كيف تتغلب على مصنعي هواتف أندرويد وتدعم هاتفك بالتحديثات رغمًا عنهم

0

عندما استخدمت هاتفك الذي يعمل بنظام اندرويد لأول مرة بعد شرائه مباشرة لابد وأنك شعرت بسرعته وثباته  مما جعل قلبك يرقص فرحًا فلقد اشتريت هاتف أحلامك ،ولكن مع مرور الأيام  سرعان ما يفقد الهاتف سرعته ويبدأ في التعليق و تبدأ بعض البرامج بالتوقف فجأة عند استخدامها بالطبع هذا أمر شائع في هواتف أندرويد جميعها الحديث منها والقديم ،ولكن لماذا يحدث هذا ؟ ،رُبما لأن الهاتف كان يحتوي وقت شراءه على أحدث إصدار من اندرويد كان موجود وقتها أو رُبما لتراكم  البرامج على الهاتف أو لثقل واجهة أندرويد المُدمجة مع الهاتف والتي تختلف بين شركة مصنعة وأخرى ،أو قد يمكن أن سبب بطء الهاتف هو البرامج التي تأتي منصبة مع الهاتف ولا يمكن حذفها ! وهذا أيضا يختلف من مصنع وأخر ..

تباينت الأسباب ولكن النتيجة واحدة وهي بطء الهاتف والسبب من جهة أو أخرى هو الشركة المًُصنعة لهاتفك .

فكثير من مصنعي هواتف أندرويد لا يهتموا إلا بأحدث هواتفهم ،فتفقد الهواتف التي يعتبرونها قديمة الدعم فلا ترسل لها التحديثات إلا بعد أوقات طويلة وقد لا تصل نهائيًا ! لماذا !؟ ،لماذا لا تدعم مُعظم الشركات هواتفها ؟ ،قد يأتي أحد المٌبررين لهم ويقول إن عتاد الهواتف أصبح قديم وعفى عليه الزمن ولا يستطيع تحمل النظام الجديد ..رُبما ! ولكن لماذا العملاقة أبل مازالت تدعم هاتفها iphone 4s والموجود منذ عام 2011 ! أراهنك لو يوجد هاتف يعمل بنظام اندرويد يُحدث رسميًا منذ عام 2011 .

إذا نظرنا لهذا الموقف بتمعن محاولين تحلليه سنجد  الكثير من  الأسباب لهذه المُشكلة :

 كثرة هواتف تلك الشركات في السوق

AndroidRepair_website

معظم مصنعي اندرويد لا يقفون عند خط إنتاج واحد أو اثنين ،فشركة مثل سامسونج لو أحصينا خطوط إنتاجها ما انتهينا ،وبذلك سيطلب الكثير من الوقت والجهد والمال لتحديث تلك الهواتف ولهذا السبب تفقد الشركات اهتمامها بالتحديثات بعد بيع هواتفها  ،فمع كثرة الهواتف تفقد الشركات الحافز لبذل الكثير من العمل لتحديثها فلماذا نحدث هاتف سيأتي إصدار جديد بعده ببضعه أسابيع ؟

تعارض الهواتف مع إضافات الشركات

لدى جميع مصنعي الهواتف اقتناع تام  بأن البرامج والواجهات التي يضيفونها للأجهزة مٌفيدة للمٌستخدم وأنه لا يستطيع العيش بدونهم !  ، وبالطبع هذه البرامج لا يمكن حذفها بالرغم من عدم فائدتها وأخذها الكثير من مساحة الجهاز والذاكرة العشوائية ،وهذا يضم واجهة   TouchWiz  الخاصة بسامسونج و Sence الخاصة ب HTC أو حتى Motobulr التابعة لـMotorola وغيرهم فهي وإن أعجبتك يكون لها يد كبيرة في التأثير بالسلب على جهازك .

