خمس خدمات مجانية للتسويق بالبريد الإلكتروني لمشروعك الناشئ

3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مساهمة من مجلة أراجيك لمساعدة رواد الأعمال المبتدئين وأصحاب المشروعات القائمة بالفعل، قمنا بعمل هذا الدليل المبسط الذي يجعلك تستطيع بدء مشروعك على الإنترنت بنفسك وبسهولة بالغة، ويقدم “دليل أراجيك الشامل لبدء المشاريع على الإنترنت للمبتدئين” تسعة مقالات تحتوي على كل ما ستحتاجه من شروحات وأدوات لتبدأ رحلة مشروعك على الإنترنت… فلنستكمل الدليل معًا بالمقال التاسع والأخير وهو “خمس خدمات مجانية للتسويق بالبريد الإلكتروني لمشروعك الناشئ”…


«You need to build a list. The money is in the list»

مقولة دائمًا ما تتردد على ألسنة المسوقين، وبخاصة المسوقين الإلكترونيين، كـ مكون رئيس وفعال في خطة التسويق الإلكتروني، وكـ دلالة على أهمية بناء قائمة بريدية لعملاء الشركات والمشاريع الناشئة، وذلك بغرض تعزيز وتطوير العمل التجاري.

حيث يُعد التسويق بالبريد الإلكتروني – Email marketing وبناء قائمة بريدية من أقدم وأبسط طُرق التسويق الإلكتروني على الإطلاق، كـ شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت، فهو أحد أنواع التسويق المباشر Direct Marketing، كما يُعد ثاني أكثر وسيلة فعالة للتسويق عبر الإنترنت بعد التسويق الإلكتروني عن طريق محركات البحث.

حيث تستطيع كافة الأعمال التجارية والشركات الناشئة بصفة خاصة استخدام التسويق بالبريد الإلكتروني لإرسال حملاتها التسويقية، نشرات أخبارية، تحديثات المنتجات، دعوات لحضور حدث، ردود على الاستفسارات، فضلاً عن تضمين الإعلانات، فهى طريقة تم توظيفها لتحسين علاقات الأعمال التجارية مع قاعدة عملائها القدماء أو الحاليين، وبالتالى زيادة ولاء العملاء، مما ينتج عنه معاملات مع العميل، وإعادة بناء علاقات الشراء مع الأعمال التجارية لزيادة المبيعات، عبر بناء علاقات مع عملاء جدد وتعزيز القديمة، وزيادة التفاعل مع العملاء من خلال إنتاج رسائل البريد الإلكتروني ذات الصلة.

كما تعتبر إحدى مزايا التسويق بالبريد الإلكتروني هي المعلومات السكانية التي يقدمها العملاء أثناء دخولهم في صفحتك على البريد الإلكتروني، فعلى سبيل المثال ستساعدك معرفة من هم عملاؤك في الحقيقة – أعمارهم وجنسهم ودخلهم واهتماماتهم الخاصة في تكييف منتجاتك وخدماتك لتلاءم احتياجاتهم، مع توفير مساحة إعلانية غير محدودة، حيث يستطيع المعلنون من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع والمسوقين إيصال الرسائل لعدد هائل من الأشخاص، وإمكانية تحديد الشريحة المستهدفة لاستقبال الرسالة الإعلانية، وإمكانية رجوع مستقبل الرسالة للرسالة في أي وقت ومن أي مكان، وتنشيط الموقع الإلكتروني للشركة في حالة توجيه مستقبل الرسالة له فضلًا عن انخفاض تكلفة الحملة التسويقية مقارنة بالوسائل الأخرى بشكل ملفت.

وبالرغم من ذلك فقد يمثل تحديًا كبيرًا لرواد الأعمال المبتدئين وأصحاب المشاريع المنزلية، حيث يفتقد البريد الإلكتروني إلى لغة الجسم Body Language مثل تعبيرات الوجه ونبرة الصوت التي يحملها الاتصال وجهًا لوجه من خلال البيع الشخصي أو حتى من خلال التليفون، فالرسالة الإلكترونية قد يساء قراءتها أو فهمها، إذا لم يتم اختيار الكلمات التي تحملها بعناية فائقة.

