميل الملفات من خلال التورنت وهي إمكانية استكمال تحميل الملفات في أي وقت بدون حدوث مشاكل. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Bitcomet

برنامج Bitcomet
برنامج Bitcomet هو برنامج تحميل مُتعدد الخواص فهو يدعم بروتوكولات BitTorrent و HTTP و FTP معاً في آن واحد. يسمح لك البرنامج بتبادل الملفات مع المُستخدمين الذين يستخدمون بروتوكول BitTorrent. وهو بواجهة تُشبه تلك التي في برنامج eMule مع مُميزات عدة على يسار وأسفل الشاشة، وأزرار تحكم في الجزء العُلوي مثل الإيقاف والإيقاف المؤقت وإلغاء التحميل وغيرها من الخيارات. يمتلك البرنامج أيضاً ميزة مُشاهدة الفيديوهات أثناء تحميلها، ولكنها لسوء الحظ ستُبطئ من عملية التحميل. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Pidgin

برنامج Pidgin
برنامج Pidgin هو برنامج للتراسل الفوري وهو مُناسب للغاية بالنسبة لأولئك الذين لا يحبون مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة أو يُريدون أن يكونوا أكثر تحكماً في محادثاتهم. واجهة البرنامج غاية في البساطة. كما أنها بسيطة وسهلة في التعامل، كما أن البرنامج يدعم ميزة الحسابات المُتعددة للشبكات المُختلفة، مما يجعلك تستخدم واجهة واحدة للتحكم في العديد من حساباتك الشخصية على الكثير من البرامج. التطبيق مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Internet Download Manager

برنامج Internet Download Manager
العملاق، أفضل برامج التحميل على الإطلاق بشهادة الجميع، Internet Download Manager الذي ذاع صيته بين برامج التحميل المُتعددة والذي يمتاز بكل ما يُمكن أن تتخيله من مُميزات، فالبرنامج يقوم بتنظيم الملفات وعمل تصنيفات لكل منها ويُتيح لك جدولة التحميلات، إضافة إلى دعمه لإعادة استكمال التحميل عند الانقطاع وتوافقه مع كافة المُتصفحات وقدرته على تحميل الفيديوهات من اليوتيوب والعديد من المواقع الأخرى. مع واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام ودعم للعديد من اللغات، يُعد هذا البرنامج الأفضل في مجاله. البرنامج غير مجاني ولكن يُمكنك تجربته من خلال تحميله من هنا.

 


برنامج Download Accelerator Plus

برنامج Download Accelerator Plus
برنامج Download Accelerator Plus هو برنامج مُسرع لعملية التحميل حيث يُزيد السرعة بما يُقارب نسبة 300% مع العديد من المُميزات الأخرى. البرنامج سهل الاستخدام ويمتلك واجهة جذابة تحتوي على ثلاثة أقسام هي “Downloads” و”Internet” و”FTP”. ومن أهم مُميزات البرنامج هي بحثه عن مواقع التحميل تلقائياً في حالة لم يجد الملف المطلوب على إحداها. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج VDownloader

برنامج VDownloader
يُعد برنامج VDownloader أكثر من مجرد أداة لتحميل الفيديوهات من على موقع يوتيوب. فهو أداة شائعة تسمح لك بتحميل الفيديوهات من الكثير من المواقع الشهيرة الأخرى. بواجهته البسيطة، واستخدامه السهل الذي يعتمد فقط على نسخ ولصق الروابط والضغط على زر التحميل، يُعد البرنامج أحد أفضل البرامج المُتخصصة في تحميل الفيديوهات على الحاسب الشخصي. أما خاصيته الفريدة، فهي قدرته على تحويل صيغ الفيديوهات إلى الصيغ المُفضلة قبل تحميلها لتكون مُتوافقه مع الأجهزة التي تُريد تشغيلها عليها. البرنامج مجاني وسريع وسهل الاستخدام ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Filezilla

برنامج Filezilla
Filezilla هو قصة نجاح رائعة ومِثال يُحتذى به وسط البرامج مفتوحة المصدر. برنامج مُشاركة الملفات من خلال بروتوكول FTP الشهير يُعد الأفضل في مجاله؛ وذلك لأنه لا يدعم فقط هذا البروتوكول، ولكنه أيضاً يدعم بروتوكلات FTPS و SFTP لمُشاركة الملفات بشكل آمن. البرنامج يُمكنك من نقل الملفات من خلال السحب والترك، ويُوفر ميزة QuickConnect والتي تُمكنك من حفظ بيانات المواقع التي دائماً ما تتردد عليها. كما يُمكنك أيضاً من وضع حدود لسرعة الرفع والتحميل والتحكم في أولوية رفع وتحميل الملفات. البرنامج يحتوي على العديد والعديد من المُميزات التي لا حصر لها والتي يصعب تخيل وجودها في برنامج مجاني تماماً مثل Filezilla، ويُمكن تحميل البرنامج من هنا.

 


أفضل برامج كمبيوتر لأدوات التعامل مع الملفات


برنامج EaseUS Disk Copy Home Edition

برنامج EaseUS Disk Copy Home Edition
يُوفر لك برنامج EaseUS Disk Copy Home Edition حلاً بسيطاً عندما تحتاج إلى أخذ نسخة احتياطية من نظام التشغيل والبرامج والإعدادات والملفات. ويتميز بواجهة سهلة ويُمكن استخدامه من قِبل كافة فئات المُستخدمين بدون الحاجة إلى مُستوى عالٍ من التعامل مع البرامج. البرنامج محمول مما يعني أنه لا يحتاج إلى عملية تثبيت ويُمكنك أخذه أينما تُريد على ذاكرة خارجية لتستخدمه على أي جهاز في أي ظروف، وهو لا يحتاج إلى مواصفات عالية. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Format Factory

برنامج Format Factory
يُعد هذا البرنامج أحد أفضل البرنامج التي تُستخدم في تحويل صيغ ملفات الميديا سواء كانت صوراً أو صوتيات أو فيديو، وذلك بواجهة بسيطة تشرح نفسها بنفسها وإعدادات سهلة تُمكنك من الحصول على أفضل ناتج ممكن بعد عملية التحويل من وإلى كافة صيغ الميديا.


برنامج UltraIso

برنامج UltraIso
برنامج UltraIso يُعد أحد أفضل البرامج في التعامل مع الملفات التي بصيغ ISO و bin و CUE و MDF وغيرها العديد من الصيغ حيث يستطيع استخراج الملفات وحرقها على أسطوانات خارجية وعمل أسطوانات وهمية أيضاً، كل هذا بجانب تميزه بالحجم الصغير وسهولة التعامل مع الواجهة البسيطة والخيارات التي تشرح نفسها للمُستخدم العادي ولا تتطلب مهارات خاصة في استخدام الحاسب. البرنامج غير مجاني ولكن يُمكن تجربته من خلال تحميله من هنا.

