اقتراب الكويكب فيستا في زيارةٍ لكوكب الأرض لم تتكرر منذ عشرين عامًا

اقتراب الكويكب فيستا
0

اِنْتَشَرَ قبل أيام خبر اقتراب كويكب ضخم من كوكب الأرض، وتَنَاقَلَتْ الناس أنَّ هذا الكويكب يمكن أن يصطدم بالأرض ويسبب دمارًا كبيرًا. لا تخافوا فهذه مجرد إشاعات، الهدف منها إثارة الهلع بين الناس لا أكثر، فما قصة هذا الكويكب إذًا؟

اقرأ أيضًا: تأجيل إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي مرةً أُخرى

إنَّ هذا الكويكب هو فيستا 4 أو vesta4، وهو ثاني أكبر كويكب في حزام الكويكبات بعد  الكويكب سيريس، حيثُ يشكّلُ 9 في المئة من كتلة الكويكبات في هذا الحزام، ويبلغُ قطره 300 ميل وهو كبيرٌ نسبيًا، وهو الآن في زيارة لكوكب الأرض حيثُ سيقترب منّا كثيرًا لمسافة 106 مليون ميل في حالةٍ لم تتكرر منذ 20 عامًا، وباعتباره كبير نسبيًا فسيكونُ من الممكن مشاهدته بالعين المجردة دون استخدام أيّ تلسكوب.

وسيسهل هذا الموضوع تركيب سطحه، فهو يشكّلُ سطحًا عاكسًا نسبيًا، وهو أكثر لمعانًا من أيّ كويكب آخر، وبالنسبة للأشخاص المهتمين برؤيته سيكونُ متربعًا في سماء الليل بجانب كوكبي زحل والمريخ، وللأشخاص القاطنين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإنّه سيظهر في شمال غرب كوكبة القوس، وسنتمكّن من رؤيته منذ اليوم وحتى 17 يوليو، وبعد ذلك لن تتسنى لنا هذه الفرصة حتى عام 2040.

فعلى كل من يريد مشاهدة هذا الحدث القليل التكرار أن يستعدَّ، وليس هنالك ضير من استخدام تلسكوب فهو مفيد جدًا في هذه الحالات، بالتأكيد ستكونُ مشاهدةً رائعةً.

0

شاركنا رأيك حول "اقتراب الكويكب فيستا في زيارةٍ لكوكب الأرض لم تتكرر منذ عشرين عامًا"

أضف تعليقًا