وائل الفخراني يترك إدارة شركة كريم مصر … استقال قبل فترة من شركة جوجل

وائل الفخراني يتخلى عن منصبه في كريم مصر
0

يبدو أنّ عصر م. وائل الفخراني بشركة Careem مصر قد انتهى للأبد…، ذلك العصر الذي وصفه بأنّه عصر التغيير والقفز إلى الأمام، في تدوينته التي نشرها بهذا الصدد.

فقد أعلنت كريم مصر لطلب سيارات الإجرة عبر الهاتف النقال صباح اليوم الأحد عن تعيين م. رامي كاطو رئيسًا لعملياتها في مصر، بالإضافة لمهام منصبه الحالي كنائب الرئيس لقطاع خدمة العملاء Careem Care، بعدما تقدم المهندس وائل فخرانى، نائب رئيس شركة كريم للعلاقات الحكومية بمنطقة الشرق الأوسط، والعضو المنتدب لها بمصر باستقالته من منصبه بشكل فاجأ الجميع، كما حدث سابقًا مع جوجل الشرق الأوسط.

وائل الفخراني يتخلى عن منصبه بكريم

وكان الفخراني، منذ قرابة الستة أشهر -تحديدًا في يونيو 2016- قد عزم على ترك واحدة من أفضل الوظائف التي حصل عليها، وهي المدير الإقليمي لشركة Google في مصر وشمال إفريقيا، والتي ظل يعمل بها طوال 9 أعوام، ليعمل في شركة كريم، والتي قدم استقالته منها بداية مارس الجاري، غير أنّه لم يعلن عن ذلك سوى صباح اليوم.

هذا ويطل الفخراني علينا حاليًا كعضو لجنة تحكيم مُسابقة تليفزيونية خاصة بريادة الأعمال على إحدي القنوات الفضائية المصرية الخاصة.

ولدى الفخراني تاريخ طويل من الاستقالات، ففي يونيو 1995 قدم استقالته من شركة BIM،  بعد 6 سنوات من العمل بها، لينضم لـ Google الناشئة وقتها، في خطوة اعتبرها البعض –بحد وصفه- بالعمل المُنافى لمبادئ أعمال العقل.

فقد تخرج من كلية الهندسة في جامعة عين شمس في 1989، وبعد تخرجه التحق بالعمل في شركة IBM في قسم للمبيعات، ثم توالي بعد ذلك في الوظائف حتى التحق بشركة Google في 2008.

تعيين رامى كاطو رئيسًا للعمليات فى كريم مصر

أمّا عن كاطو والذي يأتي خلفًا للفخراني، فقد التحق بالعمل لدى شركة كريم العام الماضي، في منصب نائب الرئيس لقطاع خدمة العملاء، وهو بالأساس حاصل على بكالوريوس الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وماجستير إدارة الأعمال التنفيذية  من جامعة E.S.C Rennes  في فرنسا، ولديه خبرة طويلة تمتد لأكثر من 21 عامًا في مجال إدارة العمليات التشغيلية وخدمة العملاء والإدارة العامة وتطوير الأعمال.

فقبل انضمامه لشركة Careem، شغل رامي منصب الرئيس التنفيذي لشركة  Xceed،  كما شغل العديد من المناصب في فودافون وأوراسكوم تيليكوم، كما ساهم في إطلاق شركة Djezzy.

ومن خلال منصبه الجديد في شركة كريم، سيصبح كاطو مسؤولًا عن إدارة كافة العمليات التشغيلية للشركة في مصر، بما في ذلك الإشراف على خطط التوسع في السوق المحلي، والعلاقات الحكومية والعمليات التشغيلية اليومية.

وقد علق “مدثر شيخة” الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة كريم على هذا الحدث مؤكدًا على أنّ وائل فخراني يُعد واحدًا من الشخصيات المرموقة في قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر والمنطقة، كما أنّه من أكثر الأشخاص شغفًا بالدفاع عن والترويج لمنطقة الشرق الأوسط، خاصة بلده مصر.