 


برنامج 7Zip

برنامج 7Zip
يُعد برنامج 7Zip أحد أفضل الأدوات التي تُستخدم في استخراج وضغط الملفات، ويُعد هو البديل الأمثل لبرنامج WinRAR الشهير وذلك لكونه مُتوفراً بشكل مجاني على عكس البرنامج الآخر. واجهة البرنامج مُشابهة لمُنافسيه مع مُدير ملفات وعدد من الخيارات الموجودة في شريط الأوامر مثل الضغط والاستخراج وتحديد الملفات، وهو يدعم عدداً كبيراً للغاية من صيغ الملفات. قد تكون السيئة الوحيدة في هذا البرنامج هو عدم توفره على خاصية إصلاح الملفات الموجودة في برنامج WinRAR، ولكنه يظل وافياً بالغرض لكونه مجاني. يُمكن تحميل البرنامج من هنا.

 


برنامج Share it

برنامج Share it
يُتيح لك برنامج Share it نقل ملفاتك من بين أجهزة الهاتف والحاسب الشخصي باستخدام اتصال Wi-Fi. يستطيع البرنامج نقل ملفات الصور والفيديوهات والتطبيقات والمُستندات والعديد من الملفات الأخرى بسهولة وبواجهة مُميزة وسهلة الاستخدام. في بعض الأحيان قد تحدث مشاكل ولا يعمل البرنامج بسبب خطأ في إنشاء الاتصال بين الأجهزة، ولكن تأكد من أنه عندما يعمل، سيُغنيك عن الكثير من البرامج والطرق الأخرى ويُوفر لك الكثير من الوقت. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج DropBox

برنامج DropBox
إذا كنت تمتلك العديد من الأجهزة وتُريد أن تكون ملفاتك كلها في مكان واحد تصل إليه من حيث تُريد، فالحل هو استخدام أحد برامج التخزين السحابي، والتي يوجد منها الكثير حالياً مثل Google Drive و OneDrive، ولكني هنا، أرشح لك برنامج DropBox. يمنحك برنامج DropBox مساحة تخزين كافية على الإنترنت، كما يُعطيك واجهة مُميزة تُمكنك من إدارة ملفاتك بكل سهولة عبر المُتصفح. كما أنه بإمكانك نقل الملفات منه وإليه من خلال السحب والترك كما لو كنت تتعامل مع مجلدات حاسبك بشكل اعتيادي. البرنامج مجاني ويُمكنك شراء المزيد من السعة والخواص إذا أردت، ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Advanced File Remover

يُعد Advanced file remover أداةً سهلة للتخلص ومسح الملفات التي يستحيل مسحها لأي سبب. هذه الأداة فعالة للغاية وتقوم بعملها على أكمل وجه وبسرعة ولا تحتاج إلى وقت طويل في تنفيذ الأوامر. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Backup4all

برنامج Backup4all
يقوم برنامج Backup4all بعمل نسخة احتياطية كاملة لجهازك كي تستعيدها وقتما تشاء ويُحافظ عليها من الضياع والفقدان، البرنامج سهل الاستخدام، ويُمكنك من عمل ملفات شخصية عليه في حالة كثرة النسخ الاحتياطية التي تُريد أخذها مع إمكانية إضافة وصف لكل منها وأيقونة، كما يُمكن جدولة استعادة وحفظ النسخ الاحتياطية. البرنامج ليس مجاني ولكن يُمكن تجربته لفترة مُحددة من خلال تحميله من هنا.

 


برنامج Fast Duplicate File Finder

برنامج Fast Duplicate File Finder
يقوم برنامج Fast Duplicate File Finder بالبحث وإيجاد الملفات المُكررة على القرص الصلب الخاص بك كي يقوم بمسحها مما يُزيد من سعة القرص ويجعل جهازك يعمل بشكل أسرع. البرنامج سريع وسهل الاستخدام من خلال بعض الاختصارات البسيطة، كما يوجد خيار لتخطي الملفات ذات الحجم 0 بايت. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


أفضل برامج كمبيوتر للأعمال وزيادة الإنتاجية


برنامج Podio

برنامج Podio
برنامج Podio هو برنامج مُتعدد الخواص يُساعدك في إدارة أعمالك وترتيب وتنظيم وتتبع مشاريعك والتواصل مع الفريق والحصول على كافة تحديثاته وأخباره. كما يُمكنك البرنامج أيضاً من إرسال واستقبال الملفات بالإضافة إلى إمكانية المُحادثة الخاصة بين أعضاء الفريق أو بين الفريق ككل. كما تستطيع أيضاً من خلال البرنامج استقبال مُقترحات وآراء على مشاريعك والتواصل مع العملاء. البرنامج يُستخدم من قِبل أكثر من 400000 شركة ناشئة ويُعد أحد أفضل البرامج في مجاله. البرنامج مدفوع ويُمكن تجربته من خلال تحميله من هنا.

 


برنامج Job Scheduler

برنامج Job Scheduler
برنامج Job Scheduler هو أداة تُستخدم لجدولة المهام الخاصة بنظام ويندوز، وتُمكنك من تنفيذ الأعمال بشكل تلقائي في أوقات مُعينة تقوم باختيارها. يُوفر لك البرنامج واجهة على الإنترنت تُمكنك من إتمام المهام وعمل مهام جديدة وإدارة المهام الحالية أيضاً. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Church Scheduler

برنامج Church Scheduler
يُمكنك هذا البرنامج من تنظيم أحداثك وفريق عملك وأرباحك. ويتميز بحجمه الصغير وواجهته البسيطة سهلة الاستخدام. كما يحتوي على خاصية التنبيه بالأحداث التي تقوم بإضافتها. البرنامج غير مجاني ولكن يُمكن تجربته من خلال تحميله من هنا.

 


برنامج ClockIt: Easy Schedule Creator

Clockit: Easy Schedule Creator برنامج
ClockIt: Easy Schedule Creator هو برنامج يُساعدك في جدولة مهامك بشكل بسيط وسهل، وهو ذو اسم يشرح نفسه بنفسه. يقوم البرنامج بالتعرف على الإجازات تبعاً للمناطق التي تقوم بتحديدها. ويُمكنك أن تُضيف به قائمة الموظفين لديك أو استيرادهم من Vcard إذا أردت.