عندما يصدر إصدار جديد من اندرويد تقوم الشركات بنقل واجهتها وبرامجها إلى النظام الجديد وفي بعض الحالات يحصل تعارض . على سبيل المثال : لم تُحدث سامسونج هاتفها Galaxy S (وهو أول هاتف من سلسلة S ويطلق عليه الأس الاصل) إلى اندرويد 4.0(Ice Cream Sandwich) وكان سببها هو عدم إحتمال الذاكرة العشوائية للهاتف النظام وواجهة TouchWiz في آن واحد ،ولم تقبل سامسونج بمطالبات عملائها بترك الواجهة وتحديث الهاتف ،واستمر أصحاب الهاتف بنظام Android 2.3 ..

بنية نظام اندرويد 

Android

الجميع على دراية أن نظام اندرويد مفتوح المصدر وبالتالي يُمكن لأي الشركة التعديل على النظام وضعه على هواتفها ومن ثم وضعها في السوق  ،  وهذا أدى إلى ازدياد عدد الهواتف العاملة بنظام اندرويد بنسبة كبيرة مقارنة بالهواتف العاملة بنظام iOS أو windows phone ، تتباين هواتف أندرويد في العتاد المُستخدم لصناعتها ،فبعض الهواتف صنعت لتكون بالغه في الرخص وأخرى صنعت بعتاد فخم وبالتالي فإن اختلاف العتاد يؤدي إلى اختلاف التعريفات المُدمجة مع أندرويد ليتوافق مع الهاتف وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة التكلفة على الشركات المُصنعة عند التحديث .

أو قد يكون السبب هو تقاعس الشركة عن  أداء عملها ! فعلى سبيل المثال تطلب من سامسونج  4 أشهر و 10 أيام لتحديث هواتفها  الرائده Samsung Galaxy s6 & s6 edge  إلى أحدث إصدار من أندرويد في حين أن هاتف Nexus 5 وهو من هواتف سنة 2013 حصل على التحديث في أكتوبر 2015 .

يُمكنك البث في هاتفك الحياة مرة أخرى بل وإضافة الكثير من المميزات الجديدة وتنصيب نظم أندرويد الأحدث رغم أنف الشركات وذلك عن طريق تنصيب روم(ROM) معدل على جهازك ..

الـCustom rom أو الروم المعدل هو أي نظام متوافق ويمكنك تنصيبه على هاتفك ولكن ليس من الشركة المصنعة له ، حيث توجد الكثير من الرومات للهواتف المختلفة وذلك بفضل المطورين أمثالCyanogen

ملاحظة : عند تنصيب روم معدل فإن الهاتف يخرج من الضمان ،ولهذا أنصحك بتنصيبهم عند انتهاء ضمانك .

لماذا عليك تنصيب روم معدل ؟

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تتمنى تنصيب روم معدل فيكفيك أنك ستتخلص من تلك البرامج المُثبتة على هاتف وتشغل ذاكرته ولا يمكنك التخلص منها ، كما ستتخلص من تلك الواجهة الكسيحة الثقيلة التي تدمجها الشركة مع هاتفك (نعم،أقصدك يا سامسونج)،وستحصل على أندرويد خام خالي من تلك البرامج المُدمجة ويمكنك تعديله وتنصيب ما تحب  من واجهات وبرامج ،ولكن الأهم هنا أنك ستحصل على آخر إصدار من اندرويد حتى وإن كان هاتفك مهجور من مُصَنعه منذ زمن .

هاتف Samsung Galaxy S3 كان من الهواتف التي حظيت بشهره كبيرة وقت صدورها عام 2013 ،فكان من الهواتف القوية وقتها  ،صدر بأندرويد 4.0.4   (ice cream sandwitch) وكان اندرويد 4.3 (Jelly Bean) هو التحديث الرسمي  الوحيد له وحصل عليه بعد أن أصدرته جوجل بـ 6 أشهر ! ، ولكن بفضل الرومات المعدلة جعلت من الممكن لهذا الهاتف ذي الثلاثة أعوام الحصول على أحدث إصدارات اندرويد هو Marshmallow !  مع الرغم من أن هواتف العام الماضي من كثير من الشركات لم تصلها التحديثات حتى الآن .

المصدر

0

شاركنا رأيك حول "كيف تتغلب على مصنعي هواتف أندرويد وتدعم هاتفك بالتحديثات رغمًا عنهم"