0

منذ بدء الألفية الثالثة وقد أصبح الواقع الافتراضي من الصناعات شديدة الازدهار في العالم، حيث يتزايد الإقبال عليه يومًا بعد يوم، وعلى الرغم من أن بدايته كانت نحو ألعاب الفيديو؛ إلا أن فوائده طغت بشدة على الهدف الأصلي من ابتكاره، فأصبحت تستخدمه المستشفيات الآن في تدريب الجراحين، كما يستعين به المهندسون في التصميم المعماري، وأيضًا إخراج الأفلام بالاستعانة بهذه التقنية.

وبالنسبة لكبار السن والذين اضطروا للانعزال بشكل ما عن العالم سواء مع انتشار كوفيد-19 أو نتيجة أمراض الشيخوخة وصعوبة التنقلات، فقد أصبح الواقع الافتراضي من المنافذ شديدة الأهمية لهم لممارسة أنشطة لم يتمكنوا منها من قبل بالإضاة إلى تسهيل التواصل مع الآخرين.

حيث تشير الدراسات إلى الأضرار التي من الممكن أن تسبّبها الوحدة والعُزلة والتي قد تصل لتدخين 15 سيجارة يوميًا، وعلى الجانب الآخر فإن المشاركة المجتمعية والتحفيز المعرفي يمكن أن يؤخر أو يمنع ظهور الخرف والعكس صحيح، فمن الممكن أن نقول أن العزلة الاجتماعية تهدد رفاهية كبار السن ويتم اعتبارها من المخاطر الصحية العامة الخطيرة.

ومن أجل الحد من هذه الظاهرة الخطيرة، فقد انتشرت الكثير من التطبيقات التي يمكن من خلال استخدام نظارة الواقع الإفتراضي وتوصيلها بالهاتف الذكي أن يعيش الفرد داخل تجربة محاكاة حياة كاملة مع الكثير من الأنشطة المتنوعة التي تجدد النشاط وتزيد من الإقبال على الحياة.

كيف يمكن الانخراط في الواقع الافتراضي؟

لا يتطلب الدخول في عالم الواقع الافتراضي إلى أي أجهزة كمبيوتر، بل ستحتاج فقط للحصول على نظارة واقع افتراضي متطورة مثل Oculus Go و Gear VR وكلاهما متوفر في المتاجر الإلكترونية؛ سواء عبر الإنترنت أو متاجر التجزئة بأسعار معقولة.

وتتميز نضارة Oculus Go عن غيرها بأنه يمكن لكبار السن تشغيلها ببساطة، حيث لا تتطلب الاتصال بأي أجهزة أو طرق توصيل معقدة، فهي جاهزة للعمل فورًا. في حين أن Gear VR تتطلب وجود هاتف ذكي لاستخدامه كشاشة عرض للنضارة به مما قد تكون عملية معقدة بعض الشيء خصوصًا لكبار السن.

أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي لكبار السن

هناك مجموعة متنوعة من تطبيقات الواقع الافتراضي والتي تصلح لجميع الأعمار؛ خاصةً كبار السن، والتي ستساعدهم على الاندماج مع تجربة الواقع الافتراضي، زيادة الحافز المعرفي وممارسة الكثير من الأنشطة الرياضية كانت أو المعرفية بالإضافة إلى التواصل مع الأقارب والأصدقاء أو حتى زيارة بلدان أخرى!

  • تطبيق Zen Zone:

  • السعر: 4.99$
  • الأجهزة المدعومة: Gear VR – Oculus Go
  • الحاجة للإتصال بإنترنت: لا يحتاج

يعتر “Zen mode” من التطبيقات شديدة المتعة لمنصة الواقع الافتراضي، حيث يوفر تجربة استرخاء كاملة لكبار السن من خلال مجموعة من تقنيات التأمل، فمن خلاله يمكن الدخول في حديقة خاصة وجمع الرمال وترتيب الصخور أو الجلوس والاسترخاء والاستماع إلى صوت الطبيعة، مما يزيد من مشاعر السلام والهدوء ويقلل من التوتر إلى أقل درجة ممكنة.

  • تطبيق Appility:

  • السعر: مجاني
  • الأجهزة المدعومة: Gear VR – Oculus Go
  • الحاجة للإتصال بإنترنت: لا يحتاج

يتاح التطبيق بمجموعة متنوعة من اللغات مثل العربية، الهولندية، الإنجليزية، الفرنسية وغيرها، وهو يقوم بتغيير وجهة نظرك تمامًا بشأن الإعاقة. حيث يضع المشاهد نفسه مكان الشخص ذو الإحتياجات الخاصة؛ ليشعر بمعاناته في الكثير من الأمور والمواقف الشائعة مثل هبوط الدرَج أو الوصول لأشياء بعيدة المنال وغيرها.