وقال في بيان أصدره اليوم: “إنّنا بشكل شخصي نتمنى كل التوفيق والنجاح لموظفينا السابقين في خطواتهم التالية. ومع تولي كاطو لمنصبه الجديد، فإنّنا ننظر بكل ايجابية وأمل لمستقبل شركة كريم في السوق المصري”.

ثم تابع حديثه قائلًا: “مع نمو شبكة الشركة لتضم سبع مدن مصرية، وتطوير باقة خدماتها في الأسواق التي تعمل بها، تشهد كريم ازدهارًا كبيرًا في السوق المصري حاليًا”.

فتسعى Careem مصر في الوقت الحالي إلى تطوير نموذج التوظيف الخاص بها، من خلال البحث عن فئات جديدة من قائدي السيارات، تختلف فى مواصفاتها عن معايير التوظيف التقليدية، عبر منح فرص عمل للمتقاعدين بنسبة 6% وطلبة الجامعة بنسبة 10%.

وبحسب البيان الذي أصدرته الشركة، فقد وصلت نسبة الكباتن في القاهرة، والتي تعد أكبر مدينة ضمن شبكة كريم العالمية، ما يقرب من 82% من إجمالي عدد كباتن كريم مصر، تلتها مدينة الإسكندرية بنسبة 16%، بينما توزعت نسبة الـ2% الباقية على باقي المدن المصرية، والتي تستهدف الشركة التوسع بها خلال الفترة المقبلة.

هذا وتستهدف الشركة توفير 200 ألف فرصة عمل فى المنطقة، مما يزيد من فرص زيادة عدد الكباتن فى مصر، وفقًا لما صرح به مدثر شيخة.

وقال شيخة: “إنّ خلق وظائف جديدة في المجتمعات التي نعمل بها يُعد من أهم ما يميز ثقافة كريم في دنيا الأعمال، وإنّ كباتن كريم يمثلون أهم أصول الشركة، ونعمل بشكل متواصل على تحسين حياتهم، من خلال توفير التدريبات الاحترافية وفرص النمو والتقدم لهم، وفي سوق فريد من نوعه وإمكانياته مثل السوق المصري، وفي كل سوق جديد ندخله”.

كما قامت كريم مصر مؤخرًا بدمج التاكسي الأبيض ضمن شبكتها فى السوق، فى الوقت الذى أعلنت مؤخرًا تطوير الخدمات التى تقدمها لدعم مستوى الجودة الذى تميز علامتها التجارية، فضلًا عن إطلاق خدمات GO وGO+ لوضع معايير موحدة وعالية الجودة لخدمات الانتقال الاقتصادية التي نقدمها.

يذكر أنّ كريم هي شركة إماراتية، رائدة في مجال تكنولوجيا النقل البرّي، لطلب سيارات الإجرة عبر الهاتف النقال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومتواجدة في مصر في إطار التعاون الدولي بين الإمارات ومصر، وتعمل في 14 دولة غير مصر، ودخلت مصر في نفس توقيت دخول أوبر.

وخلال 4 سنوات فقط منذ تأسيسها عام 2012، تمكنت الشركة من إطلاق خدماتها في أكثر من 50 مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من باكستان وحتى المغرب، حيث تقوم بملايين الرحلات اعتمادًا على أسطولها الهائل من السيارات، التي يقودها أكثر من 150.000 كابتن سائق في المنطقة، منهم 50.000 كابتن في مصر وحدها، وهو ما يسهم بشكل مباشر في توفير الآلاف من فرص زيادة دخل للمصريين، وتمكينهم من تحقيق دخل شهري بديل ومضمون.

ولكن يبقي السؤال حول ماهي الأسباب الحقيقة التي دفعت  الفخراني لترك منصبه  بشركة Careem؟، وهل الأمر مُتعلق بأزمة منتصف العمر التي تحدث عنها في تدوينته الشهيرة بشأن جوجل؟، أم أنّه حان الوقت ليطلق شركة ناشئة خاصة به؟… هذا ما ستجيب عنه الأيام المُقبلة…

0

شاركنا رأيك حول "وائل الفخراني يترك إدارة شركة كريم مصر … استقال قبل فترة من شركة جوجل"