فيما قد يجد بعض العملاء إنها رسائل عشوائية، مما يؤدي إلى إهمالها في بعض الأحيان، ومع سهولة إرسال الرسالة بالبريد الإلكتروني تجعل هناك كمية كبيرة من المعلومات التي تحملها، بما يمثل عبء على متلقي هذه المعلومات، بالإضافة إلى أن بعض الرسائل الإلكترونية يتم فلترتها بطريقه أوتوماتيكية في بريد المستقبل، لتصبح ضمن البريد المهمل .Junk Mail

وإليك أفضل خمسة خدمات مجانية للتسويق بالبريد الإلكتروني، وعليك أن تبدأ باستخدام واحدة منهم في استراتيجية تسويق مشروعك الناشئ…

SendInBlue

خدمة SendInBlue التسويق عبر البريد الالكتروني

وهي واحدة من أفضل خدمات التسويق بالبريد الإلكتروني المجانية التي يمكن أن تصادفها على الإنترنت، تأسست عام 2012م، ومن أهم مميزاتها سهولة ويسر الاستخدام، حيث تسمح لك بإدارة الحملات التسويقية الخاصة بمشروعك الناشئ، من إنشاء وإدارة قوائم البريد الإلكتروني Email Lists، وإرسال النشرات الإخبارية، والرسائل القصيرة SMS إلى البريد الخاص بعملائك، ثم تتبعها بتقارير إحصائية واضحة لتتبع النتائج وتحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بك.

يتضمن كل حساب أدوات مفيدة لإنشاء قائمة بريدية بعملاء مشروعك، وإمكانية تصميم رسائل بريد إلكتروني، وتخصيص قالب الرسالة المرسلة؛ لإضفاء مزيد من الخصوصية عبر الاختيار من مكتبة القوالب الخاصة بالخدمة، والتي توفر تصاميم صديقة للهواتف الذكية، ولكن نظرًا لطبيعة هذه الخطة، فإن هناك حدود إرسال اليومية، تتمثل في حوالي 9000 رسالة إلكترونية مجّانًا شهريًا، مع ظهور شعار SendInBlue المرئي على جميع رسائل البريد الإلكتروني المرسلة عبر الخطة المجانية الخاصة بالخدمة.

أما إذا كُنت تحتاج إلى خطة أكثر قوة، فـ هناك خطة أخرى تسمح لك بإرسال 40000 بريد الإلكتروني في الشهر، بتكلفة 7,37$ شهريًا… كل هذا في منصة واحدة بسيطة وقوية وسهلة الاستخدام.

MailChimp

خدمة MailChimp التسويق عبر البريد الالكتروني

يُعتبر من أشهر وأكبر مزودي خدمات التسويق عبر النشرات البريدية، سلس واحترافي جدًا، ويُسهل استهداف قوائم البريد الإلكتروني المرغوبة، ويمكن من خلاله إنشاء حملة إعلانية في دقيقتين أو أقل بواسطة الهاتف الذكي.

الخطة المجانية تتضمن 2000 مشترك، إرسال أكثر من 95 رسالة إلكترونية في كل يوم، وتصل إلى 12000 رسائل البريد الإلكتروني في الشهر، مع وجود مجموعة من قوالب البريد الإلكتروني الجاهزة، والقدرة على إنشاء رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك من الصفر، وحفظها كنموذج جديد لاستخدامه في المستقبل، مع وجود مُحرر WYSIWYG (ما تراه هو ما تحصل عليه) أي ما تُحرره هو ما تراه وهو ما سيتم إرساله.

يتيح إمكانية إنشاء رسائل تسويقية رائعة المظهر، بالتصميم الذي تحب بطريقة Drag And Drop وإرسالها إلى قائمة الأعضاء، مع إمكانية مشاهدة من قام بفتح الرسائل ونقر الروابط، ومتابعة إحصائيات الحملات الإعلانية، ويَعرض لك تحليل متكامل حول رسائلك الترويجية، ويُمكنك من اختبار الإرسال لمعرفة ما إذا كان المستلم سيتسلمها في صندوق البريد المزعج أم لا.

صفحة التقارير في خدمة mailchimp

كذلك يمكن إنشاء قوائم للعملاء المشتركين بموقع مشروعك الناشئ، بحيث يتم إدراج كل من يسجل أو يشترك في الموقع في هذه القائمة، وعند إرسال بريد إلكتروني يصل إلى هذه القائمة بأكملها، ويمكن دمج إضافته مع نظام Administrate بكل سهولة لمساعدتك على تسويق عروضك.

وبالطبع توجد به خطة خدمات مدفوعة، ولكنها منخفضة التكلفة، تُقدر بـ 10 دولارات للشهر، وذلك إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الرسائل، ولديك قاعدة أكبر من المشتركين. بطاقة الائتمان ليست ضرورية للتسجيل، ويمكنك إلغاء حسابك في أي وقت.

