اوبر تستحوذ على كريم مقابل مبلغ 3.1 مليار دولار في واحدة من أكبر الصفقات في العالم العربي

استحواذ اوبر على كريم
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تمّ الإعلان بشكلٍ رسميٍّ عن توصل شركة اوبر إلى اتفاق مع شركة كريم منافستها في الشرق الأوسط بخصوص استحواذ أوبر على كريم وذلك مقابل مبلغ 3.1 مليار دولار تنقسم إلى 1.4 مليار دولار نقداً في حين أنّ الـ 1.7 مليار دولار المتبقية ستكون على هيئة سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في شركة أوبر بقيمة 55 دولار للسند الواحد.

من المتوقع أن يتم غلق الصفقة في الربع الأول من عام 2020 بعد أن تكون شركة كريم قد حصلت على كافة الموافقات لتُصبح بعدها شركة كريم مملوكةً بالكامل من قبل اوبر وهو ما يعني أنّ جميع ممتلكات الشركة وخدماتها ووسائل الدفع فيها ستصبح ملكاً لشركة أوبر، ولكن بالطبع فاسم الشركة لن يختفي حيث أنّ شركة كريم سوف تستمر بالعمل بشكلٍ مستقل وستبقى تحت إدارتها الحالية.

استحواذ اوبر على كريم
مدير شركة اوبر دارا خسروشاهي

وقد علّق دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لشركة أوبر على اللأمر قائلاً أنّ هذه الصفقة مهمةٌ للغاية من أجل زيادة قوة أوبر حول العالم وأنّ شركة كريم لعبت دوراً أساسياً في صياغة شكل خدمات نقل الركاب في الشرق الأوسط.

استحواذ اوبر على كريم
مدير شركة كريم مدثر شيخة

من جانبه صرّح الرئيس التنفيذي لشركة كريم مدثر شيخة أنّ التعاون بين الشركتين سوف يعمل على تسريع وصول شركته إلى هدفها بتحسين حياة البشر  وقال أنّ إمكانيات خدمات النقل في المنطقة هائلة وأنّ هذه الشراكة بين الشركتين ستحقق قفزةً نوعية كما وصفها بالعلامة الفارقة في تاريخ الشركة.

تأسست شركة كريم في عام 2012 وبدأت تنمو بشكلٍ كبير في منطقة الشرق الأوسط حتى أصبحت أكبر منافسي أوبر في المنطقة إذ باتت تدير مكاتب في أكثر من 14 دولةً في الشرق الأوسط من المغرب وباكستان ومصر ودول الخليج وقد اكتسبت الشركة شعبيةً كبيرةً في كلٍّ من مصر وباكستان بشكلٍ خاص بسبب سماحها للركاب بالدفع نقداً بدلاً من كونه محصوراً ببطاقات الائتمان.

تعتبر هذه الصفقة بالغة الأهمية بشكلٍ خاص إلى شركة أوبر بعد أن بدأت التساؤلات تُثار حول إمكانيتها على المنافسة عالمياً بعد أن باعت أعمالها في الصين وروسيا وجنوب آسيا إلى السائقين المحليين نتيجة تعرّضها لخسارةٍ كبيرة ويذكر أنّ الشركة التي تحقق انتشاراً في أكثر من 70 دولة تعاني من منافسة شديدة في أمريكا اللاتينية والهند بالاضافة إلى تشريعاتٍ صعبة في أوروبا، وقد بدأت المفاوضات بين الشركتين منذ الصيف الماضي ولكنّها لم تأخذ طابعاً جدياً حتى نهاية هذا العام.

راجع أيضًا: لماذا يتعذر على يوتيوب حذف الفيديوهات المزعجة لحادثة مسجدي نيوزيلندا الإرهابي؟!

2

شاركنا رأيك حول "اوبر تستحوذ على كريم مقابل مبلغ 3.1 مليار دولار في واحدة من أكبر الصفقات في العالم العربي"

أضف تعليقًا