برنامج Banshee Screamer Alarm

Banshee Screamer Alarm
إذا كنت من ذوي النوم الثقيل، فهذا البرنامج مُوجه لك. برنامج Banshee Screamer Alarm هو أداة ذات نافذة صغيرة تعرض لك الوقت الحالي، ويُمكنك من خلال البرنامج أن تقوم بضبط المنبه مع إمكانية إضافة نصوص تذكيرية. تستطيع من خلال البرنامج ضبط عدة منبهات في أيام مُختلفة واختيار صوت التنبيه إما من أصوات التنيبه المُلحقة مع البرنامج أو من خلال اختيار أحد الملفات التي بصيغة MP3 أو WAV. يستطيع البرنامج أيضاً أن يقوم بضبط وقت لإطفاء الحاسب أو لبدء عمل البرنامج أو حتى فتح أحد المُستندات أو المواقع. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Desktop Currency Converter

Desktop Currency Converter
برنامج Desktop Currency Converter هو آله لتحويل العملات بسهولة وبواجهة بسيطة للغاية. يحتوي البرنامج على حوالي 30 عملة دولية ويقوم بتحديث نفسه باستمرار. كما يُمكنه العمل بدون الاتصال بالإنترنت. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Money Manager

Money Manager
برنامج Money Manager هو برنامج مالي مُصمم للمُستخدمين المنزليين، يسمح لك بتنظيم مالياتك بدون الحاجة لمعرفة سابقة. يُوفر لك البرنامج واجهة سهلة الاستخدام ويطلب من المُستخدم فقط ملء بعض الخانات، مثل الاسم ورقم الحساب والرصيد الحالي والعملة المُستخدمة في الحساب ليساعدك في تتبع مصروفاتك ومُدخراتك. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج @RISK

@RISK
تطبيق @RISK هو تطبيق مُوجه لفئة صغيرة من المُستخدمين الذين يُحبون معرفة تحليلات المخاطرة فيما يُقدمون عليه كي يستطيعوا تقرير ما إذا كانوا سيقومون بتنفيذه أم لا. البرنامج مُفيد للغاية لمُن لا يُحبون المُخاطرة والدخول في أشياء أو مشاريع غير محسوبة. وهو غير مجاني ولكن يُمكن تجربته من خلال تحميله من هنا.

 


برنامج Equalizer

Equalizer
إذا كنت تواجه بعض المشاكل أو الصعوبات في إجراء العمليات الحسابية، ولم تعد الحاسبة التي تأتي مع نظام ويندوز كافية لحلها، فإن هذا البرنامج هو الخيار الأنسب. برنامج Equalizer هو برنامج بحجم صغير ومحمول حيث يُمكن حمله إلى أي مكان عبر الذواكر الخارجية. ويُمكنك من إيجاد الحلول للعمليات الحسابية التي تستنزف وقتك ومجهودك. البرنامج ذو واجهة بسيطة للغاية ولكنه فعال، وهو مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج School Pack Pro

School Pack Pro
توجد العديد من التطبيقات على الإنترنت التي تُمكنك من إدارة مدرستك بشكل سهل، إلا أن مجموعة School Pack Pro قد تُعد أسهلهم. يُمكنك هذا البرنامج من إدارة وتنظيم مكتبة المدرسة والكتب ووضع المدرسة مُقارنة بالمدارس الأخرى. وهو يأتي بواجهة رسومية مُميزة وتمتلك العديد من الأدوات المُفيدة. البرنامج غير مجاني ولكن يُمكن تجربته من خلال تحميله من هنا.

 


أفضل برامج كمبيوتر لقراءة الكتب الصوتيه و عرض الشرائح

برنامج Calibre


Calibre
يُعتبر برنامج Calibre أو “كاليبر” من أفضل الحلول المجانية لتنظيم وإدارة الكتب الإلكترونية الموجودة على الجهاز، وعمل مكتبة إلكترونية عملية وسهلة الاستخدام. سيساعدك هذا البرنامج Calibre على تنظيم وتصنيف الكتب الإلكترونية حسب المؤلف والعنوان والتاريخ والناشر والحجم والسلسلة ويوفر لك خاصية البحث في قاعدة البيانات الخاصة بك. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Foxit Reader

Foxit Reader
برنامج Foxit هو برنامج لعرض الملفات من نوع PDF وهو يتميز بسرعته وحجمه الصغير والعديد من المميزات والأدوات المفيدة. يدعم برنامج Foxit نظام تشغيل ويندوز بمختلف إصداراته. ومن مميزات البرنامج إمكانية إضافة التعليقات على ملفات PDF وإمكانية تحويل الملفات إلى ملف نصي، وبالطبع حماية كاملة للخصوصية وخلو من برامج التجسس. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Kindle

Kindle
يُقدم لك Kindle أكثر من مليون كتاب إلكتروني بعضها مجانيٌ مكتوبٌ من طرف كتابها الحقيقيين والذين يقومون بنشر كتبهم في سوق آمازون الشهير، كما أن أسعار هذه الكتب تقل وبشكل كبير عن أسعارها الحقيقية.

مميزات البرنامج:

– خدمة البحث السريع في جوجل وويكيبيديا بدون الحاجة للخروج من Kindle.

– القدرة على بدء القراءة في جهاز وإتمامها في جهاز آخر (يدعم أنظمة Android, PC, Mac, iPad, iPhone, iPod touch, BlackBerry, Windows Phone 8).

عيوب البرنامج:

– أغلب الكتب غير مجانية.

– لا يُمكن تحميله حالياً في عدد كبير من الدول العربية، الحل هو استخدام أحد برامج VPN المتوفرة للتنزيل مجاناً عبر مركز تحميل البرامج.
البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Prezi

Prezi
مع برنامج Prezi تستطيع تصميم عروض تقديمية بكل سهولة وبمجهود قليل. وفقاً للعديد من المستخدمين، فإن Prezi يتفوق على برنامج Microsoft PowerPoint في الفاعلية والاستخدام.
يسمح لك البرنامج بإضافة أي معلومات عبر خاصية تعرف بـ”a Prezi”، وإضافة الصوت والفيديو إلى المحتوى الذي تقدمه. يُمكنك تصميم العرض التقديمي الخاص بك عبر الاختيار بين عدد كبير من القوالب المصممة مُسبقاً داخل البرنامج. يأتي بنسخة تجريبية مؤقتة، ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Quran Viewer 2.913

Adobe_Reader
برنامج Quran Viewer يعرض القرآن الكريم بعدة لغات، ويحتوي على قاموس مُصطلحات يحتوي على أكثر من 500 مُصطلح، وبإمكانك تحميل اللغات التالية وتنصيبها من موقع البرنامج مباشرة: الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الماليزية، الأندونيسية، اليابانية، والتركية. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Adobe Reader

Adobe_Reader
برنامج Adobe Reader واحد من أكثر البرامج شعبية في العالم، حيث يعمل على فتح وقراءة الملفات والمستندات بصيغة PDF، يتميز أدوبي ريدر بواجهة بسيطة سهلة الاستخدام، ويدعم عملية نسخ ولصق النصوص داخل الملفات غير المحمية، مع إمكانية كتابة التعليقات داخل مستندات وملفات PDF. يعمل البرنامج على حماية حقوق النشر وخصوصياتك، فيُمكنك من إضافة التوقيعات أو العلامات المائية لحفظ حقوقك. البرنامج مجاني ويُمكنك تحميله من هنا.