Mad Mimi

خدمة Mad Mimi التسويق عبر البريد الالكتروني

خدمة مثالية لأصحاب المشاريع المنزلية، تضم الخطة المجانية لها 100 مشترك، مع إمكانية إرسال 12500 رسالة بريد تسويقية شهريًا، فضلًا عن مجموعة متنوعة من الميزات المفيدة، بما في ذلك استضافة الصور في حدود 25 صورة كحد أقصى، وإعداد التقارير وخدمة تتبع الرسائل، مع Google Analytics، ومحرر WYSIWYG.

والترقية إلى الخدمات المدفوعة تتيح لك تخصيص البريد الإلكتروني الخاص بك باستخدام لغة HTML، أو على شكل نص عادي، مع خاصية الاختيار من بين 39 من أزرار الشبكات الاجتماعية.

Constant Contact

خدمة Constant Contact التسويق عبر البريد الالكتروني

توفر لك هذه الخدمة إمكانية إرسال ومتابعة رسائل حملتك للتسويق بالبريد الإلكتروني، وإنشاء القوائم بسرعة وبسهولة، مع نسخة مطورة لمواجهة الأحداث، والدراسات الاستقصائية، والترقيات، والوصول إلى العملاء، إلى جانب مكتبة متكاملة من القوالب الجاهزة القابلة للتعديل، وتمكنك من إدارج أكواد ترويجية أو شرائية مخصصة لكل رسالة، فـ يمكنك استخدام خصائص CCS و HTML لتصاميم أكثر لإنشاء أقسام التسويق الخاصة بك.

فضلًا عن ميزة جدولة إرسال الرسائل، وتتبع التقارير، مع خاصية اختيار نوع الحملة التي تود أن تستهدفها، حيث يوفر لك أيضًا اختيار نسبة الرسائل التي تم فتحها من نسخة الويب ونسخة الموبايل، ويمكنك تتبع فتح الرسائل والتفاعل معها في الوقت الفعلي. وتوفر الخدمة دليل مصور للمستخدم يوضح كيفية الاستخدام، بالإضافة لمساق تعليمي على هيئة دورة تدريبة مجانية على موقع Udemy.

الخدمة مجانية مع وجود إمكانية الترقية لخدمة مدفوعة أكثر احترافية، حيث تقدم لك حوالي 1 جيجا بايت مجانًا من تخزين الملفات، مع إمكانية تجربة الخدمة 60 يومًا مجانًا قبل الاشتراك بقيمة 20 دولار للشهر. غير أنها لا توفر خدمة المعاينة للصندوق الوارد.

Target Hero

خدمة Target Hero التسويق عبر البريد الالكتروني

توفر خطة مجانية تسمح لك بـ 1000 مشترك، لكن مع إمكانية إرسال الرسائل بشكل غير محدود العدد، وذلك على عكس جميع الخدمات السابقة، تقدم محرر رسائل WYSIWYG جيد واحترافي، كما توفر رسائل بريد إلكتروني بواسطة HTML أو على شكل نص عادي، استضافة الصور، تحليلات حقيقية ولحظية.

كل هذه الميزات مجانية، لذا فهي خدمة مثالية جدًا لأصحاب المشاريع المنزلية، لكن إذا كنت تريد عدد كبير من المشتركين في قائمتك البريدية يتجاوز الـ 1000 مشترك فأنت بحاجة للترقية إلى الخطة المدفوعة.

فهي خدمة مثالية للشركات التي تتطلب مجموعة واسعة من الميزات لتشغيل حملاتهم الإعلانية، ولكن غالبًا ما تفتقر إلى قوائم كبيرة من المشتركين، غير أنها تتطلب التحقق من الحساب، للقيام بذلك، سيكون لديك للتسجيل، ثم اتبع عملية المصادقة باستخدام الرمز الذي سيتم إرساله لك برسالة قصيرة SMS.

كانت هذه قائمة بأهم خمس خدمات تسويق بالبريد الإلكتروني تعمل بصورة مجانية، فضلُا عن البساطة وسهولة الاستخدام، مما يتوافق مع مُتطلبات رواد الأعمال المبتدئين وأصحاب المشاريع المنزلية والصغيرة في تطوير استراتيجية التسويق الخاصة بعملهم التجارى.

شاركنا رأيك حول "خمس خدمات مجانية للتسويق بالبريد الإلكتروني لمشروعك الناشئ"

أضف تعليقًا