وفي حين نتحدث عن تطبيقات مفيدة لكبار السن فإن هذا التطبيق يقلل من الشعور بالألم لدى ذوي الإحتياجات الخاصة ويجعلهم أكثر قابلية للاستفادة من المشاهد التي يرونها في تحسين حياتهم.

ومن ناحية أخرى فإن خوض الأبناء والأحفاد على لتلك التجربة المعززة سيؤدي إلى تفهم أكبر لحاجات كبار السن ومعاناتهم اليومية.

  • تطبيق Alcove:

 

  • السعر: مجاني
  • الأجهزة المدعومة: Oculus Go
  • الحاجة للإتصال بإنترنت: يحتاج لتحميل محتوى داخل اللعبة

سواء لدواعي السفر أو الخوف من انتقال عدوى كوفيد المنتشرة عالميًا أو للانشغال بالأعمال اليومية، فإن التواصل اليومي بين كبار السن والأبناء والأحفاد في تراجع مستمر ولا تكفي المكالمات الهاتفية في التقليل من الشعور بالوحدة، ولا حتى مكالمات الفيديو تغنى عن الزيارات العائلية.

لكن مع تطبيق “Alcove” فسيتمكن الأجداد من خوض تجربة اجتماعية متكاملة مع الأسرة والأصدقاء كأنهم يقضون يومهم معًا فعليًا، فالتطبيق عبارة عن مساحة افتراضية تسمح بالدردشة وتبادل الأحاديث الممتعة والواقعية بشرط أن يمتلك الجميع سماعات الواقع الافتراضي بالطبع، مما يسمح حتى بالمشاركة في الألعاب أو الجلوس ومشاهدة التلفاز وغيرها من الأنشطة الأسرية المختلفة.

  • تطبيق Wander:

 

  • السعر: 4.99$
  • الأجهزة المدعومة: Oculus Go
  • الحاجة للإتصال بإنترنت: يحتاج

السفر حول العالم من المتع الفائقة التي يرغب بها الجميع، وكثير من كبار السن تكون لديهم الرغبة في السفر ولكن يعوقهم إما صعوبة الحركة أو التكلفة، ومن هنا جاءت فكرة تطبيق “Wander” الذي يحاكي تجربة السفر والتجوال حول العالم كله تقريبًا وزيارة معظم المناطق السياحية المشهورة بالإستعانة بـ Google Street View.

حيث يمكنك السير على جسر لندن، دخول حدائق تاج محل، أو استكشاف الأهرامات من الداخل وغيرها من إمكانيات غير محدودة وأنت جالس في مكانك.

كما يقوم الطبيق بشرح تاريخ المنطقة التي تزورها وعرض معلومات عنها، بالإضافة إلى مقارنة صورتها الحالية بما كانت عليه من سنوات طويلة.

  • تطبيق National Geographic:

 

  • السعر: مجاني
  • الأجهزة المدعومة: Gear VR – Oculus Go
  • الحاجة للإتصال بإنترنت:يحتاج لتحميل محتوى داخل اللعبة

إذا كان تطبيق “Wander” يسمح لك بزيارة المعالم السياحية حول العالم، فإن “National Geographic” يضعك مباشرة في مغامرة مبهرة وهو من التطبيقات المميزة لجميع الأعمار، فإذا كنت ترغب في السباحة مع أسماك القرش، مراقبة الغوريلا عن قرب أو حتى التعرف على ثقافات وشعوب أخرى ولو من آكلي لحوم البشر، فإن التطبيق يوفر لك مجموعة شيّقة من الفيديوهات المثيرة بزاوية 360 درجة سواء في الفضاء، البحار والمحيطات أو في عُمق المناطق المجهولة وحتى أعماق الأرض، وهو من التطبيقات المجانية تمامًا والتي لا يمكن الاستغناء عنها لكبار السن أو الأشخاص المنعزلين.

 

الخلاصة، هل يمكن الإعتماد حقًا على الواقع الإفتراضي؟

لا شك أن التطبيقات التي استعرضناها شديدة المتعة، ورغم ذلك فهي ليست الوسيلة الوحيدة للاستفادة من تقنيات الواقع الافتراضي، فإن هناك مجالات انتشر بها استخدام هذذه التقنيات لجذب كبار السن تحديدًا، وفي حين أنه قد بدأت هذه المجالات في أوروبا وأمريكا، فإن الاستفادة منها في العالم العربية ليست بعيدة المنال.

تطبيقات الواقع الافتراضي تعتبر من الفرص المهدرة لإخراج كبار السن من عزلتهم وتوفير بديل آمن لهم للمشاركة في المجتمع دون أن يشعروا بأنهم عبء على الأبناء والأحفاد، بل يستمتعون بالسنوات الأخيرة من حياتهم بنوع شامل من الرفاهية بدلًا من تحولهم إلى مشكلة مجتمعية تحتاج إلى حلول.

 

 

 

0

شاركنا رأيك حول "كيف يمكننا تسخير الواقع الافتراضي لخدمة كبار السن وإضافة المتعة لحياتهم"