 


برنامج Brava Reader

brava-reader
هو برنامج يُمكنك من قراءة الملفات الموجودة لديك بصيغة PDF وXPS وTIFF وCSF وغيرها. واجهة البرنامج تتميز ببساطتها وسهولة استخدامها، كما أنها تدعم خاصية السحب والإسقاط، ويُمكن للبرنامج العمل من خلال متصفح الإنترنت، وبهذا يُمكنك فتح الملفات في المتصفح دون الحاجة لتحميلها. البرنامج مجاني ويُمكنك تحميله من هنا.


برنامج Cascading Slides

Cascading Slides
برنامج عرض الشرائح Cascading Slides هو برنامج يدخل تحت بند شرائح الصور، حيث يُقدم لك البرنامج مهمة سهلة جداً وهي السماح لك بإعادة ترتيب الصور ووضعهم في شرائح خاصة تنظمهم بطريقة جذابة. يُعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج العالمية التي تُتيح لك عرض هذه الصور عن طريق شرائح حيث تظهر الصور وتعرض أمامك. البرنامج مجاني ويُمكنك تحميله من هنا.


برنامج 4k Slideshow Maker Portable

4K Slideshow Maker
برنامج مميز وسهل جداً في الاستخدام لأنظمة ويندوز، تستطيع من خلاله إنشاء عارض للصور والشرائح بشكل مميز لحفظ ذكرياتك وصورك الشخصية بشكل جميل ومبتكر، البرنامج يتيح لك خطوات بسيطة وسهلة الاستخدام، فقط قم بإضافة الصور المفضلة لديك التي ترغب بوضعها داخل عارض الصور من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إنستجرام، ثم حدد الموسيقا التي ترغب بإضافتها أو أي ملف صوتي، واختر المؤثرات الخاصة للتبديل بين الشرائح، ثم احفظ عرض الشرائح الخاص بك على جهازك بصيغ الفيديو المختلفة، ويُمكنك مشاركته عبر الفيس بوك بسهولة.


برنامج ePUB Reader

Epub Reader
يُمكنك هذا البرنامج الرائع من فتح الملفات بصيغة ePUB؛ الصيغة الأساسية للكتب الإلكترونية، بالإضافة إلى أنه يُمكنك من قراءة الوثائق والمجلدات الإلكترونية في أي وقت ومن أي موقع على شبكة الإنترنت، مهما كان حجم الكتاب أو المجلد الإلكتروني، بالإضافة إلى إمكانية تحويل صيغة ePUB إلى صيغة PDF أو إلى صيغة JPG. البرنامج مجاني.


أفضل برامج كمبيوتر لصناعة الألعاب والرسوم المتحركة


برنامج Maya

Maya
برنامج شهير جداً واحترافي يُمكنك من القيام بالعديد من الخدع الجميلة في الأفلام وهو مستخدم بشكل واسع في أفلام هوليوود، كما أنَّه يستخدم مؤثرات الـ3D. يُصنف البرنامج على أنه إبداعي حيث بإمكانك صنع الرسوم المتحركة الخاصة بك أيضاً. يصلح لكل ما تعمل به أنت سواءً كنت تعمل في السينما أو الألعاب أو حتى الإعلانات. يعطيك هذا البرنامج لوحة فنية ممزوجة بالسهولة والروعة، والرائع أيضاً أنه يعمل على كافة أنظمة التشغيل. البرنامج غير مجاني ويُمكنك تحميل نسخة تجريبية من البرنامج من هنا:


برنامج Toon Boom Studio

Toon Boom Studio
يُعتبر برنامج “Toon Boom Studio” واحداً من أشهر البرامج المجانية المستخدمة في عالم التصميم وصناعة الرسوم المتحركة، يوفر العديد من الأدوات التي تمكنك من صناعة الصور المتحركة وأفلام الكرتون وإضافة الحركات عليها والتأثيرات المختلفة، برنامج “Toon Boom Studio” مجاني الترخيص، فهو بذلك يصبح مناسباً لمختلف الأجهزة والأنظمة. تم إصدار نسخة مجانية من برنامج “Toon Boom Studio” متوافقة مع أجهزة الماكنتوش. البرنامج مجاني.


برنامج Synfig Studio

Synfig Studio
برنامج “Synfig Studio” يقوم بصناعة الرسوم المتحركة أو الكرتون بتقنيه 2D. يتيح لك البرنامج عمل أفلام رسوم متحركة كاملة، وتستطيع التعامل مع البرنامج وكأنك محترف، وذلك لأن برنامج “Synfig Studio” سهل الاستخدام ولا يحتاج إلى خبرة في مجال عمل أفلام الكرتون أو الرسوم المتحركة، يقوم البرنامج بعمل الرسوم المتحركة بجودة عالية جداً وبمجهود قليل جداً. البرنامج مجاني وسهل الاستخدام، وهو متوافق مع جميع نسخ الويندوز والماك وأيضاً متوافق مع نسخ اللينكس. البرنامج مجاني ويُمكنك تحميله من هنا.

 


برنامج Anime studio pro

Anime Studio
برنامج “Anime Studio Pro” للمحترفين لعمل الرسوم المتحركة باحترافية مع سهولة في التعامل وواجهة مستخدم مميزة وسهلة الاستخدام مع العديد من الأدوات والمميزات الرائعة.
إنَّ هذا البرنامج يقوم بإنشاء الرسوم ثلاثية الأبعاد 3D، ويتم تحريك الصور بناءً على حركة هيكلها العظمي لتكون الحركة واقعية أكثر، حيث تستطيع أن ترسم أو تستورد الرسومات والأفلام والصوت، وأن تستورد أعمالك من الفوتوشوب بجميع طبقاتها، وأن تختار من شخصيات أساسية في البرنامج لتقوم بالتعديل عليها أو استخدامها كقاعدة لبداية عملك، كما تستطيع أن تنشر أعمالك في أشكال متعددة. البرنامج غير مجاني ويُمكنك تحميل نسخة تجريبية من البرنامج من هنا.

 


برنامج Pencil

برنامج Pencil هو تطبيق متكامل يحتوي على الأدوات الأساسية التي تمكنك من تصميم الرسومات المتحركة. واجهة البرنامج بسيطة وسهلة، ويُمكنك البدء في تصميم جديد من الصفر أو استخدام صورة جاهزة من خلال خاصية السحب والإسقاط التي يدعمها البرنامج بشرط أن تكون بصيغة “BMP”.

