أدوات ويب بسيطة ولكنها مفيدة لأي مستخدم عربي

1

للأسف وبعد مرور أعوام وأعوام على الثورة التكنولوجية التي يعيشها العالم بأجمعه إلا أن اللغة العربية حتى هذه اللحظة تعاني الأمرين من ناحية الدعم الفني أو التوافقية مع الكثير من مواقع الانترنت أو برامج الكمبيوتر. ومن خلال رحلتي مع هذه المعاناة المستمرة التي لا أرى أنه سيتم حلها قريباً عثرت على بعض المواقع والأدوات التي ستفيد العديد من المستخدمين العرب. هي تطبيقات أو مواقع ويب بسيطة جدًا ولكنها بنفس الوقت تقدم فائدة عظيمة يمكن أن تحل لك مشكلة مزعجة جدًا مثل عدم قدرتك على الكتابة بأحرف اللغة العربية. لذلك جمعت لك هنا 3 أدوات بسيطة يمكن أن تفيدك وتحقق لك الفارق الذي تحتاجه في حياتك العملية.

دعم اللغة العربية في فوتوشوب

اكتب عربي في فوتوشوب غير المعرّب

arabic photoshop

هذا الموقع المجاني والمفيد جداً لأي مستخدم لبرامج أدوبي التي لا تدعم اللغة العربية. فعند الكتابة باللغة العربية في نسخة من برنامج فوتوشوب غير المعربة ستلاحظ أن الأحرف تكون مقلوبة. هذا الموقع يحل هذه المشكلة، حيث يقوم بتحويل الأحرف العربية إلى صيغة يمكن استخدامها في البرامج غير المعربة كأدوبي فوتوشوب وغيرها.

طريقة الاستخدام بسيطة جدًا كما هو موضح على الموقع نفسه:

1- اكتب النص ضمن الحقل أو المربع الأول الكبير.

2- اضغط على زر التحويل والنسخ.

3- توجه إلى برنامج فوتوشوب والصق النص في المكان الذي تريد.

المشكلة أو – إن صح التعبير – العيب في هذا الموقع أنه يصلح للاستخدام مع النصوص صغيرة الحجم فقط، وكلما زاد حجم النص (أي زاد عدد الكلمات) يصبح التحكم بالنص أصعب خصوصًا إذا كان النص مكوناً من عدة أسطر. كما أنه يقوم بتغيير اتجاه الأرقام أيضاً، فمثلاً إذا كتبت الرقم 1234 بعد التحويل سيصبح 4321، لذلك يجب الانتباه لهذه التفاصيل بعد التحويل وإجراء التصليحات اللازمة. النسخ الجديدة من فوتوشوب CC أصبحت تدعم اللغة العربية افتراضيًا، مع ذلك، يظل هذا الموقع مفيد جدًا خصوصا أن ليست كل برامج أدوبي تدعم اللغة العربية بعد.

يملي

اكتب بأحرف إنجليزية لتتحول الكلمة إلى اللغة العربية

yamli

هل احتجت في يوم من الأيام أن تكتب باللغة العربية ولكن لم يكن لديك كيبورد عربي؟ هذا الموقع سيحل لك هذه المشكلة. بمجرد البدء بالكتابة باللغة الإنجليزية سيبدأ الموقع باعطائك اقتراحات للكلمة باللغة العربية حيث يمكنك اختيار الكلمة الأنسب والانتقال لكتابة الكلمة التالية وهكذا. كما يضم أيضا محرر نصوص متقدم حيث يمكنك حفظ وتنزيل نسخة من النص الذي كتبته إلى جهازك.

حرف

منصة كتابة عربية اذا لم يكن لديك محرر نصوص

7arf

هل واجهت يوما مشكلة عدم وجود محرر نصوص يدعم اللغة العربية على جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه؟ لا تقلق فالحل موجود مع حرف. موقع حرف هو عبارة منصة كتابة عربية تعطي النص أهمية مطلقة وتقدم كل الأدوات الممكنة لجعل تجربة الكتابة العربية ممتعة. واجهة الموقع بسيطة وأنيقة للغاية، إلا أنها تدعم الكتابة واستخدام أدوات التحرير الأساسية مثل الخط العريض أو إضافة الاقتباسات ودعم الروابط. كما يمكنك أيضا الاستفادة من خدمة موقع يملي مباشرة من ضمن المنصة وذلك من خلال تفعيلها و للكتابة بالاحرف الانجليزية لتتحول الكلمة للغة العربية.

يمكن التسجيل في الموقع لعمل حساب لتتمكن من حفظ مستنداتك التي تعمل عليها أو تنزيل نسخة منها. لا زال هذا الموقع قيد التجريب والتطوير ويمكن أن يضاف له العديد من المزايا التي ستجعل منه أكثر فائدة واستخداما. بالمناسبة، تمت كتابة هذا المقال باستخدام هذا الموقع!

هل لديك مواقع أو أدوات مفيدة للمستخدم العربي لم أذكرها هنا؟ شاركنا بها في التعليقات.

1