يمكنك استخدام أدوات التحرير الأساسية في تصميم وإنتاج فيلمك الخاص، حيث يُمكنك الرسم والتلوين والتحديد وانتقاء الألوان والملء والمحو والتوضيح وتعديل المنحنيات وهناك العديد من الأدوات الأخرى. البرنامج خفيف الحجم ويتميز بسهولة التعامل والاستخدام، ويحظى بشعبية واسعة من المستخدمين، وهو أفضل بديل لبرنامج “Toon Boom Studio”. البرنامج مجاني ويُمكنك تحميله من هنا:

 


برنامج Stykz

Stykz
برنامج بسيط جداً لتصميم الرسومات المتحركة البسيطة، قوي وسهل التعلم والاستخدام لإنشاء رسوم متحركة بسرعة وكفاءة مذهلة. البرنامج ترفيهي عملي ومجاني ويُمكن التعامل معه بسهولة. يُمكنك البرنامج من صنع أشخاص وتحريكهم بسهولة مع إمكانية تحميل العديد من الإضافات من الموقع الرسمي مجاناً. البرنامج مجاني ويُمكنك تحميله من هنا.

 


برنامج Manga studio

Manga Studio
هذا البرنامج يجعل رسومك تظهر كما لو أنك رسمتها على الورق، حيث يظهر لك تأثيرات القلم الضوئي على حدود الرسم، ويملك الكثير من الأدوات التي تهتم بالتفاصيل من بعد وعمق وزوايا وغيرها الكثير، وكذلك تستطيع نسخ رسومك الورقية إلى البرنامج وإضافة الألوان إليها لتتمكن من صنع قصص “مانجا”، ومن الخصائص التي تفيدك في صنع المانجا أشكال الحوار (بالونات الكلمات) أو ما يطلق عليها بسحابة الكلام. يحتوي البرنامج على مجموعات كبيرة صممت لكي تساعدك في إخراج قصص مميزة. البرنامج غير مجاني ويُمكنك الحصول عليه من هنا.

 


برنامج Autodesk 3ds Max

3D Autodesk 3ds Max
برنامج “Autodesk 3ds Max” هو برنامج تصميم النماذج والرسوم المتحركة وتطوير الألعاب وعمل التأثيرات البصرية الرائعة والاحترافية. برنامج رائع للتصميم الاحترافي، وهو برنامج قوي جداً في أدائه وسريع جداً في عمله، وهو الأفضل في مجاله، حيث يعتمد عليه الكثير من مستخدمي الإنترنت ومستخدمي برامج التصميم. البرنامج غير مجاني ويُمكنك تحميل نسخة تجريبية من البرنامج من هنا.

 


برنامج Microsoft kodu game lab

3D Microsoft Kodu Game Lab
برنامج “Microsoft Kodu Game Lab” هو نوع من أنواع لغات البرمجة مخصص لصناعة الألعاب. ويُعتبر أسهل برنامج في مجال برمجة الألعاب، يُمكن من خلاله صناعة وبرمجة عدد كبير ومتنوع من الألعاب بكل سهولة واحترافية. تم بناء Kodu ليكون سهلاً ومُمتع الاستخدام من قبل الصغار والكبار معاً، حيث أنه لا يحتاج لأي خبرة بلغات البرمجة، وبإمكانك تطوير ألعاب استراتيجية، RPG FPS، سباقات، بلاتفورم، ومتاهات. البرنامج مجاني ويُمكنك الحصول عليه من هنا.

 


برنامج 3D Gamestudio

3D 3D GameStudio A8
هو من البرامج التي تُتيح لك إمكانية صناعة الألعاب بخاصية ثلاثية الأبعاد، وهو برنامج شائع جداً بين صانعي الألعاب، حيث أنه يُمكنك عن طريقه برمجة لعبة من الصفر وبشكل كامل، وهو برنامج احترافي للغاية. يحتوي على مجموعة من الأدوات المميزة التي يُمكنك من خلالها صناعة لعبة كاملة، حيث يُمكنك إضافة مختلف الثأثيرات وصناعة العديد من الشخصيات بواسطة الأدوات التي يحتوي عليها البرنامج. فيُمكنك تكويد وتحرير اللعبة من البداية إلى النهاية، وإذا كنت على علم مسبق بطريقة صناعة الألعاب فسوف يكون الأمر سهلاً عليك، ولكن يجب عليك أولاً أن تكون على علم بأساسيات البرمجة. يُمكنك الحصول على نسخة من البرنامج من هنا.

 


أفضل برامج كمبيوتر لتحرير النصوص والبيانات


برنامج Wps office

3D 3D WPS Office
WPS Office هي حزمة برمجيات مكتبية مقدمة من شركة Kingsoft، تعد بديلاً قوياً لحزمة “Microsoft office” المشهورة، حيث أن WPS قامت باقتباس العديد من المزايا والتي أبرزها الواجهة الجذابة وسهلة الاستخدام الموجودة في تطبيقات Microsoft Office. ويُعتبر WPS واحداً من أفضل البرامج المكتبية المتواجدة. يُمكنك الحصول على نسخة من البرنامج من هنا.

 


برنامج Notepad++

notepad++
محرر نصي يتيح تحرير مصادر الأكواد، صمم من أجل مُطوري النت والمبرمجين، ويُعتبر بديلاً قوياً عن المفكرة الموجودة في الويندوز، ومما يجعله أكثر شعبية بين المبرمجين هي ثلاثة أشياء:

  1. كونه يدعم المئات من لغات الكتابة ودعمه لمكونات إضافية وإمكانيات التخصص الغنية.
  2. ويكون النص داخله ملوناً مما يسهل عملية مسح الأسطر داخل البرنامج.
  3. كما أنه يستطيع فتح ملفات نصية ضخمة، ويستطيع تكبير وتصغير النصوص، ويدعم اللغة العربية في القائمة الرئيسية، كما يُمكنه فتح أكثر من ملف نصي في وقت واحد.

البرنامج مجاني ويُمكن الحصول عليه من هنا.

 


برنامج Libre office

Libre office
حزمة البرامج المكتبية الحرة ومفتوحة المصدر، والتي تعمل على أكثر المنصات شهرة في العالم؛ ويندوز، ماكنتوش ولينكس، يمنحك LibreOffice ستة برامج غنية لتلبية جميع احتياجاتك المكتبية من تحرير الوثائق ومعالجة البيانات وتقديم العروض والرسم وبناء قواعد البيانات وغيرها من الاستعمالات المكتبية البسيطة والمعقدة. البرنامج مجاني ويُمكن الحصول عليه من هنا.

 


برنامج Writemonkey

Writemonkey
أداة صغير الحجم لمعالجة النصوص البسيطة والتي تمكنك من التركيز في الكتابة. البرنامج مجاني ويُمكن الحصول عليه من هنا.

 


برنامج Scrivener

Scrivener
برنامج يوفر بيئة مُمتعة، مناسبة ومثمرة للكتابة، بعيدة كل البعد عن برامج الكتابة التقليدية مثل مايكروسوفت وورد أو ما شابهه، حيث يتميز البرنامج في أنه يعتمد أسلوب التقسيم إلى أجزاء صغيرة، بحيث يُمكن التفرغ لكتابة كل ما تريده في أي من هذه الأقسام بشكل سهل وسلس دون الحاجة إلى استخدام ملف وورد أو عدة ملفات وورد بشكل قد يصعب مهمة الكتابة إلى حد كبير، خصوصاً إذا ما كنا نتحدث عن كتابة رسالة للدكتوراه مثلاً أو كتاب ما. البرنامج يُستخدم من قِبل الكتاب، الباحثين، الصحفيين، المحامين، والطلاب وغيرهم من حول العالم. البرنامج غير مجاني ويُمكنك تحميل نسخة تجريبية من البرنامج من هنا.

 


برنامج TED Notepad

Ted Notepad
محرر نصوص يعمل على أنظمة ميكروسوفت ويندوز، وله واجهة مستخدم تشبه إلى حد بعيد واجهة المستخدم المخصصة لمحرر النصوص Notepad، ولكنه يتميز عنه بعدد من الخصائص والمزايا التي تدعم التحرير المتقدم في النصوص العادية بما في ذلك الإكمال التلقائي للسطور وعمليات القفز على الجمل والفقرات بشكل اختياري. البرنامج مجاني ويمكن الحصول عليه من هنا.

 


برنامج PDF Grapper

PDF Grapper
يقوم البرنامج بتحويل ملفات PDF إلى ملفات Microsoft Word, Excel و PowerPoint، كما أنه يدعم العربية أي يقوم بتحويل حتى الملفات التي تحمل اللغة العربية بجودة عالية مع إمكانية التعديل عليها. البرنامج غير مجاني ويمكنك تحميل نسخة تجريبية من البرنامج من هنا.

 


برنامج Nitro PDF Pro

Nitro PDF Pro
برنامج رائع لصنع ومشاهدة وتحرير ملفات الـPDF وتحويل ملفات الـ PDF إلى ملفات تعمل على Microsoft Word أيضاً. يحتوي هذا البرنامج على جميع الخيارات والمميزات اللازمة لصنع ملفات PDF وتعديلها، ويعطيك هذا البرنامج حماية قوية أيضاً لملف الـ PDF الذي تقوم بصنعه. البرنامج غير مجاني ويمكنك تحميل نسخة تجريبية من البرنامج من هنا.

 


برنامج Focuswriter

Focuswriter
هو محرر نصوص حر مفتوح المصدر، متعدد المنصات (يعمل على جنولينوكس، وندوز، ماك). يهدف إلى زيادة التركيز على الكتابة، الكتابة فقط ولا شيء آخر. فكرة البرنامج تقوم على إزالة كل تشويش واجهة الاستخدام، والتركيز على النص، مما يزيد كفاءة عملية الكتابة، ويعزز توارد الأفكار بشكل سلس ومرتب. يمكنك الحصول على نسخة من البرنامج من هنا.

 


برنامج Sublime text

Sublime text
هو واحد من أفضل برامج التحرير المتاحة اليوم، يمتاز بأنه خفيف الوزن وواجهته بسيطة بالإضافة إلى مميزات كثيرة جداً كالإكمال التلقائي، وتوفره أيضاً على مجموعة من الإضافات في غاية الروعة. برنامج رائع للمبرمجين فهو يتعامل مع أغلب لغات البرمجة مثل:

Groovy, Haskell, HTML, Java, LaTeX, Lisp, Lua, Markdown, Matlab, OCaml, Perl,) R, Ruby, SQL, TCL, Textile and XML)

يمكنك الحصول على نسخة من البرنامج من هنا.

 


أفضل برامج كمبيوتر للميديا (عرض ومُعالجة الفيديوهات والصوتيات)


برنامج FL studio

Fl Studio
برنامج تعديل الموسيقا والمقاطع الصوتية، هو برنامج متعدد المزايا والإمكانيات، يمكنك من تعديل أي مقطع صوتي أو مقطع موسيقي وإضافة تأثيرات صوتية، وبذلك تستطيع تأليف مقاطع موسيقية خاصة بك. والبرنامج يعمل مع كافة صيغ المقاطع الصوتية. البرنامج يقوم بالبحث عن أي مقطع أو نموذج موسيقي تحتاج إليه، كما يدعم البرنامج جميع بطاقات الصوت الإلكترونية، فالبرنامج يعد بمثابة استديو كامل معك على جهازك الحاسب، كما يتيح لك حرية التعامل والتعديلات على جميع المقاطع الصوتية والموسيقية. يمكنك الحصول على نسخة من البرنامج من هنا.

 


برنامج Wondershare Filmora

Wondershare Filmora
هو برنامج احترافي يسمح لك بإنشاء وتحرير وتصميم مقاطع الفيديو الاحترافية وتحويل أشرطة وصيغ ملفات الفيديو. ويحتوي البرنامج على مكتبة غنية بالمؤثرات المرئية والصوتية حيث يسمح لك بإنتاج مقاطع فيديو ذات جودة عالية ومشاركتها على مواقع مشاركة الفيديو، ويتيح لك البرنامج الكثير من الأدوات الرهيبة مثل تحويل الفيديو وإضافة الترجمة للفيديو وكذلك إضافة نص وخلفية صوتية وغيرها. يمكنك الحصول على نسخة من البرنامج من هنا.

 


برنامج Avidemux

Avidemux
يعتبر برنامج Avidemux من أفضل برامج التعديل على الفيديو المجانية، يمكنك من خلال البرنامج تحرير وتعديل الفيديو والتعامل مع الكثير من صيغ الفيديو الشهيرة، مثل AVI, DVD, MPEG, MP4, ASF, MKV. من خلال البرنامج يمكنك إضافة التأثيرات والفلاتر على ملفات الفيديو. يمكنك أيضاً استخراج واستخلاص الصوت من الفيديو. البرنامج مجاني ويمكن الحصول عليه من هنا.

 


برنامج Lightworks

Lightworks.jpg
برنامج Lightworks هو برنامج متخصص في تحرير الفيديو، وهو متعدد المنصات ويدعم عدداً هائلاً من المميزات من بينها وظائف تحرير ثلاثي الأبعاد. وقد استخدم في تحرير العديد من الأفلام المشهورة من بينها Shutter Island و Centurion. يمكنك الحصول على نسخة من البرنامج من هنا.

 


برنامج Adobe after effects

Adobe after effects
هو برنامج مونتاج للفيديو من شركة Adobe، يستعمل البرنامج في إنشاء الفيديو الرقمي، الأفلام، المؤثرات الخاصة والخيالية والأعمال التلفزيونية… وغيرها، حيث قامت شركة Adobe بصناعة هذا البرنامج لإنشاء الرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية، كما أن البرنامج يسمح للمستعملين بتحريك أو تغيير الفيديو في أبعاد 2D أو 3D مع مختلف أدوات الدمج والوظائف الإضافية. البرنامج غير مجاني ويمكنك تحميل نسخة تجريبية من البرنامج من هنا.

 


برنامج Audacity

Audacity
يضم برنامج Audacity مجموعة كبيرة من المميزات والتي تجعله برنامج قوىاً جداً ومفيداً للغاية، ويستخدمه العديد من المستخدمين حيث أنه برنامج فصل الصوت عن الموسيقا الأكثر قوة وانتشاراً بين المستخدمين، لكن هذا ليس كل ما يقوم به البرنامج فهو برنامج تحرير صوتيات قوي للغاية، ومع ذلك فهو سهل الاستخدام جداً، فيمكن لجميع المستخدمين استخدامه بسهولة تامة. البرنامج مجاني ويمكن الحصول عليه من هنا.

 


برنامج Adobe Premiere

Adobe Premiere
برنامج Adobe Premiere الشهير المتخصص بمونتاج الأفلام الاحترافي. يضم هذا البرنامج جميع الأدوات اللازمة لعمليات مونتاج أفلام الفيديو، والتي تتضمن دمج الأفلام وتقطيعها والتعديل على جودة الفلم وتغيير أبعاده واستيراد الصور والنصوص والموسيقا وإضافتها إلى الأفلام وإضافة الموثرات السينمائية المختلفة. ويُعد Adobe Premiere من أضخم البرامج في هذا المجال ومن أكثرها انتشاراً. البرنامج غير مجاني ويمكنك تحميل نسخة تجريبية من البرنامج من هنا.

 


برنامج KODI

KODI برامج الكمبيوتر
يقوم البرنامج بتشغيل ملفات الموسيقا والفيديو والصور والألعاب المخزنة في جهازك بجميع أنواعها، ودمج الترجمات مع الأفلام وغيرها. كما يمكنك من تحويله إلى جهاز تلفزيون أو راديو يعمل من خلال الإنترنت لتشغيل قنوات عربية وعالمية، كما يتوفر به إمكانية تشغيله لاسلكياً بالريموت كونترول من خلال هاتفك الذكي. بالإضافة إلى الاستمتاع بالألعاب المخزنة في جهازك أو عبر شبكة الإنترنت مع خواص تعدد اللاعبين بجودة عالية والعديد من الإضافات الأخرى. البرنامج مجاني ويمكن الحصول عليه من هنا.

 


برنامج Winamp

winamp.jpg
يعتبر من أفضل وأقدم برامج تشغيل الصوتيات والفيديو، كما أنّه يعتبر من البرامج الغنية عن التعريف التي من غيرها لا تعمل العديد من الفيديوهات والصوتيات، فهو قادر علي تشغيل أي صيغة ميديا. حيث أنه عبارة عن مشغل وسائط يعمل على نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز 32 بت، وهو يشبه نسخة قديمة من مشغل الوسائط الخاص بالويندوز. برنامج Winamp من أفضل مشغلات الميديا سواء الصوت أو الفيديو، ولكنه اشتهر مؤخراً لتشغيل الصوت بصفة أكبر، لذلك تم تحديث شكل البرنامج على أنه برنامج صوت، حيث يتميز بجمال الشكل الخارجي وسهولة التحكم فى النافذة الخارجية. كما أن البرنامج يدعم أكثر من لغة حول العالم وهو مايجعله الأفضل على الإطلاق. البرنامج مجاني و يمكن الحصول عليه من هنا.

 


برنامج Media player classic

Media-Player-Classic برامج الكمبيوتر
برنامج Media player classic لتشغيل مقاطع الفيديو والأفلام والصوت، ويعتبر من أشهر برامج تشغيل الميديا. يمكنك تشغيل الفيديو والأفلام عالية الدقة HD بدون استهلاك موارد المعالج. برنامج Media player classic هو تطبيق يمنحك الشعور بأنّك في السينما عند مشاهدة أفلامك المفضلة. البرنامج يتميز بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، يمكنك التحكم بمقاسات شاشة العرض، و التحكم بالصوت، وأيضاً يمكنك تسريع الفيديو إلى الأمام أو إبطاء سرعة تشغيل الفيديو. يمكنه عرض الترجمة على الأفلام بخط واضح وسهل في القراءة، كما يمكنك التقاط الصور من الفيديو وحفظها على جهاز الكمبيوتر. البرنامج مجاني ويمكن الحصول عليه من هنا.

 


أفضل برامج الكمبيوتر لأدوات المكتب


برنامج FK Desktop

 

لماذا يكون لديك سطح مكتب واحد فقط؟! عن طريق هذا البرنامج أصبح بإمكانك امتلاك أكثر من سطح مكتب واحد، وكل سطح مكتب له رموزه واختصاراته ومجلداته، ويمكنك على كل سطح مكتب إنشاء أكثر من 48 اختصار من مجلدات وتطبيقات ومحفوظات. البرنامج مجاني و يمكن الحصول عليه من هنا.

 


برنامج Custopack Tools

يمنحك البرنامج القدرة على تحميل ثيمات لـويندوز Windows Xp، Vista، 7، كما يمكنك من صناعة الثيم الخاص بك. البرنامج مجاني ويمكن الحصول عليه من هنا.

 


برنامج DFX Audio Enhancer

DFX Audio Enhancer برامج الكمبيوتر
يمكنك الآن تحسين الصوت وتضخيمه وتكبيره عن طريق برنامج “DFX audio enhancer”، حيث يتيح لك البرنامج تحسين الصوت ومعالجته، كما يتيح أيضاً رفع جودة الصوت الصادر عن السماعات. البرنامج غير مجاني ويمكنك تحميل نسخة تجريبية من البرنامج من هنا.

 


برنامج Icecream screen recorder

Icecream screen recorder برامج الكمبيوتر
يسمح لك بتسجيل وتصوير شاشة سطح المكتب أو أي نافذة للويندوز بالفيديو. يمكنك باستخدام البرنامج تحديد جزء معين من الشاشة فقط وتصويره دوناً عن غيره، أو يمكنك تصوير كامل الشاشة إذا أردت ذلك. أهم ما يميز البرنامج هو تصوير مقاطع فيديو عالية الدقة والجودة تصلح لعمل شروحات الإنترنت، وتوجد خيارات أخرى للتعديل والرسم على الفيديو الذي تم تسجيله من خلال البرنامج. يمكنك الحصول على نسخة من البرنامج من هنا.

 


برنامج Iconchanger

IconChanger width=
تُعد الأيقونات واحدة من أهم الطرق في تحديد البرامج والمُستندات، ولكنها عادة ما تكون مُملة ومُكررة خاصة تلك الموجودة بواسطة نظام ويندوز. ولكن؛ توجد طريقة جديدة ورائعة لتخصيص سطح مكتبك وأيقوناتك، حيث تستطيع من خلال برنامج iconchanger أن تقوم بتغيير أيقونات الملف الشخصي من خلال اختيار أيقونة من بين عدد من الأيقونات المُتاحة لكل ملف. البرنامج سهل الاستخدام حيث يكون عليك فقط تحديد الملف الذي تُريد تخصيص أيقونته وتضغط عليه بزر الفأرة الأيمن، وسترى رمز تغيير الأيقونة من ضمن الخيارات. البرنامج غير مجاني ولكن يُمكن تجربته من خلال تحميله من هنا.

 


Free Photo Frame

Free Photo Frame برامج الكمبيوتر
برنامج Free Photo Frame هو بديل لإطار الصور الكلاسيكي الذي يمتلكه الكثير في أجهزتهم. يُمكنك من خلال هذا البرنامج أن تقوم بعرض صورك المُفضلة على سطح المكتب بداخل 25 إطار رائع مُتضمنين داخل التطبيق. ستجد كل أنواع التصاميم به من الحب التقليدي إلى الورود وغيرها من التصاميم. كذلك فإن البرنامج يتميز بقدرته على عرض أكثر من صورة من خلال عرض الشرائح. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج Snagit

Snagit برامج الكمبيوتر
يُعد برنامج Snagit المُتوج على عرش مملكة برامج التقاط الشاشة، بل وأصبح أفضل أيضاً بفضل التحديث الأخير.

إذا كنت تقوم بأخذ الكثير من اللقطات للشاشة لعمل الدروس، فإن Snagit 11 هو الخيار الأمثل لك. أحد أهم مُميزات البرنامج هو كونه يحتوي على خاصية Smart Window Detection، والتي تُمكنك بشكل تلقائي من اختيار نافذة أو جزء منها لتقوم بالتصوير بدون الحاجة لقضاء الوقت في قص الصور. كما يمتلك البرنامج أيضاً خاصية تصوير الشاشة فيديو لتتمكن من عمل الدروس بسهولة، والكثير والكثير من المُميزات. البرنامج غير مجاني ولكن يُمكن تحميله وتجربته من هنا.

 


برنامج Camtasia Studio

Camtasia-mac-editing
أحد البرامج الرائعة أيضاً في مجال التقاط وتسجيل الشاشة، كما يُمكّنك من عمل تعديلات على الصور والفيديوهات المُسجلة من خلاله دون الحاجة لاستخدام برامج أخرى، كما يحتوي على الكثير من المؤثرات في مكتبة البرنامج. البرنامج غير مجاني ولكن يُمكن تجربته من خلال تحميله من هنا.

 


برنامج TeamViewer

Teamviewer برامج الكمبيوتر
يُعد TeamViewer أحد أفضل وأكثر البرامج شيوعاً في مجال مُشاركة الشاشة والذي يُستخدم من قبل الملايين حول العالم من كافة الفئات، كونه أداة سهلة لإصلاح الأجهزة عن بعد من خلال التحكم بها من جهازك الشخصي، إضافة إلى دعمه مميزات مثل مُشاركة الملفات والمُحادثة الصوتية وغيرها من المُميزات التي تجعله على قمة هذه الفئة. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


برنامج AveDesk

avedesk برامج الكمبيوتر
برنامج AveDesk يقوم بإضافة الكثير من الأدوات المُتوفرة من خلاله على سطح المكتب والتي تُشبه الإضافات المُدمجة في ويندوز 7، يتضمن البرنامج الساعة والتقويم والطقس والآلة الحاسبة ومُشغل الموسيقا وغيرها الكثير من الأدوات التي تُعطي لسطح المكتب حيوية وفعالية أكبر. البرنامج مجاني ويُمكن تحميله من هنا.

 


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام قائمتنا المئوية لهذا الأسبوع لأفضل 100 برنامج وأداة للحاسب الشخصي العامل بنظام ويندوز. نتمنى أن نكون قد ساهمنا ولو بجزء بسيط في مُساعدتكم للوصول إلى أفضل البرامج التي تُلبي رغباتكم عندما تحتاجون إليها بدون التحيّر بين الآلاف من البرامج في شتى المجالات وبشتى المُميزات.

انتظرونا في قوائم أخرى أسبوعية من الآن فصاعداً على أراجيك، كي نُساعدكم في اختياراتكم التقنية.

17

شاركنا رأيك حول "القائمة الكاملة لأفضل 100 برنامج كمبيوتر على الإطلاق لمستخدمي نظام الويندوز"

  1. Mai Elsayed

    إيه الجمال ده 😀 حقيقي مجهود رائع وكبيييير جدًا .. تسلم إيديكم ^^

  2. new yemen

    شكرا جزيلا بارك الله فيكم
    مشاركة ممتازة والافضل ان الروابط مباشرة وذلك نادراً ما نلقية في المواقع العربية

  3. Ammar Farah

    اخي اول شي الله يعطيك العافية على هالموضوع المميز وعهالمجهود الكبير اللي بذلته بهالمقال .. بس بصراحة في شغلة كان لازم تنتبه عليها مزبوط وهيه انو تكون البرامج نظامية بالمية مية وما معها فيروسات او ملفات خبيثة بتنزل اثناء التحميل ..
    يعني انا حملت فقط برنامجين هنن :
    برنامج UTorrent
    و برنامج Maxthon
    ومن بعد ما حملتن المتصفح عندي جن وصار يفتح لحاله 100 صفحة وغيرلي محركات البحث و استعنت ببرنامج Bitdefender Adware لحتى قدرت احل هالمشكلة .. فأرجو الانتباه قبل تحميل اي برنامج من البرامج الموجودة

    • Mahmoud Ahmed

      نفس المشكله تقريبا ..
      كل برنامج يتم تحميله يقوم بتثبيت برامج غير مرغوبه احيانا او انه لا يعمل بالشكل المطلوب ..
      لكن الموضوع راائع

  4. Sâlâh Bābāy Děsöĺè

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  5. Mahmoud Ahmed

    نفس المشكله تقريبا ..
    كل برنامج يتم تحميله يقوم بتثبيت برامج غير مرغوبه احيانا او انه لا يعمل بالشكل المطلوب ..
    لكن الموضوع راائع

أضف تعليقًا